اكلات مناسبة للقولون؛ مع بيان أكلات ممنوعة لمرضى القولون

اكلات مناسبة للقولون؛ مع بيان أكلات ممنوعة لمرضى القولون

اكلات مناسبة للقولون (Colon-friendly dishes)؛ من المعروف أن أمراض القولون هي أحد أكثر الأمراض إزعاجًا للمصاب بها؛ لكونها تتأثر بالأطعمة التي يتناولها المريض، وهذا يتطلب من المريض الانتباه لما يتناوله بمعنى الابتعاد عن تناول أكلات ممنوعة لمرضى القولون وتناول الأكلات الأخرى المسموح بها. هنا سوف نتعرف على ما أهم وأفضل 8 أنواع من اكلات مناسبة للقولون وذلك لكلًا من مرضى داء الأمعاء الالتهابي، ومرضى القولون العصبي.


داء الأمعاء الالتهابي

يعد كلًا من القولون العصبي وداء الأمعاء الالتهابي أحد أحد أكثر أنواع أمراض القولون انتشارًا بين الأشخاص، وداء الأمعاء الالتهابي (بالإنجليزية Inflammatory Bowel Disease) هو عبارة عن مجموعة من الأمراض التي تصيب الجهاز الهضمي للإنسان بسبب الالتهاب أو العدوى البكتيرية، وتؤدي لحدوث التهاب مزمن في أنسجته وتؤدي أيضًا لمجموعة متنوعة من الأعراض المزعجة والخطيرة، ومن المجموعات المرضية لهذا المرض نجد: مرض التهاب القولون التقرحي ومرض كرون.

من خلال الرعاية الطبية المناسبة، يستطيع العديد من الأشخاص المصابين بمرض التهاب الأمعاء إدارة الأعراض الحادثة لهم والعيش حياة طبيعية بشكل نسبي، وفي التالي أهم اكلات مناسبة للقولون مسموح بها لهؤلاء المرضى، ثم بعد لك نتعرف على الأطعمة الممنوعة والمسموحة لمرضى القولون العصبي.

اكلات مناسبة للقولون لمرضى داء الأمعاء الالتهابي

طاولة خشبية عليها مجموعة من أطباق الفاكهة وكوبيات لعصائر الفاكهة وذلك ضمن اكلات مناسبة للقولون
اكلات مناسبة للقولون وذلك لمرضى داء الأمعاء الالتهابي

بشكل عام ينصح مرضى داء الأمعاء الالتهابي بتخفيف كمية الألياف الغذائية المتناولة من الخضار والفواكه الطازجة؛ لأنها تؤدي لزيادة مشكلة الإسهال وآلام البطن عندهم. في نفس الوقت يُنصح هؤلاء المرضى بالإكثار من البروتينات؛ وذلك لتعويض النقص الناتج عن الالتهابات المزمنة، مع الإكثار من شرب الماء، كذلك عليهم الحد من كميات الزيوت والدهون.

الجدول التالي يبين بعض الأطعمة المسموح تناولها لمرضى داء الأمعاء الالتهابي:

نوع الطعام الفائدة للمريض
عصير التفاح مصدر للألياف الغذائية التي يمكنها أن تساعد في تكدس البراز وتسهيل مروره، وهو يحتوي على البكتين الذي ثبت أنه مفيد في علاج الإسهال
الموز أحد أكلات تريح القولون مصدر جيد للبوتاسيوم، وهو أمر مهم للأشخاص الذين يعانون من هذا المرض فهم معرضين لخطر نقص البوتاسيوم بسبب الإسهال
الشوفان غني بالألياف القابلة للذوبان التي ثبت أنها مفيدة في علاج الإسهال وبه ألياف تقلل الالتهاب في الأمعاء (تناول الشوفان المكتوب عليه: خالي من الغلوتين)
الأسماك (من أطعمة مسموح تناولها لمرض داء الأمعاء الالتهابي) مصدر جيد للبروتين للأشخاص الذين يعانون من هذه الحالة، ومصدر للأحماض الدهنية التي لها خصائص مضادة للالتهابات
البيض مصدر جيد للبروتين، ويحتوي على فيتامينات A و E التي لها خصائص مضادة للأكسدة
الحبوب أطعمة سهلة الهضم وأقل عرضة لتهيج الأمعاء
الخبز الأبيض أسهل في الهضم وتحتوي على نسبة أقل من الألياف، وهذا يقلل من احتمالية تسببها في التهاب أو تهيج في الجهاز الهضمي
الأرز نفس ما سبق
الفواكه المعلبة نفس ما سبق
البطاطس المهروسة تحتوي على نسبة منخفضة من الألياف وسهلة الهضم، وبها نسبة عالية من البوتاسيوم
التوفو أطعمة غنية بالبروتين، وتحتوي على ألياف يمكن أن تساعد في تكدس البراز وتسهيل مروره، وبها نسبة منخفضة من الدهون المشبعة والسكر، وهذا يساعد على تقليل الالتهاب
بذور عباد الشمس نفس ما سبق
الفول السوداني نفس ما سبق
اللوز – ويعد حليب اللوز من الأطعمة منخفضة الفودماب (FODMAPs) التي تريح القولون نفس ما سبق
الحليب الخالي من اللاكتوز خيار جيد لمن لا يتحملون اللاكتوز، وسهل هضمه وهو مليء بالعناصر الغذائية

“قد يهمك: فوائد سمك السلمون


أطعمة ممنوعة لمرض داء الأمعاء الالتهابي

بعد التعرف على اكلات مناسبة للقولون تخص مرضى داء الأمعاء الالتهابي، نتعرف في التالي على بعض الأطعمة التي قد تزيد من أعراض هذا المرض سوءًا؛ لذا يجب تجنبها أو التقليل من تناولها قدر الاستطاعة، وهي تشمل التالي:

  • الأطعمة المقلية والدسمة.
  • اللحوم.
  • الأطعمة الحارة.
  • المشروبات والأطعمة المحتوية على الكافيين.
  • الصلصات الكريمية.
  • الكحول.
  • الفواكه والخضار الطازجة؛ لاحتوائها على كميات كبيرة من الألياف.
  • السكريات المصنعة، وذلك مثل: الحلوى والعصائر.
  • المشروبات الغازية.
  • المكسرات.
  • الفاصولياء.

“تعرف على: افضل انواع القهوة


الأكل الممنوع للقولون العصبي

شخص يمسك بطنه من الألم وحوله بعض الأمراض الضارة وذلك ضمن الأكل الممنوع للقولون العصبي
الأكل الممنوع للقولون العصبي

القولون العصبي (أو مرض بومزوي) هو حالة مزمنة تصيب الأمعاء الغليظة بالجسم، والتي تشمل مشاكل في حركة الأمعاء، وآلام في المعدة، وانتفاخ وغازات، وفي بعض الأحيان تتشنج عضلات الأمعاء، وهذا قد يؤدي إلى آلام في البطن وانتفاخ. أيضًا يمكن أن يرتبط القولون العصبي بالقلق والاكتئاب. لا يوجد حتى الآن علاج معروف لمتلازمة القولون العصبي (IBS)، ولكن يوجد عدد من العلاجات التي يمكن أن تساعد في تخفيف الأعراض المصاحبة لهذا المرض.

يوضع الجدول التالي الأكل الممنوع للقولون العصبي، وأهم اكلات مناسبة للقولون لهؤلاء المرضى:

الأكل الممنوع للقولون العصبي اكلات مناسبة للقولون – مرضى القولون العصبي
الحبوب – البقوليات – الإكثار من اللحوم الدسمة، وذلك مثل اللحم الضأن اللبن الخالي من سكر اللاكتوز، والحليب المستخلص من النباتات، وذلك مثل حليب الصويا وحليب اللوز وحليب جوز الهند، فهي من الأكل المناسب المريح للقولون
الأطعمة الحارة من الأطعمة الممنوعة على مرضى القولون العصبي، مثل: الفلفل الحار البيض المسلوق، أحد أطعمة مفيدة لمرضى القولون العصبي
المعكرونة – القهوة الأرز البني أحد اكلات مناسبة للقولون العصبي
الأطعمة التي تزيد من إنتاج الغازات بالبطن (منها) الفاصولياء والبروكلي والملفوف والزهرة والمشروبات الغازية والعدس الشوفان الخالي من الجلوتين
مصادر الغلوتين ( القمح والشعير وحبوب الجاودار والشوفان) الأسماك الدهنية أحد أفضل أكل للقولون (مثل: السلمون، والسردين)
الأطعمة المقلية الدسمة (المقليات) مثل البطاطس والدجاج المقلي في الزيت اللحوم الخالية من الدهون، سواء لحوم باعتدال، أو دجاج (أحد أطعمة مسموحة لمرضى القولون العصبي)
منتجات الألبان – الأطعمة المصنعة والمعلبة أحد اكلات ممنوعة لمرضى القولون المكسرات من أطعمة مناسبة لمرضى القولون العصبي – الأجبان الصلبة وذلك مثل: جبن الفيتا
الأطعمة والمشروبات السكرية، ومنها: الحلوى، المشروبات الغازية، العصائر المعلبة، المحليات الصناعية الأطعمة المخمرة، وذلك مثل: الزبادي الخالي من اللاكتوز والمخللات
في مرض القولون العصبي تختلف ظهور الأعراض من شخص إلى شخص آخر، حيث قد يتأثر بعض الأشخاص بنوع معين من الأطعمة والبعض الآخر منهم يتأثر بأطعمة أخرى غيرها.

“اطلع على: الزنك في الفواكه


هل مريض القولون يتناول الألياف؟

بعد التعرف على الأكل المناسب للقولون، يأتي السؤال حول تناول الألياف لمريض القولون العصبي. بشكل عام لا توجد هنا إجابة محددة تناسب الكل، لأن كمية الألياف التي يمكن أن يتحملها شخص مصاب بمرض القولون العصبي قد تختلف تبعًا لأعراض الفرد. بشكل عام، يُوصى الأشخاص الذين يعانون من متلازمة القولون العصبي بتناول نظام غذائي غني بالألياف القابلة للذوبان وقليل الألياف غير القابلة للذوبان:

  • تذوب الألياف القابلة للذوبان في الماء وتشكل مادة شبيهة بالهلام، والتي يمكن أن تساعد في تكدس البراز وتسهيل مروره.
  • لا تذوب الألياف غير القابلة للذوبان في الماء، ويمكنها أن تزيد أعراض القولون العصبي سوءًا من خلال زيادة الغازات والانتفاخ.
  • كذلك يجب تناول الخضروات بشتى أنواعها باعتدال؛ لكي لا يتحول محتواها من الألياف الغذائية إلى عنصر غذائي ضار، ومن الهام أيضًا مضغها بشكل جيد.
  • ينطبق الأمر أيضًا مع الفواكه (تناول كمية مناسبة معتدلة).

“قد يهمك: أفضل شركات الطيران في العالم


نصائح لمرضى القولون

رسم يوضح شكل القولون في جسم الإنسان لون أصفر ضمن نصائح لمرضى القولون
أهم نصائح لمرضى القولون

بعد معرفة الأكل المناسب المريح للقولون أكلات تريح القولون، سواء لدى القولون العصبي أو لدى مرضى داء الأمعاء الالتهابي، نتعرف في التالي على نصائح عامة لمرضى القولون، وهي نصائح تساعدهم في تنظيم عمل الجهاز الهضمي وتقلل من المشكلات والأعراض المزعجة المرافقة للمرض لديهم، وهذه النصائح هي التالي:

  • تناول وجبات صغيرة متفرقة من الطعام على طول اليوم؛ وذلك لتجنب الإصابة بالتخمة.
  • عدم تناول الطعام بشكل سريع جدًا؛ فهذا سوف يزيد المشكلة ويفاقم من أعراض المرض.
  • أيضًا يجب الإكثار من شرب الماء؛ وذلك لتنظيم عمل الجهاز الهضمي.
  • الإقلاع عن التدخين خاصة في حال الإصابة بمرض كرون (Crohn’s disease).
  • تناول الفيتامينات والمعادن الدوائية تحت الإشراف الطبي؛ لأن أمراض القولون غالبًا ما تؤثر على امتصاص هذه المواد الغذائية من الطعام المتناول، وبالتالي هناك خوف من نقصها.
  • عليك البقاء متفائلًا.
  • قم بممارسة الرياضة.
  • تناول مكملات البروبيوتيك تحت الإشراف الطبي، وهي عبارة عن مكملات غذائية تبها البكتيريا النافعة التي توجد بشكل طبيعي بداخل الجهاز الهضمي.
  • العمل على التخفيف والحد من التوتر والقلق؛ فالتوتر أحد أهم العوامل التي تؤثر بالسلب على عمل الجهاز الهضمي، ويمكنك من هنا معرفة كيف تسيطر على التوتر.
  • تجنب المشروبات التي تهيج القولون: المشروبات الغازية: المشروبات الكحولية، والمشروبات الحارة المضاف إليها شطة، ومشروبات الطاقة.
  • بشكل عام إتباع نظام غذائي للقولون يساعد على التخفيف من أعراض ومشاكل هذا المرض.
تشمل مشروبات تريح القولون: الزنجبيل، وعصير الليمون، ومشروب البابونج الدافئ. أما الأعشاب التي تساعد في راحة القولون، فمن أهمها: البابونج، الشمر، الكركم، النعناع، اليانسون.

“تعرف على: أضرار الحمص


الأكل الممنوع لمرضى التهاب القولون التقرحي

عند حدوث التهاب القولون التقرحي ينبغي هنا التوقف عن تناول الأطعمة الغنية بالألياف الغذائية، لتقليل الأعراض والتسريع من عملية التعافي، ويشمل الأكل الممنوع لمرضى التهاب القولون التقرحي التالي:

  • خبز الحبوب الكاملة، والمعكرونة السمراء:
    البديل هنا تناول: المعكرونة والخبز المصنوع من الدقيق الأبيض المدعم، ويمكن تناول الأرز الأبيض ورقائق الذرة؛ لكونها تحتوي نسبة أقل من الألياف.
  • الأرز البني ونشويات الحبوب الكاملة: الشعير، والكينوا، والحنطة السوداء، والقمح، والشوفان، والبرغل.
  • المكسرات.
  • البقوليات، مثل: الفول والفاصولياء والبازلاء والعدس.
  • الخضروات والفواكه الغنية بالألياف:
    البديل هنا: العصائر الطبيعية الخالية من لب الفاكهة، وحساء الخضار المهروسة.
  • منتجات الألبان، وذلك مثل: الزبدة، والحليب، واللبن، والجبنة.
  • الأطعمة التي تحتوي على الغلوتين الموجود في بعض الحبوب.
تشمل أعراض التهاب القولون التقرحي: آلام في البطن، وإسهال وغثيان، ودم في البراز،، مع الشعور بالإعياء والتعب، وفقدان الوزن.

“اقرأ أيضًا: أفضل 10 مشروبات لعلاج ضعف الأعصاب


بعض الأسئلة التي تخص اكلات مناسبة للقولون

في التالي جواب لأحد الأسئلة التي تخص اكلات مناسبة للقولون:

ما هي المأكولات التي تهيج القولون العصبي؟

هناك عدد من الأطعمة المعروفة بإثارة الأعراض لدى المصابين بمتلازمة القولون العصبي، وتشمل هذه الأطعمة: الأطعمة الغنية بالدهون، والأطعمة الغنية بالتوابل، والكافيين، والكحول، والأطعمة المصنعة، والأطعمة الحارة. تجنب هذه الأطعمة قد يساعد في تقليل الأعراض المصاحبة لأمراض القولون.

يبحث الكثير من الأشخاص عن اكلات مناسبة للقولون، وقد أجبنا في هذا المقال على السؤال: ماذا يأكل مريض القولون العصبي؟ حيث تعرفنا على أطعمة مسموحة لمرضى القولون العصبي وأخرى ممنوعة، كما تحدثنا عن الطعام المسموح والممنوع لمريض داء الأمعاء الالتهابي. بشكل عام اختيار أفضل نظام غذائي لمرضى القولون العصبي أمر لا غنى عنه للمريض بهذا المرض.

 

تابع موقعنا

تعليقات (0)
إغلاق