تمددات الجلد؛ مع التعرف على طرق علاج تلك التمددات بشكل فعال

skin stretches

تمددات الجلد؛ تعرف على مشكلة تمددات الجلد، وما أسباب ظهور علامات تمدد الجلد، مع بيان طرق علاج هذه المشكلة بفعالية، تعرف هنا على أهم 6 طرق.

تمددات الجلد؛ تعد تمددات الجلد مشكلة شائعة عند النساء وخاصة خلال الثلاثة شهور الأخيرة من الحمل، وهي عبارة عن خطوط مسننة تظهر على البطن أو الثدي أو الوركين أو الأرداف أو أماكن أخرى من الجسم، وهي ليست مؤلمة أو ضارة، ولكن بعض الناس لا يحبون الطريقة التي تبدو بها بشرتهم؛ لذا يبحث العديد منهم عن طرق فعالة لعلاج هذه المشكلة. هنا سوف نتعرف على علامات تمددات الجلد، وما هي أسباب ظهور علامات تمدد الجلد، مع التعرف على طرق علاج تلك التمددات  بشكل فعال.


نبذة عن تمددات الجلد

تمددات أو تمزقات الجلد عبارة عن خطوط رفيعة وعلامات يمكن أن تحدث على جلد الإنسان نتيجة التمدد المفاجئ، ويمكن أن يحدث هذا خلال فترات النمو السريع مثل: فترة البلوغ أو الحمل. عادة ما تكون علامات التمدد هذه غير ضارة وسوف تتلاشى  مع مرور الوقت. بالرغم من ذلك، فقد يشعر بعض الناس بالخجل من مظهرهم. يوجد العديد من العلاجات التي يمكن أن تساعدك في تحسين مظهر علامات التمدد إذا كنت مصابًا بها على الرغم من أنها قد لا تزيلها تمامًا، بما في ذلك الكريمات الموضعية والمواد الهلامية والعلاج بالليزر.

الطبقة الوسطى من الجلد أي الأدمة تمتلك خصائص المرونة التي تسمح لجلد الإنسان بالعودة لوضعه الطبيعي بعد شده أو قرصه أو عند الضغط عليه، ولكن عندما يخضع جلدك لشد متكرر أو لتمدد كبير فهنا قد لا يعود لوضعه الطبيعي، وعندها يظهر ما يشبه تشققات بالجلد، كما قد يظهر الجلد أيضًا مرتخي ومترهل، ويؤدي الإفراط بشد الجلد لظهور خطوط تظهر على سطح الجلد لها لون أرجواني أو لون وردي على الجلد، وهو ما يسمى بعلامات التمدد.

عندما تظهر علامات التمدد (تمددات الجلد) للمرة الأولى، فإنها تظهر بلون بارز (نسبيًا ) ولكن اللون مع الوقت يتلاشى، ومع ذلك فإن النسيج المخطط يظل كما هو مع مرور الوقت، حيث تظهر على الجلد علامات التمدد وغالبًا تكون علامات التمدد في الجلد على الفخذين أو الأرداف أو الذراعين وخاصة بالقرب من الإبطين، أو تظهر على منطقة البطن والصدر.

يجب العلم أنه باستثناء المشكلة الجمالية، فإن حدوث تشققات الجلد وعلامات التمدد لا يشكل أي خطر على الصحة ولا يتطلب التدخل الجراحي أو التجميلي، ولكن يتم اللجوء إلى طرق علاج تمدد الجلد إذا كان الشخص منزعج نتيجة تمدد الجلد وهذه العلامات على جسمه.
“قد يهمك: كريم أكرتين وحب الشباب”

أسباب ظهور علامات تمدد الجلد

صورة يظهر بها علامة الاستفهام بلون أزرق وذلك للسؤال عن الأسباب التي تؤدي لظهور علامات تمدد الجلد
ما أسباب ظهور علامات تمدد الجلد؟

يتمدد الجلد أو يتقلص بشكل مفاجئ لعدد من الأسباب، وغالبًا ما تظهر علامات التمدد بسبب النمو المفاجئ أو زيادة الوزن، وتكون عرضة أكثر لظهور علامات التمدد إذا كنت واحدًا من هؤلاء:

  •  الحامل (تمدد الجلد أثناء الحمل)، فالحمل أحد أسباب تشققات الجلد وعلامات التمدد.
  • الإناث الذين يعانون من زيادة الوزن.
  • إذا كنت تتناول أحد الأدوية التي تحتوي على الستيرويدات.
  • في فترة المراهقة (البلوغ).
  • خسارة الوزن وخاصة خسارة الوزن السريع عند عمل دايت التخلص من الكرش.
  • إذا كان أحد أفراد عائلتك مصاب بعلامات تمدد الجلد (العوامل الوراثية).
  • الإصابة بالاضطرابات الوراثية، وذلك مثل: الإصابة بمتلازمة مارفان (MFS)، أو الإصابة بمتلازمة إِهلرز-دانلوس (بالإنجليزية Ehlers-Danlos syndrome).
  • القيام باستخدام الكورتيزون لفترة طويلة.
  • استخدام الاسترويدات لفترة طويلة.
  • حدوث زيادة كبيرة في كتلة العضلات وخاصة في اليدين والقدمين.

“قد يهمك: أفضل 5 فيتامينات لعلاج تساقط الشعر


ما الذي يجعل علامات الجلد تظهر بأشكال مختلفة؟

بعض العلامات تأخذ اللون الأرجواني وتكون عميقة إلى حد ما، والبعض الآخر يكون لونها وردي، وبعضها يأخذ اللون الفضي، والبعض يكون عديم اللون تقريباً. يعطي لون علامات التمدد إشارة إلى مدى حداثتها وطريقة رد فعل الجسم عليها، فهي ندوب تتكون نتيجة عدم مقدرة الجسم على مواكبة التغييرات التي تحدث به، سواء أكان ذلك زيادة ونقص الوزن بطريقة سريعة أو في أثناء فترة الحمل.

“اقرأ أيضًا: وصفات للتخلص من الكرش


طرق علاج تمدد الجلد

صورة يظهر بها وجود تمددات الجلد على البشرة وذلك ضمن الحديث عن الطرق لعلاج تمدد الجلد
أهم طرق علاج تمدد الجلد

في التالي سوف نتعرف على أهم وأفضل 6 طرق فعالة لعلاج هذه المشكلة، والتي هي التالي:

العلاجات الطبيعية لعلامات التمدد

هناك العديد من العلاجات الطبيعية التي تساعد في القضاء على علامات التمدد ومنها الآتي:

  • فيتامين A من طرق علاج تمددات الجلد:

منتجات العناية بالبشرة التي تحتوي على الفيتامين A والتي تعرف باسم الريتونيدات من الممكن أن تجعل بشرتك تبدو أكثر جمالاً ونعومة، وهناك العديد من الأبحاث التي تؤكد دور الريتونيدات (أحد المركبات التي بها نسبة عالية من الفيتامين أ) في علاج علامات التمدد.

  • هيالورونيك أسيد:

حمض الهيالورونيك أسيد مكون قوي لترطيب وشفاء البشرة، وغالبًا ما يستخدم في المستحضرات والكريمات والسيرم. من المعروف أن المظهر المرئي لعلامات التمدد يأتي جنبًا إلى جنب مع تغييرات غير مرئية على بشرتك، وهذه التغييرات تجعل الجلد أقل مرونة، ويرجع ذلك جزئياً إلى أن الكولاجين (Collagen) الهام للبشرة لا يقوم بعمله كالمعتاد، وهنا يمكن أن يكون لحمض الهيالورونيك تأثير على مرونة البشرة.

حمض الهيالورونيك هو مادة تُوجد بشكل طبيعي بالجسم، وعند استخدامه موضعيًا يمكنه أن يساعد في ترطيب البشرة وتنعيمها ودعمها، وهذا يجعله علاج منزلي مثالي لمحاولة إزالة علامات التمدد. بالإضافة لذلك، يمكن أن يساعد حمض الهيالورونيك أيضًا في تحفيز إنتاج الكولاجين في الجلد التالف، وهذا قد يساعد في تحسين مظهر علامات التمدد.

  • Centella asiatica عشبة سرة الأرض:

هي عشبة من المكونات الشائعة في منتجات التجميل الكورية، وتُستخدم المنتجات التي تحتوي على هذه العشبة في علاج الندبات أو للمساعدة في تهدئة حساسية البشرة وإصلاحها، كما يساعد (Centella asiatica) في تقليل الالتهاب وتعزيز إنتاج الكولاجين.

  • البعض يقوم باستخدام كريم تدليك لعلامات تمدد الجلد من بالمرز (كريم بالمرز لعلامات التمدد).

“اقرأ كذلك: طرق العناية بالبشرة الجافة

العلاج بالليزر أحد طرق علاج تمددات الجلد

يوجد نوعان من الليزر يستخدمان في علاج الندبات؛ الأول منهما: هو الليزر السائل الوميضي والذي يحفز الإيلاستين ‏ والكولاجين في الجلد ويعمل على إخفاء علامات التمدد الحديثة، فهو يستخدم شعاعًا مركزًا من الضوء والذي يتحول إلى حرارة وتستهدف النسيج المتضرر.

أما النوع الثاني: فهو ليزر فراكشنال الضوئي الحراري والذي يسخن الطبقات الأعمق من الجلد ومن ثم إزالة البشرة المتضررة طبقة تلو طبقة حتى يصل إلى الطبقة الأعمق والغنية بالكولاجين. للعلم فإن الليزر بشكل عام، يدخل في العمليات الجراحية مثل تجميل الأنف وشد الترهلات وتجميل الحروق.

حقن الميزوثيرابي علاج لعلامات تمدد الجلد

علاج علامات التمدد بحقن الميزوثيرابي أحد العلاجات المستخدمة في هذه الحالة، وهذه الحقن تحتوي على الكثير من الأحماض الأمينية والفيتامينات التي يمكن حقنها داخل النسيج الندبي أو تحته، وهذا يعمل على تحفيز الخلايا على صنع الإيلاستين والكولاجين في النسيج الضام، وللعلم فإنه أحيانًا يتم الجمع بين علاج الميزوثيرابي والإبر الدقيقة (microneedling) أو الكاربوكسي للحصول على أفضل النتائج الممكنة.

 علاج كاربوكسي أحد طرق علاج تمددات الجلد

الكاربوكسي هو علاج معتمد من قبل إدارة الغذاء والدواء بأمريكا (FDA) يقوم بحقن غاز ثاني أكسيد الكربون في الجلد لتحفيز تدفق الدم وتحسين مرونة الجلد ومظهره، ويستخدم الكربوكسي لعلاج السيلوليت والهالات السوداء تحت العين وعلامات التمدد. يساعد علاج كاربوكسي لعلامات التمدد على زيادة نسب الكولاجين والإيلاستين ‏ في الجلد.

بشكل عام، يمكن علاج تشققات الجلد الجديدة من خلال: كريم التريتينوين (Tretinoin – خلال الأسابيع الستة الأولى من ظهور علامات التمدد / ممنوع هذا الكريم على الحوامل)، أو من خلال ومضات من أشعة الليزر. أما علاج تشققات الجلد القديمة فيكون من خلال: عمل الخدوش المجهرية في طبقة الأدمة، والليزر، والتقشير الكيميائي بحمض الغليكوليك (Glycolic acid)، واستخدام الكريمات والعلاجات المنزلية. كذلك فإن تناول الأطعمة الغنية بفيتامينات C و E يمكن أن يساعد أيضًا في تحسين مظهر علامات التمدد.

“اقرأ أيضًا: وصفات لتطويل الشعر


طرق الوقاية من علامات تمدد الجلد

دكتور يمسك لوحة تعليمات سوداء اللون وذلك ضمن الحديث عن طرق الوقاية من مشكلة علامات تمدد الجلد
ما طرق الوقاية من علامات تمدد الجلد؟

تدعي بعض الوصفات الطبية والعلاجات المنزلية أنها تقلل من خطر الإصابة بعلامات تمدد الثدي، ولكن لا يوجد حاليًا دليل علمي كافٍ لإثبات فعاليتها. خلصت دراسة أجريت عام 2013 إلى أن مزيجًا من هيدروكسي بروسيلين سي وزيت ثمر الورد ومستخلص كينتيللا أسياتيكا وفيتامين هـ، قلل من خطر علامات تمدد الثدي أثناء الحمل بنسبة 30٪ لدى النساء الذين لم تكن لديهم علامات تمدد مرتبطة بالحمل سابقًا.

بشكل عام، تشمل طرق الوقاية من علامات تمدد الجلد:

  • الاستخدام المنتظم لما يلي:
    • زبدة الكاكاو.
    • زيت الشيا / كريم زبدة الشيا.
    • جوز الهند.
    •  زيت الزيتون.
    • زيت اللوز المر.
    • زيت الأرغان.
    • زيت ثمر الورد.
    • زيت فيتامين هـ.
  • الحفاظ على رطوبتك بشرب الكثير من الماء كل يوم.
  • تناول نظام غذائي صحي يتضمن الكثير من الفاكهة والخضروات والحبوب الكاملة:
    هذا الأمر بشكل عام أحد نصائح للحفاظ على القلب، وأحد طرق كيف تكون بصحة جيدة.
  • إذا كنت حامل أو تكتسب الوزن بسرعة، فحاول تجنب التغيرات المفاجئة في الحجم:
    قم بزيادة الوزن تدريجيًا حتى يتسنى لبشرتك الوقت للتكيف ببطء وتجنب ظهور علامات التمدد.
  • استخدام مرطب مناسب لبشرتك بانتظام.

“تعرف على: فوائد الروزماري، وتعرف على: فوائد القرنفل


الأسئلة الشائعة حول تمددات الجلد

في التالي إجابة عن بعض الأسئلة التي تخص تمددات الجلد أو علامات التمدد على الجلد، وهي التالي:

كيف اعالج علامات تمدد الجلد؟

هناك العديد من الطرق التي يمكن استخدامها للتخلص من علامات التمدد المزعجة، ومنها: استخدام كريمات الترطيب المتوفرة في الصيدليات والتي تساعد على التخلص من علامات التمدد من خلال زيادة مرونة الجلد.يمكن أيضًا استخدام مقشر، فالتقشير يساعد على إزالة خلايا الجلد الميتة ويحفز من نمو الخلايا الجديدة، وهذا بدوره يساعد في تقليل ظهور علامات التمدد. كذلك يمكنك استخدام الريتينويدات، والريتينويد هي مشتقات فيتامين (أ) التي تساعد على تحسين الكولاجين بالبشرة.

كيف اقلل من ظهور علامات التمدد؟

هناك طرق عديدة لتقليل ظهور علامات التمدد، حيث يستخدم البعض العلاجات المنزلية، مثل زبدة الكاكاو أو زيت الزيتون، في حين يستخدم البعض الآخر المنتجات التجارية، مثل: الكريمات أو المواد الهلامية. هناك أيضًا علاجات يمكن أن يقوم بها طبيب الأمراض الجلدية، مثل: العلاج بالليزر أو التقشير الدقيق للجلد.كذلك عليك السيطرة على الوزن، والحفاظ على الرطوبة، اتباع نظام غذائي غني بالعناصر الغذائية المفيدة للبشرة، وتناول أطعمة غنية بالزنك، وعلاج علامات التمدد مبكرًا. كذلك يجب أن يحتوي النظام الغذائي المتبع على فيتامين C، مع الحفاظ على مستوى فيتامين D في الجسم.

تعرفنا هنا على أهم المعلومات التي تخص تشققات الجلد وعلامات التمدد، وخلصنا إلى أن تمددات الجلد عبارة عن خيوط تختلف في لونها على حسب درجة حداثتها في الجسم، وتظهر في المناطق المليئة بالدهون، وتظهر هذه العلامات نتيجة للتغيرات التي تحدث في الجسم مثل: الحمل وزيادة الوزن ونقص الوزن والذي يؤدي إلى تكسير الكولاجين والإيلاستين وهو المكون الرئيسي لطبقة الأدمة. تُوجد العديد من طرق العلاج لهذه المشكلة، ومنها: المنتجات الجلدية التجميلية التي تحتوي على هيالورونيك أسيد كما تُوجد طرق أخرى مثل الليزر والكاربوكسي.

التعليقات مغلقة.