فوائد القرنفل؛ مع بيان أهم محاذير تناوله

cloves benefits

فوائد القرنفل cloves benefits؛ ما فوائد القرنفل للجسم؟ وما هي أهم محاذير تناوله؟ تعرف على الفوائد الصحية العديدة للقرنفل، وما فوائده للشعر والصدر وتحت اللسان؟

فوائد القرنفل؛ يُعرف القرنفل بأنه نوع من التوابل الحلوة والعطرية، وبالإضافة لذلك يُعد القرنفل أحد النباتات الطبية المستخدمة للعلاج والوقاية من بعض الأمراض، كما أنه غني بمضادات الأكسدة ويحتوي على العديد من العناصر الغذائية الهامة التي تعود على الجسم بالعديد من الفوائد المختلفة، والتي منها فوائد القرنفل للشعر وللجنس وللرجال وللمرأة وفوائده تحت اللسان، وتستعرض هذه المقالة أهم 8 فوائد صحية للقرنفل، مع بيان أهم محاذير تناوله.


غنى بالعناصر الغذائية الهامة

من الفوائد الصحية للقرنفل أنه غنى بالعناصر الغذائية الهامة، حيث يحتوي القرنفل على العديد من العناصر الغذائية كالألياف والفيتامينات والمعادن، ومن أهم هذه المعادن: المغنيسيوم والمنجنيز والبوتاسيوم والحديد والسيلينيوم، والتي هي مفيدة للجسم، فعلى سبيل المثال يلعب البوتاسيوم دوراً رئيسياً في التحكم في معدل ضربات القلب وضغط الدم، كما يعد المنجنيز عامل مساعد لإنزيم سوبروكسيد المضاد للأكسدة، كما أنه معدن أساسي للحفاظ على وظائف المخ وبناء العظام.

بالإضافة إلى ذلك يعتبر القرنفل مصدراً جيداً لبيتا كاروتين وفيتامين ب1 وفيتامين ب6 وفيتامين ج وفيتامين ك والريبوفلافين وفيتامين أ، وهذه الفيتامينات يستخدمها الجسم للحفاظ على الأغشية المخاطية والجلد، وقد اعتمدت إدارة الغذاء والدواء الأمريكية القرنفل وزيت القرنفل وبعض مكوناته كمكمل غذائي، في حين أن منظمة الصحة العالمية قد حددت الامتصاص اليومي المقبول للقرنفل عند 2.5 ملليغرام لكل كيلو جرام من وزن الجسم.

كما يحتوي القرنفل على سعرات حرارية منخفضة حيث إن ملعقة صغيرة بمقدار (2 جرام ) من القرنفل المطحون تتكون من:

  • السعرات الحرارية: 6 سعرات.
  • الكربوهيدرات 1 جرام.
  • الألياف 1 جرام.
  • المنجنيز 55% من القيمة اليومية/ الاحتياج اليومي للجسم.
  • فيتامين ك 2% من القيمة اليومية/ الاحتياج اليومي للجسم.

“اقرأ أيضا: افضل انواع القهوة


القرنفل غنى بمضادات الأكسدة

من فوائد القرنفل الغذائية أنه غني بمضادات الأكسدة المفيدة لحماية الجسم من الأمراض، حيث يمكنك نضج فصوص كاملة من نبات القرنفل في الماء المغلي، لمدة من 5 إلى 10 دقائق لعمل مشروب من شاي القرنفل، كما يمكن إضافة القرنفل المطحون إلى الأطعمة للاستفادة من خصائصه المضادة للأكسدة، حيث إنه يحتوي على مركب يسمى الأوجينول، الذي ثبت أنه يعمل كمضاد طبيعي للأكسدة، فقد أكدت دراسة تم إجرائها أنه يعمل على وقف الضرر التأكسدي، الذي تسببه الجذور الحرة، وذلك بفاعلية أكبر خمس مرات من فيتامين E.

“قد يهمك: فوائد سمك السلمون


الحماية من الخلايا السرطانية أحد الفوائد الصحية للقرنفل

صورة بها بعض القرنفل بجواره طبق به قرنفل مطحون على خلفية بيضاء وذلك ضمن فوائد القرنفل الصحية
الحماية من الخلايا السرطانية من الفوائد الصحية للقرنفل

من طرق الوقاية من السرطان تناول الطعام الصحي. تشير بعض الأبحاث إلى أن المركبات الموجودة في القرنفل قد تساعد في الحماية من السرطان، كما أوضحت إحدى الدراسات التي أجريت، أن مستخلص القرنفل يساعد في وقف نمو الأورام، كما يعزز موت الخلايا في الخلايا السرطانية. أظهرت دراسة أخرى أن الكميات المركزة من زيت القرنفل، تتسبب في موت 80% من خلايا سرطان المريء. في دراسات أخرى ثبت أن مركب الأوجينول الموجود في القرنفل له خصائص مضادة للسرطان، تتسبب في موت خلايا سرطان عنق الرحم.

يجب الأخذ في الاعتبار الكمية اليومية المقبولة التي حددتها منظمة الصحة العالمية من القرنفل، لأن كميات كبيرة من مركب الأوجينول تجعله ساماً، بينما الجرعات الزائدة من زيت القرنفل تؤدى إلى تلف الكبد.

القرنفل قاتل للبكتيريا أحد cloves benefits

تعددت خصائص القرنفل ومن أبرزها أنه مضاد للميكروبات، مما يساعد على وقف الكائنات الحية الدقيقة مثل البكتيريا، وقد أظهرت الدراسات أن زيت القرنفل الأساسي يقتل ثلاثة أنواع شائعة من البكتيريا، بما في ذلك الإشريكية القولونية وهي سلالة من البكتيريا، التي يمكن أن تسبب التسمم الغذائي، وبفضل خصائصه المضادة للميكروبات، فإنه يحسن صحة الفم ويقتل البكتيريا الضارة، كما يحارب رائحة الفم الكريهة.

في دراسة أخرى وجد إن المركبات المستخرجة من القرنفل تعمل على وقف نمو نوعين من البكتيريا، التي تتسبب في أمراض اللثة، فعند اختبار غسول فم عشبي مكون من زيت شجرة الشاي والقرنفل والريحان، لمدة 21 يوماً، أظهرت النتائج تحسناً في صحة اللثة والأسنان. كذلك فإن مضغ من 1 إلى 2 من فصوص القرنفل يمنع تسوس الأسنان.

“قد يفيدك: فوائد البوملي الغذائية


تحسين صحة الكبد

النسبة العالية من مضادات الأكسدة المتوفرة في القرنفل، تساعد على الوقاية من أمراض الكبد، لقدرتها على تقليل الإجهاد التأكسدي، ويعمل القرنفل بشكل عام على إزالة السموم من الكبد، وقد وجدت الدراسات أن مركب الأوجينول (eugenol)، مفيداً بشكل خاص في تحسين صحة الكبد، لكن كما ذكرنا سابقاً في حدود الكميات المسموح بها.

“اقرأ كذلك: كيفية الحفاظ على الكبد


تنظم نسبة السكر في الدم

طبقاً للأبحاث التي أجريت فإن القرنفل يساعد في السيطرة على نسبة السكر في الدم، لاحتوائه على مركب النيجيريسين، الذي يعمل على زيادة امتصاص السكر من الدم إلى الخلايا، مع زيادة إفراز الأنسولين وتحسين وظيفة الخلايا التي تنتج الأنسولين، حيث إن تناول القرنفل مع اتباع نظام غذائي متوازن، يجعل مستويات السكر تحت السيطرة.

“اقرأ أيضًا: أنواع مرض السكري


يعزز صحة العظام

أحد فوائد القرنفل أن تناول ملعقة صغيرة بمقدار 2 جرام من مطحون القرنفل الغنى بالمنجنيز، يوفر 30% من القيمة اليومية المطلوبة للجسم من هذا المعدن المفيد للعظام، علاوةً على ذلك فإن احتواء القرنفل على  المنجنيز والفلافونويد يساعد في الحفاظ على كثافة العظام وتكوينها وإصلاح أنسجتها، كما أن خصائص القرنفل المضادة للالتهاب تساعد في الحد من التهابات المفاصل.

“قد يهمك: نصائح لتقوية العظام


علاج قرحة المعدة أحد فوائد القرنفل الصحية

وفقاً لبعض الأبحاث يمكن أن يساعد القرنفل في علاج قرحة المعدة، التي تُعرف أيضا باسم القرحة الهضمية، فهي تقرحات مؤلمة تتشكل في بطانة المعدة أو الاثني عشر أو المريء، حيث تحدث بشكل شائع بسبب انخفاض البطانة الواقية للمعدة، ويرجع ذلك إلى عدة عوامل منها الإجهاد والعدوى والوراثة. يعتبر مستخلص القرنفل مساعد في علاج قرحة المعدة، فقد أظهر آثارا مشابهة موجودة في العديد من الأدوية المضادة للقرحة.

“تعرف على: كيفية الحفاظ على الجهاز الهضمي


فوائد القرنفل للشعر

صورة بها بعض القرنقل على خلفية بيضاء وذلك ضمن فائدة القرنفل للشعر
ما هي فوائد القرنفل للشعر؟

يحارب زيت القرنفل قشرة الرأس التي يعاني منها الرجال والنساء، كما يمنع الإحساس بالحكة ويعمل على تهدئة فروة الرأس، وتشمل طريقة استخدام زيت القرنفل لعلاج قشرة الرأس: أضف من 10 إلى 12 قطرة من زيت القرنفل إلى الشامبو المعتاد، ثم استخدامه لغسل الشعر مرتين بالأسبوع.

بالإضافة إلى ذلك فإن استخدام زيت القرنفل على جذور الشعر، لمدة تتراوح ما بين ساعتين لثلاث ساعات قبل غسله، تعمل على  نمو الشعر، حيث يساعد مركب الأوجينول على تعزيز نمو الشعر عند وضعه على الجذور، مع إصلاحه وتقويته وإضافة لمعان صحي إلى جذع الشعر، وتحسين الدورة الدموية في فروة الرأس. تشمل طريقة استخدام زيت القرنفل لنمو أقوى وأكثر صحة للشعر:

  • أضيفي ملعقة صغيرة من زيت القرنفل على زيت جوز الهند.
  • ثم ضعيه على جذور شعرك، بأطراف أصابعك لمدة من 2 إلى 3 ساعات.
  • ثم يغسل الشعر بالشامبو المعتاد.

“اقرأ أيضًا: وصفات لتطويل الشعر


القرنفل لعلاج المشاكل الجنسية

يشتهر القرنفل بفوائده للجنس، حيث أكدت الدراسات أن القرنفل له نتائج فعالة في علاج الصعوبات الجنسية عند الذكور وهذا من فوائد القرنفل الهامة، حيث  لديه القدرة في تعزيز إنتاج الهرمونات الجنسية، من خلال العلاج تحت الجلد بمستخلص القرنفل وذلك بجرعات منخفضة، لتحسين الأداء الجنسي عن طريق زيادة مستويات هرمون التستوستيرون والبرولاكتين، كما أن نسبة المنجنيز العالية التي يحتوي عليها القرنفل، تعمل بمثابة محفز أساسي لإنتاج الهرمونات الجنسية. علاوةً على ذلك يحتوى القرنفل على الستيرولات والفينولات،حيث يعمل كل منهم على تحفيز الجهاز العصبي لدى الرجال والنساء، مما يؤدي إلى تحسين الاستجابة الجنسية، ووجدت بعض الدراسات السريرية، أن القرنفل معززاً للخصوبة لكل من النساء والرجال، كما أنه يساعد في علاج العقم عند كلاً منهم.

“تعرف على: أفضل خمس أطعمة مقوية للجنس


فوائد القرنفل تحت اللسان

صورة بها بعض القرنقل على خلفية بني وذلك ضمن فائدة القرنفل تحت اللسان
ما فوائد القرنفل تحت اللسان؟

هناك عدد من الفوائد المدهشة لوضع القرنفل تحت اللسان،  فعندما يتم امتصاص القرنفل تحت اللسان يومياً، فإنه يُسهل في علاج المشاكل الصحية المختلفة، منها تقليل ارتفاع ضغط الدم، لاحتوائه على مضادات الأكسدة التي تزيد من تضخم الأوعية الدموية والشرايين، مما يؤدى إلى انخفاض ضغط الدم الزائد تدريجياً حتى يصبح طبيعياً.

كما أن من فوائد القرنفل تحت اللسان، أن ذلك قد يعالج مشاكل الجهاز الهضمي، والتي تتكون من مشاكل البطن وعسر الهضم، كما أنه يعمل على اكتمال عملية الهضم عن طريق تحفيز إفراز إنزيمات الجهاز الهضمي حيث إن مضغ القرنفل بمقدار فص إلى فصين يعزز صحة الجهاز الهضمي.

“قد يهمك: طرق العناية بالبشرة الجافة


فوائد القرنفل للصدر وعلاج الجهاز التنفسي

صورة بها بعض القرنفل يغطي الصورة بالكامل وذلك ضمن فائدة القرنفل للصدر وعلاج الجهاز التنفسي
فوائد القرنفل للصدر

من ضمن استخدامات القرنفل وجود فوائد القرنفل للصدر، حيث أفادت الأبحاث باستخدام القرنفل لاضطرابات الجهاز التنفسي، وذلك مثل: السعال ونزلات البرد والربو والتهاب الشعب الهوائية والتهاب الجيوب الأنفية. كما يتم مضغ القرنفل لعلاج وجع الحلق والتهاب البلعوم، وهو كذلك يخفف من السعال الحاد ويعمل كطارد للبلغم، ومن أكثر الطرق الشائعة لاستخدام القرنفل في علاج الجهاز التنفسي هي استنشاق الرائحة المنبعثة من شاي القرنفل الساخن.

بالإضافة لما سبق من فوائد، للقرنفل فوائد أخرى، ومنها: فوائد القرنفل على الريق، فوائد القرنفل للبشرة، فوائد القرنفل للحمل، فوائد القرنفل للتخسيس، فوائد القرنفل للأسنان، فوائد القرنفل للبطن، كما يستخدم القرنفل لعلاج والمساعدة في الشفاء من عدد من المشاكل الصحية وهو ما يعرف باسم فوائد القرنفل الطبية. كذلك لزيت القرنفل العديد من الفوائد الصحية أيضًا.

محاذير تناول القرنفل

يعد القرنفل أحد أشهر التوابل وعلى الرغم من فوائد القرنفل للجسم السابقة إلا أنه يجب الانتباه قبل تناوله لما يلي:

  • يجب على مرضى السكر والمصابين بأمراض الكبد توخى الحذر عند تناوله.
  • لا يتناوله الأشخاص الذين يعانون من اضطرابات النزيف.
  • لا يتناوله الحوامل ولا المرضعات.
  • الاعتدال في استخدامه؛ حيث إن الإفراط في تناول كميات كبيرة منه غير آمن.
  • يجب تخفيف زيت القرنفل قبل الاستخدام؛ حتى لا يتسبب في  تهيج أو تلف الجلد واللثة.
  • عند استخدامه للاستنشاق، يتم استخدام كمية قليلة من فصوص القرنفل حتى لا يتسبب بحار شاي القرنفل في مشاكل التنفس.
  • الالتزام بالكميات المقبولة التي حددتها منظمة الصحة العالمية عند تناوله كمكمل غذائي.

كيفية استخدام القرنفل

بعد التعرف على أهم فوائد القرنفل، نتعرف هنا على كيفية استخدام القرنفل. يعتبر القرنفل طريقة رائعة لإضافة نكهة إلى الطعام، حيث يمكن استخدامه في العديد من الأطباق المختلفة. يمكن أيضًا استخدام القرنفل في إعداد شاي لذيذ ومغذي، وفيما يلي بعض النصائح حول كيفية استخدام القرنفل:

  • عند الطهي بالقرنفل، من الهام أن تتذكر أنه قوي جدًا؛ لذا أضف القليل منه إلى طبقك ثم تذوقه قبل إضافة المزيد.
  • يمكنك إضافة القرنفل المطحون مباشرة إلى الوصفات، أو رشه فوق الأطباق الجاهزة للحصول على نكهة إضافية.
  • أيضًا شاي القرنفل (مشروب القرنفل) سهل التحضير ويمكنك الاستمتاع به ساخناً أو بارداً:
    ببساطة انقع القرنفل الكامل أو المطحون بالماء المغلي لمدة 5-10 دقائق، ويمكنك تحلية الشاي بالعسل.
بشكل عام، يمكن استخدام القرنفل كاملًا أو مطحونًا أو كزيت.

“تعرف على: معلم تركيب سيراميك بالرياض


أهم الأسئلة الشائعة حول فوائد القرنفل

في التالي سوف نتعرف على إجابة بعض أهم الأسئلة التي تخص فوائد القرنفل، وهي التالي:

ما هي الامراض التي يعالجها القرنفل؟

تشمل الأمراض التي يمكن أن يساعد القرنفل في علاجها: الغثيان والدوار والتهاب الحلق وضيق التنفس. يمكن أن يساعد القرنفل أيضًا في مشاكل الهضم والصداع. بالإضافة إلى ذلك، فقد ثبت أن الأوجينول الموجود بالقرنفل له خصائص مضادة للسرطان وضد البكتيريا، بما في ذلك الإشريكية القولونية.

هل شرب القرنفل يوميا مضر؟

لا يوجد دليل على أن القرنفل ضار عند تناوله باعتدال، ولكن يحذر خبراء الصحة من تناول واستخدام كميات كبيرة من القرنفل بسبب آثاره الجانبية المحتملة.

يعد القرنفل من أفضل التوابل المفيدة للجسم، وفوائد القرنفل كثيرة وهي لم تتوقف عن ما سبق ذكره فهناك فوائد أخرى، ولكن هذا المقال قد استوفى أهم الفوائد الصحية التي يقدمها مع مراعاة محاذير تناوله. بشكل عام للحصول على فوائد القرنفل للجسم cloves benefits يجب عليك الاعتدال في تناوله والبعد عن تناوله أو استخدامه بكميات زائدة عن الحد؛ لكون ذلك أمر خاطئ وضار وقد يؤدي إلى أيًا من أضرار القرنفل.

التعليقات مغلقة.