فوائد الروزماري؛ وأهم العناصر الغذائية بالروزماري

rosemary benefits

فوائد الروزماري rosemary benefits، ما هي فوائد الروزماري للجسم؟ وما هي فوائد إكليل الجبل للشعر والبشرة؟ وما هي أهم العناصر الغذائية في هذه العشبة الرائعة؟

فوائد الروزماري؛ إضافةً إلى استخدام الروزماري في الطهي فإنّ له فوائد رائعة ويمكن إضافته للنظام الغذائي للشخص؛ لاحتوائه على مجموعة غنية من الفيتامينات والمعادن الهامة والضرورية لصحة الإنسان. هنا في هذا المقال سوف نتعرف على ما هي فوائد إكليل الجبل للجسم، مع التعرف بشكل خاص على فوائد إكليل الجبل للبشرة والشعر، وأهم العناصر الغذائية بالروزماري.


نبذة عن الروزماري وزيت اكليل الجبل

الروزماري تسمية لاتينية لنباتٍ أخضر ذو رائحة عطرة تكثر زراعته في بلاد حوض المتوسط، ويشتهر بعدة تسميات منها: إكليل الجبل، حصى البان، حشيشة العرب، ندى البحر وغيرها. يأخذ هذا النبات شكلَ شُجيرةٍ دائمة الخضرة ذاتُ أزهارٍ يميلُ لونها إلى البنفسج أو الأزرق الهادئ؛ ليضفي الجاذبية إلى الطبيعةِ الخضراء في الغاباتِ أو الحقول المزروعة.

فوائد الروزماري أو إكليل الجبل كثيرة كذلك يقدم زيت إكليل الجبل العديد من الفوائد أيضًا، حيث يعتبر الروزماري مصدرًا غنيًا لمضادات الأكسدة والمركبات المضادة للالتهابات وذلك ما يجعله مفيداً للصحة والشعر والبشرة. كما قد أظهرت الدراسات والأبحاث العلمية أن أوراق شجرة الروزماري أو ما يعرف بإكليل الجبل، يحتوي على مجموعة من الأحماض ذات الخصائص المضادة للفيروسات والالتهابات، مما يجعل منه مساعداً فعالاً في رفع مستوى جهاز المناعة وتحسين المزاج والذكاء والتقليل من مخاطر الإصابة بالربو.

يمكنك تناول إكليل الجبل بعدة طرق، بما في ذلك تناول الأوراق الطازجة، أو استخدام الأوراق المجففة في السلطة، أو تناوله كشاي (شاي الروزماري). من الآمن عمومًا تناول إكليل الجبل بكميات معتدلة، ولكن قد يعاني بعض الأشخاص من عدة آثار جانبية مثل: الغثيان والقيء والإسهال. إذا واجهت أيًا من هذه الآثار الضارة بعد تناولك إكليل الجبل، فتوقف عن استخدامه واستشر الطبيب إذا لزم الأمر.

أفضل 10 فوائد للروزماري

لعشبة الروزماري أو إكليل الجبل فوائد عديدة ومذهلة، وفي التالي نتعرف بشكل مختصر على أفضل وأهم 10 استخدامات له للصحة والجمال:

  1. تعزيز جهاز المناعة: فهذه العشبة تأتي ضمن أعشاب تقوي المناعة.
  2. تحسين الدورة الدموية.
  3. تحسين الذاكرة: أحد فوائد عشبة الروزماري.
  4. من فوائد الروزماري أيضًا أنه يعزز الذكاء والتركيز.
  5. خفض نسبة السكر في الدم.
  6. نبتة الروزماري تفيد صحة القلب.
  7. يعزز الهضم ويعمل على تحسين صحة الجهاز الهضمي.
  8. يعزز نمو الشعر: سوف نتعرف على فوائد اكليل الجبل للشعر بالتفصيل في التالي.
  9. يساعد في إنقاص الوزن الزائد من جسمك، وهذا من ضمن فوائد الروزماري في التخسيس.
  10. ترطيب وحماية البشرة من أضرار أشعة الشمس: وسوف نتعرف على فائدة اكليل الجبل للبشرة خلال المقال.
للروزماري أو إكليل الجبل زيت عطري، هذا الزيت غني بمضادات الالتهابات، ومضادات الأكسدة، وحمض الفوليك، وفيتامين أ، وفيتامين ج، وفيتامين ب 6. يُعرف زيت إكليل الجبل هذا بقدرته على تحفيز نمو الشعر والمنع من تساقطه وتحسين ظروف فروة الرأس الجافة، كما أنه أحد أكثر الزيوت الأساسية انتشارًا للعناية بالشعر.

“قد يهمك: العناية بالمنطقة الحساسة


فوائد اكليل الجبل للبشرة

صورة بها بعض أوراق الروزماري أو إكليل الجبل موجودة على خلفية خشبي ترابي ضمن فوائد إكليل الجبل للبشرة
فوائد إكليل الجبل للبشرة

زيت إكليل الجبل أو الروزماري جيد جداً في تقليل إفراز الدهون، لذا فهو يعالج الاحمرار ويخفف من ظهور البثور، يمكنكم خلط ملعقة كبيرة من جل الصبار مع بضع قطرات من زيت إكليل الجبل، ودلك الوجه بهذا المزيج برفق ثم تركه لمدة حوالي 10 دقائق، وللحصول على نتائج مذهلة يمكنكم استخدام هذا المزيج يومياً.

يمكن استعمال زيت إكليل الجبل كروتين يومي للبشرة الدهنية، فهو يحد من إفراز الزيوت ويساعد في التقليل من التجاعيد والخطوط الدقيقة؛ وذلك بفضل تعزيزه الكولاجين بالجسم وتطهير وترطيب البشرة، كما أنه أحد المكونات الطبيعية الفعالة في علاج البثور وحب الشباب. يمكن ترك الزيت لمدة تصل إلى خمس دقائق على بشرة الوجه النظيفة ثم غسله بالماء الفاتر.

للعلم يوجد هناك ماء الروزماري (ماء إكليل الجبل)، وهو عبارة هو تونر قوي يمكنه أن يساعد في تقشير مسام الجلد، فضلًا عن كونه مرطب قوي يمكنه أن يساعد في مقاومة التجاعيد والخطوط الدقيقة. كما يجب العلم بأن ماء الروزماري له فوائد عديدة للشعر، من بينها مساعدته على النمو وتقوية بنيته.

“اقرأ أيضًا: أفضل 5 فيتامينات لعلاج تساقط الشعر


فوائد إكليل الجبل للشعر

صورة بها بعض أوراق إكليل الجبل موجودة على طاولة خشبية ضمن فوائد الروزماري للشعر
ما فوائد إكليل الجبل للشعر؟

فوائد الروزماري للشعر عديدة، حيث يمكن لزيت إكليل الجبل العطري أن يخفف من تساقط وتقصف الشعر، ويمكن أيضًا أن يساعد في علاج فروة الرأس المتهيجة مما يعزز من نمو وكثافة الشعر ويجعله يبدو بمظهر صحي مشرق ولامع، كما أنّ الاستعمال المتكرر لزيت إكليل الجبل على الشعر يحد من ظهور الشيب ويعالج مشاكل الشعر الدهني، أما عن كيف يمكن الحصول على فوائد زيت الروزماري للشعر؟ فيمكن القيام بذلك من خلال التالي:

  1. اخلطي زيت إكليل الجبل مع أي زيت طبيعي معالج قد يناسب شعرك مثل زيت اللوز أو زيت جوز الهند (Coconut Oil).
  2. ضعيه على فروة الرأس مع التدليك برفق بالأصابع.
  3. يُنصح بتركه لمدة تصل إلى الأربع ساعات ثم غسله بالماء الفاتر.
يمكنك أيضًا غلي أوراق الروزماري المجففة بوعاء من الماء، ثم انتظاره ليبرد ووضع السائل على كامل الشعر وتركه طوال النهار ثم شطفه بالماء. كذلك من أبسط طرق استخدامه للشعر أيضاً وضع منقوع أوراق الروزماري في زجاجة مزودة برأس بخاخ، واستعماله كرذاذ يومي لتنعيم ولمعان الشعر.

“تعرف على: أكلات تمنع تساقط الشعر


الروزماري للتخسيس

من ضمن فوائد الروزماري للجسم المساعدة على التخلص من الكرش والتخسيس، حيث يساعد إكليل الجبل على حرق الدهون المتراكمة في الجسم أثناء التخسيس، ومن المعروف أن التخلص من الكرش والوزن الزائد يكون عن طريق حرق الدهون المتراكمة في الجسم. ترجع فوائد إكليل الجبل في التخسيس إلى احتوائه على مادة البوليفينول، والتي يمكن أن تحسن امتصاص العناصر الغذائية وزيادة عملية التمثيل الغذائي بالجسم.

“قد يهمك: افضل طرق خسارة الوزن


العناصر الغذائية في اكليل الجبل

صورة بها بعض أوراق إكليل الجبل موجودة على خلفية ترابي ضمن العناصر الغذائية في إكليل الجبل
العناصر الغذائية في إكليل الجبل

إكليل الجبل يعد مصدر جيد للعناصر الغذائية، وتشمل العناصر الغذائية الموجودة في اكليل الجبل التالي:

  • الحديد.
  • الكالسيوم.
  • فيتامين سي: أحد أهم العناصر الغذائية في اكليل الجبل.
  • الكالسيوم.
  • المغنيسيوم.
  • البوتاسيوم.
  • المنغنيز.
  • فيتامينات (أ) و (ج) و (هـ).
  • كما تحتوي الروزماري على الفيتامين B6 بنسبة جيدة.
  • يحتوي الروزماري أيضًا على مضادات الأكسدة والمركبات المضادة للالتهابات.
هذه العناصر الغذائية السابقة مهمة للحفاظ على الصحة والوقاية من الأمراض.

“تعرف على: طرق العناية بالبشرة الجافة


عمل شاي إكليل الجبل

شاي الروزماري او اكليل الجبل ليس فقط لذيذًا في الطعم، ولكن له أيضًا العديد من الفوائد الصحية. يمكن أن يساعد شاي إكليل الجبل في تحسين الهضم، والتخفيف من الصداع وآلام العضلات، وتعزيز وتحسين المناعة. كما أن هذا الشاي غني بمضادات الأكسدة والمركبات المضادة للالتهابات التي يمكنها أن تساعد في حماية الجسم من الأمراض.

لتحضير شاي إكليل الجبل: أضف ملعقة صغيرة من أوراق الأعشاب المجففة لكوب من الماء المغلي واتركه ينقع لمدة خمس دقائق (أو فقط قم بغلي الروزماري وضعه في إناء واسع واتركه حتى يكون مناسب للشرب)، ويمكن إضافة العسل حسب الرغبة.

“اطلع على: وصفات لتطويل الشعر


الأسئلة الشائعة عن فوائد الروزماري

في التالي أهم الأسئلة حول فوائد الروزماري، وهي التالي:

هل يمكن زراعة الروزماري في المنزل؟

نعم بالتأكيد، يمكن زراعته في فصل الربيع بجلب بعض الجذور الصغيرة وزرعها في أصيص يحتوي على خليط من التربة والرمال، مع الحرص على تثبيته في مكان معرض للشمس والتهوية الجيدة بشكل يومي، ولا داعي لريه كثيراً فإن جذور الروزماري معرضة للتعفن عند زيادة الرطوبة.

ما فائدة شرب مغلي اكليل الجبل؟

فوائد شرب مغلي إكليل الجبل عديدة ومتنوعة، حيث تم استخدام هذه العشبة في الطب التقليدي لعلاج مجموعة واسعة من الأمراض، ومنها تقليل التوتر والقلق لتحسين جودة النوم والمزاج. كما أن هذا المغلي يسهل أيضًا على الجسم امتصاص العناصر الغذائية، ويساعد في الحماية من تكوين الخلايا السرطانية.

في هذا المقال تعرفنا على أهم المعلومات التي تخص إكليل الجبل فوائد إكليل الجبل، وذلك من خلال التعرف على أفضل 10 فوائد للروزماري بشكل مختصر، كما تعرفنا على فوائده للشعر والبشرة بشكل مفصل. نبات الروزماري إكليل الجبل يعد نبات مدهش بفوائده المميزة والمتعددة، وللحصول على فوائد الروزماري يجب استخدامه بكميات معتدلة للمنع من حدوث أي أضرار في حالة استخدام كميات كبيرة منه.

التعليقات مغلقة.