فوائد القرنبيط للسرطان؛ مع ذكر هل يوجد للقرنبيط أي دور في رحلة علاج السرطان

Cauliflower benefits for cancer

فوائد القرنبيط للسرطان؛ هل يفيد تناول خضار القرنبيط في حماية الإنسان ووقايته من الإصابة بمرض السرطان الخطير؟ وما هي فوائده للصحة؟ وهل يفيد مرضى السرطان؟

فوائد القرنبيط للسرطان (Cauliflower benefits for cancer)؛ يوجد الكثير من الأمراض الخطيرة التي تهدد حياتك بلا شك، ومن أخطر تلك الأمراض أمراض السرطانات المتنوعة التي تصيب البشر مسببة لهم الآلام والأوجاع الشديدة وقد تنهي حياتهم أيضًا. للحماية والوقاية من التعرض للإصابة بمرض السرطان الخطير للغاية، فعليك فعل عدة أشياء وأمور هامة لتحقيق ذلك، وأحد أهم هذه الأشياء هو أن تتناول الطعام والمشروبات الفعالة في المنع من إصابتك بالمرض. خلال مقالنا هذا سوف تتعرف على معًا على فوائد القرنبيط للسرطان وهل يفيد هذا الخضار في الوقاية منه؟ مع ذكر أهم 13 فائدة صحية رائعة لهذا النوع من الخضار. كذلك فسوف نجيب على السؤال: هل يوجد للقرنبيط أي دور في رحلة علاج مرض السرطان المزمن؟


نبذة عن خضار القرنبيط

يعد القرنبيط عضو في عائلة الخضروات الصليبية، وهي نوع من الخضروات تشمل أيضًا عدد من الخضروات الأخرى مثل: القرنبيط وبراعم بروكسل والملفوف واللفت. يعد القرنبيط مصدرًا جيدًا للفيتامينات C و K وحمض الفوليك وحمض البانتوثنيك، كما يحتوي على كمية جيدة من الألياف الغذائية. يمكنك تناول القرنبيط نيئًا أو مطبوخًا، كما يمكن طهيها على البخار أو خبزها أو هرسها أو شويها أو تحميصها. قد يحقق تناول القرنبيط فوائد صحية للإنسان، ولكن ماذا عن فوائد القرنبيط للسرطان؟ هذا ما سوف نكتشفه هنا.

يمكنك تناول القرنبيط كبديل صحي منخفض الكربوهيدرات للأرز والبطاطس.

ماذا تعرف عن السرطان؟

قبل الحديث عن فوائد القرنبيط للسرطان، نلقي الضوء بشكل مختصر عن هذا المرض القاتل. السرطان هو مصطلح واسع يصف عددًا كبيرًا من الأمراض التي تنقسم فيها خلايا الجسم غير الطبيعية وتنمو بشكل لا يمكن للجسم السيطرة عليه، ويمكن أن يصيب السرطان أي جزء بالجسم، وغالبًا ما ينتشر لأجزاء أخرى من الجسم أيضًا. هناك العديد من أنواع السرطان المختلفة، ولكل نوع منها مجموعة من الأعراض وطرق العلاج الخاصة به. تتمثل أكثر أنواع السرطان شيوعًا في التالي:

  • سرطان الثدي.
  • سرطان القولون والمستقيم.
  • كذلك سرطان الرئة.
  • سرطان البروستات.
يحدث مرض السرطان بسبب عدد من الأشياء، مثل: الطفرات الجينية، وخيارات نمط الحياة الخاطئة التي يقوم بها الشخص كالتدخين والأكل غير الصحي، والتعرض لبعض المواد الكيميائية أو المواد المشعة. في الغالب يتضمن علاج السرطان القيام بالجراحة أو إجراء العلاج الإشعاعي أو العلاج الكيميائي أو يكون العلاج مزيجًا من هذه الطرق، ومن الهام اتباع طرق الوقاية من السرطان المختلفة.

فوائد القرنبيط للسرطان Cauliflower benefits for cancer

فوائد القرنبيط للسرطان
ما فوائد القرنبيط للسرطان؟

سوف نتعرف هنا عن فوائد القرنبيط للسرطان الذي يلقى الكثير من الاهتمام لخصائصه المحتملة في مكافحة السرطان، وذلك كما يلي:

  • يحتوي القرنبيط على العديد من العناصر الغذائية والمركبات، والتي قد تساعد في الوقاية من السرطان:
    تشمل هذه العناصر الفيتامينات C و K وحمض الفوليك، بالإضافة إلى الألياف ومضادات الأكسدة.
  • يحتوي أيضًا على الجلوكوزينات، وهي مركبات تحتوي على الكبريت يتم تحويلها إلى أيزوثيوسيانات:
    قد ثبت أن هذه المركبات تعزز إنزيمات إزالة السموم في الجسم، كما تحمي الخلايا من تلف الحمض النووي.
  • أيضًا قد يساعد تناول القرنبيط في الحماية من بعض أنواع السرطان مثل: سرطان الثدي؛ نظرًا لاحتوائه على مادة السلفورافان.
  • بالإضافة لما سبق قد يساعد الإندول-3-كاربينول الموجود بالقرنبيط أيضًا في الحماية من سرطان الثدي من خلال الحد من نمو الخلايا السرطانية.
تشير الدراسات التي أجريت على حيوانات التجارب إلى أن القرنبيط يمكنه أن يساعد في الوقاية من أنواع مختلفة من السرطان، ويشمل ذلك: سرطان القولون والثدي والمبيض والمثانة والجلد والمعدة والبروستاتا.

في إحدى تلك الدراسات التي أجريت على الفئران المصابة بسرطان القولون، كانت الفئران الذين تم إطعامهم نظام غذائي يحتوي على القرنبيط أقل عرضة للإصابة بالأورام بنسبة 58٪، وذلك بالمقارنة مع الفئران التي اتبعت نظام غذائي ليس به القرنبيط .

سبق أن قمنا في الموقع عدة مقالات عن فوائد بعض الفواكه والخضروات كأحد طرق الوقاية من السرطان، وذلك مثل: فوائد الجوز للسرطان، والبصل للوقاية من السرطان، وفوائد البروكلي للسرطان، كذلك الليمون للوقاية من السرطان.

للحصول على فوائد القرنبيط للوقاية من السرطان وأي نوع آخر من الطعام والشراب المضاد والمقاوم للسرطان، يلزم البعد عن تناول الأطعمة والمشروبات الضارة، مع التوقف عن عادة التدخين وشرب الخمور (الكحوليات)، مع البعد عن المواد الكيميائية والمشعة.

“قد يهمك: الأطعمة الممنوعة لمرضى السكر


فوائد القرنبيط الصحية

فوائد القرنبيط الصحية
أهم فوائد القرنبيط الصحية

بالإضافة إلى فوائد القرنبيط للسرطان بالأعلى، فإن تناول القرنبيط أيضًا يفيد صحة الجسم ويفيد في حمايته من بعض الأنواع من المشاكل الصحية والأمراض. تشمل أبرز وأهم الفوائد الصحية لتناول القرنبيط بشكل مختصر التالي:

  • تعزيز الهضم.
  • تعزيز القدرات الذهنية.
  • تقوية العظام.
  • تحسين الدورة الدموية.
  • فقدان الوزن الزائد.
  • تقليل الالتهابات.
  • يمكنه أن يساعد في تحسين السيطرة على نسبة السكر بالدم لدى مرضى السكري.
  • تقليل مخاطر الإصابة بأمراض القلب.
  • منخفض بشكل طبيعي في السعرات الحرارية والكربوهيدرات (carbohydrates).
  • القرنبيط غني بالألياف، كذلك يحتوي القرنبيط على نسبة عالية من العناصر الغذائية الأخرى.
  • المساعدة في إزالة السموم من الجسم، وهذا من ضمن فوائد القرنبيط للمناعة ومكافحة السرطان.
  • دعم صحة القلب من فوائد القرنبيط الصحية.
  • من ضمن فوائد القرنبيط للجسم أيضًا، أنه قد يفيد في تحسين وظائف المخ.
تناول القرنبيط بشكل معتدل آمن، ولكن عند تناوله بإفراط يحقق عددًا من الآثار الجانبية، مثل: النفخة والغازات، والتخثر الدموي أو تكون جلطات.

للعلم فإن الخضروات الصليبية التي ينتمي لها القرنبيط تعد من أفضل الأطعمة للوقاية من السرطان، وأحد أفضل 8 أطعمة مفيدة للكليتين، وكذلك ضمن أفضل 10 أطعمة للكبد.


القرنبيط علاج السرطان

القرنبيط علاج السرطان
أهمية القرنبيط علاج السرطان

العلاقة بين القرنبيط والسرطان لا تتوقف على مجرد إمكانية الحماية والوقاية من خطر الإصابة به؛ بل تشمل كذلك كونه قد يفيد في دعم الشفاء من هذا المرض الخطير، فهل القرنبيط مفيد لمرضى السرطان؟ يحتوي القرنبيط أيضًا على مركب السلفورافان، وهو مركب ثبت أنه يقتل الخلايا السرطانية بالجسم ويمنعها من الانتشار وذلك في دراسات أنبوب الاختبار.

تشمل علاقة القرنبيط والسرطان هنا أيضًا وجود العديد من المركبات موجودة في القرنبيط، والتي ثبت أن لها خصائص مقاومة للسرطان، ويمكن أن تساعد هذه المركبات في حماية الخلايا السليمة لدى المريض من التلف، وقد تفيد في التقليل من الالتهاب، وكذلك تقوية جهاز المناعة. بالإضافة إلى ذلك، يعتبر القرنبيط مصدرًا جيدًا للألياف لبغذائيةوالفيتامينات C و K والفولات، وكل هذه العناصر الغذائية هامة لمرضى السرطان.

“اقرأ أيضًا: أضرار الإفراط في شرب القهوة


الأسئلة الشائعة عن فوائد القرنبيط للسرطان

في التالي نتعرف معا على جواب لأهم الأسئلة التي تخص فوائد القرنبيط للسرطان، وهي التالي:

ما فائدة القرنبيط المسلوق؟

القرنبيط المسلوق من الخضروات الصحية والمتعددة الاستخدامات والتي يمكن استخدامه في العديد من الأطباق المختلفة، والقرنبيط مصدرًا جيدًا للفيتامينات C و K وحمض الفوليك، ويحتوي على الألياف التي يمكنها أن تساعد في الهضم، وبه مضادات الأكسدة التي يمكن لها أن تساعد في الحماية من بعض الأمراض المزمنة. يساعد غلي القرنبيط في المحافظة على العناصر الغذائية به، كما أنه يسهل عملية الهضم وامتصاص العناصر الغذائية التي توجد بالقرنبيط.

ما هي الاطعمة التي تقتل الخلايا السرطانية؟

يوجد العديد من الأطعمة التي ثبت أنها تقتل الخلايا السرطانية في الدراسات المختبرية وبعض التجارب على فئران التجارب، وذلك مثل: التوت، البروكلي، الثوم، الشاي الأخضر، الكركم، الخضراوات الصليبية، الطماطم، مكسرات الجوز، الفول والعدس، ثمار الحمضيات.

السرطان بلا شك مرض مزمن قد يؤدي إلى الوفاة، وهو في نفس الوقت يتسبب للمريض في الأوجاع والآلام الشديدة للغاية بجانب الألم النفسي وتأثيره السلبي المدمر على حياة المريض؛ لذا فإن الاهتمام بالوقاية من الإصابة به أمر هام وضروري. طرق الوقاية من هذا المرض عديدة ومتنوعة، ومنها تناول الطعام المفيد المقاوم له، وقد تعرفنا هنا على فوائد القرنبيط للسرطان. للحصول على تلك الفوائد المحتملة للقرنبيط في الوقاية من هذا المرض المزمن Cauliflower benefits for cancer عليك الاعتدال في تناوله والانتظام على ذلك بدون أي إفراط.

الافضل على قوقل نيوز

تابعنا الأن

اترك رد