مخاطر النحافة الشديدة على الجسم؛ وكيف يمكن تفاديها

مخاطر النحافة الشديدة على الجسم؛ وكيف يمكن تفاديها

مخاطر النحافة الشديدة (The dangers of extreme thinness)؛ هل لديك أصدقاء أو أقارب يعانون من مشكلة النحافة الشديدة؟ ربما لا ندرك خطورة هذه المشكلة الصحية الخطيرة لنقص الثقافة حول ضرر هذه المشكلة. “النحافة الشديدة” هي حالة صحية تحدث عندما يفقد الجسم معظم الوزن الطبيعي، وهي تؤدي إلى ظهور مشاكل صحية مزمنة. خلافًا للاعتقاد الشائع، فإن هذه المشكلة الصحية ليست محصورة فقط على النساء، فالرجال يمكن أن يعانوا منها أيضًا. في هذا المقال من موقع الأفضل، سوف نتحدث عن مخاطر النحافة الشديدة، وكيف يمكن تفاديها.


النحافة الشديدة مثل السمنة في الضرر على الجسم

تؤدي النحافة المفرطة إلى مشاكل صحية عديدة، ومن المهم تجنب الإصابة بها للمنع من هذه المشاكل. على الرغم من أننا نسمع بشكل شائع عن مخاطر السمنة، فإن النحافة المفرطة لها آثار سلبية خطيرة أيضًا على الصحة، حيث تدل على أن الجسم ضعيف ولا يتلقى العناصر الغذائية الأساسية التي يحتاجها. لذلك، فإنه من الأهمية بمكان التعرف على أبرز مخاطر النحافة المفرطة، والتعرف على طرق الوقاية وعلاج النحافة المفرطة.


الإصابة بهشاشة العظام من مخاطر النحافة المفرطة

صورة بها 3 أشكال لعظام الإنسان على خلفية سوداء وذلك ضمن الحديث عن الإصابة بهشاشة العظام من مخاطر النحافة المفرطة
الإصابة بهشاشة العظام أحد مخاطر النحافة المفرطة

من بين أبرز مخاطر النحافة المفرطة هي الإصابة بهشاشة العظام، حيث يحتاج الجسم إلى فيتامين د والكالسيوم لبناء العظام، وهذه المواد الغذائية غالبًا ما تنفذ من جسم الشخص النحيف بشكل أسرع من غيره. بالتالي، يصبح الجسم أكثر عرضة للإصابة بهشاشة العظام، وهي حالة تؤدي إلى ضعف العظام وتكسرها بسهولة.

لذلك، يجب على الأشخاص النحاف الذين يعانون من نقص فيتامين د والكالسيوم أن يزيدوا استهلاكهم للأطعمة الغنية بهذه العناصر الغذائية، مثل الحليب والجبن والزبادي والأسماك واللحوم والخضروات الورقية. كما يُنصح الأشخاص النحاف بإجراء فحوصات دورية لقياس كثافة العظام ومتابعة صحتهم العامة، والتخلص من سوء التغذية الذي يتسبب في نقص العناصر الغذائية المهمة لصحة العظام.

النحافة يمكن أن تتسبب في الإصابة بهشاشة العظام؛ وذلك بسبب نقص الفيتامين د ومعدن الكالسيوم في الجسم.

الإصابة بضعف في المناعة من مخاطر النحافة الشديدة

من أبرز المخاطر التي تنشأ عن النحافة الشديدة الإصابة بضعف المناعة، حيث يصبح الجسم غير قادر على محاربة الأمراض والعدوى بشكل جيد. يتعرض شديدو النحافة إلى خطر الإصابة بعدوى الجهاز التنفسي العلوي والإنفلونزا والتهاب الحلق بالإضافة إلى العدوى الجلدية. كما يُعاني الأشخاص النحفاء من نقص فيتامينات A و E و C والزنك والحديد، وهذا النقص يؤثر على عمل الجهاز المناعي لديهم. لذلك، يجب الحرص على تناول الأطعمة الغنية بالفيتامينات والمعادن والاهتمام بتناول المكملات الغذائية في الحالات الشديدة تحت الإشراف الطبي.

النحافة تؤدي لضعف الصحة وقلة المناعة، وحينها يصبح جسمك غير قادر على محاربة أي مرض يصيبه. ضعف المناعة يؤدي للإصابة بالمزيد من العدوى والالتهابات، واستغراق الكثير من الوقت للتعافي من الأمراض، وبطء التئام الجروح.

الإصابة بفقر الدم من The dangers of extreme thinness

صورة بها عدد من خلايا الدم وذلك عند الحديث عن The dangers of extreme thinness
الإصابة بفقر الدم أحد The dangers of extreme thinness

إذا كنت تعاني من نحافة مفرطة، فإن الإصابة بفقر الدم قد تكون من بين المخاطر التي تواجهها، ففقر الدم بسبب نقص الحديد هو حالة شائعة تحدث عندما يفتقر الجسم إلى ما يكفي من عنصر الحديد، وهذا النقص يؤثر على قدرة الدم على نقل الأكسجين بشكل جيد. يمكن أن تكون النساء ذات النحافة المفرطة معرضات للإصابة بهذا النوع من الأنيميا، والتي تتسبب في الإرهاق وضيق التنفس وشحوب الوجه واليدين والقدمين.

يمكن أن يتم علاج فقر الدم بسبب نقص الحديد من خلال تناول مكملات الحديد الغذائية وتغيير العادات الغذائية والعلاج الدوائي تحت الإشراف الطبي، وتتمثل أهم الوسائل للوقاية من الإصابة بفقر الدم بسبب نقص الحديد في إجراء الفحوصات الروتينية وتناول الأطعمة الغنية بالحديد مثل: اللحوم الحمراء والسبانخ والبقوليات والتمور.

نقص الفيتامين ج ومعدن الحديد بالجسم قد يؤدي بصعوبة إنتاج كريات الدم الحمراء والإصابة بالأنيميا أو ما يعرف باسم فقر الدم.

الشعور بآلام في المعدة والإصابة بقرحة المعدة

يجب العلم أن النحافة المفرطة تزيد من خطر الإصابة بالعديد من المشاكل الصحية، بما في ذلك قرحة المعدة والآلام في المعدة، وتحدث هذه الآلام عندما يتم إطعام المعدة بطريقة غير صحيحة، مسببة الإزعاج والألم، وقد يؤدي الشعور بالآلام المتكررة في المعدة إلى إصابتك بقرحة المعدة، والتي تحدث عندما يتم تلف الطبقة الواقية الداخلية للمعدة.


الإعياء والضعف العام من أضرار النحافة المفرطة

النحافة المفرطة قد تؤدي أيضًا إلى الإعياء والضعف العام، فالجسم لا يحصل على ما يحتاجه من العناصر الغذائية وبالتالي لا تؤدي أجهزة الجسم مهامها كما يجب. كما أن النحافة المفرطة تزيد من احتمالات الإصابة بالإجهاد الشديد والإصابة بالتعب الحاد، ويسبب ذلك تأثيرًا سلبيًا على حياة الإنسان وقدرته على العمل والتفاعل الاجتماعي.

الشخص شديد النحافة في العادة يكون أكثر ميلًا للكسل والخمول؛ فالحركة تشعره بالتعب والإرهاق ولا يتمكن من القيام بأي مجهود بدني حتى وإن كان بسيطًا.

باقي أضرار النحافة المفرطة

تشمل باقي مخاطر وأضرار النحافة المفرطة التالي:

  • توقف نمو الشعر: ضعف الجسم كما هو معروف يؤثر على كافة أجزائه، فيبدأ شعرك في الضعف تدريجيًا والسقوط، ولا ينمو غيره.
  • حدوث جفاف البشرة وتحول لونها إلى اللون الأصفر الشاحب، فتظهر الهالات السوداء حول العين، وعلامات التعب على الوجه، والمعاناة من الشيخوخة المبكرة.
  • عدم انتظام ضربات القلب.
  • للنحافة الشديدة تأثير على ارتفاع خطر الإصابة بالنوبات القلبية.
  • مشكلة اضطرابات الدورة الشهرية للمرأة: أي حدوث الخلل الهرموني بشكل عام، وهذا يؤثر على فرص حدوث الحمل والإنجاب.
  • المرأة الحامل التي تعاني من النحافة الشديدة تكون أكثر عرضة للأمراض، وقد تُعرض النحافة الشديدة حياة الجنين للخطر.
  • أيضًا سوف نجد أن خطر الولادات المبكرة للمرأة الحامل يأتي ضمن مخاطر وآثار جانبية للنحافة الشديدة.
  • فيما يخص المرأة المرضعة، فمن الممكن أن تعاني هي الأخرى من مشاكل عديدة، وذلك مثل: الشعور بالتعب، وقلة الحليب، وصعوبة الرضاعة الطبيعية.
  • فيما يخص الأطفال والمراهقين، تؤدي هذه المشكلة للإصابة بالتأخر في النمو.
تتسبب النحافة الشديدة ببعض الآثار الصحية الجانبية السلبية كما رأينا. لذا، يحب العمل على العلاج والوقاية منها.
“تعرف على: الاكتئاب مرض العصر؛ وأسبابه وأنواعه وطرق العلاج المختلفة”

طرق الوقاية وعلاج النحافة المفرطة

صورة بها شخص نحيف يظهر عضلاته ضمن الحديث عن طرق الوقاية وعلاج النحافة المفرطة
كيفية الوقاية وعلاج النحافة المفرطة

بعد التعرف على مخاطر النحافة المفرطة (14 ضرر يحدث بسبب هذه المشكلة)، سوف نتعرف هنا على طرق الوقاية وعلاج النحافة المفرطة، والتي هي التالي:

  • الحرص على تناول الأطعمة الصحية واتباع نظام غذائي متوازن يحتوي على كافة العناصر الغذائية اللازمة للجسم، فهذه الخطوة من طرق زيادة الوزن بأمان الهامة.
  • تفادي القلق والتوتر في الحياة اليومية، حيث يمكن أن يؤدي ذلك إلى فقدان الشهية وعدم الرغبة في تناول الطعام.
  • تحديد أوقات محددة لتناول الوجبات وتناولها في جو من الاسترخاء مع الأسرة أو الأصدقاء، وهذا يساعد على زيادة الشهية وتحفيز الجسم على تناول المزيد من الطعام.
  • تناول كميات صغيرة من الطعام بشكل متكرر، وخاصة إذا كان الشخص المريض يشعر بالشبع بسرعة وهذه الخطوة من طرق زيادة الوزن الفعالة.
  • توفير الأطعمة المفضلة في المنزل وتجنب تناول الأطعمة الغير صحية التي تؤدي إلى زيادة الوزن وتسبب الكثير من المشاكل الصحية.
  • تجنب ملء المعدة بالسوائل قبل القيام بالأكل.
  • إضافة الوجبات الخفيفة التي تكون غنية بالبروتين والحبوب الكاملة، وذلك مثل: مقرمشات زبدة الفول السوداني وألواح البروتين.
  • التخلص من عادة التدخين التي تؤثر سلبًا على الشهية وتزيد من مخاطر النحافة المفرطة.
  • استشارة الطبيب في حالة وجود أي مشكلات تتعلق بتناول الطعام أو الشعور بآلام تؤثر على الشهية، حيث يمكن للطبيب تقديم نصائح لعلاج مشكلة النحافة.
  • مراقبة الوزن بانتظام للتأكد من أنه مناسب للطول والعمر، حيث إن الوزن الزائد أو الناقص يؤثر سلبًا على صحة الجسم.
  • ممارسة التمارين الرياضية المنتظمة المساعدة على بناء العضلات: تعد أيضًا من طرق علاج النحافة.
  • لعلاج النحافة الشديدة عند الرجال والنساء في حال فشل الطرق السابقة، يتم تناول المكملات الغذائية الفموية تحت الإشراف الطبي.

“قد يهمك: طرق الوقاية من فيروس كورونا


ما هي أسباب هذه المشكلة؟

صورة بها شخص نحيف خلفه رسم لأذرع قوية وذلك ضمن الحديث عن أسباب النحافة المفرطة
أسباب النحافة المفرطة

بعد التعرف على مخاطر النحافة المفرطة (النحافة الزائدة)، يجب التطرق إلى أسباب هذه الحالة، ومن بين أسباب النحافة المفرطة الشائعة ما يلي:

  • الأسباب المرضية، حيث إن بعض الأمراض مثل مرض السكري واضطرابات الغدد والسرطان ومرض كرون والتهاب القولون التقرحي تؤثر على الوظائف الجسمانية وتسبب فقدان الشهية وفقدان الوزن بشكل سريع.
  • سوء التغذية، حيث يتناول بعض الأشخاص كميات قليلة من الطعام ويفتقرون للمواد الغذائية اللازمة لصحتهم، مما يؤدي إلى النحافة المفرطة.
  • أيضًا التوتر والإجهاد النفسي من أسباب النحافة الشديدة، حيث يمكن أن يؤدي التوتر والضغط النفسي إلى تجاهل تناول الطعام وتسبب في قلة الوزن. كما تؤدي مشكلة الاكتئاب إلى فقدان الشهية والإصابة بأمراض الطعام.

من الجدير بالذكر أن هناك أسباب أخرى للنحافة المفرطة مثل التمارين الرياضية بشكل مفرط، التعرض للإشعاع والعلاج الكيميائي، العوامل الوراثية، ارتفاع عمليات الأيض، إلا أن الأسباب الثلاثة المذكورة سابقًا هي الأكثر شيوعًا.


كيف يمكن تحديد إذا كان الشخص يعاني من النحافة المفرطة؟

يمكن تحديد النحافة المفرطة باستخدام أداة حساب مؤشر كتلة الجسم (BMI)، وهي تأخذ في الاعتبار الوزن والطول والعمر والجنس للحصول على قيمة رقمية. إذا كانت قيمة BMI أقل من 18.5، فإن المريض يعاني من النحافة المفرطة. مع ذلك، يجب الانتباه إلى أن BMI يمكن ألا يكون دقيقًا في بعض الحالات، خاصةً بالنسبة للأشخاص الذين لديهم كتلة عضلات كبيرة مثل الرياضيين، وذلك لأن العضلات تزن أكثر من الدهون.

“اطلع على: كيف تكون بصحة جيدة


متى تزور الطبيب؟

يوجد بعض الحالات التي تتطلب التدخل الطبي الفوري للحد من النحافة المفرطة وتقليل آثارها السلبية، ومن أمثلة هذه الحالات:

  • إذا كان المريض يحاول زيادة وزنه مرارًا دون جدوى.
  • في حال حدوث مضاعفات مثل العقم أو اضطرابات في الدورة الشهرية.
  • إذا كان الشخص يعاني من اضطراب عقلي أو اضطراب في الأكل.

تعرفنا في هذه المقالة على مخاطر النحافة الشديدة “The dangers of extreme thinness”، حيث وجدنا أن هذه الأضرار بالفعل أضرار خطيرة ومدمرة للشخص؛ لذا يجب العمل على علاج النحافة الشديدة بشكل صحيح، وذلك من خلال اتباع طرق علاج النحافة الشديدة السابقة، وفي النهاية نتمنى للجميع الصحة والبركة في الصحة.

 

تابع موقعنا

تعليقات (0)
إغلاق