شكل الثالول بالصور؛ مع التعرف على أعراضها وطرق علاجها

شكل الثالول بالصور؛ مع التعرف على أعراضها وطرق علاجها

شكل الثالول بالصور (The shape of the Warts with pictures)؛ تعتبر الثآليل من الأمراض الجلدية المنقولة التي تصيب البعض مننا وتظهر على شكل مختلف بحسب النوع، وهي تسبب العديد من المشاكل للمصابين بها، ونظرًا لوجود عدة أنواع من أنواع الثآليل، فمن الهام التعرف على نوع الثؤلول بالصور. في هذا المقال سوف نتعرف على أنواع الثآليل بالصور والتي تظهر بأشكال جلدية مختلفة، مع التعرف على أعراضها وطرق علاجها باختصار. مع التعرف على أهمية معرفة شكل الثالول التناسلي بالصور.

الأفكار الرئيسية:

  • ما هو الثالول بالصور.
  • التعرف على شكل الثالول بالصور للاطفال ولكافة الأعمار.
  • شكل الثالول المهبلي بالصور.
  • الثآليل التناسلية شكل الثالول بالصور.
  • شكل الثالول المسطح بالصور.
  • معلومات عن أنواع الثالول بالصور.
  • الثآليل التناسلية بالصور.

ما هو الثالول؟

قبل التعرف على شكل الثالول بالصور، من المؤكد أننا سوف نتعرف في البداية على ما هو الثالول؟ الثآليل هي عبارة عن زوائد صغيرة الحجم، وهي تُعد غير مؤلمة غالبًا، ولكنها قد تكون ضارة وتسبب الإزعاج للشخص، وهي تنتج بسبب فيروس الورم الحليمي البشري (بالإنجليزية Human Papillomavirus).

هناك أكثر من 150 نوعًا لهذا الفيروس البشري، وهناك بعض الأنواع من أنواع الثآليل تنتشر من خلال ممارسة الجنس أو من خلال الاتصال بالأشخاص، والثآليل يمكن لها أن تنتشر من جزء من جسم الإنسان إلى جزء آخر بسهولة. في التالي سوف نذكر لكم أنواع الثآليل بالصور.

تظهر الثآليل الفيروسية بشكل أساسي عند الشباب، وتختلف المظاهر والأعراض حسب موقع الثؤلول ونوع الفيروس واستجابة المريض، ويكون الرياضيون والأطفال الذين يستحمون في حمامات عامة أكثر عرضة للإصابة بثآليل كفوف القدم. من العام التعرف على شكل الثالول بالصور للاطفال والشباب وكافة الأعمار.

“قد يهمك: علاج الثآليل بالاعشاب


ما هو شكل الثالول بالصور؟

في التالي سوف نذكر شكل الثالول بالصور من خلال التعرف على 7 أنواع من الثآليل الجلدية بحسب النوع:

الثآليل الشائعة (Common Warts)

صورة بها يد إنسان بها الثآليل الشائعة الذي هو أحد أنواع الثآليل
الثآليل الشائعة

الثآليل الشائعة (الثآليل الشائع) تظهر في مختلف أنحاء الجسم، ولكنها في العادة تظهر على الأظافر وأصابع القدم ومؤخرة اليد والركبتين. يرتبط ظهورها هذا النوع غالبًا بالمناطق من جسم الإنسان المحتوية على جلد متشقق أو مكسور أو حول الأظافر، وهي تمتاز بخشونة ملمسها وتفاوت حجمها، ومن الممكن بأن تكون بحجم رأس الدبوس وفي الأحيان الأخرى قد تكون بحجم حبة البازلاء، وهي تحتوي على نقاط سوداء صغيرة الحجم تشبه البذور أو القرنبيط.

الثآليل الخيطية (Filiform Warts)

صورة يظهر بها جزء من وجه إنسان ضمن الحديث عن الثآليل الخيطية
الثآليل الخيطية

تظهر الثآليل الخيطية (الثآليل الخيطية الشكلية) على العنق أو الوجه وخاصة حول العينين والفم والأنف. فيما يخص شكل الثالول بالصور من هذا النوع، فهو يشبه الخيط الطويل والرفيع في شكله، ويمتاز بسرعة نموه طوليا وسرعة انتشاره.

ثآليل الفسيفساء (Mosaic Warts)

صورة بها قدم إنسان يظهر بها ثآليل الفسيفساء ضمن الحديث عن شكل الثالول بالصور
ثآليل الفسيفساء

هذا النوع من أنواع الثآليل يظهر غالبًا على باطن اليدين والقدمين، وهي تنمو على شكل مجموعات بيضاء اللون وملتصقة معًا لتشكل نمطًا شبيهًا بالبلاط الخطي المرسوم، وهذا هو ما يجعلها تخلق مظهرًا يشبه الفسيفساء ولذلك سميت باسم ثآليل الفسيفساء.

الثآليل الأخمصية (Plantar Wart)

صورة بها يد بها الثآليل الأخمصية وذلك ضمن الحديث عن شكل الثالول بالصور
الثآليل الأخمصية

تظهر الثؤلول الأخمصية غالبًا على القدمين أو الكاحلين، وتتواجد عادةً في باطن القدم وعلى الأصابع. فيما يخص شكل الثالول بالصور من هذا النوع، فتشبه هذه الثؤلول جلدًا سميكًا ومتصلبًا، وهي بيضاء اللون وتحتوي على نقاط سوداء على سطحها. تتطور هذه الثؤلول عادة في باطن القدم، وبالتالي فهي تكون مسطحة الشكل نظرًا لأن المشي يدفعها إلى الداخل، مما يسبب الألم أو الانزعاج الشديد.

الثؤلول المسطحة (Flat Warts)

صورة بها وجه يظهر به الثؤلول المسطحة أحد أنواع الثآليل
الثؤلول المسطحة

تظهر الثؤلول المسطحة (الثآليل المسطحة أو الثآليل الطائرة) في العديد من مناطق الجسم مثل الوجه والرقبة واليدين والمعصمين والركبتين. عادةً ما تنشأ هذه الثؤلول تلقائيًا بدون سبب واضح، ويمكن أن تكون على شكل ثؤلول واحد أو مجموعة من الثؤلول الصغيرة المتجمعة معًا. تكون مشتركة بين الأطفال وتظهر بشكل متكرر على ساقي النساء بسبب حلق الساقين، وهي تتميز بشكلها المستدير وسطحها الأملس ولونها الأصفر، وغالبًا تكون صغيرة الحجم. في الأعلى شكل الثالول المسطح بالصور.

الثآليل المحيطة بالزغب (Periungual Warts)

صورة بها إصبع شخص يحتوي على الثآليل المحيطة بالزغب ضمن الحديث عن شكل الثالول بالصور
الثآليل المحيطة بالزغب

تُعتبر هذه الثؤلول إحدى أنواع الثآليل المزعجة جدًا وقد تكون مؤلمة أيضًا. تظهر غالبًا أسفل أو حول أظافر الأيدي والقدمين، وتتمتع بمظهرها الخشن والصلب، وهي قد تؤدي إلى تغيير شكل الأظفر وتسبب ألمًا شديدًا للأشخاص المصابين بها.

“تعرف على: الأكل المفيد لمرض الحزام الناري

الثآليل التناسلية بالصور (Genital Warts)

 

تُعتبر الثؤلول التناسلية إحدى أشكال العدوى الجنسية، وتسبب الألم أو الحكة في بعض الأحيان. فيما يخص شكل الثالول بالصور من هذا النوع، فيتراوح لونها بين الوردي والبني الداكن، وقد تكون مسطحة أو محدبة. يجب مراجعة الطبيب عند اكتشافها للحصول على العلاج، وعادةً ما تظهر في المهبل والفرج وعنق الرحم والإحليل والقضيب وكيس الصفن وفتحة الشرج. من الهام على المرأة معرفة شكل الثالول المهبلي بالصور للقيام بعلاجه. بشكل عام، عند الحديث عن الثآليل التناسلية شكل الثالول بالصور أمر يجب معرفته.

معرفة شكل الثالول التناسلي بالصور هام للرجل أو المرأة، وذلك من أجل معرفة أن الموجود لدى الشخص هو ضمن الثآليل التناسلية، وبالتالي يجب المبادرة إلى العلاح لدى طبيب / طبيبة، متخص في ذلك.

“قد يهمك: أطعمة ومشروبات ممنوعة على الحامل


كيفية تشخيص الثآليل

بعد التعرف على شكل الثالول بالصور سوف نلقي الضوء على كيفية تشخيص الثآليل وعلاجها. عندما تلاحظ وجود أي نوع من أنواع الثآليل على جسمك، ننصحك بمراجعة الطبيب للتشخيص، حيث يقوم الطبيب في العادة بالنظر إليها والكشف عنها عن طريق نتوءات موجودة على سطحها. في بعض الحالات قد يقوم الطبيب المعالج بأخذ عينة من جلدك أي (الخزعة) بهدف اختبار فيروس الورم الحليمي البشري، ومن ثم تحديد العلاج المناسب لك.

“تعرف على: أعراض مرض الزهايمر


ماذا عن علاج الثآليل؟

ضمن حديثنا عن أنواع الثالول بالصور، يجب العلم أنه في الغالب تختفي الثآليل من تلقاء نفسها، لكنها قد تستغرق عدة أشهر إلى عامين، وعندها قد يقرر طبيبك إزالتها إذا كانت مؤلمة أو تؤثر على أنشطتك اليومية وغير مريحة أو محرجة لك. من الطرق المستخدمة في علاج الثآليل:

  • استخدام الأدوية المناسبة، ومنها حمض الصفصاف.
  • حرقها باستخدام التيار الكهربائي الخفيف.
  • تجميدها بالنيتروجين السائل (أي الجراحة بالتبريد/ العلاج بالتبريد).
  • أيضًا يوجد العلاج بالليزر.
  • الجراحة لإزالة الثآليل.

“اقرأ أيضًا: مرض السعار القاتل”


أعراض الثآليل وأسباب الإصابة بها

بعد التعرف على شكل الثالول بالصور، سوف نذكر في التالي أعراض الثآليل:

  • جلد سميك وقاسي.
  • لدى الشخص المصاب يكون المشي والوقوف يكون مؤلمًا.
  • الضغط على جوانب الثؤلول يؤدي للشعور بالألم.
  • وجود نقاط سوداء صغيرة تظهر غالبًا على سطح الثؤلول،وهي في الواقع دم جاف موجود بالشعيرات الدموية، حيث تنمو
  • الثآليل الأخمصية في عمق جلد الإنسان في العادة، ويحدث هذا النمو ببطء حيث يبدأ الثؤلول صغيرًا وبمرور الوقت يصبح أكبر.

فيما يخص أسباب وعوامل خطر الثآليل، فنوضحه في النقاط التالية:

  • تنتج الثؤلول نتيجة الإصابة بفيروس الورم الحليمي البشري (HPV – Human papillomavirus)، وهو فيروس مزدوج يحتوي على أكثر من 150 نوعًا معروفًا كما ذكرنا. بعض هذه الأنواع تصيب الجلد وتسبب ظهور مجموعة متنوعة من الأعراض السريرية.
  • تبدأ العدوى بالفيروس في الطبقة القاعدية من البشرة، مما يؤدي إلى تكاثر خلايا الجلد وإفراز الجزيئات المعدية للفيروس، وأكثر أنواع فيروس الورم الحليمي البشري شيوعًا هي التي تصيب الجلد.
  • يُعتقد أن فيروس الورم الحليمي البشري ينتشر في البيئات الرطبة مثل حمامات السباحة وأرضيات غرف تغيير الملابس ومناطق الاستحمام المشتركة. يمكن أن تصاب بالثالول بسهولة عن طريق المشي على نفس المساحة التي يوجد عليها شخص مصاب بالثآليل، وخاصة إذا كانت لديك جروح صغيرة أو خدوش غير مرئية تسهل اختراق الفيروس.
  • ينتقل فيروس الورم الحليمي البشري عن طريق التلامس المباشر من الجلد إلى الجلد، أو يمكن أن ينتقل عن طريق التلقيح الذاتي. عندما يتم خدش الثؤلول أو تمزيقه، يمكن للثؤلول أن ينمو تحت الظفر أو أن ينتشر الفيروس إلى منطقة أخرى من الجلد.

“اقرأ كذلك: أفضل 10 أطعمة لمقاومة الأمراض


مضاعفات الثآليل

في ختام تعرفنا على شكل الثالول بالصور، يجب أن نعرف مضاعفات الثآليل. تشمل أبرز المضاعفات الخاصة بها ما يلي:

  • الثآليل الفيروسية تكون معدية للمريض وللآخرين.
  • للثآليل الجلدية آثار نفسية واجتماعية كبيرة على الشخص، وذلك مثل المضايقة بالمدرسة، والإحراج، ورفض الإذن للسباحة.
  • الثآليل المحيطة بالظفر يمكنها أن تسبب ضمورًا وتدميرًا للأظافر.
  • أيضًا الألم الناتج عن الثآليل الأخمصية يتداخل مع القيام بالمشي والأنشطة الرياضية، وهذا يتسبب في ألم الركبة أو الورك.
  • في حالة خلل التنسج البشروي الفيروسي، يمكن أن تتسبب عدة أنواع محددة من فيروس الورم الحليمي البشري في الإصابة بسرطان الخلايا الحرشفية الجلدي.

“قد يهمك: الأكل الممنوع لمرض الحزام الناري


علاج الثآليل التناسلية

فيما يخص علاج الثآليل التناسلية، يجب العلم أن جزء قليل من الثآليل يُشفى بشكل تلقائي، ومن طرق علاج الثاليل التناسلية نجد التالي:

  • ليزر ثاني أكسيد الكربون (CO2 laser): وهو العلاج الأكثر انتشارًا، وشعاع الليزر خلص الجسم من الآفات.
  • إيميكويمود (Imiquimod): هو عبارة عن مرهم يزيد من مقاومة الجسم المناعية ضد الفيروس.
  • علاج بالتجميد: هنا يتم العلاج بواسطة جهاز معالجة بالتبريد (Cryotherapy)، أو بواسطة أداة مغمورة بنتروجين سائل.
  • العلاج بمحلول بودوفيلُّوتوكسين 0.5% (Podophyllotoxin): هنا يتم وضعه على الثآليل ثم يتم القيام بغسله بعد عدة ساعات.
  • العلاج بحمض ثلاثي الكلوروأسيتيك (Trichloroacetic acid): هي عبارة عن مادة هاضمة يتم وضعها بحذر وبكميات قليلة على طرف الثؤلول، وخلال 30 ثانية يبيض
  • الثؤلول، ويتولد شعور بالحرقة القوية وذلك لمدة 15 – 30 دقيقة، وبعد ذلك يتساقط الثؤلول.

يجب العلم أن الطبيب هو الذي يحدد لك كيفية علاج الثآليل التناسلية بناءً على حالتك الصحية.

“قد يهمك: كيف أفرق بين المرارة والقولون


في نهاية مقالنا ما هو الثالول بالصور، نكون قد تعرفنا على شكل الثالول بالصور “The shape of the Warts with pictures” لكي نعرف شكلها ونوعها، كما تعرفنا على الأعراض التي تصاحب الإصابة بهذه المشكلة والمضاعفات المرتبطة بها وطرق العلاج المتاحة، وفي ختام الحديث عن أنواع الثالول وشكلها بالصور عليك طلب المساعدة الطبية للتخلص من الثآليل.

 

تابع موقعنا

تعليقات (0)
إغلاق