أفضل 10 أطعمة لمقاومة الأمراض؛ مع بيان أهم أغذية مقاومة للسرطان

Top 10 disease-fighting foods

أفضل 10 أطعمة لمقاومة الأمراض؛ هل يوجد أطعمة وأغذية تقوي جهاز المناعة للإنسان؟ وما هي هذه الأمراض؟ وما هي العناصر الغذائية والمركبات الفعالة في تحقيق ذلك؟

أفضل 10 أطعمة لمقاومة الأمراض (Top 10 disease-fighting foods)؛ مما لا شك فيه أننا أصبحنا في عالم مليء بأسباب الأمراض المختلفة والتي جعلت من السهل إصابة الإنسان بالأمراض المختلفة، ومع ذلك يوجد طرق لحماية الإنسان من فرص الإصابة بالأمراض، ومنها: اشرب الكثير من الماء وتناول أطعمة تعزز جهاز المناعة وتساعد في الحفاظ على صحتك. هنا سوف نتعرف على أفضل 10 أطعمة لمقاومة الأمراض وكيف تفيد في منع الإصابة بها مع بيان أهم أغذية مقاومة للسرطان وأطعمة تقاوم الفيروسات.


العنب البري من أطعمة تحميك من الإصابة بالأمراض

العنب البري هو نوع من الفاكهة الغني بالعناصر الغذائية الهامة لصحتك، فهو مصدر جيد للألياف الغذائية والفيتامينات C و K ومعدن المنغنيز. يحتوي العنب البري أيضًا على الأنثوسيانين، وهي مركبات لها تأثيرات قوية مضادة للأكسدة ومضادة للالتهابات. تشير الدراسات إلى أن تناول العنب البري يمكن أن يحسن صحة القلب والوظيفة الإدراكية، كما يساعد في التحكم في نسبة السكر في الدم.

بالإضافة لما سبق العنب البري مليء بمضادات الأكسدة والمواد الكيميائية النباتية، والتي قد تحمي من بعض الأمراض المزمنة كما يلي:

  • قد يساعد الأنثوسيانين الموجود في العنب البري على تقليل مخاطر الإصابة بأمراض القلب، وذلك عن طريق خفض ضغط الدم وتحسين مستويات الكوليسترول.
  • قد تساعد مضادات الأكسدة الموجودة في العنب البري على حماية الخلايا من التلف الذي قد يؤدي إلى الإصابة بالسرطان.
  • كما قد تساعد مضادات الأكسدة الموجودة في العنب البري على حماية الدماغ من التلف وتحسين الوظيفة الإدراكية.
أظهرت الدراسات أن العنب البري قد يساعد في الحماية من الأمراض المختلفة، بما في ذلك أمراض القلب والسرطان ومرض الزهايمر، وهو بشكل عام من ضمن أفضل 10 أطعمة لمقاومة الأمراض.

الثوم أحد أفضل 10 أطعمة لمقاومة الأمراض

الثوم أحد أفضل 10 أطعمة لمقاومة الأمراض
الثوم من أفضل 10 أطعمة لمقاومة الأمراض

يعتبر الثوم طعام قوي عندما يتعلق الأمر بمكافحة الأمراض؛ فهو من ضمن أفضل 10 أطعمة لتقوية المناعة لما يلي:

  • يحتوي فص الثوم على مضادات الأكسدة التي يمكن لها أن تساعدك في حماية جسمك من الجذور الحرة:
    تلك الجذور تتسبب في تلف خلايا الجسم متسببة بذلك في الإصابة بالأمراض المزمنة، مثل: أمراض القلب والسرطان ومرض الزهايمر.
  • يحتوي الثوم أيضًا على مركبات مثل الأليسين، والتي لها خصائص قوية مضادة للالتهابات ومضادة للميكروبات:
    يمكن أن تساعد هذه المركبات في مكافحة العدوى ومقاومة الأمراض والتقليل من  الالتهاب في جميع أنحاء الجسم.
  • من أفضل الأطعمة التي تقوي جهاز المناعة لمقاومة الأمراض المعدية والأمراض الخطيرة المختلفة.
  • أحد أفضل 10 أطعمة لتنقية الجسم من السموم.
بالإضافة لدور الثوم في مكافحة الإصابة بالأمراض فهو أيضًا علاج طبيعي فعال للعديد من الأمراض الشائعة، مثل: نزلات البرد والإنفلونزا ومشاكل المعدة. من المعروف كذلك أن الثوم يحسن صحة القلب ويخفض ضغط الدم ويحسن مستويات الكوليسترول

الزبادي من أطعمة تمنع الأمراض

من المعروف أن الزبادي هو طعام مخمر مصنوع من الحليب، وعملية التخمير هذه تنتج بكتيريا جيدة مفيدة لصحة الأمعاء. ثبت أن الزبادي يعزز ويقوي المناعة، ويقوي العظام، ويقلل الالتهاب بالجسم، ويقي من بعض الأمراض المزمنة مثل: تقليل مخاطر الإصابة ببعض أنواع السرطان وتقليل مخاطر الإصابة بأمراض القلب وهشاشة العظام. قد يساعد الزبادي أيضًا في الحماية من اضطرابات الجهاز الهضمي. للعلم فالزبادي يأتي ضمن أفضل 10 أطعمة تسبب السعادة وتحارب الحزن.


الطماطم أحد Top 10 disease-fighting foods

تعتبر الطماطم مصدر ممتاز للعديد من الفيتامينات والمعادن، بما في ذلك فيتامينات C و K ومعدن البوتاسيوم وحمض الفوليك. تحتوي الطماطم كذلك على مادة الليكوبين، وهي مادة مرتبطة بفوائد صحية مختلفة. تأتي الطماطم ضمن أفضل 10 أطعمة لمقاومة الأمراض لما يلي:

  • لها القدرة على الحماية من أمراض القلب والسرطان والحالات المزمنة الأخرى.
  • تعتبر الطماطم أيضًا مصدرًا جيدًا لمضادات الأكسدة ويمكن أن تساعد في تعزيز جهاز المناعة.
  • قد يساعد تناول الطماطم أيضًا في التقليل من خطر الإصابة بالسكتة الدماغية.
  • كما يمكن أن يساعد اللايكوبين الموجود في الطماطم على حماية الدماغ من التلف الذي تسببه الجذور الحرة.
مادة الليكوبين ثبت أنها تحمي من بعض أنواع السرطان وأمراض القلب والتنكس البقعي بالعين المرتبط بالعمر. للعلم تأتي الطماطم من ضمن أطعمة ومشروبات لا يجب تناولها على الريق.

سمك السلمون من أفضل 10 أطعمة لتقوية المناعة

سمك السلمون من أفضل 10 أطعمة لتقوية المناعة
سمك السلمون أحد أفضل 10 أطعمة لتقوية المناعة

أسماك السلمون هو نوع من الأسماك الغنية بأحماض أوميغا 3 الدهنية المفيدة للغاية لصحتك، وتشمل الفوائد الصحية المحتملة لسمك السلمون فيما يخص الوقاية والحماية من الأمراض ما يلي:

  • تقليل مخاطر الإصابة بأمراض القلب.
  • خفض ضغط الدم.
  • خفض الالتهابات بالجسم.
  • تقليل مخاطر الإصابة بالسرطان.
بالإضافة لما سبق السلمون يفيد في تحسين صحة القلب والمساعدة في إنقاص الوزن. يعتبر السلمون أيضًا مصدرًا جيدًا للبروتين ويوفر الفيتامينات والمعادن الهامة للجسم مثل فيتامين ب 12 والبوتاسيوم والسيلينيوم. سمك السلمون بشكل عام من ضمن أفضل الأطعمة التي يمكن تناولها.

البروكلي أحد أفضل 10 أطعمة لتقوية المناعة

يحتوي خضار البروكلي على العديد من الفوائد الغذائية والصحية التي يقدمها للجسم، فهو مصدر جيد للفيتامينات C و K وكذلك الألياف الغذائية. يأتي البروكلي ضمن أفضل 10 أطعمة لمقاومة الأمراض لعدد من الأسباب. يحتوي البروكلي على مركبات قد تساعد في الحماية من بعض الأمراض المزمنة، وأحد هذه المركبات هو السلفورافان، والذي هو مركب ثبت أن له خصائص مضادة للسرطان في الدراسات المختبرية.

يُعتقد أن مركب السلفورافان يعمل من خلال تحفيز إنتاج الإنزيمات التي تزيل السموم من المواد الكيميائية المسببة للسرطان في الجسم. بالإضافة إلى ذلك، يحتوي البروكلي على مركبات أخرى قد تساعد في تقليل الالتهاب بالجسم، ومن المعروف أن الالتهاب هو عامل خطر للإصابة بالعديد من الأمراض المزمنة مثل أمراض القلب والسكتة الدماغية ومرض السكري من النوع الثاني. كذلك يحتوي البروكلي على مضادات الأكسدة التي يمكنها أن تساعد في حماية الخلايا من التلف.

بالإضافة لما سبق يحتوي هذا النوع من الخضروات على مركبات تحتوي على الكبريت والتي ثبت أن لها خصائص تمنع الإصابة بالسرطان. لقد ثبت أن خضار البروكلي يقلل من خطر الإصابة بأنواع عديدة من السرطان مثل: سرطان الثدي والمبيض والبروستاتا وسرطان القولون والمستقيم. قد يساعد أيضًا في الوقاية من أمراض القلب والسكتة الدماغية.


الكركم والوقاية من الأمراض

وجدت بعض الدراسات أن الكركم له فوائد محتملة في الوقاية والحماية من بعض الأمراض كما يلي:

  • أظهرت إحدى الدراسات أن الكركمين، وهو مركب موجود بالكركم، قد يساعد في الوقاية من سرطان القولون.
  • نظرت دراسة أخرى في تأثير الكركمين على خلايا سرطان البنكرياس:
    وجدت الدراسة أن الكركمين يقتل خلايا سرطان البنكرياس ويقلل من حجم الأورام في الفئران.
  • وجدت دراسة صغيرة أن الكركمين بالكركم يحسن الذاكرة والانتباه لدى الأشخاص المصابين بمرض الزهايمر.
الكركمين العنصر الأساسي في توابل الكركم له تأثيرات قوية مضادة للالتهابات ومضادة للأكسدةـ وهذه الصفات تجعل الكركم مرشحًا محتملًا لعلاج العديد من الأمراض المزمنة وكذلك للوقاية منها.

فواكه الحمضيات أحد أفضل 10 أطعمة لمقاومة الأمراض

فواكه الحمضيات أحد أفضل 10 أطعمة لمقاومة الأمراض
فواكه الحمضيات من أفضل 10 أطعمة لمقاومة الأمراض

تعتبر ثمار أو فواكه الحمضيات مثل: الليمون والبرتقال واليوسفي والجريب فروت مصدرًا جيدًا للفيتامينات ومضادات الأكسدة الضرورية والهامة للصحة الجيدة. فواكه الحمضيات مصدر هام لفيتامين ج (فيتامين سي) المهم لجهاز المناعة، ويمكن أن يساعد هذا الفيتامين في الحماية من نزلات البرد والالتهابات الأخرى. أيضًا يمكن أن تساعد مضادات الأكسدة ومركبات الفلافونويد الموجودة في فواكه الحمضيات في الحماية من بعض أنواع السرطان، كما قد تساعد أيضًا في تقليل مخاطر الإصابة بأمراض القلب.

ثمار الحمضيات هي أيضًا أحد الأطعمة تقلل مقاومة الإنسولين؛ لذا يتم إدراجها ضمن نظام غذائي لعلاج مقاومة الإنسولين. كذلك أظهرت العديد من الدراسات أن تناول ثمار الحمضيات يمكن أن يساعد في تقليل خطر الإصابة بأنواع معينة من السرطان، بما في ذلك سرطان المعدة وسرطان القولون.

ارتبط تناول ثمار الحمضيات بانخفاض مخاطر الإصابة بالعديد من الأمراض، بما في ذلك أمراض القلب والسكتة الدماغية والسرطان ومرض السكري.

تناول الشاي الأخضر لمنع الأمراض

ثبت أن الشاي الأخضر فعال في الوقاية من الأمراض المختلفة، بما في ذلك السرطان وأمراض القلب والأوعية الدموية والسكتة الدماغية، حيث يُعتقد أن مضادات الأكسدة الموجودة بالشاي الأخضر هي المسؤولة عن العديد من فوائده الصحية، وتشمل مضادات الأكسدة هذه مواد الكاتيكين والفلافونويد والكاروتينات. كذلك ثبت أن الشاي الأخضر يحسن السيطرة على نسبة السكر في الدم ومستويات الكوليسترول، وقد يقي أيضًا من مرض ألزهايمر ومرض باركنسون. للعلم فإن الشاي الأخضر يأتي ضمن أطعمة ومشروبات ممنوعة على الحامل، ومن ضمن أفضل 10 مشروبات لصحة القلب.

تشير الدراسات إلى أن الشاي الأخضر قد يقلل من خطر الإصابة بالسكتة الدماغية والنوبات القلبية.

تناول الزنجبيل يساعد جسمك على مقاومة الأمراض

يعتبر الزنجبيل مكون شائع في العديد من المأكولات، ويستخدم أيضًا كدواء شعبي أو تقليدي، وقد أظهرت الدراسات الحديثة أن الزنجبيل يمكن أن يساعد في الوقاية من أنواع مختلفة من السرطان، بما في ذلك سرطان المبيض وسرطان القولون والمستقيم والبنكرياس وسرطان الثدي. يمكن أن يساعد أيضًا في تقليل مخاطر الإصابة بأمراض القلب والسكتة الدماغية. بالإضافة إلى ذلك، يحتوي الزنجبيل على خصائص مضادة للالتهابات يمكن أن تساعد في تخفيف الألم والتورم والتصلب المصاحب لالتهاب المفاصل.

بالإضافة لما سبق فإن الزنجبيل يمكنه أن يساعد في تقليل الالتهاب في الجسم لاحتوائه على خصائص مضادة للالتهابات. يمكن أن يساعد الزنجبيل أيضًا في تخفيف الألم والغثيان وتحسين الهضم، وهو بشكل عام علاج فعال لحالات الغثيان والقيء والإسهال، وهو كذلك من ضمن أفضل 10 مشروبات ساخنة في العالم.

أظهرت الأبحاث الحديثة أن الزنجبيل فعال في الوقاية من عدد من الأمراض.

باقي أطعمة تمنع الأمراض

بالإضافة إلى قائمة أفضل 10 أطعمة لمقاومة الأمراض هناك عدد آخر من الأطعمة التي تفيد في تقوية الجسم ومقاومة الأمراض، وهي التالي:

  • خضار الكالي.
  • العنب الأحمر.
  • السبانخ.
  • المكسرات خاصة اللوز والجوز، والمكسرات بشكل عام من أطعمة يجب تناولها يوميًا للحفاظ على صحة جسمك، ويكون تناولها باعتدال.
  • نبات الهليون.
  • الحليب.
  • فطر شيتاكي.
  • حساء الدجاج.
  • القرنبيط.
  • الفلفل الأحمر.
  • الأفوكادو: أحد أفضل الأطعمة على وجه الأرض.
  • المحار.
  • المانجو (mango).
  • البطاطا الحلوة.
  • سمك التونة.
  • اللفت.
  • تناول الشوكولاتة الداكنة باعتدال.

أطعمة تقاوم الفيروسات

أطعمة تقاوم الفيروسات
ما هي أطعمة تقاوم الفيروسات؟

هناك العديد من أنواع الفيروسات المختلفة التي يمكنها أن تسبب لك مجموعة واسعة من الأمراض، من نزلات البرد إلى الأمراض الأكثر خطورة مثل الإيبولا. جهاز المناعة لديك هو خط الدفاع الأول عنك ضد الفيروسات، وهناك بعض الأطعمة التي يمكنها أن تساعدك في تعزيز جهاز المناعة ومحاربة الفيروسات وفي نفس الوقت يمكن تناولها عند الإصابة بالمرض. تشمل قائمة أطعمة تقاوم الفيروسات التالي:

  • الثوم: أفضل أطعمة صحية للإنسان.
  • عسل النحل.
  • الزنجبيل.
  • الكركم.
  • الشاي الأخضر.
  • الفواكه الحمضية.
  • الفلفل الأحمر.
  • التوت.
  • البروكلي.
  • اللوز.
  • الشوكولاتة الداكنة (باعتدال).
  • الزبادي.
  • بذور عباد الشمس.
  • بذور اليقطين.
  • اللبن.
  • سمك السلمون والتونة والمحار.

أغذية مقاومة للسرطان

بعد التعرف على أفضل 10 أطعمة لمقاومة الأمراض، نتعرف في التالي على 10 أطعمة تحمي من المرض “القاتل” أي مرض السرطان، وهي:

كذلك تشمل قائمة 10 أطعمة تعزز جهازك المناعي لمحاربة فيروس كورونا: فواكه الحمضيات، الفلفل الأحمر، البروكلي، الثوم، الزنجبيل، السبانخ، الزبادي، اللوز، الكركم، الشاي الأخضر.
تشمل قائمة أطعمة تحارب الألم في جسمك وتشفى من الأمراض: القرفة، الزنجبيل، البصل، الكرز، الكركم، أناناس، الجزر، الخضراوات الورقية، عين الجمل، بذور الكتان.

الأسئلة الشائعة عن أفضل 10 أطعمة لمقاومة الأمراض

بعد أن تعرفنا على ما هي أفضل 10 أطعمة لمقاومة الأمراض، نتعرف في التالي على إجابة لبعض الأسئلة التي تخصها، وهي التالي:

ما هي الفاكهة التي تقوي جهاز المناعة؟

أفضل فاكهة لدعم وتقوية الجهاز المناعي هي ثمار الحمضيات وخاصة البرتقال والجريب فروت والليمون، فهي غنية بفيتامين سي الذي يساعد في الحفاظ على قوة جهاز المناعة. من الفواكه الجيدة الأخرى لدعم وتقوية الجهاز المناعي للإنسان: التوت والكيوي والبطيخ والبابايا.

كيف تقوي جهاز المناعة في جسمك؟

هناك العديد من الطرق لتقوية ودعم جهاز المناعة لديك، بما في ذلك اتباع نظام غذائي صحي، وممارستك الرياضة بانتظام، وحصولك على قسط كافي من النوم. يمكنك أيضًا تناول المكملات الغذائية تحت إشراف الطبيب، مثل فيتامين سي أو الزنك، للمساعدة في تعزيز جهاز المناعة لديك. من الهام كذلك تقليل التوتر وتجنب التدخين لتقوية مناعتك.

ما هي المشروبات التي تقوي جهاز المناعة؟

يوجد العديد من المشروبات المختلفة التي يمكن أن تساعد في تقوية جهاز المناعة للإنسان، البعض منها أكثر فعالية ما الآخر. تشمل أهم تلك المشروبات: الشاي الأخضر، والعسل، والليمون، والماء، وشاي الزنجبيل، والحليب، وشاي الكركم.

التغذية السليمة لصحة جيدة تقاوم الأمراض أمر هام ومطلوب خاصة في ظل كثرة التلوث ودخول العديد من السموم لجسم الإنسان، وقد تعرفنا هنا على أفضل 10 أطعمة لمقاومة الأمراض المختلفة، كما ذكرنا أغذية مقاومة للسرطان تحديدًا وأطعمة تقاوم الفيروسات. للحصول على فوائد Top 10 disease-fighting foods وغيرها من أطعمة تمنع الأمراض يلزم التناول لها بشكل منتظم مع عدم الإسراف والإفراط في ذلك، حيث يعد النظام الغذائي المتوازن أفضل ضمانة للتمتع بصحة جيدة والوقاية من أي مرض بإذن الله تعالى.

98%
رائع

مراجعة أفضل 10 أطعمة لمقاومة الأمراض

مراجعة أفضل 10 أطعمة وأغذية لمقاومة الأمراض المختلفة التي تصيب الإنسان، أطعمة لمقاومة السرطان والفيروسات المختلفة التي تهاجم جسم الإنسان.

  • أطعمة متوافرة في الأسواق
  • هل سعرها مناسب للجميع؟
  • من الأطعمة الصحية بشكل عام
  • تساعد في الوقاية من الأمراض

شاركنا رأيك حول أفضل 10 أطعمة لمقاومة الأمراض.

الافضل على قوقل نيوز

تابعنا الأن

اترك رد