أفضل 10 أطعمة تسبب السعادة وتحارب الحزن؛ مع بيان كيفية محاربة الاكتئاب بدون أدوية

Top 10 foods that cause happiness and fight sadness

أفضل 10 أطعمة تسبب السعادة وتحارب الحزن؛ هل يوجد أطعمة فعالة في دعم الصحة النفسية للإنسان للأفضل؟ هل يوجد أي أغذية مفيدة لتحسين المزاج للإنسان للأفضل؟

أفضل 10 أطعمة تسبب السعادة وتحارب الحزن (Top 10 foods that cause happiness and fight sadness)؛ يواجه الإنسان في الحياة العديد من المشاعر السلبية المختلفة التي تؤثر بشكل كبير على حياته وقرارته، لذا كان من المهم معرفة كيفية التعامل الصحيح مع تلك المشاعر المدمرة للإنسان، ومن ضمن تلك الطرق تناول الأطعمة الصحية المفيدة في تغيير الحالة النفسية والمزاجية السيئة للشخص. هنا سوف نتعرف على أفضل 10 أطعمة تسبب السعادة وتحارب الحزن، وهي أطعمة صحية للجسم، مع بيان كيفية محاربة الاكتئاب بدون أدوية.


الطعام والحالة النفسية والمزاجية للشخص

ما يأكله الشخص له تأثير بلا شك كبير على حالته النفسية ومزاجه وليس الجسدية فقط، حيث يمكن أن يساعد نوع الطعام الذي يأكله الشخص في زيادة أو إعاقة قدرته على التركيز والتفكير بوضوح والشعور بالحيوية، كما ثبت أن بعض الأطعمة تعمل على التحسين من الحالة المزاجية، في حين أن تناول البعض الآخر منها يمكن أن يجعل الشخص يشعر بالتعب أو القلق أو الاكتئاب، فمثلًا:

  • تناول الأطعمة السكرية يمكن أن يؤدي إلى ارتفاع نسبة السكر، مما يجعل الإنسان يشعر بمزيد من النشاط واليقظة، ومع ذلك فإن تناول الكثير من السكر يمكنه أن يؤدي أيضًا إلى الشعور بالقلق والتهيج.
  • تناول الأطعمة الدهنية يمكن أن يجعل الشخص يشعر بمزيد من الاسترخاء، ولكن تناول الكثير من الدهون يمكن أن يؤدي للشعور بالخمول والكسل.

بالإضافة إلى نوع الطعام الذي يأكله الشخص وتأثيره على الحالة النفسية له، يمكن أن يؤثر أيضًا توقيت الوجبات على الحالة المزاجية، فعلى سبيل المثال أظهرت الأبحاث أن الأشخاص الذين يتناولون وجبة الإفطار من المرجح أن يكون لديهم نظرة إيجابية للحياة أكثر بالمقارنة من الأشخاص الذين لا يتناولون الإفطار. نظرًا لكل ما سبق فتناول الطعام الصحي المرتبط بتحسين الحالة الجسدية والنفسية أمر هام للغاية، وفي التالي نتعرف على قائمة أفضل 10 أطعمة تسبب السعادة وتحارب الحزن.

يعتبر الماء مهمًا أيضًا للمحافظة على الوضوح الذهني والتركيز، حيث يمكن أن يسبب الجفاف (قلة الماء بالجسم) التعب والصداع وصعوبة التركيز.

الشوكولاتة الداكنة أحد أفضل 10 أطعمة تسبب السعادة وتحارب الحزن

الشوكولاتة الداكنة أحد أفضل 10 أطعمة تسبب السعادة وتحارب الحزن
الشوكولاتة الداكنة من أفضل 10 أطعمة تسبب السعادة وتحارب الحزن

يتم صناعة الشوكولاته من حبوب الكاكاو التي تحتوي على العديد من المواد الكيميائية التي تعمل كمحسنات للمزاج، ومن هذه المواد التريبتوفان الذي هو مقدمة للسيروتونين، ومادة فينيل إيثيل أمين التي هي مضاد طبيعي للاكتئاب. الشوكولاتة الداكنة تحتوي أيضًا على مركبات الفلافونويد، وهي أحد مضادات الأكسدة التي تم ربطها بالعديد من الفوائد الصحية للجسم، بما في ذلك: تقليل الالتهاب وتحسين تدفق الدم.

وفقًا لدراسة أجرتها جامعة نوتنغهام، يمكن أن يساعد تناول الشوكولاتة الداكنة في التحسين من الحالة المزاجية وتقليل التوتر، ووجدت الدراسة أن الأشخاص الذين تناولوا الشوكولاتة الداكنة كان لديهم مستويات أقل من هرمون الإجهاد المعروف باسم الكورتيزول. لذا فإن الشوكولاتة الداكنة من أنواع الطعام تسبب السعادة وتحارب الحزن.

ثبت أن تناول الشوكولاتة الداكنة باعتدال يحسن من الحالة المزاجية والوظيفة المعرفية لدى الأشخاص البالغين الأصحاء والذين يعانون من الاكتئاب.

الطماطم من أطعمة تزيد الشعور بالسعادة

من المعروف أن الطماطم إضافة لذيذة للعديد من الأطباق وفي نفس الوقت تحقق أيضًا بعض الفوائد الصحية المذهلة، فعلى سبيل المثال، تعد الطماطم مصدرًا رائعًا للفيتامينات C و E، وكلاهما مهم لمحاربة العدوى والحفاظ على قوة جهاز المناعة. تحتوي الطماطم أيضًا على نسبة عالية من اللايكوبين، وهو أحد مضادات الأكسدة التي تم ربط تناولها بتقليل خطر الإصابة بالسرطان.

بالإضافة لما سبق تعد الطماطم أحد أفضل 10 أطعمة تسبب السعادة وتحارب الحزن كما يلي:

  • قد ثبت أنها تحسن الحالة المزاجية للشخص وتقاوم الحزن:

في إحدى الدراسات، أفاد الأشخاص الذين تناولوا الطماطم يوميًا وذلك لمدة أسبوعين بأنهم يشعرون بسعادة أكبر وحيوية أكثر من الأشخاص الذين لم يأكلوا الطماطم.

  • تعتبر مصدرًا لمادة اللايكوبين الكيميائية، والتي تم ربطها بانخفاض معدلات الاكتئاب:

في إحدى الدراسات، وجد أن الأشخاص الذين تناولوا الأطعمة المحتوية على نسبة عالية من اللايكوبين كانوا أقل عرضة للإصابة بالاكتئاب بالمقارنة بالأشخاص الذين تناولوا الأغذية التي تحتوي على نسبة منخفضة من اللايكوبين.

  • تعد الطماطم أيضًا مصدرًا جيدًا لفيتامين C، وهو فيتامين تم ربطه بمستويات أقل من التوتر والقلق:
    فيتامين ج عنصر غذائي هام لجسمك ويساعد على حمايتك من الإجهاد، وذلك  عن طريق تقليل مستويات هرمون الإجهاد الكورتيزول بالجسم.
بالإضافة لما سبق تحتوي الطماطم على حمض أميني يسمى التربتوفان، وهو المعروف بتحسين وتعزيز الاسترخاء وتحسين الحالة المزاجية.

المحار والمأكولات البحرية أحد أفضل 10 أطعمة تسبب السعادة وتحارب الحزن

المحار والمأكولات البحرية أحد أفضل 10 أطعمة تسبب السعادة وتحارب الحزن
المحار والمأكولات البحرية من أفضل 10 أطعمة تسبب السعادة وتحارب الحزن

يعتبر المحار والمأكولات البحرية أيضًا من الأطعمة التي تسبب السعادة وتحارب الحزن؛ وهذا لأنها تحتوي على عناصر غذائية معروفة بتحسين الحالة المزاجية، مثل أحماض أوميغا 3 الدهنية ومعدن السيلينيوم وفيتامين ب 12. في دراسة نشرت في مجلة Nutritional Neuroscience، وجد الباحثون أن الأشخاص الذين يتبعون نظام غذائي غني بأحماض أوميغا 3 الدهنية، يكون لديهم مخاطر أقل للإصابة بالاكتئاب.

  • المحار من الأطعمة الغنية بالزنك، والذي هو معدن يلعب دورًا في تنظيم الحالة المزاجية:
    تم ربط المستويات المنخفضة من الزنك بالاكتئاب.
  • يعتبر المحار أيضًا مصدر طبيعي للحمض الأميني تربتوفان الذي يحتاجه الجسم لإنتاج السيروتونين:
    السيروتونين هو ناقل عصبي يلعب له دورًا في تنظيم الحالة المزاجية والنوم والشهية، ويُطلق عليه هرمون السعادة.
  • تعد المأكولات البحرية أيضًا مصدر جيد للبروتين:
    البروتين ضروري لبناء الناقلات العصبية مثل: السيروتونين والدوبامين، والتي تشارك في تنظيم الحالة المزاجية.
  • المأكولات البحرية أيضًا مصدر جيد للسيلينيوم، وهو معدن أساسي للحفاظ على وظيفة الغدة الدرقية:
    تفرز الغدة الدرقية هرمونات تنظم من عملية التمثيل الغذائي، ويمكن أن يؤدي عدم التوازن للشعور بالإرهاق والحزن.
  • ثبت أن أحماض أوميغا 3 الدهنية تحسن الحالة المزاجية، وتقلل من خطر الإصابة بالاكتئاب.
يُعرف المحار والمأكولات البحرية بقيمتها الغذائية العالية الكبيرة، ولكن لها أيضًا فوائد أخرى تجعلها أطعمة مثالية للسعادة ومحاربة الحزن. من أفضل المأكولات البحرية الأسماك الزيتية الصغيرة، وهي: السلمون والماكريل والسردين والأنشوجة والرنجة.

الموز من 10 أطعمة تسبب السعادة وتحارب الحزن

الموز من 10 أطعمة تسبب السعادة وتحارب الحزن
الموز أحد 10 أطعمة تسبب السعادة وتحارب الحزن

من المعروف أن الموز هو أحد أشهر الفواكه في العالم، وهي فاكهة لذيذة الطعام ومغذية ومتعددة الاستخدامات، ولكن هل تعلم أن الموز يمكنه أيضًا المساعدة في محاربة الحزن وتعزيز السعادة؟ يعد الموز أحد أفضل 10 أطعمة تسبب السعادة وتحارب الحزن لما يلي:

  • يحتوي الموز على التربتوفان الذي هو هو حمض أميني أساسي يحتاجه الجسم لإنتاج السيروتونين:
    السيروتونين (هرمون السعادة) هو ناقل عصبي له دورًا في المزاج والسعادة، وتم ربط المستويات المنخفضة من السيروتونين بالإصابة بالاكتئاب والقلق.
  • يحتوي الموز أيضًا على الفيتامينات B6 و B12 مع معادن البوتاسيوم والمغنيسيوم:
    كل هذه العناصر الغذائية هامة للحفاظ على صحة الجهاز العصبي الذي هو المفتاح لتعزيز مشاعر السعادة والرفاهية.
  • يعتبر الموز أيضًا مصدرًا جيدًا للألياف الغذائية التي يمكنها تحسين صحة الجهاز الهضمي، وقد ثبت أن الألياف تساعد في تقليل مستويات التوتر والقلق.
الموز ليس فقط فاكهة لذيذة المذاق والطعم، ولكنه أيضًا مليء بالعناصر الغذائية التي يمكنها أن تحسن مزاجك وتحارب الحزن.

التوت البري والعنب البري

يعتبر التوت البري والتوت الأزرق من أفضل الأطعمة التي يمكن الشخص تناولها لتحسين حالته المزاجية، فالتوت البري غني بفيتامين سي، والذي ثبت أنه يحارب الاكتئاب كما ذكرنا بالأعلى. كما يحتوي العنب البري على مضادات الأكسدة التي يمكنها أن تساعد في تحسين وظائف المخ. في إحدى الدراسات، أفاد الأشخاص الذين تناولوا التوت البري أو العنب البري كل يوم ولمدة بلغت أسبوعين بأنهم يشعرون بسعادة أكبر من أولئك الذين لم يأكلوا التوت.

يأتي التوت البري والعنب البري أيضًا ضمن أفضل 10 أطعمة تسبب السعادة وتحارب الحزن لاحتوائهما على مستويات عالية من الأنثوسيانين، وهي مركبات نباتية لها خصائص مضادة للاكتئاب. بالإضافة لذلك، فكلاهما منخفضان في السعرات الحرارية والدهون مع نسب مرتفعة من الألياف الغذائية، مما يجعلهما خيار صحي للوجبات الخفيفة وللأشخاص الذين يرغبون في فقدان الوزن والتخلص من الكرش ومن أضرار السمنة.


السبانخ من Top 10 foods that cause happiness and fight sadness

من أهم الأشياء التي يمكن القيام بها للحفاظ على صحتك هو تناول الخضروات الورقية كل يوم؛ فهذه أطعمة غنية بالفيتامينات والمعادن ومضادات الأكسدة التي تم ربط حصول الجسم عليها بمجموعة من الفوائد الصحية الهامة للجسم، بما في ذلك تقليل مخاطر الإصابة بالأمراض المزمنة وأهمها: أمراض القلب والسرطان والسكري من النوع الثاني.

تناول الخضار الورقي ليس مفيدًا لصحتك الجسدية فقط، بل قد يكون مفيدًا أيضًا لصحتك العقلية، حيث وجدت العديد من الدراسات أن تناول الخضروات الورقية يرتبط بانخفاض خطر الإصابة بالاكتئاب والتدهور المعرفي، ووجدت الدراسات أن الأشخاص الذين يتناولون المزيد من الخضروات الورقية يميلون إلى الإبلاغ عن مستويات أعلى من السعادة والرضا عن الحياة. من أفضل أنواع الخضروات الورقية التي تعد ضمن أفضل 10 أطعمة تسبب السعادة وتحارب الحزن نجد: السبانخ والكالي، حيث تحتوي على:

  • مستويات عالية من حمض الفوليك، وهو أمر ضروري لإنتاج السيروتونين سابق الذكر.
  • مصدر جيد للمغنيسيوم الذي يساعد في علاج الاكتئاب والقلق ومشاكل النوم.
  • يحتوي السبانخ أيضًا على نسبة عالية من المغنيسيوم، والذي ثبت أنه يقلل من أعراض القلق ويحسن من نوعية النوم.

للعلم فإن الخضروات الورقية تأتي ضمن أفضل 10 أطعمة وقت الدورة، وأحد أكثر 10 أطعمة صحية على وجه الأرض، ومن ضمن قائمة أفضل 10 أطعمة للدماغ.

أظهرت الدراسات أن الأشخاص الذين يأكلون المزيد من الخضار الورقي هم الأقل عرضة للإصابة بالاكتئاب.

المكسرات من أطعمة تسبب السعادة

المكسرات من أطعمة تسبب السعادة
المكسرات أحد أطعمة تسبب السعادة

تعد المكسرات مصدر للبروتين والدهون الصحية، وتحتوي أيضًا على العديد من الفيتامينات والمعادن الضرورية لكي تكون بصحة جيدة. أيضًا ثبت أن المكسرات تحسن المزاج وتحارب الاكتئاب. مكسرات الجوز على وجه الخصوص، تحتوي على مستويات عالية من أحماض أوميغا 3 الدهنية، والتي سبق ذكر أنها مفيدة للصحة العقلية وهوه يقدم عدة فوائد للجسم منها فوائد الجوز للسرطان. كذلك يحتوي اللوز والكاجو والفستق أيضًا على مركبات يمكنها أن تعزز من المزاج وتحارب الاكتئاب.

المكسرات مصدر كبير للعناصر الغذائية التي يمكنها أن تساعد في تحسين حالتك المزاجية للأفضل، وهي أيضًا تحارب الاكتئاب. هذه العناصر هي: أحماض أوميغا 3 الدهنية والمغنيسيوم والسيلينيوم.
أظهرت الدراسات أن الأشخاص الذين يتناولون المكسرات بانتظام واعتدال هم أقل عرضة للإصابة بالاكتئاب، وهي من ضمن أفضل 10 أطعمة تسبب السعادة وتحارب الحزن.

البنجر الأحمر من أطعمة تزيد الشعور بالسعادة

يعد البنجر الأحمر أو الشمندر أيضًا من الأطعمة التي يمكنها أن تساعد في تحسين حالتك المزاجية وتجعلك تشعر بالسعادة. البنجر يحتوي على نسبة عالية من الحمض الأميني التربتوفان المساعد على إنتاج هرمون السعادة السيروتونين الذي يساعد على تنظيم المزاج والنوم والشهية. يحتوي البنجر أيضًا على مادة البيتين، وهو مركب يساعد على حماية خلايا الجسم من الإجهاد، وقد ثبت أن البيتين يساعد في التقليل من الالتهاب والتحسين من صحة القلب.

لقد ثبت أن البنجر الأحمر يحسن الوظيفة الإدراكية ويحارب الاكتئاب. أظهرت إحدى الدراسات أن الأشخاص الذين شربوا عصير الشمندر زاد لديهم تدفق الدم إلى أدمغتهم وتحسنت لديهم الوظيفة الإدراكية، كما وجدت دراسة أخرى أن الأشخاص الذين يتناولون وجبات غنية بالبيتين، كان لديهم مخاطر أقل للإصابة بمرض الزهايمر. كذلك وجدت إحدى الدراسات أن الأشخاص الذين تناولوا نظام غذائي غني بحمض الفوليك (عنصر غذائي موجود بالبنجر) كانوا أقل عرضة للإصابة بالاكتئاب. لكل ما سبق يأتي البنجر الأحمر ضمن أفضل 10 أطعمة تسبب السعادة وتحارب الحزن.


الأفوكادو أحد 10 أطعمة تجلب السعادة وتحارب التوتر والاكتئاب

الأفوكادو أحد الأطعمة التي تساعد على تحسين المزاج؛ حيث يحتوي على مستويات عالية من فيتامين ب 6، مما يساعد الجسم على إنتاج السيروتونين. يحتوي الأفوكادو أيضًا على دهون أحادية غير مشبعة صحية مثل أحماض أوميغا 3 الدهنية، والتي ثبت أنها تعمل على التحسين من الوظيفة الإدراكية وتقليل الالتهاب. الأفوكادو أيضًا مصدر جيد للمغنيسيوم، والذي يُعرف أنه مفيد في إدارة التوتر والقلق؛ ونظرًا لكل ذلك فهذه الفاكهة أحد أفضل 10 أطعمة تسبب السعادة وتحارب الحزن، وكذلك أحد أفضل 10 أطعمة للاكتئاب.

يمكن للأفوكادو أن يعزز مزاجك كما يمكن أن يساعدك الأفوكادو على النوم بشكل أفضل.

الزبادي أحد أطعمة تشعرك بالسعادة

الزبادي أحد أطعمة تشعرك بالسعادة
الزبادي من أطعمة تشعرك بالسعادة

الزبادي هو أيضًا أحد الأطعمة التي ثبت علميًا أنها تحسن الحالة المزاجية. في دراسة أجريت على أكثر من 1000 شخص، كان أولئك الأشخاص الذين تناولوا كمية كبيرة من الزبادي أقل عرضة للإصابة بالاكتئاب بنسبة وصلت إلى 46٪، وذلك بالمقارنة من أولئك الأشخاص تناولوا كمية أقل من الزبادي. يأتي الزبادي ضمن أفضل 10 أطعمة تسبب السعادة وتحارب الحزن لما يلي:

  • يمكن أن تساعد البروبيوتيك في الزبادي على الزيادة من مستويات هرمون السيروتونين، هرمون السعادة.
  • يعتبر الزبادي أيضًا مصدر جيد للكالسيوم، والذي تم ربطه بالانخفاض في معدلات الاكتئاب.
  • يمكن أن يساعد تناول الزبادي أيضًا في تنظيم النوم:
    وذلك لأن الزبادي يحتوي على التربتوفان الهام للصحة المزاجية والنفسية.

باقي أطعمة تحارب الاكتئاب وتجعلك سعيدا

بالإضافة إلى قائمة أفضل 10 أطعمة تسبب السعادة وتحارب الحزن، يوجد أيضًا هناك عدد من الأطعمة تحقق الراحة والاسترخاء حيث أنها أطعمة تقضى على الاكتئاب وتشعرك بالبهجة، وهي التالي:

  • الفلفل الأحمر: الذي يعد ضمن منيو السعادة، وأحد 10 أطعمة تزيد مستوى هرمون السعادة بالمخ وتعدل مزاجك.
  • الكركم: من مأكولات السعادة.
  • الثوم: تضعه بعض المصادر ضمن أفضل 10 أطعمة تزيد هرمون السعادة وتحارب الاكتئاب.
  • الفراولة: ضمن الأطعمة التي يمكن أن تساعد في تخفيف الاكتئاب.
  • البذور مثل: بذور اليقطين، والسمسم، وبذور عباد الشمس، وبذور الشيا، وبذور الكتان.
  • الفطر (المشروم).
  • البصل.
  • الفاصوليا والفاصوليا السوداء.
  • البطاطا الحلوة، والبطاطا الزرقاء.
  • الحبوب الكاملة، مثل: الأرز البني والشوفان والقمح.
  • البيض: تضعه بعض المصادر ضمن أفضل 10 أطعمة تسبب السعادة وتحارب الحزن.
  • منتجات الألبان قليلة الدسم، مثل: الزبادي والجبن.
  • فواكه البرقوق والأناناس والمانجو والكيوي والخوخ والجريب فروت والليمون.
  • الديك الرومي.
  • من المشروبات المفيدة لتعزيز المزاج والصحة النفسية، تناول القهوة وشاي الكاموميل (شاي البابونج) والشاي الأخضر (طبعًا باعتدال وبدون سكر).
  • الأطعمة الغنية بحمض الفوليك، مثل: فول الصويا الأخضر، العدس، الخس الروماني، البروكلي، الهليون، عصير البرتقال، فاكهة البابايا.
  • الشوفان.
  • الكيمتشي والمخللات.
  • جوز الهند (Coconut).
  • العسل.
  • زيت الزيتون.
  • الدجاج.
  • اللبنة.
  • الفشار (الفيشار).

محاربة الاكتئاب بدون أدوية

بعد معرفة أفضل 10 أطعمة تسبب السعادة وتحارب الحزن، نتعرف هنا على كيفية محاربة الاكتئاب بدون أدوية. الاكتئاب هو مرض عقلي خطير يمكنه أن يكون له تأثير سلبي على كل جانب من جوانب حياة الشخص، ومن المهم طلب المساعدة المتخصصة إذا كنت تعتقد أنك مصاب بالاكتئاب، ولكن هناك أيضًا أشياء يمكنك القيام بها لمساعدة نفسك، فهناك العديد من الطرق الفعالة في محاربة الاكتئاب بدون أدوية، وهي:

  • العبادات المختلفة، مثل: الصلاة وقراءة القرآن.
  • ممارسة التمارين الرياضية بانتظام.
  • الحصول على قسط كافي من النوم.
  • تناول نظام غذائي صحي أحد طرق كيف تسيطر على التوتر والاكتئاب.
  • تجنب الكحول والمخدرات: من طرق التخلص من الضغط النفسي والتوتر.
  • قضاء الوقت مع الأصدقاء والعائلة.
  • ضع لنفسك أهدافًا واقعية بالحياة واعمل لتحقيقها: يعد من نصائح للنجاح في الحياة.
  • البعد عن تناول أطعمة يجب تجنبها عند الشعور بالاكتئاب، وهي: الأطعمة المصنعة، السكر.

الأسئلة الشائعة عن أفضل 10 أطعمة تسبب السعادة وتحارب الحزن

نجيب في التالي على بعض الأسئلة، والتي تخص أفضل 10 أطعمة تسبب السعادة وتحارب الحزن، وهي التالي:

كيف ازيد من افراز هرمون السعادة؟

هناك طرق عديدة لزيادة إفراز هرمون السعادة، مثل: قراءة القرآن الكريم والصلاة، والحصول على تدليك، وقضاء الوقت مع الأصدقاء والأحباء، وممارسة الرياضة، وقضاء الوقت في الحدائق والمناطق الطبيعية. تساعد هذه الأنشطة على إفراز الإندورفين والذي له تأثيرات في تحسين الحالة المزاجية.  

ما هي اعراض نقص هرمون السعادة؟

يحدث نقص هرمون السعادة بالجسم في حالة إذا كان الشخص لديه مستويات منخفضة من هرمون السيروتونين، ويمكن أن تشمل أعراض نقص هرمون السعادة: كآبة، قلق، التهيج، عدوان، تقلب المزاج، مشاكل النوم، إعياء، صعوبة في التركيز.

تعرفنا هنا على قائمة تضم أفضل 10 أطعمة تسبب السعادة وتحارب الحزن، والتي تناولها بشكل منتظم يسهم في تحسين الحالة المزاجية والنفسية للإنسان للأفضل. تذكر أن الطعام والغذاء وما تشربه لا يؤثر فقط على صحتك الجسدية بل يشمل كذلك التأثير بشكل سلبي أو إيجابي على صحتك النفسية؛ لذا كان من الهام الاهتمام بتناول Top 10 foods that cause happiness and fight sadness. للحصول على فوائد أفضل 10 أطعمة تسبب السعادة وتحارب الحزن وباقي ما تم ذكره من أطعمة تشعرك بالسعادة، يجب التناول المعتدل المنتظم لها وبدون أي كميات مفرطة.

93%
رائع

مراجعة أفضل 10 أطعمة تسبب السعادة وتحارب الحزن

مراجعة أفضل 10 أغذية وأطعمة تسبب السعادة وتحارب الحزن، وكيف يمكنها تعديل مزاج الإنسان للأفضل والأحسن، وطرق فعالة لعلاج الاكتئاب بدون أدوية.

  • أطعمة متوافرة في الأسواق
  • هل سعرها مناسب للجميع؟
  • من الأطعمة الصحية بشكل عام
  • تفيد في تحقيق مشاعر السعادة ومواجهة الحزن

شاركنا برأيك حول فعالية أفضل 10 أطعمة تسبب السعادة وتحارب الحزن.

الافضل على قوقل نيوز

تابعنا الأن

اترك رد