أفضل 10 أطعمة حرق الدهون؛ مع بيان أهم النصائح لحرق دهون الجسم بشكل تام

Top 10 fat burning foods

أفضل 10 أطعمة حرق الدهون؛ هل يوجد أطعمة تساعد بحرق الدهون المخزنة بجسمه؟ وما هي هذه الأطعمة؟ تعرف على 10 أطعمة فعالة لحرق الدهون بالجسم والتخلص من الوزن الزائد.

أفضل 10 أطعمة حرق الدهون (Top 10 fat burning foods)؛ يواجه العديد من الأشخاص مشكلة السمنة أو زيادة الوزن الزائد، والتي لها تأثير سلبي كبير على صحة الإنسان الجسدية والنفسية، وهي تُقرب الإنسان بشكل كبير للإصابة بالأمراض الخطيرة. يلجأ المصابين بهذه المشكلة لاتباع طرق عديدة لحرق الدهون المخزنة بالجسم والتخلص منها، ومن ذلك تناول الأطعمة الحارقة للدهون. هنا سوف نتعرف على أفضل 10 أطعمة حرق الدهون وكيف أنها تساعد في حرقها والتخلص منها، مع بيان أهم النصائح لحرق دهون الجسم بشكل تام.


الأسماك وحرق الدهون

من المعروف أن الأسماك وخاصة الأسماك الدهنية أو ما تعرف باسم الأسماك الزيتية تعد غذاء قليل الدسم وعالي البروتين، وتناولها يوفر مجموعة من الفوائد الصحية الرائعة للجسم، وهي مصدر جيد لأحماض أوميغا 3 الدهنية المفيدة لصحة القلب ووظائف الدماغ، كما تحتوي الأسماك كذلك على فيتامين د المهم لصحة العظام. تأتي الأسماك ضمن قائمة أفضل 10 أطعمة حرق الدهون لما يلي:

  • تعتبر مصدرًا ممتاز للبروتين، وقد ثبت أن اتباع نظام غذائي غني بالبروتين يعزز ويحسن من عملية التمثيل الغذائي ويقلل الشهية.
  • تعتبر أيضًا مصدرًا ممتاز لأحماض أوميغا 3 الدهنية التي قد تساعد في حرق المزيد من الدهون.
  • مصدر كبير للفيتامين (د) الذي يمكن أن تساعد في إنقاص الوزن أيضًا.
  • طعام منخفض في السعرات الحرارية.
يمكن أن يساعد تناول الأسماك بانتظام (مرتين بالأسبوع) على إنقاص الوزن والتقليل أيضًا من خطر الإصابة بالسمنة، وأفضل أنواعها هو الأسماك الدهنية مثل: السلمون (السالمون) والتونة والماكريل والسردين.

الزبادي من أفضل 10 أطعمة حرق الدهون

الزبادي من أفضل 10 أطعمة حرق الدهون
الزبادي أحد أفضل 10 أطعمة حرق الدهون

الزبادي هو منتج من منتجات الألبان وهو طعام مخمر مصنوع من الحليب والقشدة، ويتم تصنيعه عن طريق إضافة البكتيريا للحليب. تقوم البكتيريا بتحويل اللاكتوز الموجود بالحليب إلى حمض اللاكتيك، وهذا ما يعطي الزبادي طعمه الحامض. يعد الزبادي مصدر جيد للبروتين والكالسيوم والفيتامينات B2 و B12، كما أنه يحتوي على البروبيوتيك، والتي هي كائنات حية دقيقة لها فوائد صحية للجسم عند تناولها.

ثبت أن الزبادي يزيد من فقدان الوزن الزائد بالجسم ويساعد على حرق الدهون. في إحدى الدراسات التي تمت على النساء، فقدت النساء ذوات الوزن الزائد اللائي تناولن ثلاث حصص يومية من الزبادي الخالي من الدهون وزنًا أكبر بنسبة وصلت إلى 22٪، كما فقدت نسبة دهون في البطن وصلت إلى 81٪ أكثر بالمقارنة من النساء اللائي لم يتناولن الزبادي. في دراسة أخرى، فقد الرجال الذين تناولوا ثلاث حصص يومية من الزبادي ما نسبته 60٪ من الدهون بالجسم أكثر من الرجال الذين لم يتناولوا الزبادي.

قد يساعد الزبادي على حرق الدهون من خلال زيادة توليد الحرارة، وهو عدد السعرات الحرارية التي يحرقها الجسم لهضم الطعام. كما قد تقلل البروبيوتيك بالزبادي أيضًا من عدد السعرات الحرارية التي يمتصها الجسم من الأطعمة الأخرى.

نقصد بالزبادي هنا الزبادي الطبيعي الخالي من السكر؛ فالسكر هو أحد مسببات السمنة، وأفضل أنواعه الزبادي اليوناني أو ما يعرف باسم اللبن اليوناني كامل الدسم، وهو أحد أفضل 10 أطعمة لحرق الدهون.

المكسرات أحد 10 أطعمة تساهم في حرق الدهون

المكسرات أحد 10 أطعمة تساهم في حرق الدهون
المكسرات من 10 أطعمة تساهم في حرق الدهون

من المشهور أن المكسرات مصدر ممتاز للدهون الصحية والبروتين والألياف الغذائية، ولقد ثبت أن كل تلك العناصر الغذائية تساعد في إنقاص الوزن وتساعد على حرق الدهون، وقد تقلل كذلك من مخاطر الإصابة بالسمنة والأمراض المزمنة الأخرى، فهي من ضمن أفضل 10 أطعمة لحرق الدهون وذلك كما يلي:

  • المكسرات تحتوي على أحماض أوميغا 3 الدهنية، والتي تساعد بحرق الدهون.
  • غنية بالألياف الغذائية، والتي من فوائدها المساعدة على الشعور بالشبع وقد تساعد أيضًَا في إنقاص الوزن.
  • المكسرات مصدر جيد للبروتين الضروري لنمو العضلات والحفاظ عليها:
    يمكن أن يساعد البروتين أيضًا في الشعور بالشبع، وقد يساعد في إنقاص الوزن.
  • طعام مشبع قد يساعدك على تناول كميات أقل في الوجبة التالية.
  • مكسرات اللوز على وجه الخصوص غنية بالمغنيسيوم وفيتامين E، وكلاهما ثبت أنه يعزز عملية التمثيل الغذائي ويقلل من دهون البطن.
إذا كنت تحاول إنقاص وزنك، فقد يساعدك استبدال الوجبات الخفيفة غير الصحية بالمكسرات في الوصول إلى أهدافك، ومع ذلك من الهام تناول المكسرات باعتدال لكونها غذاء غني بالسعرات الحرارية. المكسرات بشكل عام أحد أفضل 10 أطعمة تسبب السعادة وتحارب الحزن.

البيض من أطعمة حارقة للدهون سريعًا

يأتي البيض ضمن أفضل 10 أطعمة حرق الدهون لعدد من الأسباب، فهو مصدر جيد للبروتين وقد سبق ذكر أهميته لدعم جهود فقدان الوزن، كما أنه يحتوي على عناصر غذائية أخرى ضرورية لحرق الدهون. يحتوي البيض على جميع الأحماض الأمينية الأساسية التي يحتاجها الجسم لبناء العضلات، وهذا أمر مهم لأن الأنسجة العضلية تحرق سعرات حرارية أكثر من الأنسجة الدهنية.

بالإضافة لما سبق يعد البيض أيضًا مصدر جيد للكولين أحد العناصر الغذائية التي تساعد على تنظيم التمثيل الغذائي كما أنه يساعد على تكسير الخلايا الدهنية. البيض كذلك منخفض السعرات الحرارية ولا يحتوي على سكر أو كربوهيدرات مما يجعله غذاء مثالي للأشخاص الذين يحاولون إنقاص الوزن.

قد أظهرت العديد من الدراسات أن تناوله على الإفطار يمكن أن يساعد على إنقاص الوزن والدهون من الجسم.، حيث وجدت دراسة أجريت على 30 شخصًا يعانون من السمنة أن تناولهم للبيض على الإفطار، زاد من شعورهم بالامتلاء وساعدهم على تناول سعرات حرارية أقل على مدار يومهم، كما أظهرت دراسة أخرى أن تناول البيض بدلًا من الخبز، زاد من فقدان الوزن في نظام غذائي مقيد بالسعرات الحرارية بنسبة وصلت إلى 65٪ وذلك على مدار 8 أسابيع.

البيض غذاء غني بالعناصر الغذائية يقدم العديد من الفوائد الصحية، وهو يساعدك على حرق الدهون.

الفلفل الحار من 10 أطعمة فعالة لحرق الدهون بالجسم

الفلفل الحار من 10 أطعمة فعالة لحرق الدهون بالجسم
الفلفل الحار أحد 10 أطعمة فعالة لحرق الدهون بالجسم

الفلفل الحار يأتي هو الآخر ضمن أفضل 10 أطعمة لحرق الدهون، حيث يمكنه أن يساعد على حرق الدهون لعدد من الأسباب، وهي التالي:

  • يعزز الكابسيسين الموجود بالفلفل الحار عملية التمثيل الغذائي للشخص، مما يساعد على حرق المزيد من السعرات الحرارية.
  • يساعد الفلفل الحار أيضًا في تقليل الشهية والرغبة الشديدة في تناول الطعام ، لذلك يأكل الشخص طعام أقل.
  • بالإضافة إلى ذلك، يحتوي الفلفل الحار على مادة ثبت أن هذه المادة تزيد من حرق السعرات الحرارية وتقليل تراكم الدهون.
  • قد يساعد الفلفل الحار أيضًا على حرق الدهون عن طريق منع تكوين خلايا دهنية جديدة.
يمكن أن يساعد تناول الفلفل الحار بانتظام واعتدال على إنقاص الوزن والحفاظ عليه.

الكينوا من أطعمة تحرق الدهون

تأتي حبوب الكينوا ضمن أفضل 10 أطعمة حرق الدهون لمجموعة متنوعة من الأسباب؛ فهي مصدر بروتين كامل وغنية بالألياف الغذائية، وقد تعرفنا في السابق على فوائد هذه العناصر الغذائية في رحلة التخلص من أضرار السمنة والوزن الزائد. الكوب الواحد من الكينوا المطبوخة يحتوي على 222 سعرة حرارية ويوفر 6 جرامات من البروتين و 5 جرامات من الألياف الغذائية.

حبوب الكينوا كذلك مصدر جيد لفيتامينات (ب) التي هي هامة لعملية التمثيل الغذائي للطاقة. الكينوا أيضًا غذاء يخفض نسبة السكر في الدم، مما يعني أنه لن يسبب الارتفاع في مستويات السكر في الدم، والذي يمكن أن يؤدي للرغبة الشديدة في تناول الطعام والإفراط في تناوله.


الجريب فروت أحد Top 10 fat burning foods

الجريب فروت هي فاكهة من ضمن فواكه الحمضيات الغنية بالعناصر الغذائية ولها طعم منعش، وبالإضافة إلى كونها مصدرًا جيدًا للفيتامينات C و A، فهي تحتوي على مضادات الأكسدة التي يمكن لها أن تساعد في حماية جسمك من الأمراض. يحتوي الجريب فروت أيضًا على النارينجين، وهو نوع من الفلافونويد ثبت أنه يساعد في خفض مستويات الكوليسترول والدهون الثلاثية من الجسم.

بالإضافة لذلك، يعتبر الجريب فروت طعام منخفض السعرات الحرارية وغني بالألياف والماء، وهذا مجتمع يمكن أن يساعد على إنقاص الوزن أو الحفاظ على الوزن الصحي. كذلك يبدو أن الجريب فروت فعال بشكل خاص في التقليل من الدهون الحشوية، والتي هي دهون البطن الضارة التي تحيط بأعضائك؛ لذا فالجريب فروت هو أحد أفضل 10 أطعمة لحرق الدهون.

في إحدى الدراسات، خسر الأشخاص المشاركون الذين تناولوا نصف حبة جريب فروت قبل كل وجبة حوالي 3.5 رطل (أي 1.6 كيلوجرام) أكثر من الأشخاص الذين لم يتناولوا الجريب فروت. كما أظهرت دراسة أخرى أن تناول الجريب فروت يوميًا يمكنه أن يساعد الشخص على إنقاص الوزن ودهون الجسم بدون إجراء تغييرات أخرى على نظامه الغذائي.


التفاح أحد أفضل 10 أطعمة لحرق الدهون سريعا

التفاح أحد أفضل 10 أطعمة لحرق الدهون سريعا
التفاح من أفضل 10 أطعمة لحرق الدهون سريعا

يرتبط تناول التفاح باعتدال وانتظام بالصحة والتغذية الجيدة، حيث يحتوي التفاح على الألياف والفيتامينات والمعادن الضرورية للصحة الجيدة، كما أنه يحتوي على مضادات الأكسدة التي يمكنها أن تساعد في حماية خلايا الجسم من التلف. كذلك من فوائد فاكهة التفاح أنها قد تساعدك على حرق الدهون وإنقاص الوزن الزائد من جسمك.

وجدت دراسة أن الأشخاص الذين تناولوا تفاحة قبل وجبة غنية بالدهون، يحرقون سعرات حرارية أكثر من الأشخاص الذين لم يأكلوا تفاحة. وجدت دراسة أخرى أن الأشخاص الذين تناولوا التفاح، كان لديهم مستويات أقل من الكوليسترول الضار ومستويات أعلى من الكوليسترول الجيد، وذلك مقارنةً بالأشخاص الذين لم يأكلوا التفاح. كما  وجدت دراسة في مجلة Obesity أن الأشخاص الذين تناولوا ثلاث تفاحات في اليوم فقدوا وزنًا أكبر من أولئك الذين لم يأكلوا التفاح.

التفاح يحتوي على البكتين الذي هو نوع من الألياف الغذائية التي تساعد الإنسان على الشعور بالشبع، وهو من ضمن أفضل 10 أطعمة حرق الدهون.

الأفوكادو أحد أطعمة تحفز جسمك على حرق الدهون الزائدة

تشتهر الأفوكادو بكونها فاكهة غنية بالدهون الصحية ومصدر جيد للألياف والفيتامينات والمعادن. قد يساعد تناول الأفوكادو على إنقاص الوزن أو إدارة الوزن؛ لكونها طعام يُشبع ويمكنه أن يساعد في تقليل إجمالي السعرات الحرارية التي يتناولها الشخص. يحتوي الأفوكادو أيضًا على نوع خاص من الدهون يسمى حمض الأوليك، والذي ثبت أنه يزيد من حرق دهون البطن، وقد تم ربطه حمض الأوليك كذلك بتقليل الالتهاب وتحسين صحة القلب.

في إحدى الدراسات، فقد الأشخاص الذين اتبعوا نظام غذائي غني بحمض الأوليك وزنًا ودهونًا أكبر في الجسم من الأشخاص الذين لم يفعلوا ذلك. بشكل عام يأتي الأفوكادو ضمن أفضل الأطعمة على وجه الأرض.

يمكن أن تساعد الأحماض الدهنية بالأفوكادو في تعزيز الشبع بعد الوجبات، وقد تقلل من خطر الإفراط في تناول الطعام، وبشكل عام الأفوكادو أحد أفضل 10 أطعمة لحرق الدهون.

زيت الزيتون من 10 أطعمة تحرق الدهون

يعتبر زيت الزيتون البكر الممتاز أحد أصح الزيوت التي يمكن للإنسان استخدامها، حيث يحتوي على نسبة عالية من الدهون الأحادية غير المشبعة، والتي تم ربطها بالعديد من الفوائد الصحية، بما في ذلك تقليل الالتهاب وتقليل مخاطر الإصابة بأمراض القلب. زيت الزيتون البكر الممتاز غني أيضًا بمضادات الأكسدة التي تحمي خلايا الإنسان من التلف. بالإضافة إلى ذلك يتم إدراج هذا الزيت الصحي ضمن قائمة أفضل 10 أطعمة حرق الدهون.

تشير بعض الدراسات إلى أن زيت الزيتون قد يساعد على إنقاص الوزن، ففي إحدى الدراسات، فقد الأشخاص الذين اتبعوا النظام الغذائي المتوسطي الذي يشتمل على ملعقتين كبيرتين (حوالي 30 مللي) من زيت الزيتون يوميًا وزنًا ودهونًا أكبر في الجسم، وذلك بالمقارنة من الأشخاص الذين يتبعون نظام غذائي قليل الدسم. كما أظهرت دراسة أخرى أن الأشخاص الذين تناولوا ثلاث ملاعق كبيرة (45 مللي) من زيت الزيتون يوميًا فقدوا دهونًا أكثر من الأشخاص الذين لم يستهلكوا أي زيت زيتون.

زيت الزيتون يمكن أن يساعد على إنقاص الوزن عن طريق تقليل الشهية وزيادة الامتلاء، كما قد يؤدي زيت الزيتون إلى زيادة عدد السعرات الحرارية التي يحرقها الجسم، وهو طعام خالي من السعرات الحرارية، ويحتوي على نسبة عالية من الدهون الصحية الأحادية غير المشبعة المفيدة في خفض الوزن وحرق الدهون، ويمكن أن يساعد في الحفاظ على مستوى السكر في الدم بشكل صحي.

باقي أطعمة تساعد على زيادة حرق الدهون

باقي أطعمة تساعد على زيادة حرق الدهون
ما تبقى من أطعمة تساعد على زيادة حرق الدهون

بالإضافة إلى قائمة أفضل 10 أطعمة حرق الدهون السابقة، هناك بعض الأطعمة الأخرى التي تفيد في خفض الوزن وحرق الدهون وهي:

  • خل التفاح: تضعه بعض المصادر ضمن 10 أطعمة تساعد على زيادة حرق الدهون.
  • بروتين مصل اللبن.
  • صدر الدجاج.
  • منتجات الألبان قليلة الدسم.
  • الفول: تضعه بعض المصادر الطبية ضمن أفضل 10 أطعمة لحرق الدهون.
  • فول الإيداماميه.
  • تناول عدد من الفواكه باعتدال، وهي: الكمثرى والعنب والزبيب والتوت والبطيخ والأناناس.
  • الخضروات الطازجة داكنة الأوراق.
  • البطاطا الحلوة: تضعها بعض المصادر ضمن 10 أطعمة تحرق السعرات الحرارية.
  • الشوفان ودقيق الشوفان من أطعمة حرق الدهون.
  • بذور الكتان (flaxseed).
  • اللحم غير الدهني.
  • السلطة الخضراء: أحد أطعمة تساعد على زيادة حرق الدهون.
  • زيت جوز الهند.
  • الكركم: تضعه بعض المصادر الطبية ضمن قائمة أفضل 10 أطعمة لحرق الدهون، وهو أيضًا من أفضل 10 أطعمة وقت الدورة الشهرية للمرأة.
  • الفاصوليا البيضاء.
  • الثوم: الذي هو كذلك ضمن أفضل الأطعمة للوقاية من السرطان.
  • زبدة الفول السوداني.
  • الجبن الطبيعي أي الجبن القريش.
  • الفطر.
  • البقوليات.

مشروبات تساعد في حرق دهون البطن

يهتم الكثير بمعرفة أغذية ومشروبات تحرق دهون الجسم العنيدة من أجل إدراجها ضمن خطة الرجيم المتعبة في عملية التخلص من الكرش والوزن الزائد، وتشمل

قائمة  على التالي:


طرق أخرى لزيادة سرعة عمليات الأيض

مع تناول أفضل 10 أطعمة حرق الدهون يمكنك زيادة سرعة عمليات الأيض باتباع نصائح لحرق دهون البطن التالية:

  • اشرب الماء البارد.
  • مارس الرياضة : قم بممارسة التمارين الرياضية الشديدة.
  • ركز على بناء العضلات باستخدام التمارين الرياضية المناسبة:
    أنسجة العضلات بالجسم تعمل على حرق سعرات حرارية أكثر وذلك بالمقارنة بأنسجة الدهون.
  • احصل على نوم كاف.
  • تجنب الضغط النفسي.
يجب أن تعلم أن كل الحديث عن حرق الدهون خلال أسبوع أو لخسارة وزنك في أسبوع افعل كذا هو كلام غير صادق؛ لأن عملية التخلص من الدهون تتطلب الوقت والصبر، ولا يُعقل أن ما كونه الجسم في سنوات سوف يفقده في أسبوع!

نصائح حرق الدهون بسرعة

مع القيام بتناول أفضل 10 أطعمة حرق الدهون واستخدام الطرق الأخرى السابقة الفعالة في ذلك، يوجد عدة نصائح غذائية هامة لحرق الدهون، وهي التالي:

  • شرب القهوة أو الشاي الخاليين من السكر؛ فهذا يساعد في تعزيز حرق الدهون بسبب الكافيين الموجود في تلك المشروبات.
  • حاول القيام بتقسيم وتوزيع الوجبات على مدار اليوم، بمعنى بدل تناول 3 وجبات رئيسة قم بتوزيعها لـ 5 وجبات صغيرة:
    وهذا الأمر في حالة عدم اتباعك لنظام الصيام المتقطع الفعال للغاية في حرق الدهون.
  • الاهتمام بتناول وجبة الإفطار، وهذا أيضًا في حالة عدم اتباع الصيام المتقطع.
  • شرب 8 أكواب من الماء يوميًا، فهذا قد يساعد في حرق حوالي 100 سعرة حرارية إضافية.
  • من ضمن نصائح حرق الدهون بسرعة أيضًا تناول كميات كافية من البروتين في كل وجبة:
    فهذا يقلل من الشهية ويزيد من كمية السعرات الحرارية التي يحرقها الجسم.
  • أضف الخل إلى نظامك الغذائي؛ فهو يندرج ضمن الأشياء التي تساعد على حرق الدهون وتزيد من عمليات الأيض.
  • تناول الأطعمة الغنية بالألياف الغذائية، فهي تساعد في الشعور بالشبع لفترة زمنية أطول.
  • البعد عن تناول مصادر الكربوهيدرات المكررة؛ لكونها تُسبب الشعور بالجوع بسرعة.

أهم الأسئلة الشائعة عن أفضل 10 أطعمة حرق الدهون

هنا نجيب على بعض الأسئلة التي تخص أفضل 10 أطعمة لحرق الدهون، وهي:

ايه اكتر حاجه تحرق الدهون؟

إذا كنت ترغب في حرق الدهون، فأنت بحاجة إلى خلق عجز في السعرات الحرارية الداخلة لجسمك. يمكن القيام بذلك عن طريق تناول سعرات حرارية أقل، وحرق المزيد من السعرات الحرارية من خلال النشاط البدني وتناول الطعام والشراب الحارق للدهون.  

كيف تجعل جسمك ماكينة حرق دهون؟

يوجد بعض الأشياء التي يمكنك القيام بها لجعل جسمك آلة لحرق الدهون، وهي باختصار:
  • تناول المزيد من البروتين والألياف والدهون الصحية.
  • اشرب الكثير من الماء.
  • تجنب المشروبات السكرية والأطعمة المحتوية على السكر.
  • تمرن بانتظام، وخاصة التدريب المتقطع وتمارين المقاومة.
  • الحصول على قسط كاف من النوم.
  • تقليل التوتر.
  • شرب الشاي الأخضر.
  • تناول مكملات مثل زيت السمك وخل التفاح وخلاصة حبوب البن الخضراء.
  • توقف عن تناول الكحول.
  • تجنب الأطعمة المصنعة والكربوهيدرات المكررة.


يجب عليك التخلص من السمنة والوزن الزائد من جسمك سريعًا والبدء في ذلك وعدم التكاسل. الدهون الزائدة بالجسم سبب أساسي للعديد من الأمراض الخطيرة  بالجسم، وقد تعرفنا هنا على قائمة تضم أفضل 10 أطعمة حرق الدهون مع عدد من الأطعمة الأخرى المفيدة في ذلك. للحصول على فوائد Top 10 fat burning foods يجب التنويع بينها وتناولها باعتدال وبشكل منتظم.

94%
رائع

مراجعة أفضل 10 أطعمة حرق الدهون

مراجعة أفضل 10 أغذية وأطعمة حرق الدهون، وهل تفيد في المساعدة في التخلص من الوزن الزائد ومشكلة السمنة، مع أهم نصائح فعالة في حرق الدهون بسرعة.

  • أطعمة متوافرة في الأسواق
  • هل سعرها مناسب للجميع؟
  • من الأطعمة الصحية بشكل عام
  • تفيد في حرق الدهون والتخلص من الوزن الزائد

شاركنا برأيك حول فاعلية أفضل 10 أطعمة حرق الدهون في علاج الوزن الزائد ومشكلة السمنة.

الافضل على قوقل نيوز

تابعنا الأن

اترك رد