أفضل 10 مشروب بعد الأكل الدسم؛ مع ذكر الخطوات الهامة للتخلص من أضرار الوجبات الدسمة

Top 10 Drink After Fat Eating

أفضل 10 مشروب بعد الأكل الدسم ما هو؟ تعرف على كيفية التخلص من أضرار أي وجبة دسمة، وهل يوجد مشروبات تفيد في حرق دهون تلك الوجبة؟ وما هي هذه المشروبات؟

أفضل 10 مشروب بعد الأكل الدسم؛ في الكثير من الأحيان يقوم الشخص لأسباب مختلفة بتناول الوجبات الدسمة على الرغم من اتباعه الرجيم أو النظام الغذائي الصحي الخالي من الأطعمة الضارة، وهنا يبحث هذا الشخص عن طرق حرق الدهون بعد تناول وجبات دسمة. يوجد بعض الخطوات التي تساعد في ذلك ومنها: تناول المشروبات التي تساعد على حرق الدهون. هنا سوف نتعرف على أفضل 10 مشروب بعد الأكل الدسم وكيف أنها فعالة في ذلك، مع ذكر الخطوات الهامة للتخلص من أضرار الوجبات الدسمة.


ما هي الوجبات الدسمة؟

الوجبة الدسمة هي الوجبة التي تحتوي على الكثير من الدهون، وعادة ما تكون الوجبات الدهنية غنية بالسعرات الحرارية ويمكن أن تؤدي إلى زيادة الوزن، كما يمكن أن تسبب أيضًا أمراض القلب ومشاكل صحية أخرى. يمكن أن تسبب أيضًا حرقة المعدة ومشاكل أخرى في الجهاز الهضمي. يجب تناول الوجبات الدهنية باعتدال، ويجب على الأشخاص الذين يحاولون إنقاص الوزن أو الذين يعانون من حرقة المعدة تجنبها تمامًا.

تشمل الأمثلة على الوجبات الدهنية: الوجبات السريعة بالمطاعم، والأطعمة المصنعة، والأطعمة الغنية بالدهون المشبعة، والأطعمة المقلية، واللحوم المصنعة، ومنتجات الألبان كاملة الدسم، والزبدة، والزيوت الغير صحية، وبشكل عام يجب اتخاذ عدد من الإجراءات لتقليل تأثير تلك الوجبات على زيادة الوزن، ومنها تناول أفضل 10 مشروب بعد الأكل الدسم، وقبل التعرف عليها نذكر دور الماء بعد تناول تلك الوجبات.


الماء وحرق دهون الوجبات الدسمة

يلعب الماء دورًا مهمًا في حرق الدهون بعد تناول وجبة دسمة، حيث يساعد الجسم على استقلاب الدهون وتحويلها إلى طاقة، ويمكن أن يساعد شرب الماء قبل وأثناء الوجبة في تقليل كمية الدهون التي يمتصها الجسم. يساعد شرب الماء أيضًا على زيادة التمثيل الغذائي، مما يساعد على حرق المزيد من السعرات الحرارية.

تتم عملية حرق الدهون بعد تناولك وجبة دسمة كما يلي:

  • عندما تأكل وجبة دهنية، ينتج جسمك الصفراء للمساعدة في تكسير الدهون.
  • يتم تخزين الصفراء في المرارة وإطلاقها في الأمعاء الدقيقة عندما تدخل الدهون إلى الأمعاء.
  • تقوم الصفراء بتكسير الدهون إلى قطرات صغيرة يتم امتصاصها بعد ذلك في مجرى الدم.
يساعد الماء على حمل الصفراء والدهون عبر الأمعاء وإلى مجرى الدم، وبدون كمية كافية من الماء، يمكن أن تعلق الصفراء والدهون في الأمعاء، مما قد يؤدي إلى زيادة الوزن.

كذلك يمكن أن يساعد شرب الماء في زيادة معدل الأيض، وسيساعدك الماء أيضًا على الشعور بالشبع بعد تناول وجبة. من المهم شرب الماء كل يوم بالكمية المناسبة للجسم، ولكن إضافة كوب من الماء قبل أو مع وجبة دسمة قد يساعدك على حرق المزيد من الدهون. بجانب تناول الماء بعد الوجبة الدسمة، يجب تناول أيًا من المشروبات الحارقة للدهون وبدون إضافة سكر لها، وفي التالي نستعرض أفضل 10 مشروب بعد الأكل الدسم.

“قد يهمك: أفضل 10 أطعمة للكبد


الشاي الأخضر أحد افضل 10 مشروب بعد الاكل الدسم

الشاي الأخضر أحد افضل 10 مشروب بعد الاكل الدسم
الشاي الأخضر من افضل 10 مشروب بعد الاكل الدسم

يعد الشاي الأخضر أحد أفضل مشروبات التخسيس بعد الأكل بشكل عام، وأحد أفضل مشروب بعد الأكل الدسم، وهو يعرف بفوائده الصحية العديدة، والتي منها أنه يساعد في حرق الدهون وإنقاص الوزن. أظهرت الدراسات أن الشاي الأخضر يمكن أن يساعد في تسريع عملية التمثيل الغذائي وحرق الدهون، خاصة بعد تناول وجبة غنية بالدهون. في إحدى الدراسات، كان لدى المشاركين الذين شربوا الشاي الأخضر بعد تناول وجبة غنية بالدهون معدل أكسدة للدهون أعلى من أولئك الذين لم يشربوا الشاي الأخضر.

يساعد الشاي الأخضر أيضًا على زيادة توليد الحرارة، أو إنتاج الجسم للحرارة، مما يساعد في حرق الدهون، ولكل ما سبق يعد هذا النوع من الشاي أحد أفضل 10 مشروب بعد الأكل الدسم. نظرًا لكل ما سبق يعد الشاي الأخضر من أفضل 10 مشروب بعد الأكل الدسم؛ لذا، إذا كنت تبحث عن حرق بعض الدهون الزائدة، اشرب بعض الشاي الأخضر.

للعلم يأتي الشاي الأخضر ضمن قوائم: أفضل 10 مشروبات لعلاج ضعف الأعصاب، وقائمة أفضل 10 مشروبات لتقوية المناعة، وأحد أفضل 10 مشروبات صحية.

الشاي الأخضر أحد أفضل المشروبات التي تساعد على حرق الدهون بعد الأكل مباشرة.

الزنجبيل أحد أفضل 10 مشروب بعد الأكل الدسم

الزنجبيل ليس فقط من التوابل الرائعة لإضافة نكهة إلى طعامك، ولكن له أيضًا بعض الفوائد الصحية المذهلة. إحدى هذه الفوائد هي أن الزنجبيل يمكن أن يساعدك على حرق الدهون بعد تناول وجبة دسمة. وجدت دراسة نشرت في مجلة الكيمياء الزراعية والغذائية أن مستخلص الزنجبيل كان قادرًا على زيادة توليد الحرارة (عملية إنتاج الحرارة في الجسم) وأكسدة الدهون (عملية حرق الدهون) في الفئران.

أعطيت الفئران نظامًا غذائيًا عالي الدهون ثم تم إعطاؤهم خلاصة الزنجبيل لمدة 28 يومًا. وجد الباحثون أن الفئران التي أعطيت مستخلص الزنجبيل كانت لديها أوزان أقل في الجسم، ودهون أقل في الجسم، ومستويات أعلى من توليد الحرارة وأكسدة الدهون مقارنة بالفئران التي لم يتم إعطاؤها مستخلص الزنجبيل. للعلم يعد هذا المشروب أحد أفضل 10 مشروبات للدورة الشهرية.

الزنجبيل يمكن أن يساعد في تقليل كمية الدهون التي يمتصها جسمك بعد الوجبة، وهو بالفعل أفضل المشروبات الحارقة للدهون.

القرفة بالليمون (مشروب الليمون والنعناع)

القرفة والليمون طريقة رائعة لمساعدة جسمك على حرق الدهون بعد تناول وجبة دسمة، حيث يساعد مزيج هذين البهارات على زيادة التمثيل الغذائي الخاص بك، وتعزيز فقدان الوزن. تساعد القرفة أيضًا على تنظيم مستويات السكر في الدم، وهو أمر مهم لمنع ارتفاع الأنسولين بعد تناول الطعام. يساعد هذا المزيج كذلك في هضم الدهون.

أظهرت دراسة أجريت على الفئران أن أولئك الذين تناولوا القرفة وماء الليمون بعد تناول وجبة غنية بالدهون، كان لديهم زيادة في الوزن ودهون أقل من أولئك الذين لم يتناولوا.

هذا المشروب رائع أيضًا للمساعدة في تقليل الانتفاخ والغازات، وهو من ضمن أفضل 10 مشروب بعد الأكل الدسم.

عصير الليمون أحد افضل 10 مشروب بعد الأكل الدسمة

عصير الليمون أحد افضل 10 مشروب بعد الأكل الدسمة
عصير الليمون من افضل 10 مشروب بعد الأكل الدسمة

يعد عصير الليمون من ضمن مشروبات التخلص من السموم وأحد أفضل مشروب بعد الأكل للتخسيس، ويعتقد أن عصير الليمون يساعد في إنقاص الوزن، وهناك بعض الأدلة العلمية التي تدعم ذلك. وجدت دراسة نشرت في مجلة الأيورفيدا والطب التكاملي أن شرب عصير الليمون بعد تناول وجبة دسمة يمكن أن يساعد في تقليل كمية الدهون التي يمتصها الجسم، وهذا الأمر يحدث كما يلي:

  • يساعد حمض الستريك (citric acid) الموجود في عصير الليمون على تحفيز الكبد، وتعزيز إنتاج الصفراء مما يساعد على تكسير الدهون، مما يسهل على الجسم حرقها.
  • كما أن عصير الليمون يبطئ معدل امتصاص الدهون في مجرى الدم.

في إحدى الدراسات، كان المشاركون الذين شربوا عصير الليمون مع وجبتهم لديهم زيادة أقل في الدهون الثلاثية (نوع من الدهون) من أولئك الذين لم يشربوا أي عصير ليمون. إذا كنت تبحث عن حرق بعض الدهون الزائدة، فحاول شرب بعض عصير الليمون بعد وجبتك الدهنية التالية. للعلم يعد عصير الليمون من أفضل 10 مشروبات للكلى وأحد أفضل 10 مشروبات للأطفال، ويعتبر مشروب الليمون بالنعناع أحد أفضل 10 مشروبات في الصيف.


القهوة من أفضل 10 مشروب بعد الأكل الدسم

القهوة من أفضل 10 مشروب بعد الأكل الدسم
القهوة أحد أفضل 10 مشروب بعد الأكل الدسم

تعد القهوة أحد أفضل 10 مشروبات للدماغ، وقد ثبت أن لها العديد من الفوائد الصحية، بما في ذلك تحسين اليقظة العقلية وتقليل خطر الوفاة من أمراض معينة. أظهرت إحدى الدراسات الحديثة أن القهوة قد تساعد أيضًا في تعويض تباطؤ حرق الدهون الذي يحدث عادةً بعد تناول وجبة غنية بالدهون. في الدراسة، كان لدى المشاركين الذين شربوا القهوة مباشرة بعد تناول وجبة غنية بالدهون معدل حرق للدهون أعلى بكثير من أولئك الذين لم يشربوا القهوة.

في دراسة صغيرة أخرى، وجد العلماء أن شرب القهوة يساعد في زيادة معدل حرق الجسم للدهون بنسبة تصل إلى 30٪. تشير هذه النتائج إلى أن القهوة قد تساعد في مواجهة الانخفاض في حرق الدهون الذي يحدث بعد تناول وجبة غنية بالدهون. قد يكون هذا التأثير بسبب الكافيين الموجود في القهوة، والذي ثبت أنه يزيد من عملية التمثيل الغذائي وحرق الدهون، وهذه النتائج يمكن أن يكون لها آثار على فقدان الوزن، وكذلك لعلاج السمنة والأمراض ذات الصلة.


شاي النعناع مع الزنجبيل والليمون

شاي النعناع مع الزنجبيل والليمون طريقة منعشة وخالية من السعرات الحرارية للاستمتاع بمشروب النعناع، وهو من ضمن أفضل مشروبات التخسيس بعد الأكل، حيث يمكن أن يساعد في حرق الدهون بعد تناول وجبة دسمة، وذلك كما يلي:

  • يمكن أن يساعد النعناع الموجود في الشاي على تهدئة المعدة وتقليل الانتفاخ.
  • يمكن أن يساعد الزنجبيل في زيادة التمثيل الغذائي وتكسير الدهون، كما يساعد على الهضم.
  • كما يمكن أن يساعد الليمون في طرد السموم.
  • كما يوفر الليمون نكهة منعشة ويساعد أيضًا على تكسير الدهون.
هذا المزيج من المكونات يجعله مشروبًا قويًا لحرق الدهون والشعور بالتحسن بعد تناول الطعام، وهو من ضمن أفضل 10 مشروب بعد الأكل الدسم.

القرفة بالزنجبيل

يعد مشروب القرفة بالزنجبيل أحد مشروبات لحرق الدهون بعد الأكل ورفع معدل الحرق بعد تناول وجبة دسمة، وهو بشكل عام من المشروبات التي تساعد على حرق الدهون، حيث يساعد الجمع بين هذين البهارات على تكسير الخلايا الدهنية في الجسم، ويساعد أيضًا على زيادة التمثيل الغذائي. هذا يعني أن جسمك سيكون قادرًا على حرق المزيد من السعرات الحرارية وستكون قادرًا على إنقاص الوزن.

بالإضافة إلى ذلك يساعد الزنجبيل على تقليل الالتهاب في الجسم الذي يمكن أن يؤدي إلى زيادة الوزن، وتساعد القرفة على تنظيم مستويات السكر في الدم، مما يساعد على منع طفرات الأنسولين التي يمكن أن تؤدي إلى تخزين الدهون، وهما الاثنان من الأعشاب الحارقة للدهون. تعتبر القرفة بشكل عام أحد أفضل 10 مشروبات ساخنة.

يمكن أن تساعدك هذه التوابل معًا على حرق المزيد من الدهون بعد الوجبة.

النعناع أحد أفضل 10 مشروب بعد الأكل الدسم

النعناع أحد أفضل 10 مشروب بعد الأكل الدسم
النعناع من أفضل 10 مشروب بعد الأكل الدسم

يأتي النعناع ضمن مشروبات عشبية مفيدة بعد الأكل في العيد، حيث يستخدم النعناع منذ فترة طويلة كمساعد في الجهاز الهضمي، ويعتقد أنه يساعد في تخفيف آلام المعدة والغثيان وعسر الهضم. يُعتقد أيضًا أن له تأثير مهدئ على الجسم، مما قد يكون مفيدًا إذا كنت تشعر بالقلق أو التوتر. النعناع أيضًا مدر للبول، مما يعني أنه يمكن أن يساعدك على التبول بشكل متكرر وطرد السموم من جسمك.

بالإضافة لما سبق يُعتقد أن النعناع يعزز عملية التمثيل الغذائي ويساعد على حرق الدهون بشكل أكثر فعالية، حيث يُعتقد أنه يحفز تدفق الصفراء، مما يساعد على تكسير الدهون في الجهاز الهضمي، وقد يفسر هذا لماذا تناول النعناع بعد تناول وجبة دسمة يمكن أن يساعد في تقليل عسر الهضم والانتفاخ، وبشكل عام النعناع أحد أفضل 10 مشروب بعد الأكل الدسم.

 يتم إنتاج الصفراء في الكبد وتخزينها في المرارة، وعندما نأكل الأطعمة الدهنية، تفرز الصفراء في الأمعاء الدقيقة، حيث تكسر الدهون حتى يمكن امتصاصها في مجرى الدم.

يُعتقد كذلك أن النعناع له تأثير حراري، مما يعني أنه يساعد على زيادة درجة حرارة الجسم وزيادة التمثيل الغذائي. يمكن أن يساعد ذلك الجسم نظريًا على حرق المزيد من السعرات الحرارية والدهون. بالإضافة إلى ذلك، أظهرت الدراسات التي أجريت على الحيوانات أن المنثول بالنعناع يمكن أن يساعد في تقليل الشهية وتعزيز الشبع.

“اقرأ أيضًا: أفضل 10 فوائد للفول السوداني


اليانسون بالشمر

اليانسون بالشمر من أفضل 10 مشروب بعد الأكل الدسم، وهو يأتي ضمن مشروبات عشبية يجب تناولها بعد وجبات العيد الدسمة، وهما نوعان من الأعشاب التي تستخدم تقليديا للمساعدة في الهضم وتقليل الانتفاخ بعد الأكل. كلاهما يحتوي على مركب يسمى anethole، والذي يعتقد أن له خصائص مضادة للتشنج ومضادة للالتهابات، ومن المعروف أن الأنثول يزيد من مستويات الإنزيمات المحللة للدهون. هذا يعني أنه يمكن أن يساعد في تكسير دهون الجسم بعد تناول وجبة دسمة.

يعتبر الشمر أيضًا مصدرًا جيدًا للألياف، بينما اليانسون غني بمضادات الأكسدة. عند تناول هذه الأعشاب معًا، يمكن أن تساعد في تسريع عملية الهضم ومنع تراكم الغازات والالتهابات في الأمعاء. للعلم يأتي اليانسون ضمن قائمة أفضل 10 مشروبات لعلاج البرد.

يُعتقد أيضًا أن كلا النباتين لهما خصائص حرق الدهون، مما يجعلهما من المكونات الشائعة في مكملات إنقاص الوزن، ويمكن أن يساعدا معًا في تقليل الآثار الغير المريحة للوجبات الدسمة أو الدهنية.

الشاي الأحمر أحد أفضل 10 مشروب بعد الأكل الدسم

الشاي الأحمر أحد أفضل 10 مشروب بعد الأكل الدسم
الشاي الأحمر من أفضل 10 مشروب بعد الأكل الدسم

ثبت أن الشاي الأحمر يزيد من حرق الدهون بعد تناول وجبة دسمة، وهو من ضمن افضل 10 مشروب بعد الأكل الدسمه. في إحدى الدراسات، الرجال الذين شربوا الشاي الأحمر مباشرة بعد وجبة فطور غنية بالدهون أحرقوا دهونًا أكثر من أولئك الذين لم يشربوه، وكان هذا التأثير أكثر وضوحًا في الساعات التي أعقبت الوجبة. أظهرت دراسة أخرى أن الشاي الأحمر يمكن أن يساعدك على حرق المزيد من الدهون عند ممارسة الرياضة.

الشاي الأحمر يأتي ضمن أفضل 10 مشروب بعد الأكل الدسم كما يلي:

  • يساعد الكافيين الموجود في الشاي على زيادة التمثيل الغذائي.
  • كما تساعد مضادات الأكسدة به في تكسير الخلايا الدهنية.
  • يمكن أن يساعدك شرب الشاي الأحمر بانتظام على إنقاص الوزن والحفاظ عليه.
بالإضافة لما سبق، يعتقد الباحثون أن مضادات الأكسدة الموجودة في الشاي الأحمر قد تساعد في تقليل الالتهاب وتعزيز فقدان الوزن.

كيفية تفتيت الدهون بعد تناول وجبة دسمة؟

بعد أن تعرفنا على افضل 10 مشروب بعد الأكل الدسمه، نرى أنه من اللازم بيان حلول طبيعية لتفتيت الدهون بعد الوجبات الدسمة. هناك بعض الأشياء التي يمكنك القيام بها لتفتيت الدهون بعد تناول وجبة دسمة، وهي ما يلي:

  • شرب الكثير من الماء: سيساعد الماء على طرد السموم من جسمك ويساعد على تكسير الدهون.
  • تناول الكثير من الألياف: تساعد الألياف على الارتباط بالدهون والتخلص منها من الجسم.
  • يمكن أن تساعد التمارين في تكسير الدهون ومساعدة جسمك على حرق السعرات الحرارية الزائدة.
  • حاول المشي والتحرك قدر الإمكان: سيساعد ذلك على نقل الطعام عبر الجهاز الهضمي وأيضًا تخفيف بعض الانتفاخ عن طريق السماح للغاز بالخروج من الجسم.
  • إذا كنت لا تزال تشعر بعدم الارتياح، استلق على جانبك الأيسر مع رفع ركبتيك نحو صدرك:
    تساعد هذه الوضعية في تسريع عملية الهضم عن طريق الحفاظ على كل شيء مضغوطًا.
  • يمكنك أيضًا تجربة شرب شاي الأعشاب أو الماء الساخن بالليمون، مما يساعد على تكسير الدهون.
  • تجنب تناول أي شيء آخر لمدة ساعة على الأقل بعد وجبتك: سيعطي هذا جسمك وقتًا لهضم الطعام ويساعد على تكسير الدهون.
  • الإكثار من تناول الفواكه والخضراوات.
  • اتباع حمية قاسية لمدة يوم.
  • تناول أعشاب حارقة للدهون، وقد سبق ذكرها ضمن أفضل 10 مشروب بعد الأكل الدسم.

تعرفنا هنا كيف يمكنك حرق الدهون بعد الوجبات خصوصًا الدسمة، وبشكل خاص تناولنا أفضل 10 مشروب بعد الأكل الدسم، وهذه المشروبات تحد من زيادة الوزن بعد تناول وجبة دسمة. من الهام للحصول على فوائد أفضل 10 مشروب بعد الأكل الدسم تناولها بدون إضافة أي سكر لها؛ فالسكر يفسد فائدة تلك المشروبات.

الافضل على قوقل نيوز

تابعنا الأن

اترك رد