فوائد الجوز للسرطان؛ مع الجواب هل يوجد للجوز أي دور في علاج والشفاء من السرطان

Benefits of walnuts for cancer

فوائد الجوز للسرطان؛ هل يوجد لتناول الجوز دور في حماية الإنسان ووقايته من الإصابة بمرض السرطان ؟ تعرف على أهم فوائد الجوز الصحية، وهل يسهم في علاج السرطان؟

فوائد الجوز للسرطان (Benefits of walnuts for cancer)؛ هناك العديد من الأمراض الخطيرة التي تهدد حياة الإنسان، ومن أخطرها أمراض السرطانات التي تصيب الإنسان بالآلام والأوجاع الشديدة وقد تؤدي بحياته أيضًا. يوجد هناك بعض الأشياء التي تساعد في حمايتك ووقايتك من التعرض للإصابة بمرض السرطان الفتاك والخطير للغاية على صحتك، وأحد تلك الأشياء هو تناولك الطعام والشراب الفعال في المنع من الإصابة بالمرض. في مقالنا هذا سنتعرف معًا على فوائد الجوز للسرطان وهل تفيد في الوقاية منه؟ مع ذكر أهم 12 فائدة صحية رائعة لهذه المكسرات، مع الجواب أيضًا بالمقال على السؤال الذي يطرحه البعض وهو: هل يوجد للجوز أي دور في علاج والشفاء من مرض السرطان المزمن؟


معلومات عن الجوز

يوجد العديد من أنواع المكسرات المختلفة المفيدة للصحة، ولكل نوع منها سمات وخصائص غذائية مختلفة، ومن أفضل تلك الأنواع مكسرات الجوز. يعد الجوز مصدر جيد للبروتين والألياف والفيتامينات المختلفة. تناول الشخص للجوز يوفر لجسمه العديد من الفوائد المختلفة مثل خفض مستويات الكوليسترول، وتقليل الالتهاب، وتحسين صحة القلب، بالإضافة إلى ذلك قد يفيد الجوز في الحماية من الإصابة بمرض السرطان.

يمكن تناول الجوز الكامل كوجبة خفيفة صحية، ويمكن إضافته إلى الأطباق الحلوة أو المالحة. كذلك يعتبر زيت الجوز عنصرًا شائعًا في العديد من الوصفات. الجوز بشكل عام أحد أنواع المكسرات التي تحظى بشعبية في أجزاء كثيرة من دول العالم، وهو معروف بنكهته المميزة وقيمته الغذائية العالية.

ارتبط تناول الجوز بالعديد من الفوائد الصحية الهامة، وعلى الرغم من ذلك، فإن الجوز غني بالسعرات الحرارية والدهون. لذا، يلزم تناوله باعتدال كجزء من نظام غذائي صحي.

معلومات مختصرة عن السرطان

قبل الحديث عن فوائد الجوز للسرطان، نذكر بإيجاز أهم المعلومات عن هذا المرض الفتاك. من المعروف أن خلايا الجسم المختلفة تنقسم وتنشأ الخلايا الجديدة منها حسب حاجة وتوجيهات الجسم، ولكن على العكس من ذلك فإن الخلايا السرطانية تنمو وتنقسم خارج نطاق سيطرة وتحكم الجسم، مما قد يؤدي إلى عدد من المشاكل في الجسم. يمكن للخلايا السرطانية:

  • مزاحمة الخلايا الطبيعية بحيث لا يستطيع الجسم العمل بالطريقة التي يجب أن يعمل بها
  • إتلاف الخلايا والأنسجة السليمة.
  • القيام بغزو الأنسجة والأعضاء المجاورة.
  • ينتشر السرطان إلى أجزاء أخرى من الجسم، وهذا يكون عن طريق مجرى الدم أو الجهاز الليمفاوي.
السرطان مرض ناجم عن النمو غير الطبيعي للخلايا في الجسم البشري، وهو يمكنه أن أي جزء من الجسم ويمكن أن يكون السرطان مميتًا.

هناك عددًا من الأشياء التي يمكن لأي فرد القيام بها لتقليل خطر وفرص الإصابة بالسرطان، ومن ذلك: ممارسة الرياضة بشكل منتظم، والتخلص من السمنة والحفاظ على الوزن الصحي للجسم، والتوقف عن التدخين، واتباع نظام غذائي صحي مع ترك تناول أي طعام أو شراب غير صحي. بالإضافة إلى منع شرب الخمور، ومنع التعرض لأي إشعاع أو مواد تسبب السرطان.


فوائد الجوز للسرطان Benefits of walnuts for cancer

فوائد الجوز للسرطان
ما فوائد الجوز للسرطان؟

أحد طرق الوقاية من السرطان كما ذكرنا هو القيام بتناول الأطعمة والمشروبات الصحية المفيدة، وهذا ما ظهر لنا عند الحديث عن فوائد البروكلي للسرطان، ودور البصل للوقاية من السرطان، وفوائد التوت البري للسرطان، وأهمية الليمون للوقاية من السرطان. هنا سوف يكون حديثنا عن فوائد الجوز للسرطان، حيث تم ربط تناول الجوز بالعديد من الفوائد الصحية بما في ذلك تقليل خطر الإصابة بالسرطان؛ وذلك لما يحتويه الجوز من مواد كيميائية وبعض العناصر التي تكافح هذا المرض.

في إحدى الدراسات وجد أن الأشخاص الذين تناولوا أكثر من 2 أوقية من الجوز أسبوعيًا (56 جرامًا)، كانوا أقل عرضة للإصابة بسرطان القولون والمستقيم وذلك من الأشخاص الذين لم يتناولوا هذه المكسرات. وجدت دراسة أخرى أن النساء اللواتي تناولن مكسرات الجوز بانتظام، كان لديهن خطر أقل بكثير للإصابة بسرطان الثدي من النساء اللاتي لم يأكلوا الجوز.

بالإضافة إلى ذلك فإن الجوز هو مصدر ممتاز لمضادات الأكسدة وهي قد ثبت أن لها عددًا من الفوائد الصحية، ومن ذلك الحد من مخاطر الإصابة بالسرطان. أظهرت دراسة حديثة أن القيام بتناول بعض حبات الجوز يوميًا يمكنه أن يقلل من خطر الإصابة بسرطان الثدي بنسبة وصلت إلى 50٪، كما أظهرت دراسات أخرى أن مكسرات الجوز يمكنها أن تقلل أيضًا من خطر الإصابة بسرطان القولون وسرطان البروستاتا.

يلزم للحصول على فوائد الجوز للسرطان وفوائد أي نوع من الأغذية والمشروبات المضادة والمقاومة للسرطان: البعد عن الأطعمة والمشروبات غير الصحية الضارة على الجسم، وترك التدخين وترك تناول الكحول (الخمور)، مع الاهتمام بالبعد عن المواد الكيميائية والمشعة.

فوائد الجوز الصحية

فوائد الجوز الصحية
أهم فوائد الجوز الصحية

بالإضافة إلى علاقة الجوز والسرطان ودوره في الوقاية منه، يحقق تناول البروكلي العديد من الفوائد لصحة الجسم، كما يفيد أيضًا في حمايته من عدد من المشاكل الصحية والأمراض؛ فهو أحد أفضل عشرة أطعمة صحية. تتضمن أهم فوائد تناول الجوز الصحية بشكل مختصر:

  • تعزيز صحة القلب.
  • تحسين وظائف الأوعية الدموية.
  • تخفيض الوزن.
  • تعزيز صحة العظام.
  • المساهمة في تقوية الدماغ أحد فوائد الجوز الصحية.
  • تحسين خصوبة الرجال.
  • تحسين عمليات الأيض.
  • تعزيز صحة الشعر وتقويته.
  • المساهمة في تنظيف الجهاز الهضمي.
  • مقاومة الالتهاب بالجسم.
  • كذلك من فوائد الجوز الصحية قدرته على المساعدة في خفض مستويات الكوليسترول.
  • الجوز قد يقلل من خطر الإصابة بمرض السكري (diabetes).

ترجع فوائد الجوز الصحية إلى القيمة الغذائية للجوز العالية، وبالإضافة لذلك فإن الجوز يعتبر من ضمن ما يلي:

يجب البعد عن الإفراط في تناول الجوز؛ فهذا قد يتسبب في: نوبات تحسس البعض منها طفيف وبعضها خطير، ومشكلات في الجهاز الهضمي مثل: الغثيان وألم المعدة والإسهال والانتفاخ، وكذلك كسب الوزن. بالإضافة لذلك تُنصح النساء الحوامل خلال الشهور الأخيرة من الحمل والمرضعات بالقيام بتناول كميات محددة من الجوز فقط وتحت إشراف الطبيب.

الجوز لعلاج السرطان

الجوز لعلاج السرطان
الجوز وعلاج السرطان

من المعروف أن الأطعمة والأغذية والمشروبات المختلفة تساعد في علاج عدد من الأمراض المختلفة بجسم الإنسان، فعلى سبيل المثال تفيد في علاج مشاكل الإسهال والإمساك ونزلات البرد ومشاكل المعدة وعلاج فقر الدم عند الأطفال والكبار وغير ذلك من المشاكل الصحية، والتي منها المساعدة في علاج السرطان، وقد تعرفنا في الأعلى أن الجوز أحد أفضل الأطعمة للوقاية من السرطان، فهل يوجد هناك فوائد الجوز لعلاج السرطان؟

علاقة الجوز والسرطان لا تقتصر على الوقاية منه فقط بل تشمل المساعدة المحتملة على علاجه. تشير بعض الأبحاث إلى أن تناول مكسرات الجوز قد يساعد في المنع أو العلاج من أنواع معينة من السرطان، فعلى سبيل المثال، وجدت إحدى الدراسات أن تناول الجوز قد يساعد في تقليل خطر تكرار الإصابة بسرطان الثدي. بالإضافة لذلك، تشير بعض الدراسات التي أجريت على أنابيب الاختبار وحيوانات التجارب إلى أن المركبات الموجودة بالجوز قد تساعد في قتل الخلايا السرطانية أو منعها من النمو.

كذلك تم إجراء تجربة سريرية للجوز لعلاج السرطان، وكانت النتائج واعدة للغاية، وقد شملت التجربة التي أجريت في مركز إم دي أندرسون للسرطان بجامعة تكساس، 30 مريضًا مصابون بسرطان القولون في المرحلة الثالثة. بعد ستة أسابيع من العلاج، كان لدى المرضى الذين تلقوا مكملات الجوز مستويات أقل بكثير من بروتين سي التفاعلي (CRP)، والذي هو علامة للالتهاب، وذلك مقارنة بالمرضى الذين لم يتناولوا هذه المكملات.

فوائد الجوز لعلاج السرطان كذلك ترجع بسبب احتواء الجوز على أحماض أوميغا 3 الدهنية بمستويات عالية، والتي لها خصائص مضادة للالتهابات ويمكنها أن تساعد في الحماية من تطور السرطان.

الأسئلة الشائعة عن فوائد الجوز للسرطان وفوائده الصحية

بالتالي أهم الأسئلة التي تخص تحديدًا فوائد مكسرات الجوز لصحة الإنسان، وهي التالي:

ماذا يحدث عند تناول الجوز يوميا؟

قد يؤدي تناول الجوز بشكل معتدل يوميًا لتحسين الصحة بعدة طرق، فمثلًا يمكن للجوز تقليل الالتهاب وتحسين التحكم في نسبة السكر بالدم ودعم صحة القلب. بالإضافة لذلك، فإن مضادات الأكسدة وأحماض أوميغا 3 الدهنية النباتية بالجوز قد تساعد في حماية العقل من الأمراض ودعم صحته ووظائفه.

ما هو الوقت المناسب لتناول الجوز؟

يعتمد أفضل وقت لتناول الجوز على أهداف الإنسان، فإذا كان يحاول إنقاص وزنه فقد يرغب في تجنب تناولها بوقت متأخر من الليل، وإذا كان يبحث عن وجبة خفيفة مغذية تمنحه الطاقة فإن تناول الجوز بالصباح أو قبل التمرين يعد خيارًا جيدًا له، وبشكل عام لا يهم متى تختار تناول الجوز، بل المهم أن نتناوله باعتدال؛ فيمكن أن يؤدي تناول الكثير منه لزيادة الوزن والمشاكل الصحية الأخرى.


المكسرات بشكل عام من الأطعمة الصحية المفيدة لجسم الإنسان، وتناولها باعتدال يحقق فوائد رائعة للصحة ويساهم في تجنب الإصابة بعدد من الأمراض، وقد تعرفنا هنا على فوائد الجوز للسرطان كأحد الفوائد الصحية لهذا النوع من المكسرات، كما تعرفنا بشكل مختصر على قائمة بأهم فوائده الصحية. للحصول على فوائد الجوز الصحية المختلفة ومنها Benefits of walnuts for cancer يلزم تناوله بشكل معتدل ومنتظم وخالي من أي إفراط في ذلك.

89%
رائع

مراجعة فوائد الجوز للسرطان

مراجعة فوائد وأهمية الجوز للسرطان، تلك المكسرات التي تقدم لصحة الإنسان العديد من الفوائد الصحية الهامة والرائعة، ويعد الجوز من قائمة أفضل الأطعمة بالعالم.

  • طعام متوفر في الأسواق
  • هل سعره مناسب للجميع؟
  • من الأطعمة الصحية بشكل عام
  • تناولها باعتدال لا يؤدي لمشاكل صحية

ما هو رأيك حول فوائد الجوز للسرطان، شاركنا رأيك.

الافضل على قوقل نيوز

تابعنا الأن

اترك رد