طرق زيادة الوزن بشكل صحي؛ وأهم الأعشاب التي سوف تساعدك في ذلك

Ways to gain weight in a healthy wayWays to gain weight

طرق زيادة الوزن بشكل صحي Ways to gain weight in ahealthy way؛ أفضل الوصفات الطبيعية والأعشاب لزيادة الوزن بدون دهون والحصول على جسم مثالي

طرق زيادة الوزن (Ways to gain weight)؛ تعد طرق زيادة الوزن بشكل صحي هي أكثر ما نبحث عنه عندما نعاني من النحافة أو نقص شديد في الوزن، ويجب بشكل عام إتباع نظام غذائي صحي لزيادة الوزن بشكل طبيعي والاستعانة ببعض الوصفات والأعشاب دون الإفراط في تناول الأطعمة الدسمة التي تؤدي إلى تراكم الدهون وزيادة الوزن بسرعة مما يؤثر على الصحة بشكل سلبي.

الكثير من الأشخاص يبحثون عن طرق وأسرع طريقة لزيادة الوزن للنساء والرجال، وهنا في هذه المقالة سوف نتعرف على كيفية زيادة الوزن بدون دهون من خلال التعرف على أهم طرق زيادة الوزن الصحية مع التعرف على أهم الوصفات المستخدمة في ذلك وأهم الأعشاب التي سوف تساعدك على زيادة الوزن.


طرق زيادة الوزن بشكل صحي

تشمل أهم طرق زيادة الوزن بشكل صحي التالي:

زيادة عدد الوجبات

عليك تناول 3 وجبات منتظمة في اليوم بالإضافة إلى وجبات خفيفة إضافية مع الحرص على تناول وجبة خفيفة قبل النوم، حيث إن أفضل حل لزيادة الوزن هو تناول المزيد من الطعام الصحي بشكل صحيح، وهي طريقة آمنة للعديد من الأشخاص الذين يرغبون في زيادة الوزن.

تناول الأطعمة الغنية بالبروتين والكربوهيدرات

يمكنك إضافة العديد من الأطعمة الغنية بالبروتين إلى نظامك الغذائي كوسيلة للحصول على بروتين إضافي، حيث إن البروتين هو البنية الأساسية للعضلات، ومن الأطعمة الغنية بالبروتين، اللحوم والأسماك والبيض والعديد من منتجات الألبان والبقوليات والمكسرات وغيرها.

تناول الحليب كامل الدسم طريقة لزيادة الوزن بطريقة صحية

يعتبر اللبن كامل الدسم والكريمة والزبادي والجبن من الأنواع عالية الدهون وهي طريقة جيدة لاستهلاك المزيد من السعرات الحرارية مع الحصول على العناصر الغذائية الأساسية مثل البروتين، حيث إن كوب واحد من الحليب كامل الدسم يحتوي على حوالي ثمانية جرامات من البروتين؛ لذا فتناوله أحد الأجوبة على كيفية زيادة الوزن بسرعة.

تناول الأطعمة الغنية بالطاقة أحد طرق زيادة الوزن

من أفضل طرق زيادة الوزن هي تناول الكثير من الأطعمة الغنية بالطاقة مثل المكسرات والفواكه المجففة والحبوب واللحوم، حيث تعزز هذه الأنواع من زيادة الوزن بشكل صحي؛ لذا فإن تناولها ضمن الإجابة على كيفية زيادة الوزن بسرعة للبنات والصبيان.

زيادة السعرات الحرارية من Ways to gain weight

أكثر من تناول الفواكه والخضروات ذات السعرات الحرارية العالية إذا كنت تحاول زيادة وزنك، فإن تناول نظام غذائي جيد من الفواكه والخضروات والبروتينات والحبوب هو المفتاح للحصول على كميات كافية من الفيتامينات والمعادن.

ممارسة التمارين الرياضية

من أفضل الطرق لزيادة الوزن بشكل صحي هي التمارين الرياضية، خاصة تمارين القوة التي تساعد على بناء العضلات وفتح الشهية للطعام، وبالتالي زيادة الوزن زيادة الوزن بدون دهون وبشكل صحي.

الإكثار من السوائل والمشروبات الغنية بالبروتين

تساعد المشروبات المليئة بالبروتين مثل العصائر الطبيعية على إضافة بعض السُعرات الحراريّة للنظام الغذائي، وبالتالي زيادة الوزن، حيث إن كوب واحد من العصير يحتوي على سُعراتٍ حرارية أعلى من الموجودة في حبة واحدة من نفس الفاكهة.

“قد يهمك: أعشاب تنزل السكر بسرعة


وصفات لزيادة الوزن

صورة بها مجموعة من الأطعمة التي تفيد في زيادة الوزن ضمن الوصفات لزيادة الوزن أحد طرق زيادة الوزن
أهم الوصفات لزيادة الوزن

بعد التعرف على طرق زيادة الوزن الفعالة، ننصحك بتناول عدد من الوصفات التي سوف تفيدك مع هذه الطرق. تعتبر الوصفات الطبيعية من أفضل الطرق لزيادة الوزن لما تتميز به من مذاق لذيذ كما أنها غنية بالسعرات الحرارية العالية، وفيما يلي أفضل 6 وصفات طبيعية تساعدك في الحصول على وزن إضافي بشكل صحي:

وصفة العسل والسمسم

المكونات لهذه الوصفة هي التالي:

  • كوب من السمسم.
  • ملعقة من السكر.
  • كوب من العسل الأبيض.

طريقة التحضير هي التالي:

يحمص السمسم ويطحن ثم يتم إضافة كوب من العسل وملعقة السكر لمطحون السمسم ويخلط جيدًا، يمكن الاحتفاظ به في الثلاجة، وتناول ملعقة كبيرة مرتين إلى ثلاث مرات يوميًا.

وصفة الحلبة والخميرة والعسل أحد وصفات لزيادة الوزن

هذه الوصفة تأتي ضمن نصائح لزيادة الوزن بسرعة للنساء والرجال، والمكونات هنا هي:

  • 4 ملاعق كبيرة من الحلبة المطحونة.
  • 2 ملعقة صغيرة من الخميرة الفورية.
  • ملعقة كبيرة من العسل الأبيض.
  • كوب من الماء.

طريقة التحضير هي التالي:

  1. تحمص الحلبة على النار ثم نضيف الماء ويترك حتى تغلي جيدًا.
  2. نتركها حتى تهدأ ثم نضع الخميرة ونقلبها جيدًا ثم نضيف العسل.
  3. قم بتناول هذا الخليط بعد تناول الوجبات بساعتين وذلك لثلاث مرات يوميًا.

“اطلع على: كيفية تنظيم الوقت

وصفة الزبيب والتمر لزيادة الوزن

تعد هذه الوصفة أحد طرق زيادة الوزن بسرعة، ولتحضيرها أحضر المكونات التالية:

  • 2 ملعقة كبيرة من الزبيب (raisins).
  • 2 ملعقة من الحليب البودرة.
  • 9 حبات من التمر.
  • 3 أكواب من الحليب.
  • 3 ملاعق من العسل.
  • 3 حبات من الموز.
  • 3 ملاعق من العسل.
  • ملعقة من السكر.

طريقة التحضير هي:

يتم خلط المكونات كلها بالخلاط حتى نحصل على خليط متجانس، ويتم تناوله مرة في الصباح على الريق ومرة قبل النوم للتخلص من النحافة الشديدة.

وصفة الموز والحليب

المكونات هي التالي:

  • موزة واحدة.
  • كوب ونصف من الحليب.
  • ربع كوب من جوز الهند.
  • 3 ملاعق من حليب البودرة.
  • 2 ملعقة من العسل.
  • 3 ملاعق من زبدة الفول السوداني.

أما طريقة التحضير: تخلط المقادير جيدًا في الخلاط ويشرب كوب في الصباح وآخر في المساء لمدة شهرين متواصلين.

وصفة الحلبة والعسل من وصفات لزيادة الوزن

المكونات هي: ملعقة كبيرة من الحلبة المطحونة، مع عدد 2 ملعقة كبيرة من العسل الأبيض وكوب من الماء. أما طريقة التحضير فهي: يوضع كوب الماء على النار ويضاف إليه الحلبة، ثم يترك حتى يغلي، بعد ذلك يصفى ويحلى بالعسل، ويتم تناول هذه الوجبة 3 مرات يومياً وستلاحظين النتيجة خلال أسبوع.

وصفة الحلبة بالعسل الأسود

المكونات لهذه الوصفة التي هي أحد وصفات زيادة الوزن: 3 ملعقة كبيرة من العسل الأسود، مع 3 ملعقة كبيرة من الحلبة. أما طريقة التحضير: يتم غلي الحلبة في كوب ماء وتترك حتى تهدأ، ثم تحلى بالعسل الأسود ويفضل تناولها 3 مرات يومياً لمدة أسبوعين لزيادة الوزن بشكل سريع.

“اقرأ كذلك: أفضل شركات السيارات


أعشاب لزيادة الوزن

صورة بها مجموعة من الأعشاب التي تفيد في زيادة الوزن ضمن الأعشاب لزيادة الوزن أحد طرق زيادة الوزن
الأعشاب لزيادة الوزن

إن مجرد تناول نوع معين من الأعشاب لن يؤدي تلقائيًا إلى زيادة الوزن ومع ذلك يمكن استخدام الأعشاب للمساعدة في استكمال النظام الغذائي لزيادة الوزن، كما أن بعض الأعشاب قد تساعد في تحسين الشهية ومنها:

البابونج من أعشاب لزيادة الوزن

يشتهر البابونج بخصائصه التي تزيد الشهية، يمكنك شرب مغلي البابونج لتحسين شهيتك، وبطبيعة الحال ستلاحظ تغيرات في وزنك، يتم نقع البابونج لمدة خمس أو عشر دقائق وشرب المنقوع لفتح الشهية ويمكنك تناول كأس منه لمرة أو مرتين باليوم.

عشبة الأملج

تلعب دورًا كبيرًا في علاج النحافة بفضل ما تحتوي عليه من عناصر مهمّة، حيث تساعد عشبة الأملج على تحسين الشهية، وتزيد الرغبة في تناول الطعام، كما تساعد على حماية الجسم من النحافة الشديدة. لاستخدام هذه العشبة: تخلط ملعقة من العسل الأبيض مع كوب من الماء، ثم يتم إضافة ملعقة كبيرة من نبات الأملج المطحون، وتذاب ملعقة منه مع القليل من الماء الدافئ على النار ويتم تناولها قبل الوجبة بنصف ساعة.

عشبة العرقسوس لزيادة الوزن بسرعة

العرقسوس هو مصدر للبروتينات والأحماض الأمينية والسكريات الطبيعية، وهو مضاد قوي للأكسدة ويساعد على تحسين الصحة العامة، فهو يغذي الجسم ويساعد في زيادة الوزن، ويمكنك تناول العرق السوس على شكل شاي يوميًا.

“قد يهمك: افضل انواع الخزائن الحديدية

جذور الهندباء

هي مكمل عشبي رائع غالبًا ما تستخدمه النساء لزيادة الشهية وتعزيز زيادة الوزن، ويوصى به بشكل خاص للحوامل لتحقيق الشهية حيث يحتوي على نسبة عالية من العناصر الغذائية المفيدة مما يجعله خيارًا صحيًا وذكيًا لزيادة الوزن، ويمكن إدخالها في الوجبات وإضافة القليل من عصير الليمون للحصول على الفائدة المثالية.

الشوك المقدس

هي عشبة تساعد على زيادة الشهية وتحسن الهضم، وتفيد في اكتساب بعض الوزن، ويمكن تحضيره على شكل شاي أو تناوله كخلاصة نباتية.

الحلبة من أعشاب لزيادة الوزن

تساعد الحلبة على زيادة الشهية فلها دور فعال في خفض مستويات السكر في الدم وتحفيز إفراز الإنسولين، مما يؤدي لزيادة الرغبة لتناول الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من الكربوهيدرات وبالتالي زيادة الوزن، كما تتفاعل مع الأطعمة غير الدهنية ذات السعرات الحرارية العالية والتي تؤدي إلى زيادة الوزن بشكل صحي، يتم تناول 3 كوب من مغلي الحلبة بدون سكر قبل الوجبات للحصول على نتيجة مرضية.

افضل طريقة لزيادة الوزن بشكل صحي هي الجمع بين الأعشاب والوصفات وطرق زيادة الوزن السابقة.
“اقرأ كذلك: رهاب الخلاء

الأسئلة الشائعة حول طرق زيادة الوزن

في التالي نجيب على بعض الأسئلة حول كيفية زيادة الوزن، وهي التالي:

ما هو النظام الغذائي السليم لزيادة الوزن؟

قد يكون اكتساب الوزن أمرًا صعبًا بالنسبة لبعض الأشخاص، ولكن مع اتباع نظام غذائي وممارسة الرياضة بشكل صحيح، فسوف يكون ذلك ممكنًا.من المهم هنا التركيز على تناول الأطعمة الصحية الغنية بالعناصر الغذائية وتجنب تناول الأطعمة المصنعة غير الصحية. لذا لزيادة الوزن، يوصى بتناول نظام غذائي صحي يتضمن مجموعة متنوعة من الأطعمة والأغذية الغنية بالعناصر الغذائية مثل: الفواكه والخضروات والحبوب الكاملة والبروتينات الخالية من الدهون الصحية.

كيف تزيد 10 كيلو في شهر؟

لكي تزيد 10 كيلو في شهر، عليك اتباع نظام غذائي غني بالبروتين، وزيادة السعرات الحرارية، وممارسة تمارين المقاومة مثل رفع الأثقال، وتناول الدهون الصحية.


هل تعاني من نقص الوزن؟ إذا كنت كذلك فاعلم أن عملية اكتساب الوزن يجب أن تكون طبيعية لكي لا تضر جسمك، وبشكل عام فإن طرق زيادة الوزن بشكل صحي Ways to gain weight، تحتاج وقت كافي من أجل التركيز على زيادة الكتلة العضلية والدهون معاً، ويمكنك الجمع بين كل ما ذكرت من طرق ووصفات بالإضافة إلى الأعشاب أيضًا لاكتساب الوزن المثالي بطريقة صحية دون زيادة الدهون.

اترك رد