أفضل 10 مشروب بعد الأكل؛ مع بيان المشروبات الهامة لحرق الدهون بعد تناول الوجبات

Top 10 drink after eating

أفضل 10 مشروب بعد الأكل ما هي؟ تعرف على المشروبات الهامة والمفيدة للمساعدة على الهضم والحماية من مشاكل الجهاز الهضمي المختلفة، تعرف على أنواع هذه المشروبات.

أفضل 10 مشروب بعد الأكل؛ كما أن الطعام يفيد أو يضر الإنسان فإن الشراب كذلك، فيختلف الطعام بين كونه ضار أو مفيد للجسم؛ لذا يجب على الإنسان الاهتمام بما يشربه من مشروبات مع الاهتمام بشرب المياه، وعليه بشكل عام عدم إضافة السكر لأي مشروب يتناوله. هنا سوف نتعرف على أفضل 10 مشروب بعد الأكل وكيف تساعد على الهضم، مع بيان المشروبات الهامة لحرق الدهون بعد تناول الوجبات.


مياه الشُرب (المياه)

الماء ضروري للصحة الجيدة، ومن المهم التأكد من أنك تشرب كمية كافية كل يوم. يعد شرب الماء بعد الوجبات طريقة رائعة للبقاء رطبًا ومساعدة جسمك على هضم ومعالجة الطعام الذي تناولته. عندما نأكل، تنتج معدتنا حمض الهيدروكلوريك (HCL) لهضم الطعام. إذا لم يكن هناك ما يكفي من الماء في معدتنا، يمكن أن يتسبب حمض الهيدروكلوريك في إتلاف بطانة المعدة.

يمكن أن يساعد شرب الماء مع الوجبات في تخفيف حمض الهيدروكلوريك ومنع تلف بطانة المعدة. يساعد الماء أيضًا في طرد السموم من الجسم والتي يمكن أن تتراكم بعد تناول الطعام. يمكن أن يساعدك الماء كذلك على الشعور بالشبع، بالتالي فهو يعمل على الحد من شهية الأكل لدى الإنسان. إذا لم تكن من محبي الماء العادي، فحاول إضافة القليل من عصير الليمون الطازج أو عصير الليمون، أو نقع الماء بالفواكه الطازجة أو الأعشاب.

بجانب شرب المياه سنتعرف في التالي على قائمة تضم أفضل 10 مشروب بعد الأكل، والتي من الهام شربها باعتدال وبدون سكر.
تأتي المياه ضمن مشروبات تساعد على الهضم بعد الأكل، وأفضل مشروب صحي بعد الأكل، كما يأتي ضمن أفضل مشروب بعد الأكل الدسم، وأفضل مشروبات التخسيس بعد الأكل، وأحد مشروبات تساعد على الهضم بعد إفطار رمضان.

مشروب الزنجبيل أحد افضل 10 مشروب بعد الاكل

الزنجبيل أحد افضل 10 مشروب بعد الاكل
الزنجبيل من افضل 10 مشروب بعد الاكل

يعتبر الزنجبيل من المواد المساعدة على الهضم وعلاج اضطراب المعدة، ولكن هل تعلم أنه يمكن أن يساعد أيضًا في تخفيف الغثيان والقيء بعد تناول الطعام، فهو أحد أفضل 10 مشروب بعد الأكل؛ ذلك لأن الزنجبيل يحتوي على مركبات تساعد على استرخاء عضلات المعدة وتخفيف عسر الهضم وحموضة المعدة والانتفاخ. لذا في المرة القادمة التي تشعر فيها بقليل من الغثيان بعد تناول الوجبة، جرب تناول بعض شاي الزنجبيل أو مضغ قطعة من جذر الزنجبيل الطازج.

الزنجبيل يعد من أفضل المشروبات الحارقة للدهون بشكل عام، وهو يأتي ضمن أفضل 10 مشروبات لعلاج ضعف الأعصاب، ومن أفضل 10 مشروبات لتقوية المناعة.

يأتي الزنجبيل ضمن المشروبات التي تساعد على الهضم بعد الأكل، ويأتي ضمن مشروبات عشبية يجب تناولها بعد وجبات العيد الدسمة. الزنجبيل أيضًا يأتي كأحد مشروبات لحرق الدهون بعد الأكل ورفع معدل الحرق، وأحد المشروبات التي تساعد على الهضم بعد إفطار رمضان.

“قد يهمك: أفضل 10 أطعمة للكبد


مشروب النعناع

النعناع له نكهة قوية ومنعشة يمكنها إضفاء الحيوية على أي طبق، ويوجد له العديد من الفوائد الصحية للجسم، وهو من المشروبات التي يمكن تناولها بعد تناول الطعام، فهو من أفضل 10 مشروب بعد الأكل. ثبت أن النعناع يحسن الهضم ويمكن أن يساعد في تخفيف بعض أعراض عسر الهضم، مثل الغازات والانتفاخ. يحتوي النعناع أيضًا على المنثول، والذي يمكن أن يساعد على استرخاء العضلات في الجهاز الهضمي وتسهيل مرور الطعام.

يمكن أن يساعد النعناع أيضًا على إنعاش أنفاسك بعد تناول الوجبة. إذا كنت تبحث عن طريقة لإضافة النعناع إلى نظامك الغذائي، فهناك العديد من الطرق للقيام بذلك، مثل: إضافة أوراق النعناع الطازجة إلى الماء أو الشاي.

يأتي مشروب النعناع ضمن المشروبات التي تساعد على الهضم بعد الوجبات، ومن ضمن مشروبات عشبية يجب تناولها بعد وجبات العيد الدسمة. يعد النعناع كذلك من ضمن مشروبات لحرق الدهون بعد الأكل، ومن ضمن مشروبات تساعد على الهضم بعد إفطار رمضان.

عصير الليمون من أفضل 10 مشروب بعد الأكل للتخسيس

عصير الليمون من أفضل 10 مشروب بعد الأكل للتخسيس
عصير الليمون أحد أفضل 10 مشروب بعد الأكل للتخسيس

مشروب عصير الليمون أحد أفضل 10 مشروب بعد الأكل لعدد من الأسباب وهي:

  • يمكن أن يساعدك على هضم طعامك بشكل أفضل.
  • يمنع عسر الهضم.
  • يعتبر عصير الليمون أيضًا مصدرًا جيدًا لفيتامين سي، والذي يمكن أن يساعد في تعزيز جهاز المناعة لديك.
  • يمكن أن يساعد في مشاكل الجهاز الهضمي والحموضة والغازات.
  • يمكن أن يساعد عصير الليمون أيضًا في إنعاش النفس.
  • كما يمكن أن يساعد في منع الإمساك.
يأتي عصير الليمون ضمن مشروبات تساعد على الهضم بعد الأكل، كما يعد أحد أفضل مشروب صحي بعد الأكل، ويأتي كأحد مشروبات عشبية يجب تناولها بعد وجبات العيد الدسمة. الليمون كذلك أحد مشروبات لحرق الدهون بعد الأكل، وأحد المشروبات المساعدة على الهضم بعد إفطار رمضان.

مشروب القرفة مشروب لحرق الدهون

القرفة من التوابل التي يمكن استخدامها في العديد من الأطباق المختلفة، ولها مجموعة متنوعة من الفوائد الصحية. ثبت أن القرفة تساعد في التحكم في مستويات السكر في الدم بعد تناول الطعام؛ وذلك لأن القرفة تساعد خلايا الجسم على استخدام الجلوكوز بكفاءة أكبر. تساعد القرفة أيضًا على إبطاء إفراغ المعدة، مما يساعد في الحفاظ على مستويات السكر في الدم من الارتفاع بعد تناول الطعام.

القرفة يمكن أن تساعد أيضًا في تحسين عملية الهضم. بالإضافة إلى ذلك، القرفة لها خصائص مضادة للالتهابات وهي مصدر جيد لمضادات الأكسدة. إن إدراج القرفة في نظامك الغذائي أمر سهل ولذيذ يقدم لك العديد من الفوائد الصحية بجانب كونه من أفضل 10 مشروب بعد الأكل، ويمكنك إضافتها إلى القهوة والعصائر ودقيق الشوفان والزبادي والمخبوزات، وهذا المشروب هو أحد أفضل 10 مشروبات ساخنة.

تأتي القرفة ضمن مشروبات تساعد على الهضم بعد الأكل، وضمن مشروبات يفضل تناولها بعد أكلات العيد الدسمة، ومن المشروب الذي يحرق الدهون بعد الأكل. القرفة أيضًا من مشروبات لحرق الدهون بعد الأكل ورفع معدل الحرق.

عرق السوس من أفضل 10 مشروب بعد الأكل في مصر

عرق السوس من أفضل 10 مشروب بعد الأكل في مصر
عرق السوس أحد أفضل 10 مشروب بعد الأكل في مصر

عرق السوس ليس مشروب حلو لذيذ المذاق فحسب، بل له أيضًا بعض الفوائد الصحية. يحتوي عرق السوس على عدد من الفوائد التي تجعله خيارًا جيدًا لتناوله بعد الوجبة، وهي:

  • يمكن أن يساعد عرق السوس في تهدئة المعدة وتخفيف عسر الهضم وتقليل الالتهاب.
  • يُعتقد أيضًا أنه يعزز نمو البكتيريا الصحية في الأمعاء، مما يحسن عملية الهضم.
  • بالإضافة إلى ذلك، يعتبر عرق السوس مصدرًا طبيعيًا لمضادات الأكسدة وله خصائص مضادة للالتهابات:
    قد تساعد هذه الخصائص في حماية بطانة المعدة من التلف الذي تسببه القرحة.
  • . بعد تناول العرقسوس، سيشعر جسمك بزيادة في الطاقة والمزاج.
عرق السوس يأتي ضمن مشروبات تساعد على الهضم بعد الأكل.

شاي النعناع مع الزنجبيل والليمون

يعد شاي النعناع بالزنجبيل والليمون من المشروبات المنعشة التي يمكن الاستمتاع بها بعد الوجبات، حيث توفر أوراق النعناع إحساسًا بالبرودة بينما يساعد الزنجبيل على تحسين عملية الهضم. كما يضيف الليمون نكهة لاذعة ويمكن أن يساعد أيضًا في تطهير الحنك. هذا الشاي غني بمضادات الأكسدة وله العديد من الفوائد الصحية.

يمكن أن يساعد شاي النعناع مع الزنجبيل والليمون في تخفيف عسر الهضم والغثيان والانتفاخ، ويمكن أن يساعد أيضًا في تقليل الالتهاب وتهدئة اضطراب المعدة. بالإضافة إلى ذلك، قد تساعد مضادات الأكسدة الموجودة في شاي النعناع على تعزيز جهاز المناعة ومحاربة العدوى، ولكل ما سبق فهذا المزيج أحد أفضل 10 مشروب بعد الأكل، وهو كذلك من أفضل 10 مشروبات للأطفال.

يأتي شاي النعناع مع الزنجبيل والليمون، ضمن مشروبات تساعد على الهضم بعد الأكل، وأفضل مشروب بعد الأكل الدسم، وأفضل مشروب صحي بعد الأكل.

القهوة أحد أفضل 10 مشروب بعد الأكل

القهوة أحد أفضل 10 مشروب بعد الأكل
القهوة من أفضل 10 مشروب بعد الأكل

غالبًا ما يُنظر إلى القهوة على أنها مشروب الصباح، ولكن يمكن الاستمتاع بها في أي وقت من اليوم. هناك العديد من الفوائد لشرب القهوة بعد الأكل، بما في ذلك تحسين الهضم وزيادة اليقظة وتحسين الوظيفة الإدراكية. ثبت أن القهوة تحفز إنتاج حمض المعدة، مما يساعد على تكسير الطعام والمساعدة في الهضم. كما أنها تحتوي على مادة الكافيين، وهو منبه طبيعي يمكن أن يساعد في زيادة اليقظة.

أظهرت الدراسات أن تناول الكافيين المعتدل يمكن أن يحسن الوظيفة الإدراكية، بما في ذلك الذاكرة ووقت رد الفعل. لذا في المرة القادمة التي تنهي فيها وجبة، جرب الاستمتاع بفنجان من القهوة لزيادة الطاقة والوضوح الذهني.

يأتي مشروب القهوة ضمن المشروبات التي تساعد على الهضم بعد الوجبات، وأفضل مشروب بعد الأكل الدسم. القهوة أيضًا من مشروبات يفضل تناولها بعد أكلات العيد الدسمة.

“اقرأ أيضًا: أفضل 10 فوائد للفول السوداني


عصير البقدونس

يوفر عصير البقدونس العديد من الفوائد للجسم، بما في ذلك كونه مدر طبيعي للبول، وهو يساعد في عسر الهضم، كما يوفر الفيتامينات والمعادن الأساسية للجسم مثل: الفيتامينات A و C وحمض الفوليك والحديد والكالسيوم. البقدونس هو أيضًا مصدر جيد لمضادات الأكسدة وله خصائص مضادة للالتهابات.

يأتي هذا العصير ضمن أفضل 10 مشروب بعد الأكل وأحد أفضل المشروبات التي يمكن تناولها بعد تناول الأكل؛ فهو يمكن أن يساعد شرب عصير البقدونس بعد الوجبة على تهدئة معدتك ومنع الغازات والانتفاخ، كما أنه يساعد على تطهير الجهاز الهضمي وإزالة السموم من الجسم. للعلم فإن مغلي البقدونس أحد أفضل 10 مشروبات للكلى.

يأتي عصير البقدونس من مشروبات تساعد على الهضم بعد الأكل.

مشروب اليانسون

شراب اليانسون هو مشروب منتشر في العديد من الدول، وهو يحتوي على عدد من الفوائد الصحية، بما في ذلك المساعدة على الهضم، وتخفيف الغازات والانتفاخ، ومنع رائحة الفم الكريهة. يُعتقد أن هذا المشروب يساعد على الهضم من خلال المساعدة في نقل الطعام عبر المعدة والأمعاء. قد يساعد مشروب اليانسون أيضًا في تقليل الغازات والانتفاخ. بالإضافة إلى ذلك، يمكن أن تساعد الزيوت الموجودة في اليانسون على إرخاء عضلات الجهاز الهضمي.

بالإضافة إلى ذلك، يعتبر اليانسون طاردًا للريح، مما يعني أنه يمكن أن يساعد في منع أو تخفيف التشنجات في الجهاز الهضمي. هذه الفوائد تجعل اليانسون اختيارًا ممتازًا لأولئك الذين يرغبون في تحسين عملية الهضم أو ببساطة الاستمتاع بمشروب لذيذ. يُصنع مشروب اليانسون عن طريق نقع بذور اليانسون في الماء ويُشرب عادةً بعد الوجبات كمساعد للهضم، وهذا المشروب من أفضل 10 مشروبات ساخنة للحامل.

يأتي مشروب اليانسون ضمن مشروبات تساعد على الهضم بعد الأكل، ويتم ضمه لقائمة أفضل 10 مشروب بعد الأكل.

عصير البرتقال أحد أفضل 10 مشروب بعد الأكل في رمضان

عصير البرتقال أحد أفضل 10 مشروب بعد الأكل في رمضان
عصير البرتقال من أفضل 10 مشروب بعد الأكل في رمضان

تناول البرتقال أو شرب عصير البرتقال بعد الأكل له فوائد عديدة، فهو عصير غني بفيتامين سي الذي يساعد في امتصاص الحديد من الطعام، كما أنه يساعد الجسم على تقليل الالتهاب ومكافحة العدوى، ويساعد حامض الستريك الموجود في البرتقال على تكسير الطعام. بالإضافة إلى ذلك، يمكن أن يساعد عصير البرتقال في تحسين الهضم ومنع الإمساك، ويمكن أن يساعدك أيضًا في الحفاظ على رطوبة جسمك، ويعمل كذلك على طرد السموم منه وتطهير الجهاز الهضمي، ولكل ذلك فهو من أفضل 10 مشروب بعد الأكل، وهذا النوع من العصير يأتي ضمن أفضل 10 مشروبات في الصيف، وضمن أفضل 10 مشروبات للدماغ، وكذلك من أفضل 10 مشروبات لعلاج البرد، ومن قائمة أفضل 10 مشروبات صحية.

يعد عصير البرتقال أحد المشروبات التي تساهم على الهضم بعد إفطار رمضان.

مشروبات أخرى مفيدة بعد الطعام

بعد معرفة أفضل 10 مشروب بعد الأكل التي تساعد على حرق الدهون بعد الأكل وتقلل المشاكل الهضمية، وبعد التعرف على أفضل المشروبات الأخرى التي يمكن تناولها بعد طعامك، نتعرف بشكل مختصر على مشروبات أخرى مفيدة بعد تناول الطعام، وهي:

  • مشروبات تساهم على الهضم بعد الأكل:
    القرنفل، والكمون، ومشروب الكراوية، ومزيج الليمون والكمون.
  • يعد الشاي الأخضر من أفضل المشروبات الصحية بعد الأكل، ويساعد على الهضم بعد إفطار شهر رمضان المبارك:
    هو أيضًا من مشروبات لحرق الدهون بعد الأكل، وتضعه بعض المصادر الطبية ضمن أفضل 10 مشروب بعد الأكل.
  • مشروبات تعزز عملية الهضم بعد الإفراط في تناول الطعام:
    شاي الأعشاب (herbal tea)، وشاي الكرك، وعصير الليمون الحار، وخل التفاح.
  • اللبن الرائب أحد مشروبات تساهم على الهضم بعد إفطار رمضان.
  • الشاي الأحمر: من مشروبات التخسيس بعد الأكل.
  • من المشروبات العشبية التي يجب تناولها بعد وجبات العيد الدسمة:
    اليانسون بالشمر، والشاي الأخضر، وخل التفاح، وعصير الخضروات، والشاي الأسود.

نصائح لتسهيل الهضم

عسر الهضم مصطلح عام يستخدم لوصف الانزعاج أو الألم في الجزء العلوي من البطن أو الصدر، وعادة يكون بعد الوجبات. إنه ليس مرضًا، ولكنه مجموعة من الأعراض التي قد تكون ناجمة عن مجموعة متنوعة من الحالات الأساسية. تشمل الأسباب الشائعة الإفراط في تناول الطعام، وتناول الطعام بسرعة كبيرة، وتناول الأطعمة الغنية بالدهون أو التوابل، والإجهاد، والتدخين، وشرب الكحول. يعتمد العلاج على السبب الأساسي وقد يشمل تغييرات في نمط الحياة أو الأدوية التي لا تستلزم وصفة طبية أو الأدوية الموصوفة.

مع تناول أفضل 10 مشروب بعد الأكل يوجد نصائح لتحسين هضم الطعام، وهي:

  • تناول وجبات أصغر على مدار اليوم.
  • مضغ طعامك ببطء وبشكل شامل، فهذا يفيد في هضم الطعام بشكل أفضل.
  • تجنب الأطعمة التي تسبب عسر الهضم لديك.
  • التوقف عن تناول الكحوليات.
  • التقليل من الكافيين أو تجنبه.
  • الإقلاع عن التدخين.
  • تجنب الأطعمة الحارة والدهنية والمقلية.
  • تجنب تناول المشروبات الغازية.

تعرفنا هنا على قائمة تضم أفضل 10 مشروب بعد الأكل، والتي تفيد في تسهيل عملية الهضم والوقاية من أي مشاكل هضمية كالإمساك والحموضة وعسر الهضم، كما تعرفنا على بعض النصائح الهامة لتحسين عملية الهضم بالجسم. للحصول على فوائد تناول أفضل 10 مشروب بعد الأكل عليك التنويع بينها وتناولها بانتظام مع البعد عن تناولها بإفراط، كما يجب أن يكون تناول المشروبات بعد تناول الأكل بدون إضافة السكر لها.

الافضل على قوقل نيوز

تابعنا الأن

اترك رد