هل شوربة العدس تزيد الوزن؛ مع معرفة السعرات الحراية في هذا النوع من الشوربة

هل شوربة العدس تزيد الوزن؛ مع معرفة السعرات الحراية في هذا النوع من الشوربة

هل شوربة العدس تزيد الوزن (Does lentil soup make you gain weight)؛ يعد العدس من البقوليات المفيدة للجسم، ولكن هل العدس يزيد الوزن؟ وهل الشوربة العدس تزيد الوزن؟ في هذه المقالة سوف نتعرف على إجابة واضحة لسؤال: هل شوربة العدس تزيد الوزن؟ مع بيان أهم 8 أسباب تؤدي لزيادة وزنك، مع معرفة السعرات الحراية في هذا النوع من الشوربة، ومعلومات عن رجيم شوربة العدس.


نبذة عن العدس

قبل الإجابة على السؤال هل شوربة العدس تزيد الوزن، سوف نتعرف في البداية بشكل مختصر عن أهم المعلومات عن العدس وفوائده للجسم. يعد العدس بشكل عام نوع من البقوليات صغيرة الحجم، وحبوبه تكون مستديرة وتأتي بألوان مختلفة، بما في ذلك الأخضر والبني والأحمر والأسود. يعتبر العدس غذاء غني بالمغذيات والعناصر الغذائية، فهو مصدر ممتاز للبروتين والألياف ومعدن الحديد وحمض الفوليك.

العدس أيضًا منخفض في السعرات الحرارية، وله مؤشر منخفض لنسبة السكر في الدم وبالتالي فهو خيار جيد لمرضى السكري. تشمل الفوائد الصحية للعدس، تحسين عمل القلب، وخفض مستويات الكوليسترول، وتقليل الالتهاب. قد يساعد العدس أيضًا في إنقاص الوزن بسبب محتواه العالي من البروتين والألياف الغذائية. كذلك من فوائد العدس أنه قد يفيد في علاج الأنيميا وحماية الأسنان.

يمكنك تناول العدس كاملًا، أو استخدامه في مجموعة متنوعة من الوصفات مثل: الحساء والسلطات واليخنات والكاري.

أسباب زيادة الوزن

هناك العديد من الأسباب التي قد تؤدي لزيادة الوزن، وهي التالي:

  • الإصابة ببعض الحالات الطبية، مثل: متلازمة كوشينغ ومتلازمة تكيس المبايض
  • كما يمكن أن يؤدي تناول بعض الأدوية (مثل المنشطات والستيرويدات ومضادات الذهان) إلى زيادة الوزن.
  • كذلك قد تساهم العوامل العاطفية، مثل: التوتر أو الملل أو الاكتئاب، في الإفراط في تناول الطعام وبالتالي زيادة الوزن.
  • قيام الشخص بأكل سعرات حرارية أكثر مما يحرق جسمه، فمن أضرار الإفراط في تناول الطعام زيادة الوزن والسمنة.
  • تناول الكثير من الوجبات السريعة أو المشروبات السكرية.
  • عدم ممارسة الرياضة بشكل كافي.
  • الحمل.
  • اتباع أسلوب حياة خامل، مثل مشاهدة التلفزيون أو العمل على الكمبيوتر لفترات طويلة من الوقت بدون الحركة.
بناء على ما سبق، فهل شوربة العدس تزيد الوزن؟ والإجابة نعم، ولا. شوربة العدس إذا يمكن أن تسبب زيادة الوزن إذا تناولت الكثير منها، كذلك إذا تم عمل الشوربة من مكونات غير صحية، فيمكن أن تحتوي على نسبة عالية من الصوديوم؛ بالتالي تناول هذا النوع بكثرة سوف يؤدي أيضًا لزيادة الوزن. في نفس الوقت تفيد شوربة العدس في خسارة الوزن بشروط سوف نتعرف عليها في التالي.

“قد يهمك: افضل انواع قماش الستائر


هل شوربة العدس مفيدة للرجيم؟ Does lentil soup make you gain weight

طبق من شوربة العدس عليه ليمونة وهو على طبق أكبر أبيض على طاولة خشبية ضمن هل شوربة العدس مفيدة للرجيم
شوربة العدس مفيدة للرجيم
تناول شوربة العدس المصنعة من مكونات صحية يساهم في خسارة الوزن، وتشمل فوائد شوربة العدس للرجيم ما يلي:
  • شوربة العدس منخفضة في السعرات الحرارية:

لفقدان الوزن، يلزم خلق عجز في السعرات الحرارية وذلك بتناول سعرات حرارية أقل مما يحرق الجسم؛ لذلك، إذا كنت تتناول حساء العدس كجزء من نظام غذائي مقيد بالسعرات الحرارية، فيمكن أن يساعدك على إنقاص الوزن.

  • غنية بالألياف الغذائية:

تساعد الألياف الغذائية على الشعور بالشبع لفترة أطول، وبالتالي تقل احتمالية الإفراط في تناول الطعام. الألياف تبطئ أيضًا من هضم العناصر الغذائية الأخرى، ويمكن أن يساعد ذلك في تنظيم مستويات السكر في الدم والتقليل من عدد السعرات الحرارية الممتصة من الطعام.

  • كذلك غنية بالبروتين:

يساعدك البروتين في الحفاظ على كتلة العضلات أثناء فقدان الدهون، ، وللعلم تحرق أنسجة العضلات سعرات حرارية أكثر من الأنسجة الدهنية، لذلك فإن الحفاظ على كتلة العضلات أمر بالغ الأهمية لفقدان الوزن على المدى الطويل. يستغرق البروتين أيضًا وقتًا أطول للهضم مقارنة بالعناصر الغذائية الأخرى، لذلك فهو يساعد على الشعور بالشبع لفترة أطول، وهذا يمكن أن يؤدي لتقليل السعرات الحرارية وفقدان الوزن بمرور الوقت.

  • للبروتين والألياف الغذائية أيضًا تأثير مولد للحرارة:

هذا يعني أنهما يزيدان من كمية الطاقة التي يستخدمها جسمك لهضمها، وهذا يعني أنه يتم حرق المزيد من السعرات الحرارية أثناء هضمهما، مما يؤدي إلى المزيد من فقدان الوزن.

يجب تناول حساء العدس باعتدال، والتأكد من اختيار نوع قليل الصوديوم (الملح)، فمن المهم اختيار حساء العدس المصنوع من مكونات صحية وتجنب إضافة الإضافات عالية السعرات الحرارية، وذلك لكي يكون فعال في خسارة الوزن الزائد.

“تعرف على: أفضل 10 زيوت لتطويل الشعر


دراسات حول فاعلية الشوربة في إنقاص الوزن

يعد الحساء (الشوربة) بشكل عام طعام رائع لتناوله عند محاولة إنقاص الوزن (في حالة كونه من مكونات صحية، أي شوربات صحية)، حيث إنه غذاء مشبع ومنخفض المحتوى في السعرات الحرارية. وجدت دراسة نشرت في مجلة الجمعية الأمريكية للتغذية أن الأشخاص الذين تناولوا الحساء قبل الغداء، يستهلكون سعرات حرارية أقل في وجبتهم من الأشخاص الذين لم يتناولوا الحساء. وجدت دراسة أخرى نُشرت في مجلة Obesity أن الأشخاص الذين تناولوا حساءً منخفض السعرات الحرارية قبل الغداء والعشاء، فقدوا وزنًا أكبر من الأشخاص الذين لم يتناولوا الحساء.

بشكل عام، وجدت الدراسات أن تناول الحساء المكون من مكونات صحية قبل الوجبة، يؤدي إلى انخفاض إجمالي السعرات الحرارية في الوجبة، ويمكن أن تكون هذه استراتيجية فعالة لفقدان الوزن.

“اقرأ أيضًا: أفضل أنواع الشاي


السعرات الحرارية في شوربة العدس

صورة توضح طبق من الشوربة موجود على خلفية سوداء اللون وذلك ضمن السعرات الحرارية في شوربة العدس
ما السعرات الحرارية في شوربة العدس؟

بعد الإجابة على السؤال هل شوربة العدس تزيد الوزن، نتعرف سريعًا على السعرات الحرارية في شوربة العدس، حيث يحتوي كوب واحد (198 جرام) من العدس المطبوخ على التالي:

  • السعرات الحرارية: 230 سعرة حرارية.
  • بروتين: 18 جرام.
  • الكربوهيدرات: 40 جرام.
  • الألياف الغذائية (Dietary fiber): 16 جرام.
  • الدهون: 1 جرام.

بالإضافة لما سبق، يحتوي العدس على عدد من الفيتامينات والمعادن، مثل: حمض الفوليك والحديد والبوتاسيوم والمغنيسيوم. يحتوي العدس أيضًا على مواد كيميائية نباتية قد تقي من الأمراض. يمكنك التعرف على طريقة عمل شوربة العدس بشكل صحيح من الرابط التالي:

“قد يهمك: شوربة العدس


رجيم شوربة العدس

رجيم شوربة العدس، هو عبارة رجيم (دايت) يعتمد على تناول الشخص لشوربة العدس الدايت مرتين في اليوم، وذلك في الغداء والعشاء، وفي نفس الوقت يتناول الشخص كميات قليلة من الطعام. يهدف هذا الرجيم للاستفادة من المكونات والعناصر الغذائية الموجودة في شوربة العدس. هذا الرجيم يعتمد كذلك على طريقة طهي شوربة العدس، حيث يجب أن تكون بدون أي دهون، مع إضافة المزيد من الخضروات لها لكي تصبح أغنى بالألياف وتحقق الشبع للشخص.

رجيم شوربة العدس، هي خطة لخسارة الوزن، وطريقة شوربة العدس للرجيم هي تناول طعام معين لمدة 7 أيام يشمل تناول حساء العدس والماء مع كميات قليلة من الطعام فقط، وذلك في وجبتي الغداء والعشاء.

“قد يهمك: أفضل أنواع السمك


الأسئلة الشائعة عن هل شوربة العدس تزيد الوزن

في التالي جواب لأهم الأسئلة التي تخص هل شوربة العدس تزيد الوزن، وهي:

هل يجوز اكل العدس في الرجيم؟

نعم، فالعدس مصدر رائع للبروتين النباتي ويمكن أن يكون جزءًا من نظام غذائي صحي. العدس في العموم مصدر جيد للبروتين والألياف والعناصر الغذائية الأساسية مثل: حمض الفوليك والحديد والبوتاسيوم، كما أنه يحتوي على مواد كيميائية نباتية قد يكون لها خصائص تعزز الصحة.  

ماذا يأكل مع شوربة العدس؟

هناك العديد من الطرق المختلفة للاستمتاع بشوربة العدس، حيث يمكن تناولها مع بعض الخبز المقرمش أو الدجاج المشوي أو السلطة البسيطة.

تعرفنا هنا على جواب للسؤال: هل شوربة العدس تزيد الوزن Does lentil soup make you gain weight، واتضح أن هذا يكون على حسب طريقة عمل الشوربة، فإذا كانت من مكونات صحية فسوف تكون مفيدة في خطة الرجيم، وإذا كانت تشمل مكونات غير صحية فسوف تضر الرجيم وتناولها بهذه المكونات الغير صحية مع الوقت سوف يزيد من الوزن. بشكل عام اعتدل في تناول شوربة العدس سواء في الدايت أو في النظام الغذائي العادي.

 

تابع موقعنا

تعليقات (0)
إغلاق