النظام الغذائي في الأردن؛ ظهور حمية البحر الأبيض المتوسط ​​لأول مرة في تل تساف منذ 7500 عام

Jordanian food system

النظام الغذائي في الأردن؛ حمية غنية بأكلات شعبية أردنية بدوية قديمة وبأشهر أطباق بلاد الشام وهي أولى معالم حمية البحر الأبيض المتوسط منذ آلاف السنين.

النظام الغذائي في الأردن؛ لطالما كانت المملكة الأردنية أشبه بصندوق تراثي وثقافي مليء بحكايات الأباطرة والملوك الرومان والقلاع الصليبية الشامخة. أما قصتنا اليوم آخر الأبحاث الأثرية التي سلطت الضوء على ظهور حمية البحر الأبيض المتوسط ​​الصحية لأول مرة في تل تساف منذ 7500 عام حيث كان سكان المنطقة يتناولون أكلات متنوعة ومفيدة للصحة وخاصةً لسلامة القلب.


المطبخ الأردني

أكثر ما يميز هذا المطبخ هو الطريقة التقليدية في تحضير أكلات شعبية أردنية قديمة. تتمثل طرق الطبخ المميزة بالخبيز (طعام يخبز بالفرن) الذي كان يخبز على الطابون في القدم ولازال في عدة أماكن في الأردن، وكذلك بالشواء والقلي على الفحم وصولاً إلى حشو الخضروات مثل الباذنجان وورق العنب وغيرها الكثير. كما يجب أن لا ننسى شتى أنواع الصلصات الشهية المتناغمة مع كل طبق ولعل أكثرها شيوعاً صلصة المنسف الذي يعد أحد أشهر مأكولات المطبخ الأردني وخاصةً الأكلات البدوية القديمة.

“قد يهمك: أفضل 10 مشروبات لتقوية الذاكرة


أكلات شعبية أردنية قديمة

أكلات شعبية أردنية قديمة
وجبات شعبية أردنية قديمة

أما الآن وقد بات لديك الفضول للغوص في خفايا نكهات المطبخ الأردني والتعرف على أشهر المأكولات الشعبية في الأردن والتي لا بد أن تتناولها إن حطت رحالك يوماً ما على أرض الأردن. أطلق العنان ببساطة لحواسك كي تستمتع بما لذ وطاب على المائدة الشعبية الأردنية الغنية بالنكهات البدوية وبعبق الشام.

صحيح أن شوارع عمان صاخبة باللهجات السورية والمصرية والعراقية ولكن تبقى القبائل البدوية شديدة الفخر بتراثها الصحراوي وتقاليدها البدوية والتي تظهر جلية في أكلات شعبية أردنية قديمة مثل المنسف، المجدرة، المقلوبة، الزرب، الكبسة، المسخن، الكبة، المكمورة والرشوف.

تم كتابة هذه المقالة من طرف الكاتبة / نور حلوم، الكاتبة في موقع فهرس.

المأكولات الشعبية في الأردن

المأكولات الشعبية في الأردن
الأطعمة الشعبية في الأردن

كما سبق وذكرنا فإن المطبخ الأردني منوع بين الأكل البدوي والآخر الشامي ولائحة المأكولات الشعبية في الأردن طويلة إلا أننا سنتناول أشهر 10 أطعمة شعبية ومشروبات:

  • المنسف:

إنه الطبق الوطني الأشهر على الإطلاق، جذوره ممتدة في عمق المطبخ البدوي وهو من التقاليد الأردنية الممزوجة بالأصالة واللذة. يقدم في طبق كبير ليتشاركه الجميع بحب. هو طبق مكون من الخبز المسطح الرقيق يحمل فوقه الكثير من الأرز العطري وعلى وجه الطبق لحم الضأن أو الجمل الطري المتعانق مع المكسرات المحمصة. يؤكل هذا الطبق الشهي بالخبز مع سلطانيات الجميد (صلصة الزبادي).

  • الفلافل:

كرات هشة معدة من الحمص المطحون والتوابل الخاصة يمكنك تناولها في الشارع سواء في وجبة الإفطار أو كوجبة خفيفة. في الغالب يصنع من الفلافل شطيرة باستخدام خبز البيتا ولكن تستطيع تناولها أيضاً في طبق مع النعناع الطازج والطماطم والبصل وبالخبز الطازج.

  • الزرب:

هي أيضاً واحدة من أشهر الأكلات التراثية في الأردن تشبه المندي أو الحنيذ في شبه الجزيرة العربية إذ تطبخ بحفرةٍ تشبه فرن للشوي تحت الأرض. إنها أفضل الأكلات في الأردن التي يمكنك الاستمتاع بتناولها تحت النجوم وهي عبارة عن مزيج من اللحم المتبل وقطع الخضار يُخبز في حفرة باطنها فحم ساخن ومغطاة بالرمل.

  • فتة الحمص:

بالتأكيد نحن لا نتحدث عن متبل الحمص إنما عن هريس الحمص الطري المخلوط مع قطع الخبز الممزق وصلصة الطحينة وحفنة من الصنوبر الذي يسبح في بركة من زيت الزيتون. كما يمكنك مضاعفة النكهة الرائعة لهذا الطبق بتناوله مع البصل اللاذع والأعشاب.

“قد يهمك: أفضل 10 أطعمة لمرضى السكر

  • المقلوبة:

طبق مكون من الأرز والبطاطس والخضروات والدجاج ولكن ما يميزه قلبه بعد الغليان الطويل على نار هادئة للحصول على ما يشبه الكعكة المالحة والساحرة الشكل والمذاق والدالة على فن ومهارة في الطهي.

  • الشاورما:

أصلها عثماني ولكنها شائعة في شوارع مدن وقرى الأردن، إنها شرائح لحم الدجاج أو الضأن أو اللحم البقري الدسمة والمقدمة في خبز البيتا برفقة البصل النيئ والزعتر لإضافة المزيد من النكهة اللذيذة والفريدة.

  • الكنافة:

حلوى شعبية منتشرة في كل بلاد الشام منذ الحكم العثماني. إنها طبقة معجنات مقرمشة مغطاة بالجبن أو الكريمة، مثالية مع فنجان من القهوة التركية الثقيلة، كما أنها غالباً ما تزين موائد الحفلات.

  • الجوز المحمص:

ها أنت تتجول في السوق خلف المسجد الحسيني الكبير في العاصمة عمان وتشتم تلك الرائحة المفرحة، نعم إنها رائحة المكسرات المحمصة. كؤوس معدنية تسخن بالبهارات والملح والسكر، ثم يتم ملؤها بأنواع مختلفة من المكسرات مثل اللوز والجوز. تناولها مع بضع حبات من تمور المجهول الشديدة الحلاوة واستمتع بتضارب النكهات في فمك.

  • الشاي والقهوة البدوية:

لا تفوت الفرصة واسترح قليلاً من رحلتك في مدينة البتراء في إحدى الخيام البدوية وارتشف كوباً صغيراً مبللاً بالمريمية العطرية ومملوءا بالشاي المحلى. أما السر الخطير في هذا الكوب هو مشاركته مع البدو وحسن ضيافتهم وأكواب من الشاي لا تنتهي إلا بإشارة منك. للعلم فإن الشاي والقهوة الخالية من السكر أحد أفضل 10 مشروبات صحية.

  • عصير طازج:

أما إن كنت الآن تحتاج لشراب منعش فخياراتك كثيرة وكلها مصنوعة من الفاكهة الموسمية القادمة من الأرياف. إليك كوباً من الرمان الأحمر اللامع بلون الياقوت والمعصور يدوياً أو كوباً من عصير قصب السكر الحلو والخفيف والذي تعلوه رغوة سكرية. يمكنك هنا معرفة أفضل 10 مشروبات في الصيف.

“اقرأ أيضًا: أفضل 10 مشروبات ساخنة للبرد


حمية البحر الأبيض المتوسط ​​في تل تساف

حمية البحر الأبيض المتوسط ​​في تل تساف
دايت البحر الأبيض المتوسط ​​في تل تساف

ما وجه الارتباط بين النظام الغذائي الأردني وحمية البحر الأبيض المتوسط؟ أمر غريب نعم ولكن القصة وما فيها أنه قد عثر في وادي الأردن وتحديداً في تل تساف على أدلة أثرية جديدة تظهر قدم حمية البحر الأبيض المتوسط ​​إذ تعود إلى 7500 عام.

في المقابل فإن علماء الآثار اكتشفوا بقايا مواد غذائية مكونة بالأساس من الفول والقمح والزيتون والشعير واللحوم والبقوليات والتي تعد أبرز عناصر حمية البحر الأبيض المتوسط. كذلك عثر عالم الآثار روزنبرغ عام 2017 على إناء فخاري فريد ذو طابع ديني أو ربما سياسي استخدم في تخزين الطعام في الشرق الأدنى القديم.

قبل ألف عام، كان المكون الرئيسي في نظام أسلافنا الغذائي هو لحم الحيوانات التي كانوا يصطادونها ولكن مع مرور مئات السنين تبدد الصيد تدريجياً.

“اطلع على: أفضل 10 مشروب بعد الأكل الدسم


ما هي حمية البحر الأبيض المتوسط؟

إنها ببساطة مجموعة أطعمة تقليدية (Traditional food) يتناولها الأشخاص في البلدان المطلة على البحر الأبيض المتوسط ​​ومن ضمنها إسبانيا واليونان وفرنسا وإيطاليا. بالتالي فإن النظام الغذائي في الأردن وما يضم من أكلات شعبية أردنية قديمة هو مثال على حمية البحر الأبيض المتوسط.

إضافة إلى ما سبق ما من لوائح محددة وصارمة لهذه الحمية ولكنها تشجع على تناول الطعام الصحي المتمثل بالخضروات والفواكه والبقوليات والبذور والمكسرات والدهون الصحية والحبوب الكاملة، مع التقليل من السكر المضاف والأطعمة المصنعة والحبوب المكررة، مما يعود بالفائدة الكبيرة على الصحة وعلى الوقاية من العديد من الأمراض المزمنة، والتخلص من الكرش، وتحسين صحة الجهاز الهضمي، وتحسين صحة العين، وغير ذلك من الفوائد.

“اقرأ أيضًا: أفضل 10 مشروب بعد الأكل


فوائد النظام الغذائي في الأردن

بما أن النظام الغذائي الأردني من عائلة حمية البحر الأبيض المتوسط لذلك هناك قائمة مهمة من الفوائد التي تطال القلب والسكر في الدم والمخ:

تعزيز صحة القلب

أظهرت الأبحاث أن النظام الغذائي للبحر الأبيض المتوسط يساهم في انخفاض خطر الإصابة بالسكتة الدماغية وأمراض القلب وذلك لأنه فعال في إبطاء عملية تراكم الترسبات في الشرايين ومساعد في خفض مستويات الضغط.

دعم مستوى السكر في الدم

بما أن النظام الغذائي في الأردن غني بالعناصر الغذائية الصحية والطبيعية من فواكه وحبوب وبذور ومكسرات وخضار وبقوليات ودهون صحية، لذلك فإن اتباعه يدعم مستويات السكر في الدم ويقي الإصابة بمرض السكر من النوع الثاني.

حماية وظائف المخ

إن حمية البحر الأبيض المتوسط مفيدة لصحة الدماغ إذ قد تقيك من الخرف ومرض الزهايمر وتساهم أيضاً في تحسين الضعف الإدراكي والذاكرة.


النظام الغذائي في الأردن؛ كانت هذه رحلتنا الممتعة لكافة حواسنا في المملكة الأردنية الهاشمية بداية من فنجان القهوة العربية صباحاً في أحد شوارعها وصولاً لكوب صغير من الشاي المحلى في خيمة بدوية في مدينة البتراء تحكي لك قصص التراث الأردني الأصيل بعد مأدبة من أشهر الأكلات الأردنية وعلى رأسها المنسف ذاك الطبق الوطني الشهير المكتنز بألذ النكهات.

الافضل على قوقل نيوز

تابعنا الأن

اترك رد