فوائد التمر العلاجية؛ تعرف على دور البلح لعلاج الإمساك والإسهال والأنيميا

dates medicinal benefits

فوائد التمر العلاجية؛ تعرف على دور التمور في علاج وتقليل أعراض عدد من الأمراض، وما هي هذه الأمراض، وما المكونات بالتمر التي تساهم في تحقيق هذه الفوائد العلاجية.

فوائد التمر العلاجية؛ تناول التمور يحقق للجسم العديد من الفوائد الصحية والغذائية الهامة، مثل: تعزيز صحة الجهاز الهضمي، وتوفير الطاقة للجسم، وتعزيز صحة الجهاز العصبي، والحفاظ على صحة القلب وغير ذلك من الفوائد، ولكن ماذا عن فوائد التمر من الناحية العلاجية هل يفيد في علاج الأمراض؟ هنا سوف نتعرف على فوائد التمر العلاجية بالتعرف على أهم وأفضل 12 استخدام علاجي له. تعرف على دور البلح لعلاج الإمساك والإسهال والأنيميا.


نبذة عن التمر

التمر هو ثمار شجرة النخيل، والتي تزرع في الكثير من المناطق الاستوائية وشبه الاستوائية. يزرع الإنسان نخيل التمر منذ آلاف السنين، وكانت ثمرته غذاء أساسي في منطقة الشرق الأوسط وشمال قارة إفريقيا. التمر طعام مغذي فهو مصدر للعديد من الفيتامينات والمعادن، كما أنه مصدر جيد للألياف.

الفوائد الصحية لتناول التمر عديدة ومتنوعة، وفي نفس الوقت فإن فوائد التمر العلاجية في الطب البديل متنوعة أيضًا، وسوف نتعرف في التالي على الفوائد العلاجية التي يقدمها التمر.


التمر وعلاج فقر الدم

أحد أبرز فوائد تناول التمر قدراته العلاجية في علاج فقر الدم، حيث أن التمر مصدر جيد للحديد الضروري لعلاج مرض فقر الدم، حيث يوجد في كل 100 جرام من التمر حوالي 0.90 ملليجرام من عنصر الحديد، ذلك المعدن الضروري لإنتاج الهيموجلوبين الذي يساعد في عملية نقل الأكسجين إلى الأجزاء المختلفة من الجسم. يحتوي التمر أيضًا على عدة معادن أخرى مثل النحاس والمغنيسيوم الضرورية أيضًا لامتصاص الحديد في الجسم.

في دراسة أجريت على الفئران المصابة بفقر الدم، أظهرت الفئران التي أعطيت خلاصة التمر زيادة ملحوظة في مستويات الهيموجلوبين وعدد خلايا الدم الحمراء. وجدت دراسة أخرى أن مستخلص أوراق النخيل زاد من مستويات الهيموجلوبين في الفئران المصابة بفقر الدم الناجم عن نقص الحديد. يمكنك هنا التعرف على أفضل 10 مشروبات للأنيميا.

“قد يهمك: أفضل 10 مشروبات ساخنة للبرد


فوائد التمر لعلاج الإمساك

فوائد التمر لعلاج الإمساك
أهم فوائد التمر لعلاج الإمساك

غالبًا ما يُنصح بالتمر كعلاج طبيعي للإمساك، فهو مصدر جيد للألياف الغذائية، والتي يمكن أن تعمل على تعزيز الانتظام بالأمعاء وتكدس البراز وتسهيل مروره. بالإضافة إلى أنه يحتوي على السوربيتول ومركبات أخرى قد يكون لها تأثير ملين. لهذه الأسباب، قد يكون تناول التمر وسيلة فعالة للتخفيف من الإمساك الخفيف. على الرغم من فوائد التمر لعلاج الإمساك، من المهم ملاحظة أن التمور بها نسبة عالية من السكر، لذا يجب تناولها باعتدال لتجنب تفاقم أعراض الإسهال أو مشاكل الجهاز الهضمي الأخرى.

أظهرت دراسة أجريت على الفئران أن تناولهم ألياف نخيل التمر، يزيد من وزن البراز ويحسن وقت العبور عبر الأمعاء، وفي إحدى الدراسات الأخرى، كان لدى الأشخاص البالغون المصابون بالإمساك الذين تناولوا ملعقتين كبيرتين (30 مل) من السوربيتول يوميًا، تحسن في تواتر البراز وقوامه.

للحصول على فوائد التمر لعلاج الإمساك، يمكنك تناول التمر كما هو، أو أضفه إلى العصائر أو الزبادي أو دقيق الشوفان أو المخبوزات.

فوائد التمر لعلاج تكيس المبايض

لقد ثبت أن التمر فعال في علاج متلازمة تكيس المبايض وهذا من فوائد التمر العلاجية، تلك المشكلة التي تصيب النساء عادة في سن الإنجاب وتتميز بتواجد تكيسات على المبايض لديهن مع عدم انتظام الدورة الشهرية، وارتفاع مستويات هرمون التستوستيرون. يساعد تناول التمر على تنظيم وضبط مستويات السكر في الدم ومستويات الأنسولين، مما يساعد في تقليل أعراض متلازمة تكيس المبايض، وهذا من ضمن فوائد التمر العلاجية.


التمر لمرضى السرطان

التمر مصدر جيد للألياف الغذائية كما ذكرنا سابقًا، وهذا أمر مهم لمرضى السرطان، حيث يمكن أن تساعد الألياف القابلة للذوبان بالتمر على تنظيم حركة الأمعاء ومنع الإمساك الذي هو عرض جانبي للعلاج الكيميائي، في حين أن الألياف غير القابلة للذوبان بالتمر يمكن أن تضيف كتلة إلى البراز وتساعد في علاج الإسهال الذي هو كذلك عرض جانبي للعلاج الكيميائي. بالإضافة إلى ذلك، تعد التمور مصدرًا لمضادات الأكسدة والمواد الكيميائية النباتية، والتي قد تساعد في حماية الخلايا السليمة لدى المريض من التلف والإصابة هي الأخرى بالسرطان.

في نفس الوقت يعتبر التمر كذلك مصدرًا للفيتامينات والمعادن، بما في ذلك البوتاسيوم والكالسيوم والمغنيسيوم، وهذه العناصر الغذائية قد تساعد في التقليل من الآثار الجانبية للعلاج الكيميائي والعلاج الإشعاعي. كما ثبت أن التمر له خصائص مضادة للسرطان، ففي إحدى الدراسات التي تم إجرائها، وجد أن مستخلص التمر يقتل الخلايا السرطانية ويترك الخلايا السليمة دون أن تصاب بأذى.

مرض السرطان هو مرض خطير قد يؤدي لوفاة المريض؛ لذا يجب العمل على سرعة العلاج منه عند الإصابة به، وفي نفس الوقت يوجد العديد من طرق الوقاية من السرطان، مثل: تناول أغذية وأطعمة تقوي المناعة، والبعد عن فعل أشياء تقلل المناعة.

“اقرأ أيضًا: أفضل 10 مشروب بعد الأكل


دور التمر في علاج جرثومة المعدة

يحتوي التمر على مركبات يمكنها قتل جراثيم المعدة. في دراسة أجريت على الفئران، تبين أن التمر يمكن أن يقتل ما يصل إلى 80٪ من جراثيم المعدة، وهذا يرجع إلى كون التمور تحتوي على الفينولات، والتي هي مركبات لها خصائص مضادة للبكتيريا ومضادة للفطريات، وهذا من فوائد التمر العلاجية.


التمر لعلاج الإسهال

التمر لعلاج الإسهال
دور التمر لعلاج الإسهال

أحد فوائد التمر العلاجية الفعالة هي استخدام التمر لعلاج الإسهال، وهذا يرجع لعدد من الأسباب، وهي التالي:

  • التمر مصدر جيد للألياف الغذائية، والتي تساعد في تنظيم حركة الأمعاء والتخفيف من الإسهال:
    تمتص الألياف الماء وتساعد على تكتل البراز ، مما يسهل مروره. الألياف بشكل عام تفيد في تحسين صحة الجهاز الهضمي.
  • كما أنه مصدر جيد للبوتاسيوم، ذلك المعدن الذي يساعد في تعويض الإلكتروليتات المفقودة أثناء نوبات الإسهال والقيء.
  • كما يمكن لمضادات الأكسدة الموجودة بالتمر أن تساعد في تعزيز جهاز المناعة لدى المصاب مما يسرع من الشفاء.
  • يحتوي على مادة البكتين التي لها تأثير مهدئ على الجهاز الهضمي.

في إحدى الدراسات، تم إعطاء الأشخاص مرضى الإسهال إما شراب التمر أو دواء وهمي، وجدت الدراسة أن شراب التمر كان أكثر فاعلية في التقليل من شدة الإسهال ومدة المرض.


فوائد التمر لعلاج الأرق

التمر مصدر طبيعي للتربتوفان، وهو حمض أميني يحوله الجسم إلى السيروتونين ثم إلى الميلاتونين. السيروتونين هو ناقل عصبي يساعد الإنسان على تنظيم المزاج، والميلاتونين هو هرمون ينظم النوم. لذا يمكن أن يساهم تناول التمر في زيادة مستويات السيروتونين وتعزيز النوم بشكل أفضل. بالإضافة لذلك يعتبر التمر مصدرًا للمغنيسيوم، والذي ثبت أيضًا فعاليته في علاج الأرق.

يمكن أن يساعد تناول عدة تمرات قبل النوم على النوم بسرعة والنوم بهدوء طوال الليل.

التمر لعلاج الضعف الجنسي عند الرجال

لقد ثبت أن التمر فعال في علاج الضعف الجنسي لدى الرجال، حيث وجدت دراسة نشرت في مجلة Journal of Ethnopharmacology أن التمر يمكن أن يحسن الوظيفة الجنسية لدى الرجال. وجدت الدراسة أن مستخلص التمر يمكن أن يريح العضلات الملساء في الجسم الكهفي، والذي هو الأوعية الدموية الرئيسية بالقضيب، وهذا يسمح بزيادة تدفق الدم إلى المنطقة، مما يؤدي لتحسين الانتصاب، وهذا من فوائد التمر العلاجية.


فوائد التمر لعلاج البواسير

من فوائد التمر العلاجية أن تناول التمور يحقق فوائد عديدة في علاج مشكلة البواسير كما يلي:

  • غنية بالألياف، والتي يمكن أن تساهم في تليين البراز وتسهيل مروره:
    هذا الأمر يمكنه أن يساعد في التقليل من الألم والحكة المصاحبة للبواسير.
  • كما أنها تحتوي على مادة التانينات، والتي يمكن أن تفيد في تقليل الالتهاب الحادث بالمنطقة
  • يعتبر التمر أيضًا مصدرًا لمضادات الأكسدة، والتي يمكن أن توفر بعض الحماية للأنسجة الرقيقة حول الشرج والمستقيم من التلف.
  • كذلك تساعد الفيتامينات والمعادن بالتمور في تقوية الأوعية الدموية وتقليل مخاطر النزيف.
  • كما يوفر محتوى السكر بالتمر دفعة سريعة للطاقة التي يمكنها دعم عملية تخفيف الألم المصاحب للبواسير.

التمر وارتجاع المريء

يعتبر التمر علاج طبيعي جيد للارتجاع المعدي المريئي واضطرابات ومشكلات الجهاز الهضمي الأخرى. وفقًا لدراسة نُشرت في Journal of Medicinal Food، يمكن أن يساهم التمر في التخفيف من أعراض ارتجاع المريء من خلال التقليل من الحموضة في المعدة. وجدت الدراسة أن التمر يحتوي على نسبة عالية من الألياف، مما يساعد في منع محتويات المعدة من العودة مرة أخرى إلى المريء. يحتوي التمر كذلك على مركبات تساهم في استرخاء العضلات بالجهاز الهضمي، بالتالي يمكن أن يقلل ذلك الالتهاب والألم.

“اطلع على: أفضل 10 مشروب بعد الأكل الدسم


التمر لمرضى السكر

التمر لمرضى السكر
دور التمر لمرضى السكر

التمر يعد مصدر ممتاز للفيتامينات والمعادن والألياف لمرضى السكري، وذلك على الرغم من احتوائه على نسبة عالية من السكر، إلا أن التمر له مؤشر منخفض لنسبة السكر في الدم، مما يعني أنه لا يؤدي لارتفاع في مستويات السكر في الدم. بالإضافة إلى ذلك، يمكن أن تساهم الألياف الموجودة بالتمر في إبطاء امتصاص السكر في مجرى الدم. يمكنك هنا التعرف على أفضل 10 أطعمة لمرضى السكر.

للحصول على فوائد التمر لمرضى السكر، يجب تناوله باعتدال ضمن نظام غذائي صحي لهؤلاء المرضى تحت إشراف الطبيب.

علاقة التمر والنقرس

وفقًا للدراسات الحديثة، قد يكون تناول التمر فعالًا في علاج النقرس (gout) الذي هو نوع من التهاب المفاصل الحادث نتيجة لتراكم حمض البوليك في الجسم. النقرس يمكن أن يؤدي لالتهاب وألم في المفاصل. من المعروف أن التمر غني بمضادات الأكسدة ويمتلك خصائص مضادة للالتهابات. كما أنه يحتوي على مركبات قد تساعد في التقليل من مستوى حمض البوليك في الجسم. لهذه الأسباب، قد يكون تناول التمر مفيدًا للأشخاص الذين يعانون من النقرس.


الأسئلة الشائعة عن الفوائد العلاجية للتمر

التالي هو إجابة مختصرة لأهم الأسئلة التي تخص فوائد التمر العلاجية، وهي:

ما افضل وقت لأكل التمر؟

التمر فاكهة مغذية يمكن الاستمتاع بها في أي وقت من اليوم، ومع ذلك يعتقد بعض الناس أن هناك أفضل وقت لتناول التمر من أجل تعظيم فوائدها الصحية، فيرى البعض أن الصباح هو الأفضل والبعض يرى المساء، ولكن الأرجح هو وقت الصباح.

هل التمر يعالج الاكتئاب؟

قد يساعد في ذلك؛ نظرًا لتواجد به العناصر الغذائية مثل الفيتامينات B6 و B12، والتي تعد ضرورية للحفاظ على الصحة العقلية. يحتوي التمر كذلك على نسبة مرتفعة من الألياف ومضادات الأكسدة، وكلاهما مرتبط بتحسن الحالة المزاجية للشخص.

فوائد التمر الصحية والعلاجية عديدة ومتنوعة، وقد تعرفنا هنا على فوائد التمر العلاجية. للحصول على الخصائص العلاجية والمسكنة التي يقدمها التمر يجب تناوله باعتدال واستخدامه بشكل سليم. العديد من أخصائية التغذية العلاجية ينصحون باستخدام التمر المعتدل بسبب فوائده العلاجية والصحية.

الافضل على قوقل نيوز

تابعنا الأن

اترك رد