فوائد التمر في رمضان؛ 20 فائدة صحية للتمور سوف تدهشك لا تعرفها

فوائد التمر في رمضان؛ 20 فائدة صحية للتمور سوف تدهشك لا تعرفها

فوائد التمر في رمضان (Benefits of dates in Ramadan)؛ من المعروف أن التمر يزين كل يوم مائدة الإفطار الرمضانية لكونه سنة عن النبي الحبيب صلى الله عليه وسلم ولكي يمدهم بالطاقة بعد التوفيق لصيام يوم طويل، ومن المعروف أيضًا أنه فاكهة يعشقها العديد من الأشخاص لطعمها الرائع اللذيذ ولكونها وجبة خفيفة صحية. تشتهر التمور باختلاف أنواعها، والتي منها التمر الطري واليابس والحلو والأقل حلاوة، فيا ترى ما فوائد التمر في رمضان؟ في هذه المقالة من موقع الأفضل سوف نتعرف على هذا الموضوع بشكل مبسط، حيث سوف نتعرف على تأثير التمر على مشكلة الإمساك خلال شهر رمضان، وفائدة تناول التمر عند بدء الإفطار، وفائدة في الشعور بالشبع خلال نهار رمضان، وغير ذلك من الفوائد الهامة له.


يمد الجسم بالطاقة أحد فوائد التمر للصائم

يحتاج جسم الإنسان إلى الطاقة من مصادر غذائية مفيدة، ويُعد التمر من أفضلها وهذا من أهم فوائد التمر في رمضان؛ وذلك لغناه بالألياف الغذائية والفيتامينات والمعادن الهامة. حبة التمر الواحدة تحتوي على ما يلي :

  • عدد 66 سعرة حرارية.
  • عدد 16 غرام من السكريات الطبيعية: والتي منها الجلوكوز والفركتوز والسكروز.
  • أيضًا مجموعة فيتامينات ب: التي تساعد في عملية الأيض وتحويل الطعام المتناول إلى طاقة.
يساهم التمر في منع الدوخة والكسل والتعب أثناء نهار رمضان.

يساهم في حل بعض المشاكل الهضمية

صورة بها طبق به بعض التمور وبجواره كوب به قهوة وأشياء أخرى ضمن الحديث عن فائدة التمر في رمضان
حل بعض المشاكل الهضمية من فوائد التمر في رمضان

تعد الألياف الغذائية (من النوعين القابل للذوبان والغير قابل للذوبان) مع الأحماض الأمينية من أهم المكونات التي تحقق فوائد التمر في رمضان، حيث تعمل على تحفيز عملية الهضم لديك والتسريع من مرور الطعام في القناة الهضمية، وهذا يساعد على التالي:

  • التخلص من الإمساك.
  • منع الإصابة بالتهابات القناة الهضمية.
  • تخفيف الاضطرابات المعوية: والتي منها الانتفاخ ومرض الارتجاع المريئي.
يحتوي التمر على الألياف الغذائية التي تعزز وتحسن حركة الأمعاء وتساعد في الوقاية من مشكلة الإمساك التي قد تعاني منها البعض خلال شهر رمضان.

العلاقة بين تناول التمر والشعور بالشبع خلال نهار رمضان

يحتوي التمر على قيمة غذائية عالية من السعرات الحرارية والبروتينات التي تشعر الصائم بالشبع لمدة طويلة، وهو يعتبر وجبة خفيفة وصحية تمكن الصائمين من التحكم في شهيتهم خلال نهار شهر رمضان الكريم، حيث أن الألياف التي يحتويها التمر تساعد في تحسين حالة الجسم واستقرار مستوى الطاقة وتحسن الأمعاء وتقليل فرص الإصابة بالإمساك. بالاضافة إلى ذلك فإن تناول التمر باعتدال يقلل من حاجتك للأكل الزائد ويساعد على الحفاظ على وزن صحي خلال شهر رمضان الكريم.

فيما يخص فائدة تناول التمر عند بدء الإفطار، فإنه يساعد بشكل كبير على تزويد الجسم بالفيتامينات الغذائية المهمة، بالإضافة إلى المساهمة في تعويض السوائل المفقودة بعد فترة الصيام.

تحسين فقر الدم أحد Benefits of dates in Ramadan

من المعروف أن الشعور بالتعب وضيق التنفس والدوخة أحد أبرز الأعراض المرافقة لمرض فقر الدم أو الأنيميا، وهناك عدد من الأطعمة التي تساعد في التخفيف من هذه الأعراض ومنها التمر، وهذا يرجع لما يلي:

  • كونه مصدر جيد للحديد: نقص معدن الحديد يعتبر من أحد أشهر العوامل التي تسبب فقر الدم، لذا من الجيد للمريض تناول الأطعمة الغنية بهذا المعدن.
  • كونه مصدر غني بمعدن النحاس: الذي يساعد في عملية امتصاص معدن الحديد وإمداد جسمك بالطاقة.

“قد يهمك: أفضل 10 أطعمة لعلاج الأنيميا


المساعدة في زيادة الوزن بشكل صحي

التمر غني بالسكريات الطبيعية وبالكربوهيدرات كما يحتوي على البروتين؛ بالتالي فهو يُعد غذاءًا مساعدًا للأشخاص الراغبين في زيادة وزنهم بشكل صحي، لذلك إذا كنت تعاني من النحافة وتريد اتباع طرق زيادة الوزن بشكل صحي فإن التمر سوف يساعد في ذلك، وهذا من ضمن فوائد التمر في رمضان.


يقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب

يحتوي التمر على الألياف القابلة للذوبان ومضادات الأكسدة التي تقلل من فرص الإصابة بأمراض القلب، وهذا يكون من خلال العمل على خفض مستويات الكوليسترول السيء، وخفض مستويات ثلاثي الغليسيريد، وضبط ضغط الدم، وهذا من ضمن فائدة التمر في رمضان.

تراكم الكوليسترول السيء (LDL) وثلاثي الغليسيريد (Triglyceride) في الشرايين يعد من العوامل المسببة لأمراض القلب.

دعم صحة العظام من فوائد التمر في رمضان

صورة بها طبق به بعض التمور وبجواره عدد من الحبات ضمن الحديث عن فوائد التمر في رمضان
دعم صحة العظام أحد فوائد التمر في رمضان

تحتوي التمور على مجموعة هامة من الفيتامينات والمعادن المختلفة التي تعمل على دعم صحة العظام وتقويتها، وذلك مثل: الكالسيوم، المغنيسيوم، البورون، السيلينيوم، المنغنيز. من المعروف أن تناول الطعام الصحي والبعد عن تناول الطعام الضار غير الصحي مع اتباع نمط الحياة الصحي يعد من ضمن أهم نصائح لتقوية العظام.


العلاقة بين تناول التمر وضغط الدم

تشير الدراسات العلمية إلى أن تناول التمر يساعد في الحفاظ على ضغط الدم في نطاق طبيعي (أي معدل طبيعي)، وذلك بسبب وجود معدن البوتاسيوم بكميات كبيرة داخل التمر، حيث يعتبر هذا المعدن أحد العناصر الأساسية التي تساهم في تنظيم ضغط الدم. بالتالي فإن تناول كميات مناسبة من التمر يعتبر مفيدًا لمرضى ارتفاع ضغط الدم، ومفيدًا للحفاظ على صحة الدورة الدموية، وهذا من ضمن فوائد التمر للصائم.

“قد يهمك: شركات زراعية في السعودية


يحسن من صحة العين من فائدة التمر في رمضان

تحسين صحة العين أمر هام للجميع، وهذا يكون من خلال عدد من الأشياء المختلفة والتي منها تناول الطعام الغني بالعناصر المفيدة للعين، ويعد التمر مصدرًا غنيًا بالكاروتين الذي يتحول في الجسم إلى فيتامين أ الذي يُعد من أقوى وأهم مضادات الأكسدة التي تساهم في حماية العين ويعمل على المنع من الإصابة بالعشى الليلي، وهذا من ضمن فائدة التمر في رمضان.

“اطلع على: فوائد صيام رمضان


فوائد تناول التمر في شهر رمضان الأخرى

صورة بها طبق به بعض التمور وخلفه أكياس وذلك ضمن الحديث عن فوائد تناول التمر في رمضان
فوائد تناول التمر الأخرى

مع القيام بأفضل الأعمال في رمضان، يمكنك الحصول على فوائد التمر في رمضان السابقة مع باقي فوائد التمر الصحية التالية:

  • قد يبطئ من تطور مرض الخَرف والزهايمر، أي أنه يؤخر من مظاهر الشيخوخة.
  • يساعد في عملية الولادة الطبيعية.
  • أيضًا من ضمن فوائد التمر للصائم، أنه يخلص الجسم من السموم.
  • يحتوي على الفيتامين ب المقوي للأعصاب.
  • من ضمن فوائد تناول التمر أيضًا أنه مقوي للكبد (liver).
  • قد يساعد في الوقاية والحماية من الإصابة بسرطان القولون والمستقيم.
  • كما قد يساعد في تخفيف أعراض التهاب الأنف التحسسي الفصلي.
  • يحتوي على نسبة كبيرة من المغذيات الأساسية التي تعزز من صحة الجهاز العصبي.
  • من فوائد الألياف الغذائية الموجودة في التمر بخلاف ما سبق ذكره بالأعلى، أنها تحسن نوم الشخص وحالة الجلد.
  • كما يوجد فوائد التمر للأطفال، فوائد التمر للحامل، فوائد التمر لكبار السن.
  • أيضًا هناك فوائد التمر العلاجية.
بشكل عام، يعد التمر من أساسيات الموائد خلال شهر رمضان، وفوائد الإفطار على التمر حقيقة وموجودة، وقد تعودنا أنه بعد أذان المغرب نتناول التمر مع الحليب أو التمر والماء. أيضًا البعض يحب تناول التمر الهندي الطبيعي مع تناوله التمر واللبن على الإفطار، حيث أن التمر الهندي من المشروبات الأساسية على مائدة إفطار رمضان وله فوائد عديدة عند تناول الصورة الطبيعية له.

“تعرف على: البلح الأصفر


الفوائد الغذائية المختلفة لأنواع التمر المختلفة

تُعدّ أنواع التمر المختلفة مصدرًا غنيًا بالعديد من العناصر الغذائية المفيدة لصحة الإنسان، ومن بين أهم الأنواع المتوفرة في الأسواق: التمر العجوة، التمر المجهول، التمر العنبري، التمر المزيَّن، والعنب المجفف. يحتوي التمر بشكل عام على العديد من الفيتامينات والمعادن كما رأينا، ولكن هذه الأنواع تحتوي على قيمة غذائية أعلى وهي تعد ضمن أفضل أنواع التمور، وتحقق لجسمك فوائد تناول التمر.

على سبيل المثال، يحتوي التمر العجوة على نسبة أعلى من الحديد والبوتاسيوم، في حين يحتوي التمر العنبري على كمية أعلى من المغنيسيوم. بينما يحتوي التمر المجهول على نسبة أعلى من البروتينات، وهذا مفيد للأشخاص الذين يتبعون نظامًا غذائيًا نباتيًا. لذا، يُمكن تناول أنواع التمر المختلفة للاستفادة من الفوائد الغذائية العالية التي تحتوي عليها هذه الفاكهة الرائعة.

التمر في رمضان من أغنى الأغذية بالعناصر والمواد الغذائية المفيدة لجسمك، وقد سبق عرض 20 فائدة صحية للتمور، ومن المؤكد أن الكثير منها سوف تدهشك، والبعض منها قد لا تعرفها من قبل.

“قد يهمك: أفضل 10 فواكه لمرضى السكري


محاذير وأضرار التمر

بالرغم من فوائد التمر في رمضان السابقة إلا أنه يوجد بعض الأضرار له منها التالي:

  • زيادة الوزن: لذا يجب عليك تناوله باعتدال بدون إفراط.
  • مشكلة الحساسية: بعض الأشخاص يعاني من الحساسية تجاه مادة السلفيت التي توجد في التمر، لذا عليهم عدم تناوله.
  • المشاكل في الكلية: التمر غني بمعدن البوتاسيوم بالتالي يجب على الأفراد المصابين بأمراض كلوية القيام باستشارة الطبيب قبل تناوله.

يعتبر التمر من أهم الأطعمة الصحية التي تساعد في الوقاية من الأمراض المرتبطة بالجهاز القلبي والوعائي، بالإضافة إلى أن تناوله باعتدال يحقق لجسمك ما سبق من فوائد التمر في رمضان “Benefits of dates in Ramadan” وذلك بسبب مكونات البلح وقيمته الغذائية. بشكل عام يعد التمر الخيار الأفضل لإفطار صحي ومفيد في أيام شهر رمضان المبارك. كما تهتم بالطعام في رمضان، لا تهمل أو تتكاسل في الطاعات فهو فرصة لا تُضيع للقرب من الله تعالى والحصول على المغفرة والعتق من النار.

 

تابع موقعنا

تعليقات (0)
إغلاق