شركات زراعية في السعودية؛ مع بيان أهمية الزراعة بالمملكة

شركات زراعية في السعودية؛ مع بيان أهمية الزراعة بالمملكة

شركات زراعية في السعودية (Saudi Arabia agricultural companies)؛ مع كون السعودية بها نسبة كبيرة من الصحراء إلا أن هناك زراعة متقدمة وأنشطة زراعية متنوعة، ونظرًا لكون العديد من الأشخاص يبحث عن شركات ومؤسسات زراعية في المملكة العربية السعودية فقد خصصنا هذا المقال للحديث عن أهم وأفضل 9 من الشركات الزراعية بالمملكة العربية السعوديه، مع بيان أهمية الزراعة في المملكة. تعرف معنا من خلال السطور التالية على أسماء شركات زراعية في السعودية، وأهم شركات زراعية في الرياض، وتعرف كذلك على شركات استيراد محاصيل زراعية في السعودية.

الأفكار الرئيسية:

  • التعرف على أسماء شركات زراعية في السعودية.
  • اكبر الشركات الزراعية في السعودية.
  • شركات زراعية في الرياض.
  • شركات الإنتاج الحيواني في السعودية.
  • شركات زراعية في جدة.
  • التعرف على شركات استيراد محاصيل زراعية في السعودية.
  • شركة متخصصة في تسويق المنتجات الزراعية.
  • أهم الشركات الزراعية في 2024.

الزراعة في السعودية

يُشكل القطاع الزراعي في المملكة العربية السعودية ركيزة أساسية للاقتصاد الوطني للبلاد ورافدًا هامًا للأمن الغذائي، وقد حرصت المملكة على الحفاظ على مواردها الزراعية والاستثمار في تنميتها، وذلك من أجل تحقيق الاكتفاء الذاتي في المحاصيل الاستراتيجية وضمان الأمن الغذائي للأجيال القادمة.

كما عملت الحكومة السعودية على تطبيق نظم الزراعة المستدامة، ونتيجة لذلك فقد تطورت الزراعة بالمملكة العربية السعودية على مدى عقود، وهي الآن تصدر العديد من المحاصيل بما في ذلك: القمح والتمور، بالإضافة للعديد من أنواع المحاصيل الأخرى، ومع تطور الزراعة والاستثمار الحالي في المملكة، بدأت أسماء شركات زراعية عالمية التواجد في السوق السعودي، وكثرت شركات الإنتاج الزراعي والاستشارات الزراعية، وسوف نتعرف في التالي على معلومات حول شركات زراعية في السعودية.


مؤسسة زهرة الريان الزراعية من افضل الشركات الزراعية في السعودية

 

شركات زراعية في السعودية

مؤسسة زهرة الريان، أنشأت عام 1998م، وهي شركة متخصصة في مجال المقاولات و تنفيذ المشاريع التجميلية، وتنسيق الحدائق والنوافير والممرات الحجرية والمائية والشلالات أنظمة الضباب. توفر مؤسسة زهرة الريان الزراعية أكثر من 3000 منتج و بجودة عالية تحت سقف واحد بجودة عالية وأسعار تنافسية. كما يتوفر لديهم أمهر المهندسين في تصميم وتنسيق الحدائق (داخلية-خارجية-أسفل الدرج) مع خدمة ممتازة، ولديهم الشحن لكل مدن المملكة ودول الخليج. لمعرفة المزيد عن المنتجات برجاء زيارة موقعهم الالكتروني www.zr.com.sa. كما يمكنك التواصل على الهاتف 966537198740، وأيضًا يمكن التواصل عبر الواتس اب 966567613597.


شركة الجوف للتنمية الزراعية من شركات الزراعة في السعودية

صورة بها شعار شركة الجوف للتنمية الزراعية والتي هي من ضمن شركات الزراعة في السعودية
شركة الجوف للتنمية الزراعية أحد شركات الزراعة في السعودية

شركة الجوف للتنمية الزراعية، هي شركة مساهمة سعودية تأسست برأس مال 300 مليون ريال سعودي في العام 1988، وتعمل الشركة في مجال التنمية الزراعية والإنتاج والتسويق الدولي للمنتجات الزراعية. شركة الجوف للتنمية الزراعية تمتلك مجموعة واسعة من المنتجات التي يتم تسويقها تحت مختلف العلامات التجارية العالمية، وبشكل عام فإن منتجات الشركة ذات جودة عالية وبأسعار معقولة، وهي متوفرة في أنحاء مختلفة من العالم.

شركة الجوف الزراعية أحد شركات زراعية في السعودية، شركة موثوقة تقدم خدمة عملاء جيدة، وهي من ضمن شركات زراعية في السعودية، ويقع مقرها في سكاكا بمنطقة الجوف بالسعودية، وتُعد مزرعتها التي تنتج زيت الزيتون العضوي أكبر مزرعة زيتون عضوي بالعالم.

“تعرف على: شركات صناعة الطائرات


شركة الشرقية للتنمية من Saudi Arabia agricultural companies

شركة الشرقية للتنمية (سابقًا شركة الشرقية الزراعية)، هي شركة مساهمة سعودية تأسست بالعام 1986، وذلك برأس مال بلغ وقتها 75 مليون ريال سعودي. يتمثل نشاط الشركة الأساسي في إنتاج المواد الغذائية، كما أن للشركة حضورًا بارزًا في توزيع المنتجات الزراعية. أسهم هذه الشركة مدرجة في السوق المالية السعودية، وهي تتمتع بسمعة طيبة كمزود موثوق وجدير بالثقة للسلع والخدمات الأساسية.

تم إدراج أسهم الشركة في السوق المالية السعودية عام 2009، وللشركة حضور قوي في جمهورية مصر العربية، ويقع المقر الرئيسي لها في المنطقة الشرقية بالسعودية. هناك شركات تابعة لشركة الشرقية الزراعية أحد شركات زراعية في السعودية، وهي: الشركة المتحدة لمزارع الألبان، والشركة الوطنية لإنتاج وتجارة البذور.

“قد يهمك: شركات السيارات الالمانية


القصيم القابضة للاستثمار شركة زراعية في السعودية

صورة بها المبنى الرئيسي لشركة القصيم القابضة للاستثمار والتي هي شركة زراعية في السعودية
القصيم القابضة شركة زراعية في السعودية

شركة القصيم القابضة للاستثمار، هي شركة مساهمة سعودية تأسست بعام 1985، ويقع المقر الرئيسي للشركة بمنطقة القصيم بالمملكة العربية السعودية. تشارك الشركة في الاستثمار الزراعي، بما في ذلك المصانع الزراعية، وتصنيع المنتجات الحيوانية والزراعية، بالإضافة إلى استيراد البذور.

تتمتع الشركة بمركز مالي قوي، وأداء الشركة القوي في السنوات الأخيرة قد أدى لأن تصبح واحدة من أكثر الشركات ربحية في بورصة الرياض، وبالإضافة لأدائها المالي القوي، فإن الشركة معروفة بالتزامها بالمسؤولية الاجتماعية، وهذا يشمل دعم المجتمعات المحلية والاستثمار في حماية البيئة.

كان رأس مال الشركة عند تأسيسها بعام 1985 يبلغ نصف مليار ريال سعودي، وهناك شركات تابعة لشركة القصيم القابضة للاستثمار (أحد شركات زراعية في السعودية)، وشركات أخرى تساهم فيها، وهي التالي:

  • مصنع ألبان القصيم.
  • مجموعة البندرية.
  • شركة كيان للبتروكيماويات.
  • مصنع التمور السعودية.

“اقرأ كذلك: أفضل شركات الطيران في العالم


شركة بيشة للتنمية الزراعية

من ضمن شركات زراعية في السعودية نجد شركة بيشة للتنمية الزراعية، وهي شركة راسخة وذات سمعة طيبة تعمل منذ أكثر من 30 عامًا بالسوق السعودي، حيث تم تأسيسها برأس مال 50 مليون ريال سعودي في عام 1990. ينصب تركيز الشركة الأساسي على تطوير وإدارة المشاريع الزراعية بالمملكة العربية السعودية. تتمتع شركة بيشة للتنمية الزراعية بسجل حافل بالنجاحات، وقد اكتسبت ثقة المستثمرين والمساهمين.


شركة تبوك للتنمية الزراعية أحد الشركات الزراعية في السعودية

تعتبر شركة تبوك للتنمية الزراعية (TADCO) من أنجح الشركات الزراعية بمنطقة الشرق الأوسط وأحد افضل شركات في السعودية، حيث ظلت الشركة علامة فارقة في القطاع الزراعي السعودي والعربي منذ تأسيسها برأس مال بلغ 450 مليون ريال سعودي نظرًا لحجمها الكبير ومرافقها الحديثة واتباعها نهج مبتكر للزراعة، وكان الغرض الرئيسي للشركة، هو توفير التنمية والدعم للقطاع الزراعي في منطقة تبوك.

لعبت شركة تبوك للتنمية الزراعية أحد شركات زراعيه بالسعوديه، دورًا مهمًا في تطوير القطاع الزراعي بالمملكة العربية السعودية، وظلت الشركة ملتزمة بأهدافها وغاياتها على الرغم من التحديات التي يواجهها هذا القطاع. بشكل عام تعتبر شركة تبوك للتنمية الزراعية من أكبر الشركات الزراعية في الشرق الأوسط، وتشمل الشركات التابعة لها أو المساهمة في ملكيتها التالي:

  • شركة جنات للاستثمار الزراعي.
  • الشركة الوطنية لإنتاج وتجارة البذور.
  • المجموعة الزراعية السعودية.

جازان للطاقة والتنمية أحد شركات زراعية في السعودية

تعمل شركة جازان للطاقة والتنمية (جازادكو) في مجالات الزراعة والتربية بالإضافة إلى الطاقة والتنمية، وقد تم تسجيل الشركة في السوق المالية السعودية منذ أغسطس 1993، ويبلغ رأس مال الشركة الحالي مبلغ 500 مليون ريال. تعمل هذه الشركة في:

  • امتلاك واستصلاح الأراضي الزراعية.
  • إقامة المشاريع الزراعية، بشقيها النباتي والحيواني.
  • إنشاء وتشغيل المزارع السمكية.
  • مصنع تعبئة مياه صالحة للشرب باسم نوران.
  • تمتلك مجمع سكني متكامل للخدمات الأساسية.
من الشركات التابعة للشركة أو التي تمتلك حصص منها: شركة أسماك تبوك، ومانجو جازان، وشركة الريف للسكر.

“اقرأ كذلك: أفضل شركات السيارات


شركة حائل للتنمية الزراعية شركة زراعية سعودية

صورة بها بوابة الدخول لشركة حائل للتنمية الزراعية والتي هي شركة زراعية سعودية
شركة حائل الزراعية شركة زراعية سعودية

من ضمن شركات زراعية سعودية تأتي شركة حائل للتنمية الزراعية (هادكو)، والتي هي من أوائل الشركات الزراعية في المملكة العربية السعودية (Kingdom Saudi Arabia). تأسست الشركة في أوائل الثمانينيات عام 1982 ومقرها مدينة حائل. يشمل نشاط الشركة التالي:

  • زراعة القمح، والحبوب، والخضروات بأنواعها.
  • إنشاء ثلاجات وصوامع حفظ المواد الغذائية.
  • مصانع الأعلاف.
  • تنمية الثروة الحيوانية من الأبقار والأغنام والإبل.
  • إقامة مزارع للدواجن.

شركة هادكو هي شركة مرموقة بالمملكة العربية السعودية ومعروفة بمنتجاتها عالية الجودة، وتلتزم بشدة بالاستدامة البيئية، وجميع منتجاتها معتمدة من قبل المنظمات الدولية مثل GlobalGAP. شركة حائل للتنمية الزراعية نشطة أيضًا في مشاريع تنمية المجتمع، وقد ساعدت في إنشاء العديد من المدارس والمستشفيات في منطقة حائل، وهي تحظى باحترام كبير لعملها في تحسين حياة الناس في حائل.

في العام 2009 قامت شركة المراعي بالاستحواذ على 100% من أسهم شركة حائل للتنمية الزراعية بصفقة بلغت قيمتها 949.5 مليون ريال سعودي. تمتلك شركة حائل للتنمية الزراعية وتساهم في عدد من الشركات، ومن أهمها: شركة مدخلات المنتجات الزراعية، وشركة التسويق الزراعي، وشركة حائل لصيانة المعدات الزراعية، وشركة تأصيل الدواجن.

“اقرأ أيضًأ: العناية بالمنطقة الحساسة


الشركة السعودية للاستثمار الزراعي والإنتاج الحيواني

تعد الشركة السعودية للاستثمار الزراعي والإنتاج الحيواني (سالك) من أقدم وأشهر شركات الزراعة في السعودية، وهي مملوكة لصندوق الاستثمارات العامة الذي يعد من أقدم وأشهر المجموعات الاستثمارية بالمملكة. شركة سالك ملتزمة بأن تكون رائدة عالميًا بمجال الأمن الغذائي وذلك عن طريق الاستثمار المستدام بالأعمال التجارية الزراعية.

من أجل تحقيق أهداف الشركة، تقوم شركة سالك بتطوير محفظة استثمارية مسؤولة ومستدامة تساهم وتساعد في نمو القطاع الزراعي بالمملكة العربية السعودية، كما تعمل الشركة أيضًا على توفير كافة الحلول والمنتجات الزراعية وذلك من الأسمدة والمبيدات وصولًا إلى الآلات والمواد الزراعية الأدوات المستخدمة في الزراعة بالمملكة العربية السعودية، وقد استحوذت الشركة السعودية للاستثمار الزراعي على مكانة بارزة ضمن شركات الزراعة في السعودية.


الشركة الوطنية الزراعية السعودية أحد شركات زراعيه بالسعوديه

تأسست شركة الوطنية الزراعية القابضة أحد شركات الزراعة في السعودية في عام 1982 كمبادرة اجتماعية لتحقيق الأمن الغذائي وتقديم طعام صحي وطازج في المملكة العربية السعودية، وذلك على يد الشيخ/ سليمان بن عبدالعزيز الراجحي. شركة الوطنية الزراعية القابضة (نادك)، هي واحدة من أكبر الشركات المساهمة الزراعية في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا.

تعد شركة الوطنية الزراعية القابضة اليوم أحد أكبر منتج للمواد الغذائية العضوية بالشرق الأوسط، حيث تمتلك مشاريع زراعية كبرى تنتج من خلالها آلاف الأطنان من الخضار والفواكه.


اكبر الشركات الزراعية في السعودية

صورة بها أرض خضراء وسط الصحراء ضمن الحديث عن أسماء شركات زراعية في السعودية

في الجدول التالي سوف نتعرف على عدد من اكبر الشركات الزراعية في السعودية

الشركة المدينة
شركة الجوف للتنمية الزراعية الجوف
العشب البديل الخبر
الشركة الوطنية للتنمية الزراعية (نادك) الرياض
الشركة السعودية للأسماك الدمام
شركة الأعشاب الذهبية الرياض
شركة اليمامة الزراعية الرياض
الياسين الزراعية الاحساء
فيدكو الرياض
شركة الراجحي والمسفر الزراعية الرياض
شركة الأخوين المحدودة الرياض

“قد يهمك: كيفية استعمال الزنجبيل للتنحيف


الشركات الزراعية في الرياض

الجدول التالي به عدد من الشركات الزراعية في الرياض:

الشركة
شركة الجوف للتنمية الزراعية
شركة الشرقية للتنمية
شركة القصيم القابضة للاستثمار
شركة جازان للطاقة والتنمية
شركة حائل للتنمية الزراعية
شركة تبوك للتنمية الزراعية
شركة بيشة للتنمية الزراعية
الشركة السعودية للاستثمار الزراعي والإنتاج الحيواني
الشركة الوطنية الزراعية السعودية
شركة الأخوين المحدودة
شركة اليمامة الزراعية
الياسين الزراعية
فيدكو
شركة الراجحي والمسفر الزراعية

“تعرف على: افضل اعشاب للتخسيس

صورة بها يد شخص بها طين ضمن الحديث عن شركات الإنتاج الحيواني في السعودية


شركات الإنتاج الحيواني في السعودية

هنا سوف نتعرف على أهم شركات الإنتاج الحيواني في السعودية، وذلك من خلال الجدول التالي:

الشركة الموقع
الشركة السعودية للاستثمار الزراعي والإنتاج الحيواني الرياض
شركة الجوف للتنمية الزراعية الجوف
الشركة الوطنية للتنمية الزراعية الرياض
الشركة السعودية للأسماك الدمام
شركة الأعشاب الذهبية الرياض
شركة اليمامة الزراعية الرياض
الياسين الزراعية الاحساء
فيدكو الرياض
شركة الراجحي والمسفر الزراعية الرياض
شركة الأخوين المحدودة الرياض

“اقرأ كذلك: افضل انواع الخزائن الحديدية

شركات استيراد محاصيل زراعية في السعودية

في التالي قائمة ببعض شركات استيراد محاصيل زراعية في السعودية:

  • شركة الجوف الزراعية.
  • شركة بيشة للتنمية الزراعية.
  • شركة حائل للتنمية الزراعية.
  • شركة تبوك للتنمية الزراعية.

“قد يهمك: تخصص الهندسة النووية


شركات المعدات الزراعية في السعودية

تشمل قائمة شركات المعدات الزراعية في السعودية والتي تهتم ببيع وشراء وكذلك تصنيع كل المعدات المستخدمة بعملية الزراعة بالسعودية التالي:

  • شركة أراسكو.
  • شركة الراجحي والمسفر.
  • أيضًا شركة الياسين الزراعية.
  • شركة مهر الدولية.
  • شركة حدائق التميز.
  • مجموعة شركة الجماز.
  • شركة مصنع الخليج للصناعات المعدنية.
  • شركة الخليفة.

وكيل معدات زراعية في السعودية

في التالي قائمة تضم عددًا من وكيل معدات زراعية في السعودية:

  • شركة المعدات الزراعية العربية السعودية.
  • شركة أراسكو السعودية.
  • أيضًاشركة تاج للحلول الزراعية.
  • شركة الياسين الزراعية.
  • شركة الراجحي والمسفر بالسعودية.
  • أيضًاشركة شركة حدائق التميز السعودية.
  • شركة مهر الدولية بالسعودية.
  • شركة مصنع الخليج للصناعات المعدنية بالسعودية.
  • أيضًاشركة شركة الخليفة بالسعودية.
  • Agriline.
للعلم، فهناك نية لإطلاق شركة تكون متخصصة في تسويق المنتجات الزراعية السعودية، وسيقوم صندوق التنمية الزراعية يصل بتمويل هذه الشركة بمبلغ 700 مليون ريال.

شركات زراعية في جدة

في التالي قائمة تضم شركات زراعية في جدة:

  1. الياسين الزراعية.
  2. شركة إتاء الزراعية.
  3. شركة الحدائق العالمية.
  4. مؤسسة الهادف للمقاولات.
  5. شركة طارق احمد ناصر واولاده الزراعية.
  6. شركة مهنا للزراعة والتجارة المحدودة.
  7. شركة باغانم للزراعة و التجارة.

قطعت الحكومة السعودية خطوات كبيرة من أجل تحسين الزراعة بالبلاد خلال العقود القليلة الماضية، وعلى الرغم من أن جزءًا كبيرًا من المملكة العربية السعودية يتكون من الصحاري، إلا أن هناك العديد من المناطق المناسبة للزراعة، وقد تعرفنا على بعض شركات زراعية في السعودية Saudi Arabia agricultural companies وأهم المعلومات عنها. يشهد الاقتصاد السعودي مؤخرًا تقدمًا في عدد من المجالات، ومنها الزراعة، وبدأت أسماء شركات زراعية عالمية تتواجد على أرضها.

 

تابع موقعنا

تعليقات (0)
إغلاق