شركات صناعة الطائرات؛ مع التعرف على إيراداتها السنوية

شركات صناعة الطائرات؛ مع التعرف على إيراداتها السنوية

شركات صناعة الطائرات (aircraft manufacturing companies)؛ يأتي في مجال شركات صناعة الطائرات العديد من الأسماء التي تقوم بإنتاج الطائرات المدنية والحربية، وهي شركات يعمل بها الآلاف من الأشخاص وتحقق المليارات من الدولارات بشكل سنوي. هنا تعرف على أكبر 10 شركات طيران في العالم تقوم بإنتاج معظم الطائرات الموجودة بالعالم سواء العسكري أو التجاري، مع التعرف على إيراداتها السنوية، تعرف كذلك على الدول التي تصنع محركات الطائرات، وما هي أكبر شركات صناعة الطائرات المدنية؟

الأفكار الرئيسية:

  • التعرف على اكبر شركات صناعة الطائرات في العالم.
  • شركة بريطانية سابقة لصناعة الطائرات.
  • شركات صناعة الطائرات المدنية.
  • قائمة افضل شركات صناعة الطائرات في العالم.
  • ما هي الدول التي تصنع محركات الطائرات.

اكبر شركات تصنيع الطائرات في العالم

في الجدول التالي سنوضح اكبر شركات تصنيع الطائرات في العالم، ومن ثم سوف نتناول معًا معلومات عن شركات صناعة الطائرات الأشهر عالميًا:

الشركة الموقع الإيرادات السنوية لعام 2022
Raytheon Technologies Waltham, Massachusetts, United States 67.1 مليار دولار
Boeing بوينغ Chicago, Illinois, United States 66.6 مليار دولار
لوكهيد مارتن Lockheed Martin Bethesda, Maryland, United States 66.0 مليار دولار
Airbus Americas European Union 64.8 مليار دولار
Northrop Grumman West Falls Church, Virginia, United States 36.6 مليار دولار
GE Aviation جنرال إلكتريك للطيران Evendale, Ohio, United States 26.8 مليار دولار
Rolls-Royce Holdings Plc (شركة بريطانية لصناعة الطائرات) London, England, United Kingdom 15.9 مليار دولار
Textron Aviation Wichita, Kansas, United States 12.9 مليار دولار
Honeywell Aerospace Phoenix, Arizona, United States 11.8 مليار دولار
Leonardo DRS Rome, Italy 2.7 مليار دولار

تستحوذ الولايات المتحدة الأمريكية على نصيب الأسد في قائمة اكبر شركات تصنيع الطائرات في العالم.

صورة بها مبنى شركة Raytheon Technologies ضمن الحديث عن الدول التي تصنع محركات الطائرات

“قد يهمك: شركات السيارات الالمانية


شركة Lockheed Martin

تعد شركة لوكهيد مارتن شركة رائدة في مجال الصناعات الجوية والدفاعية والأمنية والتكنولوجيا المتقدمة، وتعتبر أكبر شركة دفاعية في العالم حسب الدخل، ويعمل بها حوالي 140 ألف شخص. تتمتع هذه الشركة بتاريخ طويل في تقديم منتجات وحلول مبتكرة لعملائها، ويعود تاريخه إلى أكثر من خمسة عقود. هذا الشركة هي أحد افضل شركات صناعة الطائرات في العالم.

شركة لوكهيد مارتين تلتزم بتوفير منتجات الدفاع والأمن والحلول التقنية التي تلبي احتياجات عملائها، ويتم استخدام منتجات الشركة من قبل القوات المسلحة في العديد من الدول، بما في ذلك الولايات المتحدة والمملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة. تشتهر منتجات Lockheed Martin بجودتها وموثوقيتها، وهذه الشركة أحد أكبر شركات صناعة الطائرات الحربية في العالم.

تصنع الشركة الطائرات الحربية والتجارية، ويأتي حوالي 78 ٪ من إيرادات الشركة السنوية من مبيعاتها إلى الجيش الأمريكي، وتعد طايره F-117 التابعة لشركة Lockheed Martin مثال بارز على التزام الشركة بإنتاج طائرات لا يمكن للرادار اكتشافها، وهذا يجعلها لاعب رئيسي في تطوير تقنية التخفي، ومن أبرز طائراتها F22 Raptor المستخدمة فقط من قبل القوات الجوية الأمريكية، وهي أيضًا المصنعة للطائرة المقاتلة F35.

شركة Lockheed Martin واحدة من أكبر شركات الدفاع في العالم، وهي إحدى الشركات العالمية الرائدة في تصنيع الطائرات، وتتمتع بسمعة طيبة في إنتاج طائرات عالية الجودة ومبتكرة، وهي من ضمن شركات صناعة الطائرات الأكبر بالعالم.

شركة صناعة طائرات Airbus

صورة بها طائرة إيرباص تبدأ في الإقلاع من المطار وذلك ضمن شركة صناعة طائرات
شركة صناعة طائرات إيرباص

تعد شركة Airbus من ضمن أكبر شركات تصنيع الطائرات في العالم، وهي شركة تابعة لمجموعة الصناعات الأوروبية ومقرها في تولوز في فرنسا، وهي تقوم بصناعة الطائرات على نطاق واسع في العالم. توظف الشركة أكثر من 179 ألف موظف وغالبًا ما تعمل مع الخطوط الجوية الفرنسية. تكرس شركة إيرباص جهودها من أجل ابتكار طرق جديدة ومبتكرة للحفاظ على سلامة الركاب. هذه الشركة هي الأخرى ضمن افضل شركات صناعة الطائرات في العالم.

في الآونة الأخيرة، توصلت شركة Airbus إلى مفهوم “الخيمة” لعزل مرضى كورونا على متن الطائرة، وهذا يدل على أن شركة إيرباص تبحث دائمًا عن سلامة ركابها، وهي على استعداد لبذل جهد إضافي لضمان سلامتهم. الغالبية العظمى من تعاملات Airbus التجارية تتم في صناعة الطائرات التجارية، وهي تصنع الطائرات العسكرية والمروحيات منذ التسعينيات.

للعلم فقد تم تصنيع وبيع أول طايره رقمية في العامل على الإطلاق من خلال طائرة ركاب سلكية من إنتاج شركة إيرباص، ولهذا السبب فقد أصبحت Airbus واحدة من أفضل الشركات المعروفة في صناعة الطائرات، ويُقصد بالطيران بالسلك: وجود واجهة إلكترونية للطيار بدلًا من أدوات التحكم اليدوية، وتعد طائرة إيرباص A380 أكبر وأشهر طائرة تصنعها شركة إيرباص، وهي محبوبة من قبل الركاب بسبب وسائل الراحة الفاخرة فيها وقدرتها على استيعاب ما يصل إلى 615 راكبًا.

للعلم هناك مجموعة إيرباص (إي أي دي أس) وهي الشركة الأم، وهناك إيرباص ساس وهي شركة تابعة للشركة الأم.
لشركة Airbus أحد أفضل شركات صناعة الطائرات بالعالم تاريخ طويل في إنتاج طائرات عالية الجودة، وتُستخدم طائرات إيرباص من قبل شركات الطيران الكبرى في جميع أنحاء العالم، وتتمتع إيرباص بسمعة قوية من حيث السلامة والموثوقية.

الشركة Boeing أحد أكبر شركات تصنيع الطائرات في العالم

صورة بها طائرة بوينج تطير بالجو وسط السماء الزرقاء وذلك ضمن أحد أكبر شركات تصنيع الطائرات في العالم
الشركة Boeing من أكبر شركات تصنيع الطائرات في العالم

Boeing Company هي شركة أمريكية لتصنيع الطائرات متعددة الجنسيات، ويقع مقر الشركة الرئيسي في ولاية شيكاغو الأمريكية، وتقع مصانعها بالقرب من مدينة شيكاغو. تعد شركة Boeing في الوقت الحاضر من أكبر الشركات العملاقة في العالم المتخصصة في إنتاج وتصنيع نماذج مختلفة من الطائرات للاستخدامات المختلفة.

تأسست شركة بوينغ الأميركية لصناعة الطائرات منذ أكثر من مائة عام (البداية كانت عام 1916)، وهي الآن واحدة من أفضل شركات الطيران مبيعًا في العالم حيث تبيع Boeing الطائرات التجارية وأنظمة الأسلحة والأقمار الصناعية والصواريخ. تلتزم الشركة بالسلامة ولها سجل حافل في عالم صناعة الطائرات، وتكرس الشركة أيضًا جهودها للابتكار وتعمل باستمرار على تطوير منتجات وخدمات جديدة.

تعد طائرة بوينج 747 المعروفة أيضًا باسم Jumbo Jet، واحدة من أشهر الطائرات النفاثة في العالم، وقد طارت لأول مرة في عام 1970 وكانت صاحبة الرقم القياسي لأكثر من 35 عامًا.

تتصدر شركة بوينج جميع مصنعي الطائرات في العالم، ولشركة بوينج منافس واحد فقط في مجال الطائرات المدنية، وهي شركة إيرباص الأوروبية، ويعمل في Boeing أكثر من 143 ألف موظف.

“تعرف على: أفضل شركات السيارات


شركة صناعة طائرات Raytheon Technologies

Raytheon Technologies هي شركة أمريكية متخصصة في أنظمة الدفاع، وقد تأسست في عام 1922 ويقع مقرها الرئيسي في والثام، ماساتشوستس. شركة رايثيون هي واحدة من أكبر الشركات المصنعة لصناعة الطيران والدفاع في العالم من حيث الإيرادات والقيمة، ويعمل بالشركة أكثر من 180 ألف موظف.

شركة Raytheon Technologies، هي شركة رائدة في مجال أنظمة الدفاع، وهي واحدة من أكبر 10 شركات دفاعية في العالم حيث تتمتع بتاريخ طويل من الابتكار وكانت لاعب رئيسي في تطوير الأسلحة الجوية. تعتبر شركة Raytheon Missiles & Defense، التابعة للشركة، شركة رائدة عالميًا في مجال تطوير الصواريخ وأنظمة الدفاع الأخرى، ويتم استخدام منتجات الشركة من قبل مجموعة واسعة من العملاء، بما في ذلك الجيش الأمريكي وحلف شمال الأطلسي.

تصنع شركة Raytheon Technologies مجموعة متنوعة من السلع، وهذا يشمل: الطائرات العسكرية، وطرق الأمن السيبراني، ومكونات الأسلحة، وغير ذلك الكثير.

“قد يهمك: أفضل شركات الطيران في العالم


Northrop Grumman أحد شركات صناعة الطائرات العالمية

شركة Northrop Grumman (شركة نورثروب غرومان) هي تكتل جوي وعسكري نشأ نتيجة شراء Grumman للشركة التي أنتجت جميع حاملات الطائرات الأمريكية وعددًا من الغواصات. شركة Northrop Grumman هي شركة أمريكية رائدة في صناعة الطائرات، ويقع مقرها الرئيسي في فرجينيا بالولايات المتحدة الأمريكية، ويعمل بها أكثر من 90 ألف موظف.

شركة Northrop Grumman هي عبارة عن تكتل جوي وعسكري نشأ نتيجة شراء Grumman للشركة التي أنتجت جميع حاملات الطائرات الأمريكية وعددًا من الغواصات، وهي شركة أمريكية رائدة في صناعة الطائرات، وتستخدم القوات البحرية والجوية الأمريكية منتجات الشركة التي تشتهر بجودتها وموثوقيتها.

“تعرف على: افضل شركات في السعودية


General Electric أحد aircraft manufacturing companies

تعد شركة جنرال إلكتريك (GE) إحدى الشركات متعددة الجنسيات الرائدة في صناعة الطيران، وقد كانت الشركة لاعبًا رئيسيًا في الصناعة لسنوات عديدة وشاركت في العديد من المشاريع الكبرى. تتمتع الشركة بعلاقة قوية مع شركة Boeing، وقد شاركت في اختبارات الطيران لنظام الدفع الكهربائي الهجين. تعد الشركة أيضًا واحدة من أكبر الشركات المصنعة للطائرات في العالم وتتمتع بسمعة طيبة من حيث الجودة والابتكار.

يقع مقر شركة GE Aviation قريبًا من مدينة سينسيناتي بولاية أوهايو الأمريكية، ويعمل بها أكثر من 48 ألف موظف، وهي جزء من عائلة جنرال إلكتريك المشهورة بصناعة السيارات والأجهزة المنزلية. غالبية إيرادات الشركة تأتي من صنع محركات طائرات الركاب التجارية. أيضًا General Electric تصنع محركات نفاثة لتركيبها بالطائرات العسكرية.

شركة General Electric تصنع محركات الطائرات وتقدم الخدمات ذات الصلة، وهذا يعني أنها لا تصنع طائرات خاصة بها، وتعد شركات لوكهيد مارتن وإيرباص من عملاء General Electric الأساسيين.

“قد يهمك: الشمس بتضحك ليه


شركة Safran أحد شركات تصنيع الطائرات في العالم

Safran هي إحدى الشركات الرائدة في مجال تصنيع الطائرات في العالم، حيث تتمتع الشركة بتاريخ طويل في إنتاج الطائرات والمحركات عالية الجودة، وهي شركة فرنسية متعددة الجنسيات. تأسست Safran من خلال اندماج شركتين في عام 2005، وهي تتمتع بحضور قوي في 13 دولة وتوظف أكثر من 58 ألف شخص، وتستخدم منتجات الشركة من قبل شركات الطيران الكبرى حول العالم، وهي مورد رئيسي لمحركات الطائرات للجيش الأمريكي.

الآن، تركز شركة Safran على المحركات وإلكترونيات الطيران والتصميمات الداخلية للطائرات والأنظمة الكهربائية وغير ذلك من الأشياء التي تخص صناعة الطائرات، وهي بشكل خاص رائدة عالميًا في مجال أنظمة الملاحة لكلًا من الطائرات التجارية والطائرات العسكرية.

“اقرأ عن: ساعة ابل تنقذ شخص


شركة Leonardo من شركات تصنيع الطائرات في العالم

ليوناردو هي إحدى الشركات العالمية الرائدة في تصنيع الطائرات، وهي شركة متعددة الجنسيات بدأت في إيطاليا. تمتلك Leonardo أكثر من 60 عامًا من الخبرة في التصميم والتصنيع، وهي مورد لأنظمة الطائرات وإلكترونيات الطيران، ويعمل بالشركة 50 ألف موظف، وهي تصمم وتصنع الطائرات التجارية والعسكرية وطائرات الهليكوبتر، وفي العام 2018، كانت شركة ليوناردو ثامن أكبر مقاول عسكري بالعالم.

من أشهر طائرات الشركة هي طائرة Eurofighter Typhoon، والتي هي طائرة مقاتلة عسكرية، ويتم استخدام هذه المقاتلة بشكل أساسي بعدد من الجيوش الأوروبية مثل: الجيش البريطاني، ويتم استخدامها أيضًا في جيوش الكويت والمملكة العربية السعودية.

“اقرأ عن: أسوأ الأطعمة للكلى


الشركة Bombardier

Bombardier هي شركة كندية عالمية رائدة في مجال تصميم وتصنيع الطائرات المبتكرة، وتشمل منتجات الشركة وخدماتها: طائرات رجال الأعمال والطائرات التجارية وهياكل الطائرات والخدمات الهندسية. يتم استخدام طائرات بومباردييه من قبل شركات الطيران الكبرى حول العالم. منتجات الشركة وخدماتها تدعمها شبكة عالمية من مراكز الخدمة، حيث أن شركة بومباردييه ملتزمة بتقديم خدمة عملاء ممتازة وضمان سلامة ورضا عملائها.

تركز Bombardier الآن بشكل أساسي على بناء وإنتاج الطائرات التجارية الخاصة.

“قد يفيدك: فوائد القرنفل الغذائية


United Aircraft Corporation أحد شركات صناعة الطائرات

تُعد شركة United Aircraft Corporation (شركة الطائرات المتحدة) ضمن شركات صناعة الطائرات الأكبر في العالم، حيث تمتلك الشركة تاريخ طويل في هذا المجال يعود إلى عام 1927 عندما تم تأسيسها. اليوم، تعد الشركة لاعب رئيسي في صناعة الطيران العالمية، حيث تنتج الشركة مجموعة واسعة من الطائرات، بما في ذلك الطائرة التجارية Sukhoi Superjet 100، والتي تعد واحدة من أكثر الطائرات شهرة في العالم.

تلتزم هذه الشركة بالابتكار والجودة، وهي شركة روسية مملوكة للحكومة الروسية وتنتج الطائرات العسكرية والتجارية، ويعمل بالشركة 100 ألف موظف، وغالب منتجاتها العسكرية تكون مخصصة للجيش الروسي فقط، كما تزود الشركة الجيش الصيني ببعض الطائرات العسكرية.

للعلم شركة الطائرات المتحدة، هي شركة ضخمة تم تكوينها بعد قيام الحكومة الروسية بدمج شركة سوخوي مع شركة ميكويان مع شركة إليوشن مع شركة توبوليف مع شركات الصناعات الجوية الروسية الأخرى.

“تعرف على: فوائد اليانسون بالليمون


إيرادات أكبر شركات تصنيع الطائرات في العالم

طائرة مدنية تطير في الهواء في الجو وذلك ضمن أكبر شركات تصنيع الطائرات في العالم
الإيرادات لأكبر شركات تصنيع الطائرات في العالم

بعد أن تعرفنا على أهم شركات صناعة الطائرات في العالم، نتعرف في الجدول التالي على إيرادات هذه الشركات وذلك لعام 2020:

الشركة الإيراد السنوي/ دولار أمريكي
Lockheed Martin من الشركات العملاقة لتصنيع الطائرات 65.4 مليار دولار
Airbus أحد شركات صناعة الطائرات الأفضل بالعالم 78.9 مليار دولار
Boeing أكبر شركة لصناعة الطائرات في العالم 58.16 مليار دولار
Raytheon Technologies لصناعة وتطوير الطائرات 56.68 مليار دولار
Northrop Grumman من شركات تصنيع الطائرات حول العالم 36.7 مليار دولار
General Electric (GE Aviation) 22.04 مليار دولار
Safran عام 2021 أكثر من 19 مليار دولار
Leonardo أحد أكبر شركات صناعة طائرات حربية وتجارية 13.4 مليار يورو
شركة صناعة الطائرات Bombardier 6.5 مليار دولار
United Aircraft Corporation عام 2018 6 مليارات دولار

تشمل قائمة شركات تصنيع الطائرات في العالم بالإضافة لما سبق:

  • كاواساكي للصناعات الثقيلة (شركات تصنيع طائرات مقرها في اليابان).
  • إمبراير (الشركة البرازيلية الجوية S.A): ثالث أكبر شركة لتصنيع الطائرات التجارية بعد إيرباص وبوينغ.
  • شركة أنتونوف (مملوكة للحكومة الأوكرانية).
  • شركة أغستاوستلاند (تختص بصناعة المروحيات)، وهي شركة شركات تصنيع طائرات في إيطاليا وبريطانيا.
  • إيرباص هيليكوبترز (تختص بصناعة المروحيات)، وهي شركة أوروبية.
  • كذلك تختص بصناعة المروحيات شركة بيل للمروحيات الأمريكية.
  • شركة United Technologies الأميركية لصناعة الطائرات:
    أحد أكبر مصنعي وموردي المحركات النفاثة في العالم لكلًا من الطائرات التجارية، والعسكرية، وطائرات رجال الأعمال، والركاب الصغيرة.
  • Rolls-Royce (رولز رويس البريطانية متعددة الجنسيات):
    هي ثاني أكبر شركة في العالم مصنعة لمحركات الطائرات بعد شركة جنرال إلكتريك.

فيما يخص شركات صناعة الطائرات في الصين، فتشمل أهم تلك الشركات: شركة تشانجي (Changhe)، شركة شيان (Xi’an)، شركة طائرات شنيانغ (Shenyang)، شركة صناعة الطيران الصينية (AVIC)، مجموعة تشنغدو لصناعة الطائرات (Chengdu).

تشمل قائمة: أكبر 10 دول تصديرًا في مجال صناعة الطائرات في العالم لعام 2017: البرازيل، إيطاليا، إسبانيا، اليابان، سنغافورة، كندا، المملكة المتحدة، ألمانيا، فرنسا، الولايات المتحدة.

“قد يهمك: فوائد اليانسون

معلومات عامة

ضمن الحديث عن ، سوف نتعرف في التالي على معلومات عامة تخص موضوعنا، ونبدأ بالتعرف على الدول التي تصنع محركات الطائرات:
هذه هي الدول التي تصنع محركات الطائرات:

  • أستراليا.
  • النمسا.
  • بلجيكا.
  • البرازيل.
  • كندا.
  • الصين.
  • جمهورية التشيك.
  • فرنسا.
  • ألمانيا.
  • الهند.
  • إيران.
  • إيطاليا.
    اليابان.
  • بولندا.
  • روسيا.
  • سلوفينيا.
  • كوريا الجنوبية.
  • إسبانيا.
  • السويد.
  • سويسرا.
  • تركيا.
  • أوكرانيا.
  • المملكة المتحدة.
  • الولايات المتحدة الأمريكية.

تشمل قائمة شركات صناعة الطائرات المدنية التالي:

هناك العديد من الشركات المصنعة للطائرات المدنية حول العالم. إليك بعض الشركات الرئيسية:

الشركات المصنعة للطائرات المدنية البلد
شركة تصنيع الطائرات Boeing الولايات المتحدة
Lockheed Martin الولايات المتحدة
شركة تصنيع الطائرات Sikorsky Aircraft الولايات المتحدة
Gulfstream Aerospace الولايات المتحدة
GE Aviation الولايات المتحدة
United Technologies الولايات المتحدة
Bombardier كندا
Rolls-Royce المملكة المتحدة
شركة تصنيع الطائرات Airbus أوروبا

شركة ارمسترونغ ويتوورث للطائرات (Armstrong Whitworth Aircraft) هي بريطانية سابقة لصناعة الطائرات.

“قد يهمك: تخصص الهندسة النووية


الأسئلة الشائعة حول شركات صناعة الطائرات

في التالي نتعرف على بعض الأسئلة التي تخص شركات صناعة الطائرات، وهي:

من الذي يصنع الطائرات؟

الطائرة هي اختراع مهم للغاية في العالم، حيث يساعد الأشخاص على التنقل من مكان لآخر بسهولة، ويوجد العديد من مصنعي الطائرات بالعالم، ومن أكبر الشركات المصنعة للطائرات: شركة لوكهيد مارتن وشركة إيرباص وشركة بوينج.

كم يستغرق وقت صناعة الطائرة؟

يستغرق تصنيع الطائرة الواحدة وقتًا طويلاً، فهي عملية تتضمن العديد من المراحل المختلفة، بدءًا من التصميم إلى التصنيع، وقد يستغرق صنع طائرة واحدة عدة سنوات.

تعرفنا هنا على قائمة صناع الطائرات ،حيث تعرفنا على اكبر شركات صناعة الطائرات في العالم، والتي تشمل أفضل 10 شركات تصنيع الطائرات في العالم، وقد تم اختيار ما سبق من شركات صناعة الطائرات aircraft manufacturing companies بعد إلقاء نظرة عامة على صناعة الطيران العالمية والتي يقدم للعالم العديد من المنتجات المفيدة في المجال التجاري والمفيدة في مجال الدفاع عن الدول.

 

تابع موقعنا

تعليقات (0)
إغلاق