فوائد الفول السوداني؛ أهم الفوائد التي ستدهشك بالتأكيد

فوائد الفول السوداني؛ أهم الفوائد التي ستدهشك بالتأكيد

فوائد الفول السوداني (the benefits of peanuts)؛ يعتبر الفول السوداني من بين المكسرات المشهورة بقيمتها الغذائية ودورها الهام في تعزيز صحة القلب والشرايين؛ وذلك بفضل محتواه العالي من البروتين، لكن هل تعلم أن الفول السوداني يُعتبر جزءًا من عائلة البقوليات المفيدة للجسم. في هذا المقال سوف نتعرف معًا على فوائد الفول السوداني للجسم، وما هي العناصر الغذائية المتواجدة في الفول السوداني؟


تعزيز صحة القلب والشرايين

يُعتبر الفول السوداني خاليًا من الكوليسترول، وهذا يجعله زيتًا صحيًا للقلب والشرايين. بالإضافة إلى ذلك، يحتوي على زيوت غير مشبعة وستيرول نباتي التي تساعد في خفض مستويات الكولسترول الضار في الجسم. تعمل مادة الستيرول على ربط الكولسترول المتناول من الطعام، مما يحول دون امتصاصه في المعدة والأمعاء، وبالتالي يقلل من نسبة الكولسترول في الجسم بنسبة تصل إلى 10-15%، وبالتالي يقلل من خطر الجلطات وتصلب الشرايين.

بشكل عام، تعزيز صحة القلب والشرايين أحد أهم فوائد الفول السوداني لجسم الإنسان.

فوائد الفول السوداني للعظام

صورة بها طبق به فول سوداني بجواره بعض الحبات الأخرى وذلك ضمن الحديث عن فوائد الفول السوداني للعظام
ما فوائد الفول السوداني للعظام؟

ترجع فوائد الفول السوداني للعظام إلى احتوائه على العناصر الضرورية لصحة العظام، وهي التالي:

  • معدن الفسفور: الفول السوداني غني بعنصر الفوسفور، والذي يُقوي العظام والأسنان، وُيعزز من نمو الخلايا ويساعد في عمل العضلات، حيث يحتوي الكوب الواحد من الفول السوداني على 549 ملليجرام من الفسفور.
  • معدن النحاس: يوفر الفول السوداني كمية جيدة من معدن النحاس، حيث يحتوي كوب واحد من الفول السوداني على 1.66 ملليغرام من هذا المعدن، والذي هو من المعادن الهامة لصحة العظام والأعصاب وخلايا الدم الحمراء.

“اقرأ عن: نصائح لتقوية العظام


وقاية الجسم من السرطان

يحتوي الفول السوداني على مستويات عالية من البوليفينول، وهي مركبات مضادة للأكسدة، بما في ذلك مركب يُعرف باسم الريسفيراترول (Resveratrol). يعمل الريسفيراترول على مكافحة الجذور الحرة الضارة وحماية الجسم من العديد من الأمراض، بما في ذلك السرطانات بشكل خاص. هذه الفائدة للفول السوداني تأتي ضمن أفضل 10 فوائد للفول السوداني.


حماية الجلد وتعزيز صحته

تعتبر حماية الجلد وتحسين حالته من بين فوائد الفول السوداني الهامة، حيث يحتوي على مستويات عالية من فيتامين E (فيتامين الجمال) ومركبات مكافحة الشيخوخة. بالإضافة إلى ذلك، يحتوي على زيوت مفيدة لتجديد خلايا البشرة والحفاظ على رطوبتها. تساعد المركبات المضادة للأكسدة الموجودة بالفول السوداني على حماية البشرة من أضرار أشعة الشمس فوق البنفسجية.


فوائد الفول السوداني للرجال

صورة بها ثلاثة أطباق بها فول سوداني مقشر وبقشر ضمن الحديث عن فوائد الفول السوداني للرجال
ما فوائد الفول السوداني للرجال؟

هناك العديد من الفوائد المحتملة للرجال عند الانتظام المعتدل في تناول الفول السوداني، وتشمل أهم فوائد الفول السوداني للرجال التالي:

  • يساهم في علاج مشكلة ضعف الانتصاب.
  • يزيد من الخصوبة.
  • يحافظ على صحة القلب وينظم الوزن، وكلاهما له علاقة بقدرة الرجل على الجماع.
  • يقلل من خطر الإصابة بمرض السكري، والذي له تأثير سلبي على صحة الرجل الجنسية.
  • يزيد من الرغبة الجنسية.
  • كما ينظم الوصول إلى النشوة الجنسية.
مما لا شك فيه أن فوائد الفول السوداني للرجال من أهم الفوائد التي ستدهشك بالتأكيد بخصوص هذا النوع من البقوليات.

خفض ضغط الدم أحد فوائد الفول السوداني

صورة بها مجموعة كبيرة من حبات الفول السوداني ضمن الحديث عن فوائد الفول السوداني
خفض ضغط الدم من فوائد الفول السوداني

يمكن لبعض الهرمونات في الجسم أن تؤثر على ضغط الدم من خلال تأثيرها على جدران الأوعية الدموية والشرايين، مثل هرمون الأنجيوتنسين (Angiotensin). هنا سوف نجد أن مركب الريسفيراترول الموجود في الفول السوداني يعمل على تعديل مستويات الهرمونات في الجسم، وهذا يساعد على خفض ضغط الدم.


تعزيز عمل الدماغ والقدرات العقلية للإنسان

يساهم تناول الفول السوداني (بفضل مضادات الأكسدة والدهون المفيدة الموجودة فيه) في حماية الأعصاب ومنع تدهورها مع التقدم في العمر، وقد تبين أن للفول السوداني دورًا في الوقاية من خطر الإصابة بمرض الزهايمر والخرف وأمراض أخرى.


فوائد الفول السوداني الأخرى

تشمل فوائد الفول السوداني الأخرى بالإضافة لما سبق الأمور التالية:

  • الحفاظ على الوزن:

الفول السوداني يمكنه أن يساعد في المحافظة على وزن صحي والتقليل من خطر الإصابة بالسمنة عند تناوله بانتظام واعتدال، وهذا ما بينته إحدى الدراسات التي تم القيام بها على مجموعة من المراهقين.

  • منع حصوة المرارة:

بحسب بعض الدراسات، فإن التناول المتكرر للفول السوداني قد يقلل خطر الإصابة بحصوات المرارة، وقد يرجع السبب في ذلك لدوره في خفض الكولسترول الذي سبق ذكره سابقًا، وذلك نظرًا لأن معظم حصوات المرارة بالجسم تتكون إلى حد كبير من الكولسترول.

  • التقليل من الالتهابات في الجسم أحد الفوائد الصحية للفول السوداني:

ترجع فائدة الفول السوداني هنا لكونه مصدر جيد للألياف الغذائية، وبالتالي فقد يساهم تناوله في التقليل من الالتهابات في جميع الجسم والتحسين صحة الجهاز الهضمي.

  • فوائد الفول السوداني للنساء:

تشمل فوائد الفول السوداني للنساء أنه يمنع الاكتئاب الذي تتعرض له المرأة بشكل أكبر عن المرأة، وينظف البشرة، وجيد لإنقاص الوزن الذي ترغب به العديد من النساء، ومفيد لصحة الدماغ للمرأة، كما أنه مفيد للحامل إذا كانت لا تعاني من الحساسية تجاهه وإذا كانت تتناوله باعتدال. بالإضافة إلى كونه يخفض نسبة الكوليسترول ومفيد لصحة القلب ويحارب السرطان، وهي فوائد مهمة للنساء أيضًا.

“اقرأ كذلك: أفضل 10 مشروبات ساخنة للحامل

  • فوائد الفول السوداني للأطفال:

تشمل فوائد الفول السوداني للأطفال أنها تمده بعدد من العناصر الغذائية الهامة، ويفيده في نمو الدماغ والوقاية من الأمراض المزمنة، كما أنه طعام صحي ضمن نظام غذائي صحي مناسب لطفلك.

لكن يجب الحذر من أضرار الفول السوداني للأطفال، والتي هي الاختناق للأطفال دون سن الخامسة، وحساسية الفول السوداني التي سوف نتعرف عليها ضمن أضرار الفول السوداني. يجب العلم أن الأطباء لا يوصون بتناول الأطفال دون سن الخامسة للفول السوداني،لكن الأطفال فيما فوق بإمكانهم تناول 30 جرامًا منه أو حفنة صغيرة.

“اقرأ أيضًا: أفضل 10 أطعمة حرق الدهون


ماذا عن زيت الفول السوداني؟

بعد التعرف على فوائد الفول السوداني السابقة (أهم 12 فائدة يقدمها لجسم الإنسان)، لا يمكننا إغفال أهمية زيت الفول السوداني، حيث يُعتبر زيت الفول السوداني من بين الزيوت النباتية المشهورة بفوائدها للجسم، ويُستخدم عادة في الطهي. كما يُفضل استخدامه من قبل العديد من الأشخاص بسبب النكهة اللذيذة التي يضفيها على الطعام.

يتواجد زيت الفول السوداني بعدة أشكال، بما في ذلك:

  • زيت مكرر.
  • الزيت غير المكرر.
  • زيت الفول المحمص والمضغوط (الضغط البارد Cold-pressed).

بسبب الأشكال المختلفة لهذا الزيت، يوجد تأثير على القيمة الغذائية والفوائد المختلفة للزيت بحسب نوعه والعمليات التي يتم تعرضه لها عند القيام بتصنيعه. عمومًا، يُنصح باستخدام الزيت المحمص لأنه أكثر صحة.

“قد يهمك: أفضل الأطعمة على وجه الأرض


فوائد زيت الفول السوداني

تشمل أبرز فوائد زيت الفول السوداني والفول السوداني ما يلي:

  • تعزيز صحة القلب والشرايين.
  • الوقاية من السرطان.
  • حماية الجلد وتعزيز صحته.
  • خفض ضغط الدم المرتفع.
  • تعزيز عمل الدماغ والقدرات العقلية.

طرق الحصول على فوائد الفول السوداني

صورة بها مجموعة كبيرة من حبات الفول السوداني ضمن الحديث عن الحصول على فوائد الفول السوداني
طرق تحصيل فوائد الفول السوداني

يمكننا بسهولة تحصيل فوائد الفول السوداني للجسم السابقة من خلال قيامنا بتناول الفول السوداني مقشرًا، أو نيئًا، أو محمصًا، أو مقليًا، أو مسلوقًا، أو القيام بتناول زبدة الفول السوداني، وإليك بعض الأفكار لتناوله في التالي:

  1. وضع الفول السوداني على الزبادي قبل القيام بتناوله.
  2. عمل شطيرة من زبدة الفول السوداني.
  3. إضافة بعض الفول السوداني للسلطات.
  4. القيام بوضع كمية من الفول السوداني للنودلز.

“اطلع على: فوائد القهوة


القيمة الغذائية للفول السوداني

يجب العلم أن معظم فوائد الفول السوداني هي بسبب محتواه الغني بالدهون والأحماض الدهنية المفيدة للجسم. إليك في الجدول التالي القيمة الغذائية التي يحويها 100 جرام من الفول السوداني وذلك بحسب وزارة الزراعة الأمريكية USDA:

العنصر الغذائيالقيمة الغذائية / 100 غرام
السعرات الحراريةعدد 567 سعر حراري
البروتينات25.8 جرام
الكربوهيدرات16.13 جرام
الألياف الغذائية8.5 جرام
الدهون49.2 جرام، منها: الدهون المشبعة (6.28 جرام) والدهون غير المشبعة الأحادية (24.43 جرام) والدهون غير المشبعة المتعددة (15.56 جرام)
الماء7 %
السكر4.7 جرام
أوميغا 615.56 جرام
الكوليسترول0 جرام
البوتاسيوم332 ملليغرام
الفوسفور336 ملليغرام
المنغنيز2 ملليغرام
المغنيسيوم184 ملليغرام
معدن الحديد2 ملليغرام
الكالسيوم62 ملليغرام
فيتامين إي (هـ)6.6 ملليغرام
حمض الفوليك246 ميكروجرام
فيتامين ب 60.3 ملليغرام
حمض البانتوثنيك1.8 ملليغرام
الثيامين0.6 ملليغرام
الريبوفلافين0.3 ملليغرام
النياسين12.9 ملليغرام

تشمل أهم الدهون والأحماض الدهنية الهامة والمفيدة للجسم في الفول السوداني التالي:

  • حمض الأوليك (Oleic acid).
  • حمض اللينوليك (linoleic acid).
  • أيضًا حمض الستريك (Stearic acid).
  • حمض البالمتيك (Palmitic acid).

بالإضافة لذلك، فالفول السوداني مصدر غني للبروتينات النباتية ومجموعة من الفيتامينات والمعادن المهمة، مثل: مجموعة فيتامينات ب، (مثل: الريبوفلافين، والفوليت)، مع مجموعة من المواد المضادة للأكسدة. كما يحتوي على:

  • فيتامين A المفيد للبصر.
  • فيتامين C الذي يساعد على تعزيز صحة جهاز المناعة وشفاء الجروح البسيطة بشكل أسرع.
  • الفيتامين E، والذي يعتبر من العناصر الغذائية الهامة للغاية التي يحتاجها جسمك لتحطيم الأحماض الدهنية المعقدة وإصلاح تراكم الدهون بالشرايين.

“تعرف على: الأطعمة المضرة بالقلب


محاذير ومخاطر الفول السوداني

بالرغم من فوائد الفول السوداني للجسم السابقة، إلا أنه مصدر عالي للدهون والتي إن تم تناولها بشكل غير صحيح وبكميات عالية فقد تعود بالضرر على صحة الإنسان. بشكل عام، تشمل أضرار الفول السوداني الأمور التالية:

  • الإصابة بالتسمم:

وجد أن الفول السوداني يمكن أن يتلوث بنوع من العفن يُعرف بفطور الرشاشية المصفرة (بالإنجليزية Aspergillus flavus) والتي تُنتج سم يُعرف باسم الأفلاتوكسن (Aflatoxin)، ومن أبرز أعراض التسمم بهذه المادة عدة أمور هي: فقدان الشهية واصفرار العيون. أيضًا التسمم الخطير بهذه المادة قد يسبب للإنسان فشل الكبد أو سرطان الكبد.

هنا يجب العلم أن خطر تلوث الفول السوداني بهذا النوع من الفطريات يعتمد على ظروف التخزين، حيث يزداد الخطر في حالة الظروف الدافئة والرطبة.

  • زيادة الوزن:

الفول السوداني يُعد غني بالسعرات الحرارية، لذا فإن تناوله بكثرة قد يؤدي إلى زيادة الوزن.

  • مضادات المغذيات أو التقليل من امتصاص عدد من المواد الغذائية:

الفول السوداني يحتوي على عددًا من مضادات التغذية، والتي هي مواد تعيق امتصاص العناصر الغذائية وتقلل من القيمة الغذائية للطعام، ومن ضمن مضادات التغذية الموجودة بالفول السوداني نجد حمض الفيتيك (Phytic acid).

  • الإصابة بالحساسية:

حساسية الفول السوداني موجودة بالفعل، وهي إحدى أكثر أنواع الحساسية الغذائية شيوعًا، وهي قد تكون مهددة للحياة. لذلك على الأشخاص الذين يعانون من تلك الحساسية عدم تناول الفول السوداني. من أعراض التحسس: الغثيان والاستفراغ، والشرى، والحكة، وتورم الوجه أو اللسان أو الشفاه، وصعوبة التنفس والشعور بآلام بالصدر.


ما هو الفول السوداني؟

في ختام الحديث عن فوائد الفول السوداني، سوف نذكر أهم المعلومات عنه في النقاط التالية:

  • الفول السوداني هو نوع من البقوليات التي تزرع في أمريكا الجنوبية.
  • يتم تناوله على هيئة الفول السوداني الخام، أو المحمص، والمملح، أو زبدة الفول السوداني.
  • يستخدم الفول السوداني في العديد من المنتجات الأخرى مثل زيت الفول السوداني، ودقيق الفول السوداني، وبروتين الفول السوداني.
  • يستخدم في مجموعة متنوعة من الأطعمة مثل الكعك والحلويات والوجبات الخفيفة والصلصات.
  • يشبه الفول السوداني المكسرات ويعتبر جزءًا منها، ولكنه في الحقيقة ينتمي إلى البقوليات.
  • يُعتبر الفول السوداني وجبة خفيفة صحية حيث يحتوي على العديد من العناصر الهامة لصحة الجسم، مثل الدهون غير المشبعة وأحماض أوميجا 6 الدهنية والأرجينين والألياف وفيتامين E والستيرول النباتي.
  • تشير الدراسات الحديثة إلى أن الفول السوداني قد يكون مفيدًا أيضًا لفقدان الوزن ويرتبط بانخفاض خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية.

ما هي فوائد الفول السوداني للرجل؟

الفول السوداني يوفر العديد من الفوائد للرجل بالفعل، ومن أهمها التالي:
  • تعزيز صحة القلب.
  • تحسين الصحة الجنسية للرجل.
  • دعم صحة العضلات.
  • تعزيز صحة العظام.
  • دعم صحة المخ والوظائف العقلية للرجل.
  • تعزيز صحة الجهاز المناعي

ما هي فوائد الفول السوداني للنساء؟

فيما يخص فوائد الفول السوداني للنساء، فهي تشمل الفوائد العامة للفول السوداني، وأهمها: تحسين صحة الجلد ودعم صحة القلب والعظام والحماية من السرطان والالتهابات بالجسم.

هل الفول السوداني يمنع امتصاص الحديد؟

نعم الفول السوداني يمنع امتصاص الحديد؛ لاحتوائه على حمض الفايتيك الذي يقلل من امتصاص الحديد والزنك، لكن هذا الأمر ليس مشكلة للأشخاص الذين يتناولون اللحوم. أما الأشخاص النباتيين أو المناطق المعتمدة بشكل كلي على تناول الحبوب والبقوليات في غذائها فقد يؤدي تناول الفول السوداني لنقص في هذه العناصر من الجسم.

بعد التعرف على فوائد الفول السوداني “the benefits of peanuts”، يمكننا القول أن الفول السوداني وزيته بهما العديد من الفوائد التي تجعله يتصدر قائمة المكسرات والبقوليات المفيدة للجسم. تناول الفول السوداني باعتدال يساهم في الحفاظ على صحة القلب، والوقاية من السرطان، ودعم صحة العظام، ودعم صحة الرجال، إلى غير ذلك من الفوائد المذكورة بالمقال.

 

تابع موقعنا

تعليقات (0)
إغلاق