فوائد الفراولة للجسم؛ وذكر الأضرار المحتملة لتناول هذه الفاكهة

فوائد الفراولة للجسم؛ وذكر الأضرار المحتملة لتناول هذه الفاكهة

فوائد الفراولة للجسم؛ من المعروف أن تناول الفواكه الطازجة هو أمر صحي، ويقدم العديد من الفوائد الصحية لجسم الإنسان، ومن الفواكه التي لها الكثير من العشاق نجد الفراولة، والتي لها طعم لذيذ يحبه الكثير من المحبين في دول العالم، كما أن تناولها يقدم عدة فوائد صحية للجسم. في هذه المقالة، سوف نتعرف على فوائد الفراولة للجسم، مع التعرف على أهم طرق تناول الفراولة، وذكر الأضرار المحتملة لتناول هذه الفاكهة.


الفراولة وجهاز المناعة

من فوائد الفراولة للجسم الهامة أنها تساهم في زيادة قوة الجهاز المناعي، حيث تحتوي هذه الفاكهة على نسبة جيدة من الفيتامين ج، وهذا الفيتامين كما هو معروف قادر على التعزيز من صحة الجهاز المناعي وتقويته، كما أنه يعمل بالفعل على جعل الجهاز الهضمي يمتص الحديد بشكل أفضل، وهذا يُحد من الإصابة بفقر الدم الناتج من نقص معدن الحديد. بشكل عام، وجود جهاز مناعة قوي أمر أساسي لصحة الإنسان وحمايته من الأمراض المختلفة.


تنظيم مستويات السكر في الدم من فوائد الفراولة للجسم

من أبرز فوائد الفراولة لجسم الإنسان أنها قد تُساهم في التنظيم من مستويات السكر في الجسم، وذلك يرجع لاحتوائها على الألياف الغذائية، والتي تُساهم كما هو معلوم في الحد من الشعور بالجوع، وبالتالي تناول كميات أق من الطعام، وهذا ما يُساهم في التنظيم من مستويات السكر في الدم. بشكل عام، فإن هناك أطعمة ترفع السكر في الدم وأخرى تقلله. تنظيم مستويات السكر في الدم يأتي ضمن أفضل 10 فوائد للفراولة.

“قد يهمك: أفضل 10 مشروبات للأنيميا


فوائد الفراولة للقلب

صورة بها بعض الحبات من فاكهة الفراولة ضمن الحديث عن فوائد الفراولة للقلب

تتمثل فوائد الفراولة في تعزيز صحة القلب والأوعية الدموية، وترجع هذه الفائدة المحتملة إلى احتواء هذه الفاكهة على عدة عناصر غذائية هامة للقلب، وهي التالي:

  • الألياف الغذائية التي قد تساعد على خفض مستويات الكولسترول السيئ بالجسم.
  • البوتاسيوم الذي يعزز من صحة الأوعية الدموية، ويمنع من ارتفاع ضغط الدم، وهذا يؤدي لتعزيز صحة القلب.
  • وجود نسب معتدلة من حمض الفوليك (Folic acid) بالفراولة، وهذا العنصريساعد على تحسين صحة القلب.
  • وجود عدة مضادات الأكسدة، وذلك مثل: الأنثوسيانين (Anthocyanin)، ووجود بعض مضادات الالتهاب، وذلك مثل: الفلافونويدات، والتي جميعها تساعد في
  • خفض فرص الإصابة بأمراض القلب.

ترجع فوائد الفراولة للقلب لاحتوائه على العديد من العناصر الغذائية الهامة لقلب الإنسان.

“اطلع على: أفضل 10 مشروبات للنساء


فوائد الفراولة للجسم

صورة بها بعض الحبات من فاكهة الفراولة ضمن الحديث عن فوائد الفراولة للجسم

بالإضافة لما سبق ذكره في الأعلى، تشمل باقي فوائد الفراولة للجسم ما يلي:

  • دعم عمل الجهاز الهضمي، حيث أن الفوسفور المتواجد في هذه الفااكهة يساهم في التحسين من عملية الهضم، كما أنه يمد جسمك بالطاقة.
  • المساهمة في الحد من الإصابة بالسرطان، وهذا يرجع لكونها غنية بالمواد المضادة للأكسدة، والتي تحارب الجذور الحرة الضارة التي تسبب أمراض كثيرة للجسم منها السرطان.
  • المساهمة في خفض الوزن، فهي أحد الفواكه الجيدة للحميات التي تختص في خفض الوزن الزائد بالجسم، وذلك يعود لاحتواء الفراولة على الألياف الغذائية التي تحد من الشعور بالجوع، وامتلاكها القليل من السعرات الحرارية، فكل 100 غرام من الفراولة الطازجة يحتوي فقط على 32 سعرة حرارية.

بالإضافة لما سبق، فإن تناول هذه الفاكهة بشكل منتظم يعمل على امتداد الجسم بالعديد من العناصر الغذائية التالية:

فيتامين ك وفيتامينات المجموعة ب
المنغنيز النحاس
حمض الفوليك المغنيسيوم
البوتاسيوم الأوميغا 3

طرق تناول الفراولة

للحصول على فوائد الفراولة للجسم السابقة، لا بد من التعرف على طرق تناولها، والتي هي التالي:

  1. القيام بتناول ثمار الفراولة الطازجة مباشرة.
  2. تحضير عصير الفراولة الذي يمكنك دمجه مع العديد من الفواكه، وذلك مثل: الموز (Banana)، وبهذه الطريقة يمكنك ضمان المزيد من الفوائد الصحية لجسمك.
  3. القيام بوضع شرائح الفراولة مع السلطات، وخاصة نوع الفراولة الذي يمتاز بطعمه الحامض.

بخصوص صنع مربى الفراولة، فهذه الطريقة غير مستحبة؛ وذلك لأنها ستجعل الجسم يحصل على كميات هائلة من السكر، والتي هو بغنى عنها.

“تعرف على: أفضل 10 مشروبات لعلاج ضعف الأعصاب


أضرار تناول الفراولة

بالرغم من فوائد الفراولة السابقة إلا أنها قد تسبب بعض الأضرار المحتملة لبعض الأشخاص، ومن أبرز أضرار الفراولة التالي:

  • بالنسبة للأشخاص الحساسين، فيُمكن للفراولة أن تُسبب الحساسية الشديدة لهم، وتشمل أعراض نوبة الحساسية: التورم، والاحمرار بالفم والشفتين واللسان، والأكزيما، والطفح الجلدي، وسيلان الأنف وحكة في العينين، والصداع. بشكل عام، إذا كان هناك شك في وجود الحساسية لديك، فيُوصى بتجنب تناول هذه الفاكهة.
  • تناول كميات كبيرة من الفراولة قد يؤدي لإبطاء تخثر الدم عند الإصابة بالجروح، وهذا بسبب قدرة هذه الفاكهة على زيادة سيولة الدم.
  • كما يُمكن أن تُسبب هذه الفاكهة المغص المعوي لبعض الأشخاص، كما أنها قد تكون السبب الرئيس للإصابة بالإسهال، وهذا يحدث في حالة القيام بتناول كميات كبيرة جدًا منها.

“تعرف على: أفضل 10 مشروبات للأطفال


في هذه المقالة، تم التعرف على فوائد الفراولة للجسم، حيث تم التعرف على أهم 6 فوائد رائعة من تناول هذه الفاكهة. كما تم التعرف على أضرار تناول هذه الفاكهة المحتملة، بالإضافة للحديث عن أهم طرق تناول هذه الفاكهة.

 

تابع موقعنا

تعليقات (0)
إغلاق