التعرف على أكبر سمكة في العالم؛ مع ذكر أهم خصائصها المميزة لها

التعرف على أكبر سمكة في العالم؛ مع ذكر أهم خصائصها المميزة لها

أكبر سمكة في العالم؛ عالم البحار مليء بالأسرار والحكايات التي يهتم بمعرفتها الصغير والكبير، ومن ضمن المخلوقات التي تعيش في هذا العالم السمك، والتي هي أنواع مختلفة في الحجم واللون والشكل. في هذه المقالة، سوف نتعرف على ما هي أكبر سمكة في العالم (largest fish in the world)، مع التعرف على أهم خصائصها المميزة لها، مع ذكر المخاطر التي تتعرض لها. تعرف معنا على أضخم أسماك العالم.


ما هي أكبر سمكة في العالم؟

سمكة قرش الحوت (Whale shark) تُعتبر هي أكبر أنواع الأسماك التي تعيش بالوقت الحاضر، حيث يصل طولها إلى ما يقارب 18 مترًا، وهي تزن حوالي 21.5 طن. تُصنف هذه السمكة أي سمكة قرش الحوت بأنها أكبر أنواع الفقاريات غير الثديية التي توجد على كوكب الأرض.

تتواجد سمكة قرش الحوت في المياه المفتوحة بالمحيطات الاستوائية الدافئة، ويمكنها أن تعيش لحوالي سبعين سنة. بالرغم من حجمها الضخم إلا أنها نادرًا ما تشكل أي تهديد على البشر، وهي في الغالب تتغذى على العوالق.

أكبر سمكة في العالم: هي سمكة قرش الحوت. للعلم، يمكن أن يصل طول قرش الحوت إلى حوالي 12إلى 18 مترًا، وبعض الأفراد الكبيرة قد تصل إلى أكثر من ذلك. كما يمكن أن يزن قرش الحوت حوالي 20 إلى 34 طنًا أو أكثر، وذلك يكون اعتمادًا على الحجم والعوامل البيئية التي يعيش فيها.

يأتي بعد سمكة قرش الحوت القرش المتشمس الذي هو ثاني أكبر أنواع القروش في العالم، وتعتبر “سمكة ملك الأرنكات” أطول سمكة عظمية في العالم.

“تعرف على: دي بي كوبر؛ تفاصيل أغرب عملية سطو في التاريخ”


خصائص أكبر سمكة في العالم

صورة يظهر بها سمكة قرش الحوت (Whale shark) وذلك ضمن الحديث عن خصائص أكبر سمكة في العالم

بعد أن وجدنا أن سمكة قرش الحوت هي أكبر سمكة في العالم، سوف نتعرف في النقاط التالية على خصائص أسماك قرش الحوت:

  • توجد أسماك قرش الحوت في محيطات مختلفة مثل المحيط الأطلسي والهادئ والهندي، وهي من المخلوقات البحرية المهاجرة التي تنتقل لأماكن التغذية والتكاثر.
  • تتغذى على القشريات والأسماك الصغيرة وأحيانًا على الأسماك الكبيرة والحبار.
  • تمتص الماء من خلال فتح فمها وتمرره عبر خياشيمها، وتقوم بالتقاط الكائنات الحية باستخدام هياكل صغيرة تشبه الأسنان.
  • قرش الحوت يمكنه تصفية ما يزيد عن 5,678 لترًا من الماء في الساعة.
  • تسبح لمسافات طويلة تصل إلى أكثر من 10,000 كيلومتر سنويًا، وتستطيع الغوص لعمق يصل إلى 2,000 متر.
  • لديها فم واسع يمكن أن يصل عرضه إلى 1.5 متر لتسهيل ابتلاع الفرائس الصغيرة.
  • تسبح أسماك قرش الحوت الكبيرة على سطح الماء وتتغذى على بيض السمك والعوالق.
  • تمتلك رأسًا مسطحًا وخطمًا مدببًا فوق فمها.
  • ظهرها وجوانبها رمادي اللون مع بقع بيضاء بين خطوط عمودية وأفقية.
  • لديها زعانف ظهرية وزعنفة ذيلية مزدوجة.
  • تتميز بتصميمها المرقّط الأبيض الذي يساعد على التعرف عليها بسهولة.
  • تسافر لمسافات طويلة للبحث عن الغذاء والمحافظة على حجمها الكبير وتكاثرها.
  • الأسماك البالغة منها يمكنها الغوص إلى عمق يصل إلى 1,000 متر.
  • تتأثر أعدادها في بعض المناطق رغم الحماية التي تتمتع بها في بعض البلدان.

“قد يهمك: معلومات عن سمك القرش


تكاثر أسماك قرش الحوت

صورة يظهر بها سمكة قرش الحوت (Whale shark) مع أسماك أخرى صغيرة وذلك ضمن الحديث عن تكاثر أسماك قرش الحوت

ضمن الحديث عن أكبر سمكة في العالم، يجب العلم أن أسماك قرش الحوت تتكاثر عن طريق ثلاث طرق رئيسيّة؛ وهي التالي:

  • التكاثر بالبيض:

هنا تضع الأنثى بيوضًا تكون بينة اللون، ومحاطة بغلاف جلدي لحمايتها، ويتغذى الجنين بداخلها البيض على صفار البيض للحصول على العناصر الغذائية التي يحتاجها للنمو. من أبرز أنواع سمك قرش الحوت التي تتكاثر بهذه الطريقة سوف نجد: قرش القط المنقط الصغير، وقرش بورت جاكسون.

  • طريقة التكاثر بالبيض الولود:

هنا تكون البيوض المحتوية على الأجنة بداخل أنثى حوت القرش، وهي المرحلة التي يتغذى فيها الجنين على صفار البيض، وبعد ذلك يخرج الجنين من البيضة ويُصبح داخل الأم، وهنا يتغذى على إفرازات تنتجها غدد خاصة موجودة بداخل الأم، وعندما يكتمل نمو الجنين تقوم الأنثى الأم بالولادة.

من أنواع قرش الحوت التي تتكاثر بهذه الطريقة طريقة البيض الولود سوف نجد كلًا من: قرش صفيحية الخياشيم الغضروفية، والقرش الأبيض الكبير، وقرش الرمل الببري، والقرش المتشمس.

  • طريقة التكاثر بالولادة:

بعض أنواع قرش الحوت تتكاثر بطريقة الولادة الشائعة بين الثدييات، حيث تضع الأنثى صغارها أحياءً من خلال ولادتهم بعدما يكونون قد نمو بداخلها بشكل كامل، ويصل طول الجنين مكتمل النمو بين 40 إلى 60 سم، ويحصل هذا الجنين على غذائه عن طريق رابط المشيمة، والذي ينقل العناصر الغذائيّة من الأم إليه. من أنواع قرش الحوت التي تتكاثر بهذه الطريقة نجد: القرش المطرقة، والقرش الأزرق.

“اقرأ كذلك: رحلة إلى كازاخستان


التهديدات التي تواجه أكبر سمكة في العالم

صورة يظهر بها سمكة قرش الحوت (Whale shark) وذلك عند الحديث عن التهديدات التي تواجه أكبر سمكة في العالم

هل تعلم أن سمك قرش الحوت يتعرض للعديد من المخاطر التي تهدد استمرارية حياته بالرغم من حجمه الضخم وندرة تعرضه بالأذى للبشر، ومن هذه التهديدات التالي:

  1. اصطياد قرش الحوت من أجل الاستفادة من لحومه وزعانفه وزيوته، وهنا يصبح الوضع أكثر خطورة عند القيام باصطيادها بواسطة مصائد السمك غير المنظمة.
  2. نجد أيضًا قرش الحوت يقع ضحية لمصائد السمك وغيرها من معدات الصيد التي في الأساس لا تستهدف نوعه بل تستهدف كائنات بحرية أخرى.
  3. سياحة قرش الحوت تتسبب بحرمان هذه الأسماك من طعامها، ويُقصد بسياحة قرش الحوت أي مشاهدة السياح للقرش في المحيط بدلًا من حوض الأسماك، وهذه السياحة منتشرة بكثرة في المكسيك.
  4. كما تتعرض أسماك قرش الحوت للموت في حالة اصطدامها بمراوح القوارب والسفن، للعلم السفن التجارية هي أكبر خطر يتهدد أسماك قرش الحوت.

عدد أسماك قرش الحوت تراجع للنصف خلال الـ 75 سنة الماضية، ونتيجة لذلك فقد تم إدراجها في العام 2016 ضمن القائمة الحمراء للاتحاد الدولي لصون الطبيعة.

“اقرأ كذلك: شركات السيارات الفرنسية


أكبر سمكة مياه عذبة في العالم

في السابق عرفنا أكبر سمكة في العالم بأكمله سواء في المحيطات والبحار والأنهار، لكن ماذا عن أكبر سمكة مياه عذبة في العالم؟ هذه السمكة هي سمكة طباق، حيث يبلغ وزنها 300 كيلوغرام، وقد تم اصطيادها في نهر ميكونغ الواقع في دولة كمبوديا.

هذه السمكة تعد أكبر سمكة مياه عذبة تم توثيقها على الإطلاق، حيث كسرت الرقم القياسي السابق، والذي كان لسمكة من نوع القراميط يبلغ وزنها 293 كيلوغرامًا تم القيام بصيدها في دولة تايلاند (Thailand) في عام 2005.

“اقرأ عن: أسباب النوم الكثير


أطول 10 أسماك في العالم

مع حديثنا عن أكبر سمكة في العالم، سوف نذكر لكم في الجدول التالي أطول 10 أسماك في العالم:

الأنواع أقصى طول
القرش الحوتي 18 متر
القرش المتشمس 12 متر
مَلِك الأرنكات 11 متر
سمكة المنشار الكبيرة 7.5 متر
سمكة المنشار الخضراء 7.3 متر
سمك الحفش الأوروبي 7.2 متر
قرش غرينلاند 6.4 متر
القرش الأبيض الكبير 6.4 متر
القرش الراقد للمحيط الهادئ 4.9 متر
القرش الببري 4.2 متر

ما هو اسم اكبر سمكة في العالم؟

اسم اكبر سمكة في العالم هو قرش الحوت Whale Shark.

من اكبر الحوت او سمك القرش؟

الحوت أكبر من سمك القرش.

على ماذا يتغذى القرش الحوت؟

أسماك قرش الحوت تفترس مجموعة من العوالق والكائنات الدقيقة النيكتونية الصغيرة، والتي تشمل: الكريل، ويرقات السلطعون، وقنديل البحر، والسردين، والأنشوجة، والماكريل، والتونة الصغيرة، والحبار.

تعرفنا في هذا المقال على ما هي أكبر سمكة في العالم “largest fish in the world”، كما تعرفنا على 10 أسماك على الأرض هي الأكبر. كذلك ذكرنا أهم خصائص أكبر سمكة في العالم، ومعلومات عن تكاثرها والأخطار التي تعرض حياتها للموت.

 

تابع موقعنا

تعليقات (0)
إغلاق