تعلم اللغة الإنجليزية؛ من الصفر حتى الاحتراف وأهم التطبيقات التي تساعد في تعلمها

تعلم اللغة الإنجليزية؛ من الصفر حتى الاحتراف وأهم التطبيقات التي تساعد في تعلمها

تعلم اللغة الإنجليزية؛ (Learn English) من المعروف أن اللغة الإنجليزية هي لغة عالمية سيطرت على عالم الاتصالات والعلوم والتجارة والترفيه والطيران والإعلام والدبلوماسية، كما أصبح إتقانها مطلب رئيسي لعدد كبير من الوظائف، مثل: العلاقات العامة والسكرتارية والإعلام والطب والمحاسبة. إتقانك للغة الإنجليزية علامة مميزة لسيرتك الذاتية، وقد تقدم لك هذه الميزة أولوية على بقية المتقدمين، وبما أن تعلم اللغة رحلة طويلة سأقدم لك في هذا المقال أفضل 11 نصيحة في رحلة التعلم. إذا كنت تريد تعلم اللغة الإنجليزية في المنزل، أو ترغب في تعلم اللغة الإنجليزية من الصفر حتى الاحتراف، أو إذا كنت تفضل تعلم اللغة الإنجليزية للمبتدئين بالصوت والصورة فأنت في المكان المناسب. في نهاية المقال سوف نذكر أهم التطبيقات التي تساعد في تعلمها.


اجعل اللغة الإنجليزية جزءا من أحداث يومك

ابحث عن طرق لجعل اللغة الإنجليزية جزءاً من أحداث يومك فهذا من أهم خطوات تعلم اللغة الإنجليزية، وذلك مثل: كتابة قائمة المشتريات بالإنجلش، أو قراءة جريدة بالإنجليزية، أو الاستماع إلى قنوات الراديو الناطقة بالإنجليزية، أو كتابة أحداث مهمة باللغة الإنجليزية، أو الاستماع إلى اللغة الإنجليزية على جوالك أثناء الذهاب إلى العمل. في البداية حدد لنفسك مهام صغيرة قابلة للتحقيق يمكنك القيام بها كل يوم، بمجرد تحقيق هذه الأهداف، حدد لنفسك مهامًا أكثر صعوبة، مثل: قراءة كتاب أو كتابة مقال بالإنجلش.

جعل اللغة الإنجليزية جزءًا من روتينك اليومي، يُعد طريقة رائعة لتحسين مهاراتك في هذه اللغة، وهو من خطوات تعلم اللغة الإنجليزية من الصفر للمبتدئين.

اصنع صداقات مع المتحدثين بها ضمن تعلم اللغة الإنجليزية من الصفر حتى الاحتراف

صورة بها قلم وكشكول وورقة بيضاء مكتوب عليها بالإنجليزية Learn English ضمن تعلم اللغة الإنجليزية من الصفر إلى الاحتراف
كيفية تعلم اللغة الإنجليزية من الصفر حتى الاحتراف

يوجد على الأغلب أجانب كثر يعيشون في جوارك، فقط جد طرق لمقابلة المتحدثين باللغة الإنجليزية، مثل: ارتياد المطاعم الأجنبية، أو الانضمام إلى النوادي الرياضية والاجتماعية، أو ترتيب التبادلات اللغوية. يمكنك حتى العمل كدليل سياحي في الأماكن السياحية التي تعج بمتحدثي اللغة الإنجليزية من جميع أنحاء العالم. إذا لم يكن في منطقتك ناطقين بهذه اللغة، يمكنك البحث عن ناطقين بها على الإنترنت.

يُعد تكوين صداقات مع متحدثي اللغة الإنجليزية أحد أفضل الطرق لتعلم اللغة الإنجليزية، حيث لن تقضي وقتًا ممتعًا فحسب، بل ستتمرن أيضًا على مهاراتك اللغوية في بيئة طبيعية وودية. عند تكوينك لصداقات مع أشخاص يتحدثون الإنجليزية بطلاقة، يمكنك إجراء محادثات حول جميع الموضوعات، وهذا سيساعدك على تعلم مفردات جديدة واكتساب الثقة عند التحدث.

“تعرف على: ما هو الشغف


ابحث عن زملاء الدراسة ضمن تعلم الإنجليزية

لغتك الأم ستساعدك على إتقان الإنجليزية، ابحث عن زملاء الدراسة في معاهد اللغة، وأنشئ مجموعة على أحد وسائل التواصل الاجتماعي، واجمع بها الزملاء واجتمعوا بانتظام لتنفيذ نشاطات تدعم هدفكم المشترك، فبإمكانكم تحفيز بعضكم البعض في جو مليء بالبهجة والنشاط والمتعة، كما أنكم تتعاونون على حل مشاكلكم.

يعد العثور على زملاء الدراسة خطوة مهمة في رحلة تعلم اللغة الإنجليزية، حيث إن تكوين صداقات مع أشخاص يتعلمون نفس اللغة يمكن أن يجعل الدراسة أكثر متعة. مع زملائك في الدراسة، يمكنك التدرب على التحدث مع بعضكما البعض، وتعلم مفردات جديدة معًا. يمكنك أيضًا مشاركة مصادر التعلم مع بعضكما البعض وتقديم الدعم لهم عند الحاجة.

الانضمام إلى فصل اللغة الإنجليزية أو مجموعة الدراسة، طريقة رائعة للعثور على زملاء الدراسة وإجراء اتصالات مع المتعلمين الآخرين. يمكنك أيضًا استخدام منصات ومواقع التواصل الاجتماعي مثل Facebook أو Instagram أو LinkedIn، للعثور على مجموعات من الأشخاص الذين يتعلمون اللغة الإنجليزية، وهذا كله ضمن طرق تعليم اللغة الإنجليزية من الصفر للمبتدئين.

يمكن أن يكون التعلم مع زملاء الدراسة طريقة ممتعة وفعالة لتحسين مهاراتك في اللغة الإنجليزية.
“اطلع على: Nutrition for cancer patients

لا تجعل كتب المدرسة مصدرك الوحيد للتعلم

مجرد قراءة الإنجليزية في الكتب المدرسية يمكن أن تصبح مملة. حاول أن تقرأ كتب إنجليزية أو أي شيء مكتوب باللغة الإنجليزية، الأمر في البداية سيكون صعباً ولكن مع مرور الوقت الأمر سيصبح أكثر إثارة حين تتمكن من فعلها. يمكن أن يساعدك استخدام المصادر الأخرى في تعلم اللغة الإنجليزية في المنزل، مثل: البودكاست والأفلام والمحادثات مع المتحدثين الأصليين، حيث يمكن لهذه المصادر مساعدتك في تفكيك المفاهيم الصعبة وتوفير فهم أكثر شمولاً للغة الإنجليزية. بالإضافة إلى ذلك، غالبًا ما تكون هذه الأنشطة أكثر جاذبية، ويمكن أن تجعل التعلم أكثر متعة، كما أنها ضمن خطوات وطرق تعليم اللغة الانجليزية للمبتدئين.

“اقرأ كذلك: أفكار مواقع إلكترونية


استغل الإنترنت لتعلم اللغة الإنجليزية بسرعة

صورة بها شاشة كمبيوتر حولها علم وكرة قدم وشنطة سفر وكتاب وغير ذلك ضمن استخدام الإنترنت لتعلم اللغة الإنجليزية بسرعة
الإنترنت لتعلم اللغة الإنجليزية بسرعة

الإنترنت وسيلة جيدة تساعد على تعلم اللغة الإنجليزية للمبتدئين بالصوت والصورة، حيث يسمح لك أن تكون على اتصال مع أشخاص من جميع أنحاء العالم يتحدثون بهذه اللغة. انضم إلى غرف الدردشة والمنتديات لتعلم اللغة الإنجليزية على الإنترنت، أو ابحث عن رفيق مراسلة لتتمرن على اللغة الإنكليزية وتتعرف عن ثقافات مختلفة. كما يمكنك من خلال الإنترنت تحميل دورات تعلم اللغة الإنجليزية المجانية.

كذلك هناك مواقع لتعلم اللغة الانجليزية التي سوف تعلمك قواعد اللغة الانجليزية بشكل سليم، والتي تكون مخصصة لتعلم اللغة الانجليزية للمبتدئين من الصفر، كما أنها تعلم قواعد الإنجليزية بدون الحاجة لخبرة في ذلك، ومن خلال هذه المواقع الإلكترونية سوف ستتعلم اللغة الإنجليزية بدون تدريس اللغة من مُعلم.

مع وسائل التواصل الاجتماعي، أصبح التواصل مع الأصدقاء من جميع أنحاء العالم أسهل من أي وقت مضى، كما أن الإنترنت مصدر قوي جداً لتعلم اللغة الإنجليزية من الصفر إلى الاحتراف مجاناً، فهي لا تكلف سوى ثمن اتصالك بالشبكة. يحتوي الإنترنت على تطبيقات تساعد على تعلم اللغة بشكل احترافي، مثل: تطبيق ذا أمريكان إنجلش (The American English)، هذا التطبيق أداة مميزة تساعد على تعلم اللغة الإنجليزية من الصفر حتى الاحتراف. كما قد يفيدك تحميل برنامج طليق للكمبيوتر.

مصادر تعلم اللغة الإنجليزية للمبتدئين بالصوت والصورة موجودة بأبهى حلة على الإنترنت، وليس هناك أي عذر تقدمه في حال عدم تعلمك للغة. إذا كنت سريع التعلم ولديك القابلية في ذلك، فمن الإنترنت يمكنك تعلم اللغة الانجليزية مجانا أو تحسين مستواك في اللغة.

حدد لنفسك أهدافا واقعية هام لتعلم اللغة الانجليزية للمبتدئين

امنح نفسك سببا للدراسة وتعلم اللغة الإنجليزية: هل تود الحصول على وظيفة مرموقة، أو تبادل أطراف الحديث مع زملائك الأجانب، أو الدراسة خارج بلدك، أو السياحة في بلد ناطق باللغة الإنجليزية؟ حدد أهدافًا قصيرة الأجل وطويلة الأجل، وراقب التقدم الذي تحرزه، وكافئ نفسك عندما تحقق كل هدف بشيء تحبه مثل: كعكة الشوكولا التي تحبها، فنجان قهوة في مكان لطيف.

تذكير نفسك بالهدف أو الأهداف من تعلم اللغة الإنجليزية، أمر هام عند الكسل أو ضعف العزيمة.

“اقرأ أيضاً: تنظيم الوقت


تمرن على الاستماع للغة الحقيقية ضمن تعلم اللغة الإنجليزية في المنزل

صورة بها دفتر ملاحظات كبير وصغير وهاتف وزرع صغير ضمن الاستماع للغة الحقيقية أحد طرق تعلم اللغة الإنجليزية بالمنزل
الاستماع من طرق تعلم اللغة الإنجليزية في المنزل

تعلم اللغة عبارة عن استماع وتحدث، والاستماع أهم مرحلة من مراحل تعلم أي لغة؛ لأنك إن سمعت بشكل صحيح فسوف تتحدث بشكل صحيح ،لذلك درِّب أذنك بالاستماع إلى إنكليزية تتحدثها بسرعة طبيعية، حتى لو لم تفهم شيء في البداية. أيضًا تمرن على الاستماع دون أن ترى النص مكتوب أمامك، واستمع إلى النص عدة مرات لتلاحظ أية مفردات مثيرة للاهتمام أو غير عادية فيها.

من السهل العثور على بودكاست إنجليزي مجاني على الإنترنت (Internet)، ووكالات الأنباء من معظم البلدان الناطقة بالإنجليزية لديها أخبار صوتية وفيديوهات متاحة مجاناً على الإنترنت.


ابحث عن أساليب ممتعة لتعلم كلمات جديدة

يمكن أن يكون تعلم اللغة الإنجليزية ممتعًا ومفيدًا إذا توصلت لطرق مبتكرة للقيام بذلك. على سبيل المثال، إذا كنت تتذكر ما تراه، فاكتب كلمات جديدة على ملاحظات “دوِّنها” وضعها حول منزلك. اصنع جملًا مضحكة مثلاً، أو ارسم صورًا صغيرة إلى جانب مفردات جديدة؛ لتساعدك على تذكرها. يمكنك أيضًا الاحتفاظ بدفتر يوميات وتدوين الكلمات الشيقة التي تصادفك خلال اليوم. من خلال إيجاد طرق ممتعة لتعلم كلمات إنجليزية جديدة، سيكون لديك دافع للاستمرار والتجديد في رحلة التعلم.

“اقرأ عن: سلبيات وسائل التواصل الاجتماعي


تعرف على الثقافة

قد يكون تعلم اللغة الإنجليزية مهمة شاقة ولكن مع بعض النصائح السابقة، يمكن أن يصبح هذا الأمر أسهل بكثير. إحدى النصائح الأخرى، هي التعرف على الثقافة التي يتم التحدث بها باللغة الإنجليزية. يمكن أن يساعدك التعرف على ثقافة البلدان الناطقة باللغة الإنجليزية على فهم اللغة بشكل أفضل وكيفية استخدامها. اعرف عن شعوب وثقافة البلدان الناطقة بالإنكليزية. لا يتعلق تعلم اللغة بقواعد اللغة والمفردات فحسب، بل بالتواصل مع أشخاص لديهم طرق تفكير مختلفة عن طرق التحدث.

“اقرأ أيضًا: عادات يومية لتطوير الذات


استمتع برحلة التعلم

إن تعلم لغة ما يتطلب عملًا وجهدًا منك، ولكن من المرجح أن تتمسك بهذا التعلم إذا كنت تستمتع بوقتك، حيث يمكن للملل أو التغيرات في المزاج أن تجعلك تترك هذا التعلم؛ لذا استمتع برحلة التعلم. ممارسة الألعاب، وحل الكلمات المتقاطعة، وقراءة القصص المصورة، كل هذا ضمن خطة الاستمتاع بالتعلم. كذلك عليك عدم القلق كثيراً من ارتكاب الأخطاء؛ فغالباً ما يكون ارتكاب الأخطاء هو الطريقة الأفضل للتعلم.

“اقرأ أيضاً: الانضباط الذاتي”


تعلم الانجليزية يتطلب منك الصبر والاستعانة بالله

لا تستعجل النتائج، فتعلم اللغة رحلة طويلة تحتاج الكثير من الصبر والتأني حتى تحصل على النتيجة المرجوة. كلما كان صبرك أكبر كلما أصبحت قريب من تحقيق هدفك. لا تظن أنك في مدة قصيرة ستكون متحدث بارع، فالأمر يحتاج المزيد من الوقت لكي تتعلم الجمل وتُكون ذخيرة ضخمة من المفردات، وتمارس مع تعلمته. لا تجعل عدم الصبر يقلل من همتك، ويوقفك عن تحقيق هدفك.

بالالتزام والصبر سوف تصل، وترى نفسك بارع في تحدث اللغة الإنكليزية، وسيصبح الأمر لديك من البديهيات لا يحتاج بذل مجهود. المهم أن لا تمل وتتوقف في منتصف الطريق، صدقني سوف تصل بإذن الله تعالى.

ما هي أفضل التطبيقات لتعلم اللغه الإنجليزيه؟

هناك العديد من التطبيقات المتاحة التي يمكن أن تساعدك على تحسين مهاراتك في اللغة الإنجليزية. فيما يلي بعض من أفضل التطبيقات لتعلم اللغة الإنجليزية:

تطبيق Duolingo

Duolingo هو تطبيق مجاني مصمم لمساعدة المستخدمين على تعلم اللغة الإنجليزية من خلال الدروس التفاعلية، وهو يقدم مجموعة واسعة من التمارين، من القواعد الأساسية والمفردات إلى ممارسة الاستماع والتحدث.

تطبيق Memrise

Memrise هو تطبيق رائع لتعلم اللغة الإنجليزية؛ حيث يركز على حفظ المفردات بطريقة مسلية باستخدام الصور والمؤثرات الصوتية.

التطبيق Babbel

Babbel هو تطبيق يركز على مساعدة المستخدمين على تطوير مهارات المحادثة لديهم، وذلك من خلال تقديم دروس مع التسجيلات الصوتية. كما يقدم أيضًا ألعاب واختبارات لاختبار معلوماتك.

التطبيق EnglishCentral

EnglishCentral هو تطبيق مصمم لمساعدة المستخدمين على ممارسة مهارات التحدث لديهم من خلال تزويدهم بمحادثات واقعية. كما أن لديه ميزات، مثل التعرف على الكلام وردود الفعل على النطق التي يمكن أن تساعدك على تحسين نطقك.

تطبيق HelloTalk

HelloTalk هو تطبيق يربطك بمتحدثي اللغة الإنجليزية الأصليين حتى تتمكن من ممارسة مهارات المحادثة الخاصة بك في الوقت الفعلي. يمكنك أيضًا إرسال رسائل صوتية ونصية من خلال هذا التطبيق.


ما هى خطوات تعلم اللغة الانجليزية؟

قد يكون تعلم اللغة الإنجليزية صعبًا ومخيفًا، ولكن من خلال النهج الصحيح والتفاني والصبر، يمكن لأي شخص تعلم التحدث باللغة الإنجليزية بطلاقة. فيما يلي بعض خطوات تعلم اللغة الإنجليزية:
  • معرفة سبب رغبتك في تعلم اللغة الإنجليزية؛ لأن وجود هدف واضح يمكن أن يساعدك في الحفاظ على تركيزك وتحفيزك.
  • ضع أهداف واقعية: قسم أهدافك إلى خطوات أصغر قابلة للتحقيق. سيساعدك هذا على البقاء على المسار الصحيح ويمنحك إحساسًا بالإنجاز بينما تحرز تقدمًا.
  • العثور على المواد التعليمية المناسبة: هناك العديد من الأدوات المختلفة المتاحة اليوم، وذلك من الكتب والتطبيقات إلى الدورات والفصول الدراسية عبر الإنترنت؛ لذا خذ بعض الوقت للعثور على أفضل ما يناسب أسلوب التعلم واحتياجاتك.
  • تدرب بانتظام: الممارسة المستمرة هي المفتاح عندما يتعلق الأمر بتعلم اللغة الإنجليزية. استهدف 30 دقيقة على الأقل من التدريب كل يوم، وتأكد من مراجعة أي مادة جديدة بانتظام.
  • الاستماع والتحدث: الاستماع جزء أساسي من تعلم اللغة الإنجليزية، لذلك تأكد من الاستماع إلى المتحدثين الأصليين قدر الإمكان وحاول تقليدهم.

كيف اطور من لغتي الانجليزية؟

يعد تطوير اللغة الإنجليزية خطوة مهمة للنجاح في العديد من المجالات، وهناك بعض الخطوات الأساسية التي يمكن أن تساعد أي شخص على تحسين مهاراته في اللغة الإنجليزية، وتجيب على سؤاله كيف أطور من لغتي الإنجليزية؟ وهي:
  • القراءة طريقة رائعة لتطوير المهارات اللغوية:
ابدأ بقراءة الكتب والمقالات الموجودة في مستواك وأعلى قليلاً، حيث سيساعدك هذا على الشعور بالراحة مع المفردات والقواعد المستخدمة في اللغة.
  • تدرب على التحدث باللغة الإنجليزية كلما أمكن ذلك:
يمكن أن يساعدك التحدث مع متحدثين أصليين أو الانضمام إلى نادي اللغة الإنجليزية، في التعود على صوت اللغة، وإيجاد الثقة في قدرتك على التواصل باللغة الإنجليزية.
  • اكتب كثيرًا باللغة الإنجليزية:
يمكن أن يساعدك الاحتفاظ بدفتر يوميات أو كتابة مقالات على أن تصبح أكثر دراية بالقواعد وبنية الجمل.
  • استخدم مصادر التعلم عبر الإنترنت:
مثل مواقع الويب أو البودكاست أو مقاطع الفيديو لمزيد من الممارسة والمراجعة، فهناك العديد من الأدوات المتاحة على الإنترنت والتي يمكن أن تساعدك على تحسين مهاراتك في الكتابة والنطق. يجب أن تعلم أنه من خلال العمل الجاد والتفاني واتباع هذه النصائح المفيدة، يمكن لأي شخص تطوير مهاراته في اللغة الإنجليزية للوصول إلى أهدافه.

كيف اتعلم اللغة الانجليزية من الصفر حتى الاحتراف؟

للوصول إلى مستوى الاحتراف في اللغة الإنجليزية، يوجد بعض الخطوات التي يجب اتخاذها، وهي:
  • العثور على المصادر المناسبة لك: هناك الكثير من الكتب والمواقع الإلكترونية والتطبيقات التي يمكن أن تساعدك على تعلم اللغة الإنجليزية من الألف إلى الياء.
  • الممارسة هي مفتاح النجاح: حاول التدرب على التحدث باللغة الإنجليزية بشكل متكرر قدر الإمكان. سواء كان ذلك من خلال لعب الأدوار أو إجراء محادثات مع متحدثين أصليين.
  • يمكنك أيضًا ممارسة مهاراتك في القراءة والكتابة من خلال قراءة الكتب باللغة الإنجليزية وكتابة المقالات أو القصص بالإنجلش.
  • خذ دروسًا خاصة (تعيين مدرس خاص) إذا كانت لديك المال للقيام بذلك: يمكن أن يساعدك أخذ الفصول الدراسية أو العمل الفردي مع مدرس على البقاء متحمسًا ويعطيك ملاحظات مخصصة حول تقدمك.
باتباع هذه الخطوات السابقة مع الاستمرار في العمل الجاد، يمكن لأي شخص الوصول إلى مستوى الاحتراف في اللغة الإنجليزية في أي وقت من الأوقات.

تعلم اللغات هدف للكثير من الأشخاص، وخاصة تعلم English language خاصة بسبب انتشار التحدث ونطق الإنجليزية في العالم. اللغة الإنجليزية لغة التطور والعلوم في وقتنا الحالي، وإتقانها سيفتح أمامك أبواب جديدة، خصوصًا وأنت تملك الطموح لتكون بين النجوم. لتعليم اللغة الانجليزية، اليوم عزيزي القارئ قدمت لك أفضل 11 نصيحة في رحلة تعلم اللغة الإنجليزية في المنزل، وأهم التطبيقات التي تساعد في تعلمها. أرجو لك التوفيق في رحلة تعلم اللغة الإنجليزية من الصفر حتى الاحتراف.

 

تابع موقعنا

تعليقات (0)
إغلاق