المكملات الغذائية أنواعها فوائدها وأضرارها

المكملات الغذائية أنواعها فوائدها وأضرارها

المكملات الغذائية أنواعها فوائدها وأضرارها

يعاني الكثيرون بسبب نقص التوازن الغذائي، سواء لأنهم يتبعون أنماط غذائية غير صحية، أو لديهم بعض المشكلات الصحية التي تجعلهم غير قادرين على تناول بعض أنواع الطعام، مثل الحساسية من بعض أنواع النباتات أو المصابون بالنقرس ولا يستطيعون تناول اللحوم، وفي مثل هذه الحالات وغيرها يأتي دور المكملات الغذائية الذي يقوم بدور فعال في تلبية احتياجات الإنسان من بعض العناصر الغذائية حسب نوع المكمل الغذائي. وفي هذا المقال سنتناول هذا الموضوع بشيء من التفصيل.


أنواع المكملات الغذائية

المكملات الغذائية

تنقسم المكملات لعدة أنواع حسب ما تحتويه من عناصر غذائية، ويتم وصف المكمل الغذائي المناسب للشخص حسب حالته وما يحتاجه، وفيما يلي بعض أنواع المكملات:

الفيتامينات والمعادن

المصدر الرئيسي للحصول على الفيتامينات هو الطعام لأن الجسم لا ينتجها بشكل طبيعي، ولكن يتم امتصاصها من الطعام الذي تتناوله، وفي الغالب لا يقوم الجسم بتخزين الفيتامينات الزائدة عن حاجته، بل يقوم بالتخلص منها في البول والفضلات.

وتشمل مكملات الفيتامينات مجموعة كبيرة من الأنواع حسب كل نوع فيتامين، ولكن في الغالب يكون المكمل الواحد يحتوي على عدة فيتامينات في نفس الوقت، ومن الممكن إضافة بعض أنواع المعادن إذا لم يتعارض وجودهم معًا، ومع الفوائد الكبيرة في تناول الفيتامينات، ولكن قد تتسبب في حدوث تسمم إذا تم تناول جرعات زائدة منها.

“اقرأ أيضًا: عادات حفلات الزفاف

مكملات البروتين

من أكثر أنواع المكملات انتشارًا بين الشباب، خاصةً الذين يهتمون بلعب الرياضة والذهاب إلى الـ GYM؛ لأنها تستخدم في بناء العضلات وزيادة الوزن مثل الامينو اسيد والكرياتين وغيرهم من مكملات البروتين. لهذا النوع دور فعال في زيادة الكتلة العضلية، ولكن زيادة تناولها يؤثر على وظائف الكلى.

مكملات الزيوت الدهنية

المكملات الغذائية

يستخدم هذا النوع للحصول على الأحماض الدهنية الأساسية مثل أوميجا 3 وغيرها من أنواع الأحماض الدهنية الموجودة في زيوت السمك وزيت السمسم وغيرها. تعتبر مفيدة جدًا لصحة القلب وتنشيط الذاكرة والشعر والبشرة، ولكن تكون صعبة الهضم عند بعض الناس، وإذا كان المكمل الغذائي يحتوي على نسب عالية من الزئبق يتسبب في مشكلات صحية.

“تعرف على: المسليات لمرضى السكر”


نصائح هامة عند تناول المكملات الغذائية

المكملات الغذائية

هناك بعض الأمور التي يجب وضعها في الحسبان عند استخدام المكمل الغذائي حتى تتجنب أضراره وهي كالآتي:

استشارة طبيب أولًأ

لا تتناول المكمل دون الرجوع إلى طبيب مختص أو استشاري تغذية يصفه لك حسب حالتك الصحية.

التزم بالجرعات

اتباع الجرعات الموصي بها من الطبيب أمر هام، فالحصول على كميات زائدة يكون ضرره كبير على الصحة ومن الممكن أن يتسبب في مشكلات في المعدة والكلى.

اختيار مصادر ذات ثقة

لا تحصل على المكملات إلا من شركات ذات ثقة وسمعة جيدة لضمان جودتها.

تابع حالتك الصحية

من المهم أن تراقب حالتك الصحية أثناء تناول المكمل هل تشعر بتحسن أم لا، كذلك مراقبة تفاعلات جسدك مع المكمل فإذا ظهر أي شيء غير اعتيادي مثل حدوث حساسية أو طفح جلدي، توقف تناول المكمل على الفور وتحدث مع الطبيب.

لا تعتمد عليه بشكل كامل

المكملات لا تغني عن الطعام الأساسي والطبيعي، كذلك هو ليس بديلًا عن الأدوية، هو فقط يساعد في تحسين الصحة العامة عن طريق سد احتياجاتك التي لا تحصل عليها من الطعام.


في النهاية تذكر أن المكملات لا تقي من الأمراض ولكنها تساهم في تحسين صحتك بشكل عام، حتى أنها غير ضرورية لأغلب الناس، والطبيب المختص هو من يحدد إذا كنت تحتاج إليها أم لا، وقد تعرفنا من خلال هذه المقالة على المكملات الغذائية أنواعها فوائدها وأضرارها مع بيان 6 نصائح تخصها وهي نصائح هامة.

 

تابع موقعنا

تعليقات (0)
إغلاق