الديكور المنزلي؛ وأهم الأخطاء التي يفعلها الأشخاص عند القيام به

الديكور المنزلي؛ وأهم الأخطاء التي يفعلها الأشخاص عند القيام به

الديكور المنزلي Home Decoration؛ فن الديكور هو أحد فنون تصميم الأثاث والمقتنيات بأسلوب حضاري ومعاصر بذوق راقٍ وجذاب. يعتبر فن الديكور من الفنون الحديثة في عصرنا والتي يلجأ إليها كثير من الناس عند إنشاء منازلهم الجديدة. تم تدريس فن الديكور في المدارس والكليات الخاصة، ويرجع ذلك إلى أهمية فن الديكور في حياتنا. هنا ومن خلال هذا المقال نتحدث سويًا عن أهم المعلومات عن فن الديكور المنزلي بالصور، كما نتعرف على القواعد المهمة لفن الديكور.


معلومات قيمة عن الديكور المنزلي

يعتبر فن الديكور الحديث من الفنون التطبيقية التي تعتمد على الحس الفني للإنسان، سواء كان هذا الحس مدروسًا جيدًا أو موهبة داخل الشخص نفسه. سنتعرف على أهم القيم التي تتحدث عن فن الديكور الحديث أو اتجاهات الديكور المنزلي.

هنا يعتمد معظم مصممي الديكور على الحس الفني والجمالي للمكان. الجمال هنا هو جمال المكان وليس الأثاث. من الممكن وضع أثاث متواضع للغاية، ولكن مع اللمسات الفنية التي تكمل هذا الأثاث، مثل بعض اللوحات الكبيرة التي تظهر الجمال الطبيعي للحياة والتي من خلالها يمكن أن تصبح بجانب الأثاث المتواضع، أجمل مكان وفي النهاية تخرج إلينا أكثر جمالًا وشكل آخر من أشكال تصميم الديكور للمكان.

“قد يهمك: أهمية الرياضة للمرأة


مفاهيم جمال الديكور المنزلي

هنا نجد أن معظم مصممي الديكور يضعون الأثاث في الآخر بعد رسمه ووضع اللوحات الفوتوغرافية فيه، وهذه اللوحات تعطينا الجمال بكل مفاهيمه. يختلف توزيع هذه اللوحات في المنزل باختلاف الغرف، فلكل غرفة لوحاتها الخاصة والمناسبة لها. على سبيل المثال، يجب أن تمتلئ غرف الاستقبال بالطبيعة وذلك من خلال من اللوحات الغنية بالمناظر الطبيعية، ويجب أن تكون غرف الأطفال ذات طابع طفولي مثل الرسوم الكرتونية التي يحبها القلب، وغرف النوم بها صور فوتوغرافية التي لها طابع رومانسي خاص بها.

“قد يهمك: كيفية عمل حمامات زيت للشعر الجاف في البيت


أساسيات الديكور المنزلي Home Decoration basics

صورة بها أحد الغرف من أحد المنازل وذلك ضمن ما هي أساسيات الديكور المنزلي؟
ما أساسيات الديكور المنزلي؟
عند عمل بحث عن الديكور وأساسياته أو عند الرغبة بمعرفة أساسيات الديكور في التصميم الداخلي للمنزل، نجد أن هذه الأساسيات يجب أن تتبع نظامًا خاصًا لا يمكن الاستغناء عنه في التصميم الداخلي للمنزل ومنها:
  • البساطة والرقي أحد أساسيات الديكور المنزلي:

هنا يعتبر أهم شيء في تصميم الديكورات هو البساطة، لأنها خلاصة الجمال والرقي.

  • الألوان الأساسية في الديكور:

هنا تلعب الألوان دورها في الديكور الداخلي، حيث إن اللون قادر على خلق مساحة واسعة ووهم للناس لرؤية الديكور بطريقة مختلفة. إذا كانت الغرف ذات مساحة كبيرة، يمكننا اللعب بالألوان كما نريد.

  • أن تكون الراحة وديكور المنزل بسيطًا وذلك لجعل نفسية الناس أكثر راحة:

لأن منزل الشخص هو المكان الذي يلجأ إليه للراحة والاستمتاع، لذلك يجب أن نحافظ على ديكورات أكثر بساطة وراحة للعين والروح معًا.

  • الإضاءة للديكور المنزلي:

فن الديكور الحديث يختار الإضاءة التي تكون فيها راحة للعين، لذلك يجب أن تحتوي الغرف على أكثر من إضاءة متعددة، بحيث تكون بها إضاءة تتناسب مع ضوء النهار وليست صاخبة للغاية، وفي نفس الوقت يجب أن تكون بها الإضاءة التي تناسب أوقات هدوء المنزل أثناء الليل.

  • قطع الأثاث أحد أساسيات الديكور المنزلي:

يعد الأثاث أحد أساسيات الديكور المنزلي، حيث إنه لا بد من اختيار قطع الأثاث بعناية شديدة تتناسب مع المساحة الإجمالية للمكان.

“قد يهمك: تصميم عصري مطبخ أنيق


أهم الأخطاء الشائعة في الديكور المنزلي

صورة توضح ديكور المنزل لأحد الغرف من أحد المنازل وذلك ضمن ما هي الأخطاء الشائعة في الديكور المنزلي؟
الأخطاء الشائعة في الديكور المنزلي

بعد التعرف على عناصر الديكور المنزلي (أساسياته) هناك بعض الأخطاء الشائعة التي تُوجد في العقول والروح في موضوع ديكورات المنزل. سنعرض لكم في التالي عدد من الأخطاء الشائعة في الديكور المنزلي:

  • اختيار لون الإضاءة للمكان:

حيث لا يختار الكثير من الناس الإضاءة المناسبة للمكان والغرف في المنزل، مما يجعل الناس يختنقون وينزعجون بشدة من هذه الإضاءة.

  • اختيار ألوان الدهانات الخاطئة أحد الأخطاء الشائعة في الديكور المنزلي:

قد يفضل صاحب المنزل اتباع الألوان العصرية والحديثة دون أن يلاحظ ما إذا كانت هذه الألوان مناسبة لمساحة الغرف أم لا.

  • المساحات واستشارة المصمم الداخلي:

يجب أن نأخذ الوقت الكافي في تصميم الديكور واختيار الأثاث ببطء؛ لأن اتخاذ مثل هذه القرارات بشكل سريع ومتسارع لا يمكننا من اتخاذ القرار الصحيح، ولكنه يجعلنا بعد الانتهاء من المفروشات المنزلية نلجأ لتغيير الديكور مرة أخرى، وإلحاق الضرر بضياع بعض الأشياء، ودف تكاليف بعض الأشياء الأخرى عند تجديدها. كما يجب اختيار مصمم الديكور الأفضل، ومعرفة صيحات الديكور الحديثة.

“اطلع على: أفضل أنواع المراتب


كيفية تأثيث المنزل؟

صورة توضح ديكور المنزل بأحد الغرف من أحد المنازل وذلك ضمن بيان كيفية تأثيث المنزل بطريقة جميلة صحيحة
تأثيث المنزل

عند إنشاء الديكور المنزلي والأثاث، يجب على كل شخص اتباع بعض التعليمات الصحيحة لفن الديكور حتى يتمكن من تأسيس منزله حسب رغبته وبتصميم ديكور ناجح، ومن بين هذه الأساسيات:

اختيار أثاث المنزل

عند اختيار الأثاث يجب الابتعاد عن قطع الأثاث الكبيرة والضخمة التي تضيق مساحات الغرفة، وعلى العكس من ذلك، فإن قطع الأثاث الصغيرة تجعل الغرف واسعة وتكون أكثر راحة للأشخاص الذين يعيشون فيها.

اختيار اللمسات الفنية للمنزل

يجب اختيار الزهور والإكسسوارات الرقيقة للمنزل التي تجعل منزلك أكثر أناقة وحضرية. تضفي هذه الأشياء البسيطة لمسات فنية جميلة، وتبرز أيضًا الجمال والرفاهية في المنزل

التناسق في الديكور المنزلي

يجب على المصممين الداخليين تحقيق التناسق والتناغم بين ألوان الجدران وأشكال الأرضيات. كما أن حجم الأثاث، واللوحات، وإكسسوارات المنزل، من المقتنيات التي تضفي على المنزل طابعًا فنيًا.

توزيع الديكور هام عند تأثيث المنزل

هو من أهم الأساسيات التي يجب اتباعها ويعتبر أساس فن الديكور. من الممكن أن تكون هناك قطعة أثاث واحدة في غير مكانها، بالتاب قد لا تجعل الراحة النفسية في المكان منضبطة وأن عليك تغيير الديكور مرة أخرى، لذلك يجب الحرص عند توزيع الأثاث في المنزل القيام بذلك بشكل صحيح.

اللمسات الفنية

في النهاية من كل الديكورات الأساسية للمنزل، يجب وضع بعض اللمسات الفنية التي تكشف عن حيوية ونشاط المنزل، وهذا يشمل وضع الزهور التي تعطي طاقة إيجابية للمكان، ووضع اللوحات بشكل بسيط وممتع.

“قد يهمك: افضل انواع قماش الستائر


كيفية اختيار الديكور المنزلي

عند اختيار ديكورات المنزل يجب مراعاة بعض الأشياء التي إذا اخترناها بعناية، فسنحصل في النهاية على أحدث وأفضل ديكورات لمنازلنا وهي كالتالي:

  • الأثاث:

يجب اختيار الأثاث بعناية ودقة حسب مساحات الغرف المتوفرة في المنزل، ونبتعد قدر الإمكان عن شراء قطع الأثاث الكبيرة التي تخلق الازدحام في المكان.

  • الإضاءة:

هنا لا بد من اختيار الإضاءة المناسبة للمكان، واختيار الإضاءة التي تظهر ضوء النهار من أجل العمل على راحة العين (Eye) أثناء النهار، وأيضًا اختيار الإضاءة المتعددة والمتدرجة للغرف لتناسب كل وقت من اليوم سواء كان خلال النهار أو في الليل.

  • حديقة جميلة مصاحبة للمنزل:

إذا سمح الأمر بوجود مساحة إضافية للمنزل بالخارج، فيجب أن تكون حديقة جميلة مصاحبة للمنزل، ونملأها بالخضرة والأشجار، لأن هذا يزيد من الراحة النفسية للناس.

  • الخصوصية:

نلاحظ هنا أنه يجب على الشخص في منزله تحديد أماكن أكثر خصوصية له من حيث الراحة والخصوصية، مثل غرف النوم على سبيل المثال. يجب أن تكون غرفة النوم بعيدة عن غرف الاستقبال، ويجب أن تكون مصممة بديكور خاص تجعلها مخفية عن الأعين قدر الإمكان.


كيف تختار ديكور منزلي؟

عند التفكير في كيفية اختيار ديكور المنزل، هناك العديد من العوامل الرئيسية التي يجب وضعها في الاعتبار. يجب أن يخلق نوع النمط المختار التوازن البصري في الغرفة، ويمكن تحقيق ذلك من خلال استخدام أنماط الزخرفة التقليدية أو الاعتماد على ألوان وأنماط متباينة ومتنوعة. من المهم أيضًا التفكير في التكلفة الإجمالية للزخرفة قبل الشراء. كما أن فهمك لمعلومات مبسطة عن فن الديكور الحديث، قد يساعدك في الحصول على فهم أساسي للتصميم الداخلي والديكور المطلوب قبل اتخاذ القرار. بالإضافة لما سبق، ضع في اعتبارك نوع الجو الذي تريد تحقيقه بالديكور. على سبيل المثال، قد تخلق لوحة أو مرآة كبيرة جوًا أكثر رسمية من السجادة أو الوسادة.

تعرفنا في هذا المقال على أهم المعلومات حول مفهوم الديكور المنزلي، وكيفية اختيار الديكور المنزلي، وأهم الأخطاء التي يفعلها الأشخاص عند القيام به، كما تعرفنا على أهم 5 أساسيات عند القيام بديكور منزلك. كذلك تناولنا كيفية تأثيث المنزل. في ختام موضوعنا اليوم عن الديكور المنزلي، وتعرفنا على القيمة الفنية للديكور وكيفية توزيع الديكور بشكل جيد في المنزل نتمنى أن ينال الموضوع إعجابكم.

 

تابع موقعنا

تعليقات (0)
إغلاق