أهمية الرياضة للمرأة؛ وعلاقتها بهرمون السعادة

importance of sports for women

أهمية الرياضة للمرأة؛ تأثير ممارسة التمارين الرياضية على جمال المرأة وعلاقتها بالحالة المزاجية وفوائدها للحامل وأهم الهرمونات التي تتأثر بممارسة الرياضة

أهمية الرياضة للمرأة (importance of sports for women)؛ تفيد الرياضة المرأة حيث يعتبر النشاط البدني مفيد في كل مرحلة من مراحل حياتنا لأنه يحسن لياقتنا البدنية، ويعزز فقدان الوزن، ويحافظ على صحة القلب، وتعتبر الرياضة من أكثر العادات اليومية التي يتبعها الأشخاص والتي تؤثر على الصحة البدنية والنفسية والجمالية؛ فممارسة الرياضة تجعلك أكثر نشاطاً وحيوية، كما تساهم إلى حد كبير في جعلك أكثر سعادة وذكاء؛ وذلك لأن التمارين الرياضية لها وظيفة رئيسية في تحسين جودة الحياة والوقاية من الأمراض والمشاكل الصحية والنفسية.

سوف نتحدث بالتفصيل في هذا المقال عن أهمية الرياضة للمرأة وعلاقتها بهرمون السعادة، وسوف نتناول ما هي فوائد الرياضة للنساء المتزوجات، وأهمية الرياضة للمرأة الحامل، والرياضة لصحة المرأة الجسدية والجمالية، وتأثير التمارين الرياضة على الحالة النفسية والمزاجية للنساء.


أهمية الرياضة للمرأة وتأثيرها على الصحة

لا تقتصر أهمية الرياضة للمرأة على أنها وسيلة للتحكم في الوزن والحصول على الجسم المثالي، وإنما لها تأثير كبير على كافة الجوانب الصحية والنفسية والجمالية حيث تمارس المرأة الرياضة لزيادة الثقة بالنفس، وتطوير القدرة على التحمل بشكل أفضل، وتحسين الحالة المزاجية، وبغض النظر عن سبب ممارستك للرياضة يمكننا أن نتفق جميعًا على أن التمرين يفيد كافة جوانب الصحة.

أهمية الرياضة لصحة المرأة الجسدية

للرياضة تأثير هائل على حياة المرأة حيث إنها لا تمنحك روتينًا ممتعًا فحسب، بل تمنحك أيضًا جسمًا صحيًا، وفيما يلي أهمية الرياضة لصحة المرأة الجسدية:

  • زيادة الطاقة وفقدان الوزن والتحكم فيه.
  • زيادة قوة العضلات وكتلة العضلات مما يساعد على حرق السعرات الحرارية والدهون وبالتالي التقليل من خطر الإصابة بأمراض السمنة.
  • انخفاض خطر الإصابة ببعض أنواع السرطان حيث تبين أن ممارسة الرياضة لمدة 4 ساعات على الأقل في الأسبوع تقلل من خطر الإصابة بسرطان الثدي.
  • تقليل مخاطر الإصابة بمرض السكري ومتلازمة التمثيل الغذائي.
  • تحسين نظام المناعة، من أجل صحة أفضل بشكل عام.
  • زيادة الكوليسترول الجيد للحفاظ على تدفق الدم بسهولة.
  • تقوية جهاز المناعة وتقليل مخاطر الإصابة بنوبة قلبية وسكتة دماغية.
  • يساعد المدخنين على الإقلاع عن التدخين بمعدلات نجاح أعلى.
  • تدريبات القوة وتمارين تحمل الأثقال مثل المشي والركض:
    تعزز قوة العظام وهو أمر مفيد بشكل خاص للنساء اللواتي يدخلن سن اليأس عند فقدان كثافة العظام. تقدم الرياضة فوائد كبيرة للمرأة في مرحلة انقطاع الطمث.
  • كذلك من فوائد الرياضة لصحة المرأة الجسدية: التقليل من خطر الإصابة بهشاشة العظام فهي تحافظ على ليونة الجسم ومرونته.

“اقرأ أيضاً: الخوف من المستقبل

أهمية الرياضة لصحة المرأة النفسية

تحسن التمارين من الحالة المزاجية للمرأة وتجعلها أكثر سعادة وتقلل من التوتر لديها؛ حيث تمنح التمارين الرياضية دفعة قوية للجميع، وتحفز الهرمونات كما يلي:

  • تحسين صحتك العقلية ومزاجك، حيث يفرز جسمك مواد كيميائية أثناء التمرين يمكن أن تحسن مزاجك.
  • ممارسة التمارين الرياضية يومياً يؤدي إلى زيادة الثقة بالنفس وتقليل الاكتئاب.
  • الشعور بالسعادة والاسترخاء والتقليل من التوتر والأفكار السلبية.
  • ضبط الساعة البيولوجية والمساعدة على النوم بعمق.

أهمية الرياضة لصحة المرأة الجمالية

لا تقتصر أهمية الرياضة على الصحة الجسدية والنفسية فحسب، بل تؤثر على جمال المرأة أيضاً وتمنحها الشباب والحيوية، فلن تتخيل أهمية الرياضة لصحة المرأة الجمالية، حيث تتمثل فوائد الرياضة هنا التالي:

  • تحفز الرياضة من إنتاج الكولاجين (Collagen) وبالتالي محاربة التجاعيد وعلامات الشيخوخة وتقضي على مشكلة التقدم في العمر.
  • تضاعف الرياضة من جمال بشرتك وتزيد من نضارتها خصوصا تمارين الكارديو.
  • تجعل الشعر أكثر صحة حيث تساعد على تدفق الدم ووصول المواد المغذية إلى جذور الشعر وتعزيز نموه.

فوائد الرياضة للنساء المتزوجات

صورة بها مجموعة من أداوات الرياضة على الشمال ورسم لإمرأة تجري على اليمين ضمن فائدة الرياضة للنساء المتزوجات
ما فوائد الرياضة للنساء المتزوجات؟

ممارسة الرياضة تضيف شرارة لحياتك الجنسية؛ وذلك لأن التمارين الرياضية تجعلك نشيطة وفي مزاج أفضل وسوف تشعري بتحسن تجاه جسمك، وكل ذلك قد يكون له تأثير إيجابي على حياتك الجنسية، وهذه هي فوائد الرياضة للنساء المتزوجات. تتمثل أهمية الرياضة هنا التالي:

  • تعتبر التمارين الرياضية من العوامل المهمة للوقاية من ارتفاع ضغط الدم، مما يحسن من وظيفة الأعضاء التناسلية وقوتها، الأمر الذي يولد الشعور بالرغبة خلال الجماع.
  • يؤدي النشاط البدني المنتظم إلى زيادة الإثارة لدى النساء ومنع ضعف الانتصاب لدى الرجال.
  • أيضًا من فوائد الرياضة للنساء المتزوجات، أنها تؤدي إلى زيادة الرغبة الجنسية والشعور بمستويات أعلى من الإثارة الجنسية.
  • التمرين يقلل من التوتر ويساعد في الحفاظ على الدافع الجنسي الصحي والأداء الفعال خلال عملية الجماع.

“اقرأ أيضاً: أفضل خمس أطعمة مقوية للجنس “

أهمية الرياضة لصحة المرأة العقلية من importance of sports for women

تظهر دراسات بحثية لا حصر لها أن التمارين الرياضية لها فوائد لا تصدق ليس لجميع مجالات الصحة كما ذكرنا فقط، بل يشمل ذلك فوائد للصحة العقلية والفكرية، وهذه هي فوائد الرياضة للمرأة من الناحية النفسية والعقلية:

  • تؤدي التمارين المنتظمة إلى نمو أوعية دموية جديدة لتغذية الدماغ وإنتاج خلايا دماغية جديدة من خلال عملية تسمى تكوين الخلايا العصبية، والتي تعمل على تحسين أداء الدماغ بشكل عام.
  • تمنع التمارين المنتظمة التدهور المعرفي، وهو أمر مهم بشكل خاص مع تقدمك في العمر.
  • التمرين، وخاصة تمارين القلب والأوعية الدموية، هو وسيلة لتحسين عقلك عن طريق الحفاظ على خلايا الدماغ سعيدة وصحية.
  • ممارسة الرياضة تجعلك أكثر ذكاء، وتمنحك الطاقة للحفاظ على تركيزك والتفكير بشكل أكثر وضوحاً.
  • تساعد في التخلص من الضغط النفسي.
  • تزيد الرياضة من الروابط بين الخلايا العصبية في الدماغ وهذا يحسن ذاكرتك ويساعد على حماية عقلك من الإصابة والمرض.
الرياضة تتمتع بأهمية كبيرة للمرأة كما رأينا، في نفس الوقت تُوجد العديد من أنواع الرياضة المناسبة للمرأة، ويمكنك منها اختير ما يناسبك من التمارين الرياضية للمرأة.

“اقرأ أيضاً: كيف تسيطر على التوتر


الرياضة وهرمونات السعادة

صورة بها رسم لمخ إنسان وفوقه عدد من الإيموشن المختلفة في المشاعر ضمن العلاقة بين الرياضة وهرمونات السعادة
علاقة الرياضة وهرمونات السعادة

تساعد ممارسة التمارين الرياضية على توازن نسبة الهرمونات والتي من دورها التأثير على وظائف الجسم، وهناك العديد من الهرمونات التي يفرزها الجسم أثناء ممارسة الرياضة والتي تؤثر على الحالة المزاجية وتزيد الشعور بالراحة والسعادة ومنها هرمون الدوبامين، هرمون الإندورفين، هرمون السيروتونين.

هرمون الدوبامين dopamine

الدوبامين وهي المادة الكيميائيّة المسؤولة عن الشّعور بالمتعة ويطلق عليها (هرمون السعادة)، وتؤدي ممارسة التمارين الرياضية إلى إنتاج الدوبامين حيث يفرز الجسم كميات مناسبة منه أثناء التمرين، والذي بدوره يرفع مستوى الشعور بالسعادة.

هرمون الإندورفين endorphins

يفرز الجسم الأندورفين عند ممارسة الرياضة، حتى يتغلب على الإحساس بالألم الذي يسببه التمرين، وهذا ما يفسر الشعور بالمتعة بعد ممارسة التمارين، فالشخص بحاجة إلى ممارسة القليل من التمارين الرياضية يومياً حتى يحصل على الجرعة اليومية من الإندروفين.

هرمون السيروتونين serotonin

من الواضح أن التمارين الرياضية تُحسن المزاج من خلال زيادة مستويات السيروتونين في المخ، وهو الناقل العصبي في الدماغ ويطلق عليه أيضا (هرمون السعادة)، وتؤدي ممارسة التمارين الرياضية إلى تحفيز إنتاج السيروتونين والشعور بحالة مزاجية أفضل أثناء وبعد التمرين.

“اقرأ أيضاً: الصحة السلوكية


أهمية الرياضة للمرأة الحامل

صورة بها مجموعة من أدوات التمرين وتفاحة على الشمال مع رسم لطفل في رحم أمه على اليمين ضمن فائدة الرياضة للمرأة الحامل
ما أهمية الرياضة للمرأة الحامل؟

ناقش الباحثون أيضًا فوائد ممارسة الرياضة أثناء الحمل، والتي يمكن أن تؤدي إلى فوائد صحية لكل من الأم والطفل، حيث يمكن أن تقلل ممارسة الرياضة أثناء الحمل من زيادة الوزن والمضاعفات الأخرى التي تحدث أثناء الحمل.

تظهر الأبحاث أن نمط الحياة المستقرة يزيد من خطر حدوث مضاعفات، وهذا يعني أيضًا أنه مع أي حركة إضافية يمكن للمرأة الحامل تحسين صحتها. ممارسة الرياضة لدى النساء الحوامل المصابات بالسمنة مهم، حيث قد أثبتت الأبحاث أن ذلك يُحسن النتائج الصحية مدى الحياة من حيث (انخفاض الدهون في الجسم، حجم الجسم الطبيعي).

يمكن أن يوفر اختيار التمرين المناسب أثناء الحمل الكثير من الفوائد لك ولطفلك، حيث يخفف بعض الأوجاع والآلام المرتبطة بالحمل، ويعزز مزاجك وصحتك العقلية، ويعزز التحكم في الوزن الصحي ويقلل من خطر حدوث مضاعفات بما في ذلك ارتفاع ضغط الدم وتسمم الحمل. من أهمية الرياضة للمرأة الحامل أيضاً تحسين الحالة المزاجية، وتحسين النوم، والتحكم بشكل أفضل في الوزن. يمكن أن تساعدك التمارين أيضًا على الاستعداد للولادة ومسؤولية الأمومة، وقد تساعد أيضًا في تقليل مخاطر حدوث مضاعفات أثناء الولادة والمساعدة في فترة تعافي أسرع. كذلك تحسن الرياضة ضربات قلب المرأة الحامل.

تتمتع بأهمية كبيرة للمرأة في مرحلة الحمل، ولكن يجب على المرأة الحامل القيام باستشارة الطبيب حول التمارين المناسبة للحامل.

“اقرأ أيضاً: أفضل 10 مشروبات ساخنة للحامل


كيف تجعل ممارسة الرياضة روتين يومي؟

ممارسة الرياضة للنساء أم هام ومفيد كما رأينا، ولكن كيف تجعل المرأة ممارسة الرياضة جزء من الروتين اليومي لها؟ اجعلي الأنشطة اليومية أكثر نشاطًا حتى التغييرات الصغيرة يمكن أن تساعدك، مثل: صعود الدرج بدلاً من المصعد والسير في القاعة إلى مكتب زميلة العمل بدلاً من إرسال بريد إلكتروني.

كوني نشطة مع الأصدقاء والعائلة، فقد يجعلك وجود شريك في التمرين أكثر ميلًا للاستمتاع بالتمرين، ويمكنك أيضًا التخطيط للأنشطة الاجتماعية التي تتضمن ممارسة الرياضة. يمكنك أيضًا الانضمام إلى مجموعة أو فصل تمارين رياضية، مثل: نادي المشي لمسافات طويلة.

كذلك اجعلي التمرين أكثر متعة، مثلا جربي مشاهدة التلفاز أثناء ممارسة الرياضة، أيضًا قومي بالتنويع في التمارين، فإذا التزمت بنوع واحد فقط من التمارين فقد تشعري بالملل لذلك حاولي القيام بمجموعة من الأنشطة.

بالإضافة لما سبق، ابحثي عن الأنشطة التي يمكنك القيام بها حتى عندما يكون الطقس سيئًا. يمكنك المشي في مركز تجاري، أو صعود السلالم، أو التمرن في صالة الألعاب الرياضية حتى إذا كان الطقس يمنعك من ممارسة الرياضة في الخارج.

“تعرف على: فوائد عصير البرتقال


الأسئلة الشائعة حول أهمية الرياضة للمرأة

فيما يلي إجابة على أهم الأسئلة التي تخص أهمية الرياضة للمرأة:

ما هي فوائد الرياضة للبشرة؟

تدعم التمارين أيضًا إنتاج الكولاجين، والذي ينخفض ​​بشكل طبيعي مع تقدمنا ​​في العمر، حيث يساعد الكولاجين في الحصول على بشرة متينة ومرنة ونضرة.ممارسة التمارين الرياضة بإنتظام يحسين العديد من الحالات مثل حب الشباب والأكزيما، حيث تشير الدراسات إلى أن هرمونات التوتر تؤثر على الغدد الدهنية المسؤولة عن إفراز الدهون في الجلد من خلال تقليل التوتر من خلال أنشطة مثل التأمل أو ممارسة الرياضة.عند ممارسة الرياضة، تزداد مستويات الأكسجين في جسمك وهذا مفيد لبشرتك لأنه يساعد على تحسين مرونتها بشكل عام، بالإضافة إلى ذلك يساعد تدفق الأكسجين المتزايد على طرد السموم والشوائب التي يمكن أن تسد المسام وتؤدي إلى انتشار البثور.بالإضافة إلى تحسين إنتاج الكولاجين، يمكن أن تساعد التمارين أيضًا في تحسين لون بشرتك بشكل عام وملمسها؛ وذلك لأن النشاط البدني المنتظم يساعد على زيادة تدفق الدم والدورة الدموية، مما يساعد بدوره على جلب المزيد من العناصر الغذائية والأكسجين إلى الجلد، ويساعد ذلك في الحفاظ على بشرتك صحية ومتألقة، ويمكن أن يساعد أيضًا في تقليل الالتهاب والعيوب.

هل الرياضة مفيدة في فترة الحيض؟

أثناء دورتك الشهرية قد تبدو ممارسة الرياضة كآخر شيء تريدين القيام به، ولكن هل تعلمي أن بعض الأعراض المصاحبة للدورات يمكن تخفيفها بالفعل من خلال التمرين؟ممارسة الرياضة خلال فترات الحيض تقلل من أعراض الدورة الشهرية للعديد من النساء، بالإضافة إلى تحسين الحالة الجسدية لجسمك. يمكن أن تعزز التمارين أيضًا تدفق الدم في منطقة الحوض، مما يساعد في تخفيف آلام الدورة الشهرية، علاوة على ذلك فإنها تفرز الإندورفين الذي يمكن أن يحسن نوعية نومك وكذلك مزاجك.ممارسة الرياضة تخفف من التعب والصداع والشعور بالضيق، بالإضافة إلى المساعدة في التغلب على تقلصات أسفل البطن. تساعد ممارسة التمارين الهوائية في تنظيم تدفق الدم ومنع الجلطات.يمكن أن يساعد التمرين خلال فترات الدورة الشهرية أيضًا في القضاء على احتباس الماء الزائد والانتفاخ خلال مرحلة ما قبل الحيض، بالإضافة إلى تشجيع الإفراج المستمر عن هرمونات الشعور بالسعادة، والتي يشار إليها أيضًا باسم الإندورفين.

تعرفنا في هذا المقال على أهمية الرياضة للمرأة ” من كافة النواحي وأفضل 3 هرمونات تتأثر بممارسة التمرين. للرياضة القدرة على تغيير الحياة ولا تقتصر أهمية الرياضة للمرأة ” importance of sports for women” على المتعة في اللعب والحركة، فهي توفر فوائد جسدية ونفسية وصحية كما أن هناك علاقة قوية بين الرياضة وهرمونات السعادة حيث تعزز إفراز الهرمونات المسؤولة عن تحسين الحالة المزاجية، ومفيدة كذلك في فترة الحمل والحيض أيضاً كما ذكرنا، وبذلك تعتبر الأنشطة البدنية أحد السبل والطرق لأسلوب حياة صحي.

اترك رد