التخلص من الضغط النفسي والتوتر، مع التعرف على الأسباب لحدوث هذه المشاكل النفسية

Getting rid of stress and tension

التخلص من الضغط النفسي؛ تعرف على طرق التخلص من الضغط النفسي والتوتر، وما الذي يسبب لك الضغط النفسي، وكيف يؤثر الضغط النفسي على جسمك ونفسيتك؟

التخلص من الضغط النفسي؛ يُعد الضغط النفسي من المشكلات التي قد تواجه أغلبنا في الحياة، وهي من المشكلات المنتشرة بين الناس، وقد تصحب هذه المشكلة توتر وبعضًا من الاكتئاب والأرق، وقد يكون ذلك رد فعل طبيعي يقوم الجسم بإصداره تجاه ما يعيشه من ضغوط الحياة. في هذا المقال سنقرأ سويًا كيف يتم التخلص من الضغط النفسي والتوتر (Getting rid of stress and tension) والاكتئاب، مع التعرف على الأسباب لحدوث هذه المشاكل النفسية، مع الإجابة على سؤال هل الضغط النفسي يسبب آلام في الجسم؟ تعرفنا معنا على كيف أتخلص من الضغط النفسي والاكتئاب بنجاح من خلال اتباع أهم وأفضل 10 طرق فعالة في ذلك.


ما الذي يسبب الضغط النفسي؟

في الحقيقة أن أي شيء يجعلك تشعر بالتوتر والغضب والحزن والاستياء فهو كفيل بأن يصيبك بالضغط النفسي، مثلًا عند التفكير في أمر ما ولا ترغب بعمله ولكنه مفروض عليك، فذلك يُشعرك بالضغط النفسي، أو شيء تنتظره من بعض الأشخاص المزعجين، أو قرار يجب عليك اتخاذه عند الانتقال إلى عمل جديد، ناهيك عن ضغوط العمل المستمرة.

يمكن أن يؤثر الضغط النفسي على الجميع، بغض النظر عن العمر أو الجنس أو الخلفية الثقافية، فهو استجابة طبيعية للتغيرات والتحديات في الحياة، ولكنه قد يصبح قاتل للشخص إذا لم يتم التحكم فيه بشكل صحيح، ويعد معرفة أسباب الضغط النفسي هي الخطوة الأولى لفهم كيفية إدارته.

تشمل الأسباب الشائعة لهذه المشكلة النفسية، ظروف العمل والعلاقات مع الآخرين والشؤون المالية والمخاوف الصحية والتغيرات الرئيسية في الحياة. المصدر الأكثر شيوعًا للضغط النفسي هو العمل، حيث تُشكل ساعات العمل الطويلة ومواعيد الشغل الروتينية اليومية ضغطًا على الناس. يمكن أن تسبب العلاقات مع الآخرين أيضًا ضغوطًا بسبب الخلافات أو التوقعات من الآخرين التي لم يتم تحقيقها.

كما يمكن أن تؤثر المخاوف المالية، مثل: الفواتير المستحقة والديون والدخل المنخفض أيضًا على الصحة النفسية للشخص مسببة الضغط العصبي. كذلك يمكن أن تكون المشكلات الصحية، مثل: الأمراض الخطيرة أو الألم المزمن مصدرًا رئيسيًا لهذه المشكلة النفسية. بالإضافة لذلك، يمكن أن تسبب أحداث الحياة الكبيرة مثل: الانتقال من منزل إلى آخر أو تغيير الوظائف أيضًا ضغوطًا لكثير من الناس، حيث تتزاحم في ذهنك وتسبب لك الضغط النفسي.

من المهم أن تتذكر أن لكل شخص مصادر مختلفة للضغط النفسي، وسيكون لديهم طرق مختلفة للتعامل معه. يمكن أن يساعدك تخصيص الوقت لتحديد أسباب الضغط النفسي وتعلم استراتيجيات التأقلم الصحية معه والتعامل الجيد معه على التقليل من تأثيره على حياتك.

كيف يؤثر الضغط النفسي على الجسم؟

صورة بها رجل يضع يديه على رأسه وينظر إلى جهاز لاب توب أمامه وخلفة لوحة بها رسومات ضمن الإجابة على كيف يؤثر الضغط النفسي على جسمك؟
تعرف على كيف يؤثر الضغط النفسي على الجسم

بداية يؤثر الضغط النفسي المتكرر على صحتنا ورفاهيتنا، وقد يعيق أعمالنا وحياتنا الاجتماعية، بل ويُضعف ويُدمر الإنسان الذي يصعب عليه مواجهة العوامل التي تسبب هذا الضغط.

كثيرا ما يُحدث الضغط النفسي تغيرات في الهرمونات (hormones) التي تسيطر على المحور الوطائي النخامي، فعلى سبيل المثال: يؤدي الضغط النفسي الشديد إلى إنتاج كميات كبيرة من هرمونات التوتر، ويؤدي ذلك إلى حالة تترافق دومًا مع القلق وفقدان الشهية واضطراب النوم، والذي بدوره يؤدي إلى ظهور الأرق وعدم القدرة على النوم بشكل طبيعي.

بالإضافة لما سبق، هل الضغط النفسي يسبب آلام في الجسم؟ يمكن أن يكون للضغط النفسي تأثير جسدي عميق على جسمك:

  • يمكن أن يسبب أعراضًا جسدية مثل الصداع وألم في الصدر ومشاكل في الجهاز الهضمي.
  • أيضًا يمكن أن يؤدي إلى مشاكل طويلة الأمد، مثل: ارتفاع ضغط الدم وأمراض القلب.
  • إذا كنت عرضة للضغط النفسي المستمر، يمكن أن يؤدي هذا إلى تفاقم الظروف الصحية الحالية.
  • كذلك يؤثر على جهاز المناعة عن طريق إضعافه، مما يجعله أقل قدرة على مقاومة المرض والعدوى:
    هذا يمكن أن يؤدي إلى زيادة خطر الإصابة بنزلات البرد وأمراض أخرى.

يؤثر الضغط النفسي أيضًا على الصحة العقلية لك، يمكن أن يسبب لك الاكتئاب والقلق وتقلبات المزاج، كما يؤدي الضغط العصبي بسبب الشغل إلى إصابتك بالإجهاد العقلي. علاوة على ذلك، يميل الأشخاص الذين يعانون من ضغوط نفسية مزمنة إلى أن يكونوا أكثر انفعالًا، وقد يواجهون صعوبة في التركيز أو تذكر الأشياء.

يمكن أن يؤثر الضغط النفسي والتوتر كذلك على العلاقات مع من حولك، حيث يمكن أن يؤدي الضغط العصبي المزمن إلى جدال ومشاكل مع الأصدقاء وأفراد الأسرة، بالإضافة إلى صعوبة التواصل مع الزوجة والأولاد أو التأثير السلبي على السعادة الزوجية والعلاقة الحميمة مع الزوج/ الزوجة. لكل ما سبق، يجب البحث عن طرق لتقليل الضغط النفسي والتخفيف من حدته بل والقضاء عليه بإذن الله.

باختصار، للضغط النفسي العديد من الآثار السلبية على كلًا من الصحة الجسدية والعقلية، وكذلك على العلاقات الزوجية والاجتماعية؛ لذا إذا كنت تشعر أنك تحت ضغط مستمر، فحدد أسباب ذلك وابدأ في العلاج من خلال طرق للتخلص من الضغط النفسي سوف نتعرف عليها في التالي.
“قد يهمك: ما هو الشغف

كيفية مواجهة الضغط النفسي Getting rid of stress and tension

صورة بها رسم لرجل حائر أمامه أكثر من طريق للاختيار بينهم ضمن كيف تواجه الضغط النفسي؟
كيفية مواجهة الضغط النفسي؟

تتنوع الأسباب التي تدفعك لتكون متفائلًا ومتأكدًا من أنك ستتمكن من التغلب على الضغط النفسي والتوتر الذي يؤثر على حياتك بالسلب، وتتعدد معها الأساليب التي قد تعتمد على القدرات الذاتية والتي غالبًا ما تتكلل بالنجاح وتساعدك على التخلص من الضغط النفسي، ومن أهم ذلك التالي:

العبادة والطاعة أهم طرق التخلص من الضغط النفسي والتوتر

مع كون العبادة والطاعة شيء فرض عليك وكون ذلك الغاية من خلق الله لك، إلا أنها في نفس الوقت لها تأثير إيجابي كبير عليك من كل النواحي بما في ذلك الناحية النفسية والعقلية. للطاعة مثل الصلاة وقراءة القرآن الكريم وقيام الليل وذكر الله، القدرة على التخلص من الضغط النفسي والتوتر الذي تعاني، وإعطائك المشاعر والدوافع الإيجابية للتغلب على أي صعاب في الحياة. تذكر أن الطاعات والبعد عن المعاصي أحد أهم طرق كيف تسيطر على التوتر والضغط النفسي.

ممارسة الرياضة لعلاج الضغط النفسي

معلوم لدى الكثير أن ممارسة الأنشطة الرياضية تعود على الإنسان بالعديد من الفوائد الصحية والنفسية، فمن فوائد الرياضة أنها تعمل على تخفيف الضغط العصبي والتوتر، بالتالي بدورها تقوم بتحفيز أعضاء الجسم مما يجعلك تشعر بتحسن في المزاج والصحة النفسية، بالتالي يساعد ذلك على التخلص من التوتر.

النوم بشكل منتظم

لا شك أن جسم الإنسان يحتاج إلى النوم بشكل منظم، كما أن النوم يعد هو الشيء الذي يجدد فيه جسمك وعقلك النشاط، والذي يساعد على التركيز بشكل كبير وإكساب الهدوء والاسترخاء. عادة النوم بشكل منتظم وكافي للجسم تساعد على التخلص من الضغط النفسي والعصبي.

التواصل مع الناس وبناء علاقات اجتماعية

لا تترك نفسك مستسلمًا للاكتئاب والتوتر والحزن بل قاوم تلك المشاعر السلبية المدمرة بكل شكل من الأشكال، مثلًا من خلال بناء علاقات اجتماعية مفيدة، والخروج في نزهة مع أحد الأقرباء أو الأصدقاء، أو التعرف على أناس جدد. بشكل عام، التواصل مع الناس وبناء علاقات اجتماعية جزء من نجاح التخلص من الضغط النفسي.

حل المشكلات والمشاركة المجتمعية

دوما ما يشعر الإنسان بتحسن في المزاج وراحة نفسية بعد حل مشكلة ما، حتى وإن كانت هذه المشكلة بين صديقين أو خلاف بين زوجين؛ لذلك عليك بمساعدة الناس فيما تستطيع ولا تبخل عليم بما معك ويحتاجون إليه، وانظر إلى الحكمة التي تقول ” إن لم تستطع إسعاد نفسك فعليك بإسعاد الآخرين؛ فسعادتهم تكمن في سعادتك “، ولا تنسى أن قيامك بذلك أحد طرق الأجر والثواب من الله تعالى. تجعلك المشاركة الاجتماعية أكثر مرحًا وسرورًا. عليك أن تقوم بالمشاركة في الأنشطة الاجتماعية فذلك يجعلك تحد من الضغط النفسي.

التحديات مع النفس أحد طرق كيف أتخلص من الضغط النفسي والاكتئاب

صورة بها يد إنسان تضع مكعبات بها إيموشن بها وجوه مختلفة في التعبير ضمن كيف أتخلص من الضغط النفسي والاكتئاب
التحديات مع النفس من طرق كيف أتخلص من الضغط النفسي والاكتئاب

تحدي نفسك في تعلم شيء جديد، أو إنجاز عمل مستعص عليك، أو ممارسة رياضة جديدة. كل ذلك يقلل من الضغط النفسي ويشعرك بالثقة بالنفس، والتي بدورها تساعدك في التعامل مع التوتر والتخلص من الضغط النفسي، وتخلص من دفق الأفكار المختلطة.

تجنب المشروبات والعادات الغير صحية ضمن إجابة كيفية مواجهة الضغط النفسي

الابتعاد عن التدخين والكحوليات (الخمور) والكافيين أمر لا بد منه للتخلص من الضغط النفسي إلى الأبد. نعم هذه الأشياء قد تجعلك تتأقلم مع الوضع؛ لكنها إطلاقا لن تنهيه، فهي لا تكون إلا مجرد مسكنات مؤقتة، ولكن على المدى البعيد تقوم بإنشاء مشكلات أخرى جديدة قد تواجهك مستقبلًا، كما لا تنسى أن أضرار التدخين والخمور على صحتك كثيرة، وهما في البداية من المحرمات من الناحية الشرعية.

كن إيجابيًا من طرق كيفية التخلص من الضغط النفسي

تعامل مع الأمور ببساطة وسلاسة، لا تغضب مباشرة على أتفه الأمور، أقرن تعاملك مع المواقف بحكمة، ولا تتسرع في إصدار الأحكام أو أخذ القرارات، كن إيجابيا لدرجة أن تمتلك القدرة على إدراك الأمور بشكل جيد. فكل ما سبق من أمور تساعدك على التخلص من الضغط الذي تعانيه، وتذكر قول النبي صلى الله عليه وسلم: “لا تغضب”. تشمل باقي أفضل عشر طرق للتخلص من الضغط النفسي بالإضافة لما سبق، قراءة كتاب تحبه، وأخذ حمام ساخن.

“تعرف على: تأثير الألعاب الإلكترونية على الطفل


الأسئلة الشائعة حول الطرق للتخلص من الضغط النفسي والتخفيف منه

في التالي أهم الأسئلة التي تخص كيفية التخلص من التوتر والضغط النفسي:

كيف تعرف انك تعاني من ضغط نفسي؟

ليس من غير المألوف أن يشعر الأفراد بالإرهاق أو الإجهاد من وقت لآخر، حيث يمكن أن يكون الضغط النفسي استجابة طبيعية لتحديات الحياة ومتطلباتها. مع ذلك، إذا استمر هذا الشعور أو اشتد، فقد يكون ذلك علامة على أنك تعاني من ضغط نفسي.إذا كنت تشعر بالإرهاق، فهناك بعض العلامات الرئيسية التي يمكن أن تشير إلى أنك تعاني من ضغط نفسي. وتشمل هذه العلامات: صعوبة التركيز، والشعور بالضيق أو القلق، وصعوبة النوم، والتغيرات في الشهية، والأعراض الجسدية مثل: الصداع وآلام المعدة، والشعور بالإرهاق من المهام أو المسؤوليات المطلوبة منك.

هل الضغط النفسي يؤثر على الاعصاب؟

نعم، حيث إن للضغط العصبي تأثير سلبي على الجسم، ومن ذلك التأثير السلبي على الجهاز العصبي، حيث يمكن أن يسبب الإجهاد المستمر والضغط العصبي المزمن تغيرات جسدية في الجهاز العصبي، مما قد يؤدي إلى مجموعة من الأعراض العقلية والجسدية.

كيف استطيع ان اهدي اعصابي؟

عند الشعور بالقلق أو التوتر، قد يكون من الصعب أن تهدأ. مع ذلك، هناك بعض الخطوات التي يمكنك اتخاذها للمساعدة في تخفيف التوتر العصبي لديك بالتالي تهدئة أعصابك، وهي:
  • الاستعاذة بالله من الشيطان الرجيم.
  • خذ نفس عميق وركز على تنفسك:
ركز على أخذ أنفاس بطيئة وعميقة واسترخي بوعي جسمك وأنت تفعل ذلك. يمكن أن يساعدك قضاء بضع دقائق للتركيز فقط على تنفسك في تصفية ذهنك وتقليل مستويات التوتر.
  • توضأ وقم بصلاة ركعتين:
للوضوء والصلاة تأثير مهدئ كبير على العقل والجسم، وهذا يساعدك على الاسترخاء عقليًا وجسديًا.
  • ابتعد عن المكان الذي يسبب لك ضغط أعصاب، مثلًا انتقل لغرفة أخرى بالبيت.
  • توقف عن الحديث مع الشخص الذي يتعب أعصابك.
  • قم بالمشي الهادئ في الهواء الطلق.

تعرفنا في هذه المقالة على ما الذي يسبب الضغط النفسي، وكيف يؤثر الضغط النفسي على الجسم من الناحية النفسية والصحية، كما تناولنا أهم الخطوات الفعالة في التخلص من الضغط النفسي والتوتر. بإمكانك حل أي مشكلة تواجهك بالتوجه إلى الله تعالى والدعاء والأخذ بالأسباب والعمل وعدم اليأس والصبر، فهذا كله مفيد لتخفيف الضغط النفسي والتخلص من التوتر (Getting rid of stress and tension).

اترك رد