فوائد الرياضة؛ مع حلول للتخلص من الخمول والكسل

فوائد الرياضة؛ مع حلول للتخلص من الخمول والكسل

فوائد الرياضة (Benefits of sport)؛ كل منا يقول أريد أن أصبح أقوى نفسيًا وجسديًا وعقليًا فهل هذا ممكن وكيف يحدث ذلك؟ نعم بدون مبالغة يمكنك ذلك؛ فهناك عنصران أساسيان لا يجتمعان في شخص إلا وتميز بالصحة الجيدة والمرونة النفسية، وهما الأكل الصحي وممارسة الرياضة بانتظام.

لكي تصبح أقوى يا صديقي عليك ببدء تحدي مع نفسك وأن تقرر العيش بصحة جيدة، فالقرار هو أول خطوة. أما الخطوة الثانية هي معرفة فوائد الرياضة وما تغيره في صحتك وشخصيتك، ومن هنا يبدأ شغفك وممارسة الرياضة والالتزام بها. لنتعرف معًا في هذا المقال على أهم فوائد الرياضة وتعريف الرياضة وكيف تخلصك من الخمول، مع معرفة كيف تنتظم على الرياضة وأنت لا تحبها؟


ما هو تعريف الرياضة

خلق الله الإنسان للحركة الدائمة وليس للراحة والجلوس لفترات طويلة؛ بالتالي الجلوس لفترات طويلة قد يؤذي الجسم بشكل كبير، وعليه فإن حالة الحركة هي التي تؤثر في الجسم السليم بشكل إيجابي.

بالتالي فإن ممارسة الألعاب الرياضية، هي حالة من الحركة المستمرة بشكل يومي، وهذه الحركة هي عبارة عن المجهود البدني الذي يحدث نتيجة توافق الجهاز العصبي والعضلي في الجسم مما يحسن من كفاءة كليهما.

“تعرف على: 7ps of marketing mix


ما هي فوائد الرياضة Benefits of sport؟

صورة بها بعض الدمبل وشرائط القياس التي تستخدم عند ممارسة التمارين وذلك ضمن فائدة الرياضة لجسم الإنسان
ما فوائد الرياضة؟

تتنوع فوائد الرياضة لجسم الإنسان وتنقسم إلى فوائد كثيرة جدًا ولا يسع ذكرها في مقال واحد، كما يوجد فائدة الرياضة للأطفال. لكن سنتناول هنا أبرز 3 فوائد للرياضة قد تكون سبب في تغير حياتك للأفضل، وهي:

  1. على مستوى الصحة العامة للجسم.
  2. على المستوى النفسي والعصبي.
  3. على المستوى العقلي.

الاستمرار على التمرين بانتظام، هو أفضل حسنة قد تقدمها لنفسك يومًا ما، وفي التالي سنتناول معًا أهمية الرياضة العامة وأهميتها في التخلص من الاكتئاب والكسل.

“اقرأ أيضًا: أخطاء في بناء العضلات”


فوائد الرياضة على مستوى الصحة العامة وبناء الجسم

قبل ذكر فوائد الرياضة العديدة لا يمكن أن نتجاهل أهمية دمج تناول الطعام الصحي (Healthy food) مع الرياضة للحصول على فائدة أكبر للجسم والصحة عمومًا. تختلف استجابة كل شخص سليم للرياضة على حسب طبيعة جسمه ولكن الجميع يشتركون في تحقيق 11 فائدة من ممارستها، وهي التالي:

  1. تقوي المناعة.
  2. تعمل الرياضة على التقليل من فرص الإصابة بالأمراض.
  3. تقوي العضلات والقوة البدنية.
  4. تقوي عظام الجسم.
  5. نظم الدورة الدموية للجسم.
  6. كما أن للرياضة فوائد في تنظيم ضربات القلب.
  7. خفض التوتر وتقليل الاكتئاب أحد فوائد الرياضة اليومية (سيتم ذكرها لاحقا).
  8. تقليل معدل الدهون الضارة في الجسم: من ضمن فوائد الرياضة للجسم.
  9. المساعدة في التخلص من الكرش والسمنة.
  10. كذلك من ضمن فوائد التمارين الرياضية أنها تقلل من مشاكل تقدم السن.
  11. لممارسة الرياضة اليومية دور في تحسين الحالة النفسية.

“اطلع على: أهمية الطحال في جسم الإنسان


أهمية الرياضة على المستوى النفسي وعلاج الاكتئاب والخمول

صورة بها مجموعة من الأطفال الذين يمارسون رياضة الجري في أحد النوادي الرياضية ضمن أهمية التمارين الرياضية
أهمية الرياضة

تشعر بالكسل كثيرًا مؤخرًا وتشعر معه بعدم الرغبة في ممارسة أي شيء أبدًا، ولكنك لا توقف هذه الحالة وتستمر هكذاً يومًا بعد يوم، وتتفاعل مع ذلك بالنوم ومتابعة منصات التواصل الاجتماعي فقط بدون توقف، وتصبح حياتك بدون أي إنجازٍ يُذكر وتصبح حالتك النفسية أسوأ!

لنتساءل معًا لماذا يحدث ذلك؟ هذا الحالة يكون لها أسباب عديدة ولكن نكتفي بذكر التالي:

  • أسباب نفسية.
  • أسباب عضوية.

السبب النفسي له أسباب كثيرة، من ضمنها المشاكل التي تعرض لها الشخص في حياته أو لأسباب تتعلق بالشخصية أو أسباب اضطرابات سلوكية وهذا يكون علاجه مع المتخصص.

السبب العضوي يكون مقسم لعدة عوامل أهمها: نقص الفيتامينات والمعادن، وأسلوب الحياة الرتيب الخالي من الأنشطة، ونقص شرب المياه، وعدم الاهتمام بالأكل الصحي، وضعف عضلات الجسم، وفقر الدم أو الأنيميا، وضعف الدورة الدموية. في التالي سنتعرف بشيء مختصر على بعض هذه الأسباب العضوية:

  • نقص الفيتامينات والمعادن:

نقص الفيتامينات والمعادن أصبح من المشاكل الشائعة جدًا في وقتنا الحالي؛ نتيجة انتشار الأكل المعلب أو الوجبات السريعة التي ليس لها قيمة أو فائدة حقيقية، بل بالعكس أضرارها أكتر من منافعها بسبب أنها تعمل على زيادة الوزن وارتفاع نسبة الدهون في الدم.

  • عدم الاهتمام بالأكل الصحي وإهمال الوجبات:

إهمال الوجبات وعدم الاهتمام بجودتها يجعل الجسم يفقد مخزونه من العناصر المهمة والطاقة بسرعة، فيزيد من إحساس الخمول والكسل؛ لذلك فالأكل الصحي كفيل بأن يرجع طاقتك ونشاطك ويجعلك تقوم بأي مجهود بدون نهجان أو تعب أو ضيق بالنفس؛ بسبب أنه يمد جسمك بكل ما يحتاجه من فيتامينات ومعادن ومصادر للطاقة تزود جسمك بالنشاط طول اليوم.

  • الأنيميا (Anemia):

الأنيميا هي مرض يحدث نتيجة نقص هيموجلوبين الدم ونقص الحديد، وبالتالي نقص كمية الأكسجين في الجسم؛ لأن كرات الدم تقل قدرتها على حمل الأكسجين ويقلل عددها فيحدث خمول وضعف عام للجسم بسبب نقص الأكسجين الواصل للخلايا.

  • ضعف عضلات الجسم:

خلق الله أجسامنا تتحرك عن طريق العضلات وجعل العضلات لها قابلية أنها تقوى وتضعف. جسم الإنسان خُلق للحركة وليس للراحة فالحركة عمومًا تقوي العظام والعضلات، أما السكون والراحة فهما يؤديان إلى ضعف العضلات ومزيد من الراحة والنوم والخمول والمزيد من الفشل في الحياة.

“قد يهمك: أفضل الأطعمة لبناء العضلات


ما هو الحل للتخلص من الضعف العام والإجهاد؟

تعتبر ممارسة الألعاب الرياضية هي الحل الذي ستقدمه إلى نفسك، وهي الوسيلة الأسهل والمختصرة للتخلص من كل المشكلات التي ذكرناها سابقًا؛ فهي تحسن من معدلات الحرق بالجسم وبالتالي يقل الوزن ولا تتعرض للسمنة، أيضًا التحسين من الدورة الدموية وتقوية عضلات الجسم أحد فوائد لممارسة الرياضة البدنية. بالإضافة إلى الشعور بالجوع بعد التمرين مما يدفعك إلى تنظيم الأكل والاهتمام به أكثر من ذي قبل.

“اقرأ أيضًا: منطقة الراحة”


لماذا ممارسة الرياضة مهمة؟

صورة بها زجاجة ماء مع أوزان رياضية في صالة الألعاب الرياضية ضمن فوائد الرياضة
لماذا تعد ممارسة الرياضة مهمة؟

في مرحلة الشباب يكون الإنسان مطمئن لصحته فبالتالي يبدأ الإهمال في عاداته وأكله؛ لأنه لا يستوعب أنه من الممكن يخسر الصحة هذه. مع تقدم السن تبدأ أعراض الإهمال في الظهور على الجسم، وتبدأ الأمراض المزمنة في الظهور: مثل الضغط، والسكر.

عندما يبدأ الإنسان في ممارسة الرياضة والأكل الصحي، يبدأ الجسم في إصلاح نفسه بنفسه، ويزيد قوة التحمل لديه، وتزداد قوة العضلات، وتتحسن الدورة الدموية، وضغط الدم يكون في معدلاته الطبيعية، ويزيد من طاقة الإنسان ونشاطه وحماسه.

لا تكمن فوائد الرياضة في الصحة العامة للجسم فقط، ولكنها لها أهمية أخرى على المستوى النفسي؛ حيث إن للشباب دائمًا طاقة كبيرة مهدرة لا يتم استغلالها بشكل صحيح، ولكن إذا استهلكت هذه الطاقة في الرياضة تتحول إلى طاقة إيجابية لأن ممارسة الرياضة تمنع الشباب من الوقوع في الانحرافات النفسية، حيث إن التمرين بشكل منتظم يساعد في زيادة هرمون السيراتونين الذي يشعر الجسم بالسعادة والنشوة.

التمارين والرياضة لها فوائد أيضًا في زيادة إفراز هرمون الإندورفين المسؤول عن زيادة تحمل الجسم للألم عمومًا، فيصبح أقوي ويزيد عنده قوة التحمل.

“قد يهمك: أفضل فاكهة لتقوية الذاكرة


كيف تنتظم على الرياضة وأنت لا تحبها

سوف نضع هنا حلول لكيفية الالتزام بالرياضة خاصة وأن الشخص لا يحبها وليس متعود عليها. أولًا: هناك مقولة شهيرة تقول افعل ما تحب أثناء ما لا تحب؛ فإن كنت من محبي سماع البودكاست مثلًا فيمكنك استغلال وقت الرياضة في سماع البودكاست المفضل لك، وهكذا.

ثانيًا، تخصيص وقت معين للرياضة وليكن مثلًا في الصباح الباكر؛ ليرتبط ذهنك بأن هذا وقت الرياضة فقط، كما يمكنك ممارسة الرياضة في المساء (الرياضة المسائية). ثالثًا: تذكر أن قليل دائم خير من كثير منقطع، فيمكنك أن تبدأ بأقل القليل يكفي 10 دقائق يوميًا في البداية، ومع الوقت سيزيد هذا المعدل إن شاء الله، ولا تهمل الرياضة في رمضان كذلك.


ما هي فوائد الرياضة على جسم الانسان؟

للرياضة فوائد عديدة على جسم الإنسان، حيث يقوي التمرين المنتظم عضلة القلب وقدرته على ضخ الدم إلى الرئتين ولجميع أنحاء الجسم، وهذا يساعد على التقليل من مخاطر الإصابة بأمراض القلب. يمكن أن يساعد التمرين أيضًا في بناء العضلات والعظام وتقويتها وتقليل مخاطر الإصابة بأمراض العظام المرتبطة بالشيخوخة. توفر التمارين الرياضية كذلك الأكسجين والمواد المغذية إلى أنسجة الجسم، وهذا يساعد نظام القلب والأوعية الدموية على العمل بكفاءة أكبر. بالإضافة لما سبق، تشمل فوائد الصحة العقلية تحسين الحالة المزاجية بسبب الهرمونات التي يتم إطلاقها أثناء النشاط البدني، فضلاً عن تقليل القلق والتوتر. بالإضافة إلى ذلك، يمكن أن تساعدك الرياضة في محاربة السمنة من خلال تحسين اللياقة البدنية وجعل الجسم أقوى وأكثر تناسقًا وصحة.

ماذا يحدث للجسم عند ممارسة الرياضة يوميا؟

يمكن أن تكون ممارسة الرياضة لمدة 15 دقيقة فقط يوميًا مفيدة للجسم وصحته العامة، حيث يمكن أن تساعد في زيادة الطاقة وتحسين صحة الدماغ وتقليل مخاطر تطور المشاكل الصحية ودعم الصحة النفسية للإنسان.

هل الرياضه تغير النفسيه؟

نعم، حيث ثبت أن ممارسة الرياضة بانتظام لها تأثير إيجابي على الصحة العقلية والنفسية للفرد. أثبتت الأبحاث أن النشاط البدني يمكن أن يحسن الحالة المزاجية عن طريق زيادة إفراز المواد الأفيونية الطبيعية مثل الأدرينالين والإندورفين. أشارت الدراسات أيضًا إلى أن الرياضة يمكن أن تساعد في تقليل التوتر النفسي وتقليل أعراض الاكتئاب.


هذا المقال عينة بسيطة جداً من فوائد الرياضة والحركة التي لا تحصى من كثرتها ولا يمكن سردها في مقال واحد. الآن بعد أن عرفت الكنز الثمين المسمى بالرياضة وفوائد ممارسة الرياضة Benefits of sport، وبعد أن تعرفت على كيف يمكنك الانتظام علي الرياضة وأنت لا تحبها، فلا تتردد وقم فورًا بالاشتراك في أقرب نادي رياضي أو صالات الرياضة القريبة منك، وتمتع بصحة ونفسية متميزة جدًا.

 

تابع موقعنا

تعليقات (0)
إغلاق