إدارة الوقت؛ وكيفية علاج التسويف مع التعرف على كيف تكون منتج 24 ساعة في اليوم

time management

إدارة الوقت؛ تعرف على كيفية إدارة الوقت من خلال أهم أساليب إدارة الوقت، وكيف يمكنك علاج مشكلة التسويف والمماطلة؟ تعرف على طريقة البومودورو لإنجاز مهامك بسهولة

إدارة الوقت (Time management): يقول النبي ﷺ:” نعمتان مغبون فيهما كثير من الناس: الصحة والفراغ” إن الوقت من أهم نعم الله علينا ولأهميته أقسم الله تعالى به في عدة مواضع من كتابه الكريم في قوله تعالي:(وَٱلۡفَجۡرِ وَلَیَالٍ عشر) وقوله تعالى (وَٱلضُّحَىٰ وَٱلَّیۡلِ إِذَا سَجَىٰ) وغيرهما من المواضع، ولا يُقسم الله تعالى الغني عن القسم بأمر إلا لأهميته، ولفت النظر إليه وحث الإنسان على اغتنامه. في هذه المقالة سوف نتعرف على إدارة الوقت، وأساليب إدارة الوقت، وكيفية علاج التسويف، مع التعرف على كيف تكون وتصبح منتج 24 ساعة في اليوم؟


إدارة الوقت Time management

ما هي مهارة إدارة الوقت؟ هي باختصار مهارة للسيطرة على الوقت الذي نقضيه في مختلف الأنشطة، فمن خلال هذه المهارة تستطيع تحقيق الفائدة القصوى من وقتك في تحقيق أهدافك ومهامك. إن الوقت ثابت لا يتسم بالمرونة، فلا يمكن ادخاره ولا يمكن إعادته، ولكن يمكن إدارته عند إنجاز مهمات أو مشروعات، وليس ذلك مقتصر على العمل فقط وإنما أيضا يشمل الأنشطة الشخصية.

هل شعرت من قبل أن اليوم غير كافي لإنجاز مهامك؟ هل تشعر بالضغط وكثرة المسؤوليات؟ الوقت بالنسبة للجميع 24 ساعة فقط، فهو المورد الوحيد الذي يتساوى فيه الجميع، ولكن الفرق بين الناس هو كيفية إدارة الوقت الناجحة أو إدارة الوقت بفاعلية.

“اقرأ أيضًا: التخلص من الضغط النفسي والتوتر


فوائد إدارة الوقت بشكل جيد

صورة بها سامة رملية على خلفية سوداء ضمن الحديث عن فوائد إدارة الوقت
فوائد إدارة وقتك بشكل جيد

كيفية إدارة الوقت وتنظيمه أمر مهم للكل، فعند إدارة وقتك بشكل جيد سيمنحك هذا شعوراً بالثقة والسيطرة والاسترخاء؛ لأنه سيكفل لك:

  • إنتاج أكثر.
  • جهد أقل.
  • زيادة في فرص التقدم.

فلا يوجد الآن خيار ثالث، فإما أن تعمل بجد وتحقق هدفك، أو تعمل لدى من حقق هدفه. تشمل فوائد إدارة الوقت التالي:

  • تحقيق الدقة والانضباط في حياتك.
  • التنظيم لحياتك.
  • الثقة ورفع المعنويات لديك.
  • تحقيق الأهداف الخاصة بك.
  • الإنتاجية والنجاح: حيث أن إدارة الوقت بشكل سلم هي أحد نصائح للنجاح في الحياة.
  • التخطيط ليومك.
  • التقليل من التوتر والقلق.
هناك حكمة أو مقولة تقول: اعمل بذكاء، لا تعمل بجهد (Work smart, don’t work hard).

أساليب إدارة الوقت

صورة بها منبه على كتاب بجواره كتاب مفتوح على طاولة خشبية ضمن الحديث عن أساليب إدارة الوقت
أساليب إدارة وقتك

هناك عدة أساليب وتقنيات تقوم من خلالها بتنظيم وإدارة عملية الوقت، ويجب مراعاة هذه الأمور عند فعل ذلك:

  1. خلق بيئة مناسبة تحث على الإنتاج.
  2. تحديد الأولويات.
  3. التحكم في وقت الفراغ.
  4. تحفيز الذات لتعديل السلوك لضمان الالتزام بالمواعيد النهائية.

عند الحديث عن أساليب إدارة الوقت، فأول ما تبدأ به لإدارة وقتك هو التالي: 1

مراقبة وقتك

ضع مؤقتاً لمتابعة أين تقضي وقتك؟ وتحديد مدة تضيع وقتك في أمور غير مثمرة، وذلك لمعرفة أين يجب أن تقوم بوضع التعديلات للتحكم بوقتك والسيطرة على المصادر المشتتة.

القضاء على مصادر إهدار الوقت

قد تجد نفسك تقضي معظم الوقت مثلًا في تفقد مواقع التواصل الاجتماعي، وبنهاية اليوم تجد أنه لم يتبقى إلا ساعات قليلة لانتهاء اليوم ولم تنجز مهامك بعد، مما يجعلك تعمل بضغط أكبر للوفاء بمواعيدك. يمكنك بدلاً من ذلك تخصيص وقت محدد لتصفح هذه المواقع، وتأكد من أن العالم لن يتأثر كثيراً إذا لم تعرف أخباره بسبب غيابك بضع ساعات، ويمكنك استخدام تطبيقات الهواتف الذكية لمساعدتك في فعل هذا، مثل تطبيق stay focused.

عدم تعدد المهام

لا تعمل على أكثر من مهمة في وقت واحد، بل ركز على مهمة واحدة فقط واعمل عليها بجد وإتقان ثم انتقل إلى الأخرى، بدلاً من تشتيت ذهنك بين المدخلات المختلفة؛ فمهما حاولت لن تستطيع إنجاز المهمتين بشكل متقن، ولكن إذا كانت هذه المهام متشابهه فلا بأس إن قمت بذلك.

احتفظ بدفتر ملاحظات صغير لكتابة أي مهام تبدر إلى ذهنك أثناء قيامك بمهمةٍ ما وعد إليها في وقت لاحق.

الأمور الأخرى ضمن أساليب إدارة الوقت

تشمل هذه الأمور التالي:

  • اجعل من حولك يقدر وقتك

تعلم أن تقول لا لأي شخص يمكن أن يؤثر على إنتاجك بانقطاعات غير ضرورية، فإذا كان عدم حضورك إلى حدثٍ ما لن يؤثر عليه فلا تذهب، يمكنك الاعتذار عنه بأنه لا وقت لديك أو بأنه لديك ما تقوم به؛ لأن وقتك لن يعود فوفر هذا الوقت لإكمال مهامك.

  • تحديد الأولويات وترتيبها:

يجب عليك أن تفرق بين ما هو عاجل وما هو مهم وما يمكن تأجيله أو توكيله لأحدٍ غيرك، ثم تقسيم مهامك وفقاً لذلك. حدد ما يجب عليك إنجازه خلال 48 ساعة القادمة ثم قسم هذه المهام على عدد ساعات يومك واحرص على ألا تزيد عن 7/8مهام في اليوم، ورتب هذه المهام حسب الصعوبة.

  • ابدأ يومك بالأصعب ثم الأقل صعوبة:

لا تؤجل المهام لمجرد أنها غير سارة بالنسبة لك فتأجيلها لن يغير ذلك. يقول أحد الكتاب: إذا كانت مهتك أن تأكل ضفدع فالأفضل أن تفعل ذلك في الصباح، وإذا كانت مهمتك أن تأكل ضفدعين فالأفضل أن تبدأ بالأكبر” بعد ذلك انظر للمهام الأقل ضرورة أو أقل صعوبة، وإذا كان بإمكانك تفويض هذه المهام لشخصٍ آخر فلا تتردد في فعل ذلك فلا يجب عليك القيام بكل شيء بنفسك.

  • استخدم قائمة المهام to do list:

سواء كانت ورقية أو إلكترونية، وضع قائمة بالمهام الصغيرة التي لن تستغرق وقت طويل فيمكنك القيام بها في الوقت الفارغ بين المهام، هناك الكثير من التطبيقات الذكية “Smart applications” لجدولة المهام يمكنك الاستعانة بها مثل:

    • google calendar.
    • Microsoft booking.
    • apple calendar.
    • google keep.

بالإضافة لما سبق، تشمل أساليب إدارة الوقت الأخرى: التأكد من إنجاز المهام، تحديد العمل المهم والمستعجل، التركيز، تحديد وقت للراحة، وضع أهداف واقعيّة، التطوير من عادة التنظيم.

“اطلع على: نصائح لاستقبال العام الجديد


Pomodoro technique طريقة البومودورو

صورة بها منبه يعلوه لوحة مفاتيح لاب توب على خلفية أزرق فاتح ضمن الحديث عن طريقة البومودورو
ما هي طريقة البومودورو؟

طريقة البومودورو: هي تقنية تم إنشائها للحصول على طريقة أكثر إنتاجية للعمل والدراسة، وتستند هذه التقنية إلى تقسيم العمل إلى فترات زمنية قصيرة 25 دقيقة عمل و 5 دقائق استراحة، ثم تكرار ذلك إلى أن تنتهي مهامك. تساعدك هذه التقنية في التركيز على هدفك من التشتت في أشياء أخرى، و 25 دقيقة هي المدة التي يبقى عقلك فيها مستيقظ ويعمل بكفاءة.

“اقرأ عن: تأثير الانفعال على الجسم


علاج التسويف

كم من هدف انتظرت بداية الأسبوع للعمل على تحقيقه ولم يبدأ أسبوعك حتى الآن؟ يعتبر التسويف عقبة كبيرة في تحقيق الأهداف وإنهاء المهام فهو العائق الوحيد للتقدم، ولكن يمكنك من خلال عدد من الخطوات علاج تلك المشكلة.

هناك فارق بين الكسل والمماطلة والتسويف. الكسل هو اللامبالاة وعدم الاكتراث بالأشياء من حولك، أما التسويف أو المماطلة فهو اختيار القيام بأمر آخر بدلاً من المهمة الأساسية. لحل هذه المشكلة يجب أولاً تحديد السبب، فمثلا إذا كنت تأجل مهامك بسبب أنك تجدها مملة؛ فاعمل على إضفاء بعض المتعة إليها، كترتيب مكان العمل واستخدام أدوات ذات ألوان جذابة وهكذا.

  • التسويف شيء لا يمكن التخلص منه بسهولة فهو يكون نمط حياة بالنسبة للشخص الذي يعانيه، لذا يجب أن تعطي نفسك فرصة جيدة للتخلص منه، واعمل على حل المشكلة بشكل تدريجي.
  • يمكنك في بادئ الأمر أن تبدأ يومك بالمهام الصغيرة؛ فهذا سيمنحك شعوراً بالإنجاز ويضفي عليك مزيداً من الإيجابية.
  • يمكنك أيضا تجزئة المهام الكبيرة إلى خطوات بسيطة لكيلا تشعر أنها معقدة وصعبة الإنجاز، فسيعمل هذا على تحفيزك لإنتاجية اكبر.
  • حدد مواعيد لإنهاء مهامك، وقم بمكافأة نفسك عند إنجاز كل جزء، ويسمي ذلك بالتحفيز الزمني.
  • التخطيط مسبقاً : تأكد من جدولة مهامك في الليلة السابقة أو يمكن أن تضع جدولاً أسبوعيا لمهامك.

“قد يهمك: الغلاء وارتفاع الأسعار


أهمية إدارة الوقت

في نهاية مقالنا سوف نذكر في التالي أهمية إدارة الوقت:

  • رفع الإنتاجية والسرعة في إنجازك المهام المطلوبة منك.
  • إيجاد الحلول السريعة للمشاكل بمجهود أقل.
  • يتخلص الشخص بسبب ذلك من ضغط العمل، وبذلك سوف يشعر بالسعادة والتفاؤل.
  • تحقيق الاستقرار بشتى المجالات، وذلك سواء النفسية أو العاطفية أو الاجتماعية.
  • إدارة الوقت تساعد على تحسين نوع العمل مع إنجازه بوقت قياسي؛ بالتالي الحصول على النتائج الأفضل.
  • تحقيق التطوير الذاتي للإنسان والأهداف الشخصية له.
  • كسب وقت أكبر لقضائه في المهام الأخرى أو في الاستراحة.
تشمل مهارات إدارة الوقت: التخطيط، التنظيم، تحديد الأولويات، التوجيه، المتابعة.

في النهاية تذكر أنه الحديث الشريف عن ابن عباس رضي الله عنهما قال: قال رسولُ الله صلى الله عليه وسلم لرجلٍ وهو يَعِظُه: ((اغْتَنِمْ خَمْسًا قبلَ خَمْسٍ: شبابَكَ قبلَ هَرَمِكَ، وصِحَّتَكَ قبلَ سَقَمِكَ، وغِناءكَ قبلَ فَقْرِكَ، وفَراغَكَ قبلَ شُغلِكَ، وحياتَكَ قبلَ موتِكَ)). إن للوقت أهمية كبيرة ويجب اغتنامه بشتى الطرق، وقد ذكرنا في هذا المقال أساليب إدارة الوقت بشكل جيد، مع بعض الخطوات الهامة عند علاج التسويف. كذلك تعرفنا على Pomodoro technique أي طريقة البومودورو المبتكرة في إنجاز المهام وإدارة الوقت.

المراجع

  1. What Is Time Management?, mindtools.com, 26/01/2023
اترك رد