طائرة زامبيا؛ تفاصيل احتجاز الطائرة المصرية المحملة بالأسلحة وملايين الدولارات

تعرف على تفاصيل طائرة زامبيا المحملة بالملايين من الدولارات والذهب والأسلحة ، هل هي طائرة مصرية؟ ما رد السلطات المصرية تجاه الحادث؟ وما عدد الأشخاص بالطائرة؟

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

طائرة زامبيا؛ انتشرت خلال الساعات الماضية العديد من الأخبار عن طائرة مصرية قامت السلطات في دولة زامبيا (دولة إفريقية) باحتجازها وإلقاء القبض على من فيها. هذه الطائرة تحمل على متنها 5.6 مليون دولار نقدًا، وعدد 602 عملة ذهبية، وعدد 5 بنادق بها 126 رصاصة.

هذا الخبر اهتم به الملايين، حيث بحثوا في محرك البحث جوجل عن “طائرة مصرية زامبيا” و “طائرة خاصة زامبيا”، وفي هذه المقالة سوف نتعرف على آخر التطورات الخاصة بما عُرف باسم طائرة زامبيا.


طائرة مصرية زامبيا: ماذا حدث؟

في التالي نتعرف باختصار على ما حدث ضمن أحداث طائرة زامبيا:

  • أعلنت السلطات الزامبية يوم الثلاثاء الماضي 15/ 08/ 2023 عن قيامها باحتجاز طائرة خاصة.
  • الطائرة تحمل بداخلها مبلغ مالي يبلغ 5.6 مليون دولار نقدًا مع عدد 602 عملة ذهبية (تزن 127.2 كيلوغرام) بالإضافة لعدد 5 بنادق وعدد 7 ذخائر، وعدد 126 طلقة، بالإضافة إلى معدات لوزن الذهب.
  • احتجزت السلطات الزامبية عدد 10 أشخاص على ذمة التحقيق، من بينهم شخص واحد زامبي وعدد 6 مصريين وشخص هولندي وآخر إسباني وآخر لاتفي (لاتفيا دولة في أوروبا).
  • الطائرة المتحفظ عليها تحمل علامة غلوبال إكسبريس TZ-WW.
  • المدير العام لهيئة مكافحة المخدرات في دولة زامبيا “ناسون باندا” قال للصحفيين، إن الطائرة قادمة من العاصمة المصرية القاهرة وتحمل بضائع خطرة، وقد هبطت مساء الإثنين الماضي في مطار كينيث كاوندا الدولي في لوساكا.

أوضح ناسون باندا -المسؤول التنزاني – أنه وبالاشتراك مع زملاء من مختلف وكالات إنفاذ القانون بالدولة، تم القيام بعملية أسفرت عن مصادرة ما سبق ذكره من الأشياء التي وجدت بالطائرة، وأضاف أنه تم ضبط الطائرة وطائرة أخرى تابعة لشركة طيران محلية. بخصوص الأموال، قال المسؤول التنزاني أنه عُهد بالأموال إلى بنك زامبيا في انتظار نتيجة التحقيق.

“قد يهمك: حادث العريش اليوم؛ حدوث اشتباك دموي داخل جهاز الأمن الوطني بالعريش”

صورة بها أحد الطائرات الخاصة تطير في الجو ضمن الحديث عن طائرة مصرية زامبيا


جدل واسع على وسائل التواصل الاجتماعي

صورة بها مطار كينيث كاوندا الدولي في لوساكا في زامبيا ضمن الحديث عن أحداث طائرة زامبيا

إعلان السلطات في زامبيا عن التفاصيل السابقة الخاصة بطائرة زامبيا، أثار جدلًا واسعًا على وسائل التواصل الاجتماعي:


  • البعض قال أن الطائرة تحمل حروف تسجيل (T7) وليس ما ذكرته سلطات زامبيا، وقالوا أن هذا الرقم هو رقم تسجيل لبناني، وهذا يعني أن الطائرة لبنانية قد مرت ترانزيت فقط عبر مطار القاهرة، وأنها ليست مصرية مطلقًا.
  • إحدى المنصات المتخصصة في الاستقصاء قالت إن الطائرة تحمل اسم The Bombardier Global Express، وهي مسجلة في جمهورية سان مارينو، ومالك الطائرة T7-WSS مجهول، ولكن الطائرة تديرها شركة تُدعى “Flying Group Middle East”، ويقع مقرها في دبي بدولة الإمارات العربية المتحدة.
  • بحسب المنصة السابقة، فإن الطائرة قد سافرت بين عدة دول وعواصم عربية خلال الشهور الأخيرة، ومنها: القاهرة ودبي والدوحة وطرابلس وبنغازي (Benghazi)، وذلك استنادًا لبيانات المواقع المتخصصة في نشر مسارات الطائرات.
  • البعض ربط رحلات هذه الطائرة المذكورة بتل أبيب في إسرائيل أيضًا.
  • بالتأكيد الجماعات الكارهة للحكومة المصرية استغلت الحادث، وروجت لأقوال على تورط مسئولين في مصر بالأحداث.

“قد يهمك: مدينة مصرية يعيش فيها 7400 مليونير وعدد 5 مليارديرات، فماذا تكون؟”


أول تعليق من مصر على أزمة طائرة زامبيا

صورة بها مطار كينيث كاوندا الدولي في لوساكا في زامبيا وذلك ضمن الحديث عن أحداث طائرة زامبيا

كشف مصدر مصري مُطلع عن تفاصيل جديدة تخص “طائرة مصرية زامبيا” تلك الطائرة التي احتجزتها السلطات في دولة زامبيا.

قال المصدر المصري بحسب وكالة أنباء الشرق الأوسط (أ.ش.أ) الرسمية في مصر: إن الطائرة التي أثير الكثير من اللغط حول خروجها من مطار القاهرة الدولي باتجاه دولة زامبيا خلال الساعات الأخيرة، هي عبارة عن طائرة خاصة حطت في مطار القاهرة الدولي (ترانزيت) في وقت سابق وقد خضعت للتفتيش كما هو المتبع مع هذه الحالات.

كما شدد المصدر على أنه قد جرى التأكد من استيفاء طائرة زامبيا كافة قواعد السلامة والأمن المطبقة على أعلى المستويات بداخل كافة المطارات والموانئ المصرية، وأكد المصدر أن هذه الطائرة الطائرة في الأساس لا تحمل الجنسية المصرية.

“شاهد: سقوط الشيخ ماهر المعيقلي أثناء صلاة الجمعة بالمسجد الحرام”

بالإضافة لما سبق، تطرق المصدر المصري للحديث عما أثير بشأن وجود “طائرة أخرى احتجزتها السلطات الزامبية” حيث قال “إن هذه الطائرة لم تعبر الأجواء المصرية من الأساس”.

المصدر المصري قال أيضًا: أنه يتم حاليًا التنسيق على أعلى مستوى بين السلطات المصرية ونظيرتها في دولة زامبيا من أجل الوقوف على حقيقة وملابسات الواقعة التي عُرفت باسم طائرة مصرية زامبيا.

بحسب بعض المواقع الإخبارية، فإن طائرات الترانزيت التي تتوقف بالمطارات المصرية للتزود بالوقود أو المواد الغذائية أو المؤن الأخرى المتعارف عليها، لا يتم إخضاعها لعمليات تفتيش فيما يخص حمولتها.

بعض المواقع الإخبارية، قالت إن السلطات الزامبية فحصت القطع الذهبية، ووجدت أنها ليست ذهبًا، وإنما النحاس والنيكل والقصدير والزنك، وسوف تكشف الأيام القادمة المزيد من التفاصيل عن طائرة زامبيا.


تعرفنا في هذه المقالة على ما يخص طائرة زامبيا، حيث عرفنا تفاصيل احتجاز الطائرة المصرية (كما قيل في البداية) المحملة بالأسلحة وملايين الدولارات والقبض على 10 أشخاص، وذكرنا الرد المصري الأول على الحادثة، وما سببه الحادث من أسئلة وحيرة على مواقع التواصل الاجتماعي.



احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

اترك رد