هل هناك علاج فعال لعلامات الشيخوخة ومقاومة التجاعيد؟

هل هناك علاج فعال لعلامات الشيخوخة ومقاومة التجاعيد؟

التجاعيد (wrinkles)؛ هي نتيجة طبيعية للشيخوخة والتقدم في العمر، وهي خطوط دقيقة تظهر بشكل أساسي في أجزاء الجلد المعرضة للشمس والهواء، كالوجه والرقبة واليدين. هناك العديد من العوامل التي تؤثر على البشرة وتعمل على ظهور التجاعيد مبكرًا، لذلك يفضل بعد سن الثلاثين البدء في استخدام الزيوت الطبيعية التي تعمل على مقاومة التجاعيد وتأخير علامات الشيخوخة، فالبدء بالعناية بهذا الأمر في مرحلة مبكرة يجعل البشرة دائمًا في حالة من النضارة والإشراق، كما تبدو في مظهر أصغر من العمر الحقيقي للشخص.

سوف نتعرف في هذا المقال على العوامل التي يجب تجنبها حتى نساعد على إبطاء ظهور علامات الشيخوخة، وأيضًا سوف نتعرف على أفضل الزيوت الطبيعية التي يمكننا استخدامها للتعامل مع التجاعيد بشكل صحيح.


ما هي أسباب ظهور التجاعيد؟

كلما تقدمت في العمر تصبح بشرتك أقل مرونة وأكثر هشاشة، وتبدأ التجاعيد في الظهور، ولكن كما ذكرنا هناك بعض العوامل التي من شأنها أن تجعل التَجاعيد أسرع في الظهور، وأعمق في الأثر، ومن هذه العوامل:

  • جفاف وضعف البشرة

مع التقدم في العمر يقل إنتاج البشرة للزيوت الطبيعية، كما تنخفض نسبة الدهون في طبقات البشرة الداخلية، مما يؤدي إلى جفاف وضعف البشرة ثم تبدأ التجاعيد في الظهور.

  • التعرض لأشعة الشمس الفوق بنفسجية (ultraviolet rays)

تعمل الأشعة الفوق بنفسجية على فقد البشرة للنسبة اللازمة لها من ألياف الكولاجين وألياف الإيلاستين (Collagen & Elastin)، مما يؤدي بدوره إلى تسريع ظهور علامات الشيخوخة وظهور التَجاعيد في وقت مبكر.

  • عادة التدخين

صورة بها يد تمسك سجارة وذلك ضمن الحديث عن أسباب التجاعيد
عادة التدخين من أسباب ظهور التجاعيد

يعمل التدخين على تقليل تدفق الدم إلى البشرة، وهذا بالطبع يساعد على ظهور التجاعيد.

  • اتباع أنظمة غذائية غير صحية

تعتمد بعض أنظمة التغذية الخاطئة على نسبة عالية من الكربوهيدرات،ونسب قليلة من البروتينات والخضروات والفاكهة، مما يؤدي إلى جفاف البشرة وفقدها لمرونتها وظهور التجاعيد.

  • الضغط العصبي من أسباب wrinkles

التعرض للضغوطات المختلفة يحفز إفراز هرمون الأدرينالين (Adrenaline)، وهرمون الكورتيزول (cortisol)، اللذان يعملان على الإسراع من ظهور علامات الشيخوخة وظهور التجاعيد مبكرًا.

“تعرف على: أنواع البشرة الخمسة


ما هي أنواع تجاعيد الوجه؟

صورة مقسومة نصفين، النصف الأول جزء من وجه امرأة، والنصف الثاني نفس الجزء لكن به تجاعيد الوجه
أنواع تجاعيد الوجه

بعد معرفة أهم 5 أسباب تؤدي للإصابة بالشيخوخة، يجب العلم أنه تختلف أنواع تجاعيد الوجه على النحو التالي:

١- التجاعيد الديناميكية

هي الخطوط التي تظهر في الوجه عند التعبيرات المختلفة، كالعبوس والألم، وتزول بعد عودة الوجه إلى شكله الطبيعي. وتكون بشكل أساسي في الجبهة وحول العين وحول الفم، حيث تعمل عضلات الوجه على دفع الجلد عند القيام بتلك التعبيرات، فيتراجع الجلد للخلف مسببًا تلك الخطوط التي تتحول مع الوقت والاستمرار إلى تجاعيد.

٢- التجاعيد الساكنة

هي التي تظهر بعد سنوات كنتيجة للتعبيرات التي تم ذكرها في النوع الأول. كما يظهر أيضًا هذا النوع من التجاعيد في الحالات الآتية:

  • التعرض لأشعة الشمس.
  • التدخين.
  • الإصابة ببعض الأمراض المرتبطة بالتقدم في العمر.

٣- طيات التجاعيد

تحدث كنتيجة طبيعية للتقدم في العمر، حيث تبدأ طيات التجاعيد في الظهور، خصوصًا حول الفم وعند الأنف والخدود.

“قد يهمك: مشكلة الثآليل الجلدية


هل يوجد علاج فعال لعلامات الشيخوخة ومقاومة التجاعيد؟

صورة بها عدد من منتجات العناية بالبشرة ضمن الحديث عن مقاومة التجاعيد
علاج لعلامات الشيخوخة ومقاومة التجاعيد

هناك بعض الحيل والطرق الطبيعية التي من الممكن أن تعمل على تأخير الظهور الدائم للتجاعيد التعبيرية والتخفيف من حدتها. يمكننا ذكر أفضل هذه الطرق في النقاط التالية:

  • روتين مضاد للتجاعيد:

يمكننا أولًا اتباع روتين يومي للعناية بالبشرة (حسب نوع البشرة، فإذا كانت دهنية فسوف تحتاج روتين العناية بالبشرة الدهنية)، وذلك عن طريق استعمال منظف أو غسول جيد وعميق للبشرة يناسب طبيعتها. يأتي بعد ذلك دور المرطب، فعلينا دائمًا الحرص على ترطيب البشرة بعمق لتعويض ما تتعرض له من جفاف بسبب العوامل الخارجية وبسبب فقدانها للزيوت والدهون الطبيعية فيها مع تقدم العمر.

  • تمارين الوجه:

يعتبر مساج الوجه من أهم العوامل لمحاربة التجاعيد والتخفيف من حدتها بشكل ملحوظ. يتم غسل الوجه جيدًا وتنشيفه، ثم وضع أحد الزيوت الطبيعية التي سوف نتحدث عنها لاحقًا بالتفصيل، ثم عمل تمارين للوجه باستخدام أطراف الأصابع. الطريقة الصحيحة لعمل المساج هو التدليك بلطف في خطوط مستقيمة من أسفل لأعلى، أي بدئًا من الرقبة مرورًا بالوجه ووصولًا إلى الجبهة.

تعمل هذه الحركات والتمارين عكس اتجاه الجاذبية الأرضية على تنشيط الدورة الدموية وتحفيز الخلايا لإفراز الدهون المرطبة للوجه، وهذا بالطبع بدوره يعمل على محاربة التَجاعيد وتأخير ظهورها.

“اطلع على: طرق العناية بالبشرة الجافة


أفضل الزيوت الطبيعية لمحاربة التجاعيد

تعد زيوت الوجه المختلفة هي الأفضل في محاربة التجاعيد؛ لقدرتها على ترطيب الوجه بعمق وتحفيز خلاياه لإنتاج الكولاجين وذلك لاحتوائها على فيتامين أ، كما أنها غنية بالرطوبة ومضادات الأكسدة والفيتامينات. فيما يلي سوف نستعرض أهم تلك الزيوت الطبيعية:

  • زيت جنين القمح:

يحتوي زيت جنين القمح على فيتامين E، والأحماض الدهنية، وفيتامين B6، وبالتالي فهو يرطب البشرة الجافة، ويحفز إنتاج الكولاجين، ويحارب علامات الشيخوخة المبكرة.

يُطلق عليه الذهب السائل لدوره الفعال في محاربة الشيخوخة، وذلك لاحتوائه على الأحماض الدهنية ومضادات الأكسدة، وفيتامين هاء. يمكن استعمال هذا الزيت بإضافته على المرطب اليومي، أو بوضعه مباشرة على الوجه حيث يعمل على ترطيبه وحمايته من أشعة الشمس.

  • زيت اللوز الحلو:

من الزيوت الهامة لترطيب البشرة وعلاج الجلد لاحتوائه أيضًا على فيتامين هاء ومضادات الأكسدة. كما يعمل على إخفاء وعلاج الهالات السوداء حول العين.

  • زيت الكيوي:

يعمل كمرطب طبيعي ويعالج الندبات وحب الشباب والتَجاعيد؛ وذلك لاحتوائه أيضًا على مضادات الأكسدة، بالإضافة إلى فيتامينات E و K و C. كما يحتوي على معادن نادرة، كالنحاس والبوتاسيوم. بالإضافة إلى الأحماض، كحمض اللينولييك وأحماض أوميجا الدهنية.

  • زيت جوز الهند:

يمكن استخدام هذا الزيت على كل مناطق الجسم، وحتى على الشعر والرأس؛ وذلك لاحتوائه على نسب عالية من فيتامينات أ وهاء. بالإضافة إلى مضادات الأكسدة، ويعتبر زيت جوز الهند هو أوفر وأسرع طريقة لتقليل ظهور التجاعيد.

  • زيت بذور ثمر الورد (rosehip seed oil):

يعزز هذا الزيت من إنتاج الكولاجين مع الاستخدام المنتظم؛ لاحتوائه على الأحماض الدهنية الأساسية ومضادات الأكسدة. لذلك فهو يعمل أيضًا على إضافة لمعان للبشرة، وإزالة البقع الداكنة وفرط التصبغ.

يحتوي على نسبة عالية من فيتامين E ومضادات الأكسدة، لذلك فهو يتميز بقدرته على اختراق البشرة بعمق وترطيبها، كما يشفي الجلد ويحسن لون البشرة ويقلل من آثار الندبات.

  • زيت الجوجوبا:

هو الخيار الأمثل للبشرة الدهنية؛ لأنه يتمتع بخصائص مضادة للالتهابات، وله جزيئات توازن إفراز الدهون. كما أنه يرطب البشرة ويعزز إنتاج الكولاجين.

  • زيت الليمون العطري:

يحتوي على نسبة عالية من فيتامين سي، لذلك فهو يعزز إنتاج الكولاجين ويعيد معدل دوران الخلايا بشكل جيد. لكن يجب استخدامه بحرص عن طريق خلطه بأحد الزيوت الأخرى، كزيت الجوجوبا في حالة البشرة الدهنية، وزيت جوز الهند في حالة البشرة الجافة.

  • زيت بذور الجزر:

يحتوي على فيتامينات أ، وهاء، ج، وكلها تعمل بشكل جيد للحفاظ على البشرة من التجاعيد.


كلنا نعلم جيدًا أن الوقاية خير من العلاج، والبدء مبكرًا في رحلة محاربة التجاعيد “wrinkles” يجعل مهمتك أكثر سهولة وفعالية. احرص على روتين العناية بنظافة بشرتك يوميًا، مع استخدام الزيت الطبيعي والمناسب لتكوين وطبيعة بشرتك، وتمتع بشباب دائم ووجه خالي من التجاعيد بإذن الله تعالى.

 

تابع موقعنا

تعليقات (0)
إغلاق