العناية بالبشرة؛ النصائح التي يجب اتباعها من أجل الحصول على بشرة مشرقة

Skin care

العناية بالبشرة؛ تعرف على أهم وأفضل 7 نصائح عند العناية والاهتمام بالبشرة، تعرف على روتين العناية بالبشرة بالشتاء ونوع بشرتك، وكيفية العناية اليومية بها؟

العناية بالبشرة (Skin care)؛ من المعروف أن المرأة تهتم كثيرًا بكل ما يجعل بشرتها ناعمة وجميلة ومشرقة، ومع وجود العديد من العوامل المختلفة التي تؤدي إلى مشاكل البشرة المختلفة، كان من الهام على كل فتاة وامرأة معرفة كيفية العناية بالبشرة بشكل صحيح وسليم، ويجب العلم أن مفهوم العناية بالبشرة هو مفهوم سهل للغاية ولكن التطبيق له يكون أكثر تعقيدًا. في هذه المقالة سوف نتعرف على كيفية العناية ببشرتك من خلال التعرف على التعرف على نوع بشرتك في البداية، ثم معرفة النصائح التي يجب اتباعها من أجل الحصول على بشرة مشرقة جميلة ناعمة، مع ذكر روتين العناية بالبشرة في الشتاء.


كيفية التعرف على نوع بشرتك

من المهم أن تعرفي نوع بشرتك لكي تختاري روتين عناية يتناسب مع طبيعتها (أي العناية بالبشرة بشكل صحيح)، وتشمل أنواع البشرة التالي:

  • البشرة الجافة:

هي بشرة تساعد على ظهور التجاعيد في سن مبكر وتحتاج لترطيب عالي، وفيها يكون الجلد خشن ومتقشر.

  • البشرة الدهنية:

هي بشرة تفرز الغدد الدهنية فيها دهون بكميات كبيرة، وتظهر على صورة بثور وتجمع من الصديد، وهي تكون لامعة ويمكن أن تكون المسام فيها كبيرة، ومن مميزاتها أنها تعمل على تأخر ظهور التجاعيد.

  • البشرة المختلطة:

تحتوي على مناطق جافة وخاصةً الخدين، وأخرى دهنية مثل الأنف والجبهة والذقن.

  • البشرة العادية:

تكون متوازنة وليست حساسة.

  • البشرة الحساسة:

هي بشرة تتهيج من أي مادة جديدة على الوجه، وقد تتحسس من استخدام مستحضرات التجميل أيضًا، أي قد تشعري بالوخز أو الحكة بعد استخدامك بعض مستحضرات التجميل.

يوجد لكل نوع من البشرة نقاط معينة تخص العناية الخاصة بها، فهناك العناية بالبشرة الجافة، والعناية بالبشرة الدهنية، والعناية بالبشرة المختلطة، ويمكنك من خلال هذا المقال التعرف تحديدًا على طرق العناية بالبشرة الجافة.

النصائح التي يجب اتباعها من أجل العناية بالبشرة

صورة بها مجموعة متنوعة من أدوات العناية بالبشرة مثل لوشن وكريم وصابون وحولها عدد من ورق النباتات
نصائح من أجل العناية ببشرتك

تشمل أهم نصائح العناية بالبشرة التالي:

تجنب التعرض لأشعة الشمس

من الهام تجنب التعرض لأشعة الشمس؛ حيث أن أشعة الشمس تؤثر على البشرة بالسلب وتجعلها تكبر سريعًا، بجانب زيادة فرص الإصابة بمرض سرطان الجلد. لذلك وجب عليكي استخدم واقي الشمس ذو عامل حماية يصل لـ 15 على الأقل ضد أشعة الشمس وعليكي أن تجدديه كل ساعتين (يُفضل ذلك). أيضًا البحث عن الظل وقت شدة الحر مطلوب. بالإضافة لذلك، عليكي ارتدي الملابس الواقية (ارتداء القبعات) إذا لزم الأمر، وقومي بتغطية بشرتك عند الحر الشديد في قمصان طويلة وسراويل طويلة.

سواء أكانت بشرتك دهنية، أو عادية، أو حساسة، أو أي نوع آخر، فمن الهام تجنب التعرض لأشعة الشمس، وخاصة في الفترة بين الساعة 12 إلى 4، حيث تكون في أقوى ذروتها.

الاهتمام بالترطيب أحد طرق Skin care

الترطيب مهم للغاية ويأتي في المقدمة للحصول على بشرة ناعمة كالأطفال، وخصوصًا لو بشرتك جافة، فعوامل البيئة تجعل البشرة تفقد المواد وتتعرض للجفاف؛ فيجب عليكي ترطيبها بمرطب يناسب بشرتك.

شرب المياه

يساعد شرب المياه على نقاء البشرة وصفائها، فعلى الأقل يجب شرب الماء يرميًا بما يعادل ٨ كؤوس كبيرة. شرب كمية كافية من الماء بشكل يومي هام وضروري للحفاظ على رطوبة بشرتك، فلا تتكاسلي في ذلك.

اتباع نظام غذائي متكامل من أفضل طرق العناية بالبشرة

من ضمن العناية بالبشرة وجوب اتباع نظام غذائي متكامل، يحتوي على المعادن والعناصر اللازمة للبشرة. مثال على ذلك تناول البنجر يحفز الكولاجين وله فوائد أخرى كثيرة للجسم، لذا عليك الإكثار من تناول الفاكهة والخضروات وراعي أن تكون الوجبات قليلة الدهون. أيضًا تناول الحبوب الكاملة والبروتينات، واتبعي نظام غذائي يكون غني بزيت السمك وقليل المحتوى من الدهون غير الصحية وقليل المحتوى أيضًا من الكربوهيدرات المعالجة.

نوعية النظام الغذائي التي تتبعيه تؤثر بشكل كبير على صحة بشرتك.

استخدام الغسول

يجب هنا استخدام نوع يليق ببشرتك، واستخدام الغسول مهم للغاية لأنه يعمل على إزالة أي بكتيريا أو جراثيم تُوجد على البشرة، ويعمل على تنظيف الخلايا والمسام من كريمات الأساس والميك آب.

إزالة الميكب قبل النوم

من أخطر الأشياء التي نقوم بها نحن النساء أن نتكاسل عن إزالة الميكب قبل النوم، فهو يعمل كعازل للبشرة، حيث يقوم بسد مسامات البشرة، وبالتالي لا يسمح هذا للبشرة في التنفس وهذا يعزز من ظهور أنواع حب الشباب، ومنها حب الشباب الكيسي. القيام بإزالة مكياجك قبل نومك سوف يضمن الحصول على بشرة صحية وسليمة.

تجنب التدخين

أضرار التدخين كما هي معروفة متنوعة، ومنها أضرار تلحق ببشرتك؛ لذا يجب عليك التوقف عن التدخين إن كنتي مدخنة مع تجنبه بشكل تام إذا لم تكوني من المدخنات. التدخين يجعل المرأة تظهر أكبر سنًا ويزيد من خطر ظهور التجاعيد، فالتدخين بالفعل يعمل على تضييق الأوعية الدموية الدقيقة بالطبقات الخارجية من جلدك وهذا يقلل من تدفق الدم ويجعل من بشرتك شاحبة. كما أن التدخين أيضًا يضر بالكولاجين والإيلاستين (بالإنجليزية Elastin)، والتي هي عبارة عن الألياف التي تمنح بشرة الإنسان القوة والمرونة.

من الهام عند شراء أفضل منتجات العناية بالبشرة أو مستحضرات العناية بالبشرة أو منتجات العناية بالوجه، القيام بشراء الأنواع الخالية من المواد الكيميائية، مع ضرورة الاستخدام الصحيح لمنتجات العناية بالبشرة.

روتين العناية بالبشرة في الشتاء

صورة بها مجموعة متنوعة من منتجات العناية بالبشرة مثل كريمات وزيوت ضمن روتين العناية بالبشرة بالشتاء
روتين العناية بالبشرة بالشتاء

مع قدوم فصل الشتاء، تحتاج بشرتك عناية خاصة حتى لا تتأثر بعوامل الطبيعة في فصل الشتاء (winter)، مثل: برودة الجو والرياح. لذلك سنتناول هنا كيفية الحفاظ واستخدام روتين يومي يحافظ على بشرتك من الجفاف وعلى رأسهم وأول النصائح (الترطيب). يعد الترطيب من أهم طرق العناية بالبشرة وخصوصًا في فصل الشتاء، بسبب تعرض البشرة للجفاف. شرب الماء يرطب البشرة ويحافظ على نضارتها وحيويتها. يشمل روتين العناية بالبشرة في الشتاء التالي:

أهمية الترطيب في الشتاء

الترطيب في الشتاء يحمي البشرة من الجفاف؛ لذلك يجب عليك القيام باستخدام مرطب مناسب لبشرتك. استخدمي مياه فاترة لأن المياه الساخنة أو الدافئة تعمل على إزالة الزيوت الطبيعية من الوجه. شرب المياه أيضًا يساعد في ترطيب بشرتك وجسمك بعمق؛ لأننا غالبا ننسى شرب المياه في فصل الشتاء. أيضًا ترطيب بشرتك مع تدليك الوجه بالزيت الطبيعية هام، حيث الترطيب العميق للبشرة يعمل على حفاظ البشرة وتنظيفها من الشوائب.

الصن بلوك تحتاجينه في الشتاء أم لا؟

من الشائع أنك في فصل الشتاء لا تحتاجين إلى كريمات الوقاية من أشعة الشمس (الصن بلوك / كريم واقي شمس) بسبب أن سخونة الشمس أقل مما هي عليه في فصل الصيف. إليك ثلاث أسباب سوف تجعل المرأة لا تستغني عن الصن بلوك في فصل الشتاء،

  • الحماية من الأمراض الجلدية ومن أهمها مرض سرطان الجلد:

تتسبب أشعة الشمس فوق البنفسجية في إصابة الجلد بأمراض بالغة قد تصل إلى سرطان الجلد.

  • تمنع جفاف البشرة:

في فصل الشتاء درجات الحرارة الباردة والرياح تعمل على جفاف البشرة، والبشرة الجافة هي أكثر أنواع البشرة جفافًا في الشتاء والتأثير بالأشعة فوق البنفسجية.

  • الحماية من التجاعيد:

الأشعة فوق البنفسجية تعمل على تقدم علامات الشيخوخة وظهور علامات التجاعيد، لذلك كريمات الوقاية من أشعة الشمس تعمل على حمايتك من الأشعة فوق البنفسجية والتأخر في شيخوخة البشرة، وليس تساعد على عدم اسمرار البشرة فقط.

تناول الأطعمة الغنية بأوميجا 3

لكي تحصلي على بشرة صافية وناعمة المحافظة على تناول الأغذية التي تحتوي على أوميجا 3 أوميجا 6 والموجودة في السمك وبذور الكتان.

استخدام المياه الفاترة

غسل الوجه بالمياه الساخنة يعمل على إزالة الزيوت الطبيعية للوجه، مما يؤدي إلى سرعة جفاف البشرة. لذا فاستخدامك للمياه الفاترة يحافظ على الزيوت الطبيعية لوجهك وتحافظ على ترطيبه.

النوم الكافي من خطوات العناية بالبشرة

النوم فترة كافية من ٦ لـ ٨ ساعات يوميًا تجعل البشرة صافية ونضرة؛ لأن عدد ساعات النوم تساعد في إنتاج الكولاجينـ وتجعل البشرة شابه أطول فترة ممكنة، وتمنع من تقدم بشرتك في العمر، وتؤخر علامات الشيخوخة.

شرب المياه

في فصل الشتاء ننسى شرب المياه بوفرة، ولكن مواظبتك على شرب المياه يخلص جسمك من السموم والأملاح، ويجعل بشرتك نضرة، ويرطب بشرتك ترطيب عميق، لذا عليك شرب ٣ لترات من المياه يوميًا.

“قد يهمك: كريم أكرتين


طرق العناية بالبشرة يومياً

صورة بها عدد 4 من منتجات العناية بالبشرة مثل لوشن ومرطب وكريم ضمن طرق العناية بالبشرة يوميا
طرق العناية بالبشرة يوميا

مع ما سبق من النصائح التي يجب على المرأة اتباعها من أجل العناية بالبشرة، نضع بشكل مختصر هنا معظم طرق العناية بالبشرة يومياً، وهي:

  • تنظيف البشرة مرتين يوميًا باستخدام منتج الغسول المناسب لنوع البشرة، مرة بالصباح ومرة بالمساء.
  • يجب مراعاة البشرة الحساسة عند القيام باختيار الغسول المناسب لها، وكذلك الأمر يخص الأشخاص الذين يعانون من حب الشباب.
  • في حالة البشرة الجافة، لا يُفضل استخدام المنظف (Cleanser) كثيرًا؛ لكون سوف يزيد من الجفاف.
  • العناية بالوجه بشكل عام، وإزالة شعر الوجه، ويُمكن للمرأة استخدام العديد من الوسائل للقيام بذلك، وأشهرها استخدام الشمع المخصص لإزالة شعر الوجه.
  • الاهتمام بالعناية بالمناطق الحساسة بالوجه، وذلك مثل: محيط العينين والشفاه؛ لكون هذه المناطق بحاجة لعناية خاصة.
  • القيام بتقشير البشرة لمرة أو لمرتين في الأسبوع، مع اختيار منتج يحافظ على الرقم الهيدروجيني الطبيعي بالبشرة.
  • عدم تناول كميات كبيرة من السكريات، وهذا من العناية اليومية بالبشرة.
  • تناول أطعمة ومشروبات مفيدة للبشرة.
  • عدم العبث بحب الشباب، ومن الهام عدم لمس الوجه في حالة وجود بثور أو أي مشاكل.
  • ترطيب الشفاه باستمرار، ومن أبسط طرق ذلك استخدام مرطب الماء والسكر.
  • التقليل من تناولك الأطعمة الحارة والمالحة والحامضة والأطعمة المقلية.
  • استبدال تناول الأطعمة السابقة بتناول الأرز والشوفان والتفاح، ويهدف هذا للحفاظ على البشرة.
  • ممارسة الرياضة بانتظام، وذلك مثل: الجري. من فوائد الرياضة للجسم دعم صحة البشرة، وبشكل عام أهمية الرياضة للمرأة كبيرة.
  • استشارة الطبيب المختص في حالة حدوث أي تغيرات على الجلد والبشرة.
  • يمكنك أيضًا استخدام أقنعة منزلية للعناية بالبشرة والعناية بالجلد، ومنها:
    • قناع الموز.
    • خل التفاح.
    • قناع الحليب.
    • قناع الخيار وعصير الليمون.

تعرفنا هنا على أهم وأفضل 7 نصائح تخص الاهتمام ببشرتك، كما تعرفنا على أهم المعلومات التي تخص روتين العناية بالبشرة في الشتاء، كما ذكرنا أهم طرق العناية بالبشرة يومياً “Skin care”. نتائج العناية بالبشرة تتحقق مع استمرار المرأة في ذلك والبعد عن كل ما يضر بشرتها ويسبب لها المشاكل المختلفة. إن العناية بالبشرة ليست صعبة لمن فهم ذلك، وتذكري أن العناية الجيدة بالبشرة مع العناية بالجسم تزيد من ثقتك بنفسك.

اترك رد