أفضل 7 أعشاب للعناية بالبشرة؛ وفوائد كل منها

The 7 best herbs for skin care

أفضل 7 أعشاب للعناية بالبشرة؛ تعرف على أهم 7 أعشاب للعناية بالبشرة، ولماذا هذه الأعشاب هي أهم الأعشاب الطبيعية للعناية بالبشرة؟ وأفضل الأعشاب لزيادة الجمال؟

أفضل 7 أعشاب للعناية بالبشرة (The 7 best herbs for skin care)؛ يعاني الكثير من الناس من مشاكل في البشرة متعلقة بالتحسس، والجفاف، والاحمرار، والتهيج، والحروق الشمسية، والتجاعيد، والكلف، والنمش، والتصبغات، والبثور تحت الجلد، وحب الشباب، والهالات السوداء، وغيرها من المشاكل. لكن منذ العصور القديمة استخدم الإنسان الأعشاب لأغراض طبية وتجميلية، ولا يزال حتى يومنا هذا يبحث عن أعشاب طبيعية للعناية بالبشرة، وقد أصبحت الأعشاب تدخل في تركيب الصابون، والمراهم الطبية، ومستحضرات التجميل. سنستعرض في هذا المقال على أعشاب لزيادة الجمال، وفوائد كل منها، كما سنتعرف أيضًا على أنواع البشرة.


ما هي أفضل 7 أعشاب للعناية بالبشرة؟

هناك العديد من الأعشاب التي تدخل في غذائنا ودوائنا؛ لما لها من قيم صحية هامة. سنتعرف في ما يلي على أفضل 7 أعشاب للعناية بالبشرة وكيفية استخدامها، وفوائد كل منها. مع التعرف على أصولها، وأماكن انتشارها، ولقد تم اختيار هذه الأعشاب تحديدًا على اعتبارها الأفضل للبشرة وذلك بناءً على العديد من التجارب والأبحاث التي تمت.


أزهار الأذريون أحد أعشاب طبيعية للعناية بالبشرة تجعلها مشرقة وناعمة

هي عبارة عن أزهار مركبة صفراء أو برتقالية أو حمراء جذابة. تكون منفردة أو مجتمعة على السيقان، وتترتب أوراقها مقابل بعضها البعض. تتميز أزهار الأذريون بخصائصها الغنية والمغذية للبشرة، وهي تدخل في العديد من منتجات العناية بالبشرة مثل: تركيب المراهم، والمرطبات، ومستحضرات التجميل. إليكم فوائدها للبشرة:

  • تعالج البثور، والأكزيما، والحساسية، والاحمرار؛ فهي مضادة للالتهابات.
  • تعالج حب الشباب، والبثور، والرؤوس السوداء.
  • غنية بالأحماض الدهنية التي ترطب البشرة وتغذيها.
  • تعتبر غنية بمضادات الأكسدة كمركبات الفلافونويد التي تمنع ظهور علامات الشيخوخة كالتجاعيد، وفرط التصبغ، والبهتان.

“تعرف على: أهم أنواع الفيتامينات


البابونج أحد أعشاب طبيعية للعناية بالبشرة

صورة بها مجموعة من نبات البابونج على ملعقة خشبية وتحتها ضمن البابونج أحد الأعشاب الطبيعية للعناية بالبشرة
البابونج من أعشاب طبيعية للعناية بالبشرة

البابونج واحد من أعشاب نضارة البشرة وتفتيحها، وتعتبر قارة أوروبا موطنه الأساسي، ولكنه حالياً منتشر في جميع أنحاء العالم. استخدم الناس البابونج في علاج الشعر والبشرة منذ آلاف السنين. تدخل زهرة البابونج في صناعة الغسولات، والمرطبات، ويستخدم لأغراض تجميلية وعلاجية كثيرة (أي أنه عنصرا شائعا في منتجات العناية بالبشرة). لذلك يعتبر واحد من أفضل 7 أعشاب للعناية بالبشرة، فوائده هي التالي لبشرتك:

  • خصائصه المضادة للالتهابات تجعله علاج للاحمرار والتهيج.
  • يقلل الحمض النووي الضار الناجم عن التعرض المفرط للأشعة فوق البنفسجية؛ لذلك يعتبر علاج فعال للحروق الشمسية.
  • غني بالفلافونويد الذي يعالج الخطوط الدقيقة، وآثار الندبات، والتجاعيد: أحد أفضل الأعشاب المضادة للشيخوخة.
البابونج، يعتبر واحدا من أفضل العناصر الطبيعية التي تفيد البشرة.

ذيل الحصان أحد أفضل 7 أعشاب للعناية بالبشرة

تنمو نبتة ذيل الحصان داخل تربة غنية ورطبة على ضفاف الأنهار وفي المروج بجميع أنحاء العالم باستثناء قارة أستراليا. تحمل نوعين من البراعم أحدها دائم الخضرة والآخر موسمي. تتميز سوقها بأنها جوفاء ومفصلية، وتحتوي هذه النبتة على نسبة عالية من السيليكا والكولاجين، ما يجعلها خيارًا ممتازًا لجميع أنواع البشرة، وهي مفيدة بشكل خاص لفروة الرأس؛ فهي تحفز نمو الشعر بشكل كبير، وتقلل معدل تساقطه. كما تعتبر علاج فعال في تقوية الأظافر وتحسين مظهرها. إليكم كيفية الاستفادة منها:

  • تحافظ على نضارة البشرة وشبابها.
  • غنية بالسيليكا الذي يعتبر مرطب طبيعي للبشرة.
  • تنشط إفراز مادة الكولاجين الطبيعية التي تمنح البشرة نضارة وإشراق.
  • مفيدة في علاج الجروح والحروق.

“قد يهمك: أكلات تمنع تساقط الشعر


اللافندر أحد أعشاب لزيادة الجمال

صورة بها مجموعة من نبات اللافندر في طبق وجنب الطبق وصابونة اللافندر وذلك ضمن أعشاب لزيادة الجمال للبشرة
اللافندر من أعشاب لزيادة الجمال

هي شجيرات صغيرة دائمة الخضرة. أوراقها خطية، سوقها طويلة وعارية، وتحمل بعض الأزهار الأرجوانية. يعود أصلها للبلدان المطلة على البحر الأبيض المتوسط. لكن تتم زراعتها الآن على نطاق واسع. تحوي هذه الشجيرات على غدد زيتية لامعة ينتج عنها رائحة عطرة، وتعتبر من أفضل أعشاب العناية بالبشرة المحبوبة منذ العصور القديمة وحتى يومنا هذا؛ لذا فهي ضمن قائمة أفضل 7 أعشاب للعناية بالبشرة.

تدخل عشبة اللافندر غالباً في تركيبة الصابون، والمراهم، ومستحضرات العناية بالبشرة الأخرى. سنعرض لكم في ما يلي أهم فوائدها للبشرة:

  • يعمل زيت اللافندر على قتل البكتيريا ما يجعله علاج فعال لحب الشباب.
  • تعالج الجفاف، والحكة، والتقشير.
  • تمنع انتشار الأكزيما وتساعد في علاج الصدفية؛ لأن اللافندر تمتلك خصائص مضادة للفطريات.
  • تعالج الاحمرار، والتصبغات، والبقع الداكنة.
  • غنية بمضادات الأكسدة ما يجعلها علاج فعال للتجاعيد.

“اقرأ كذلك: أفضل طرق إزالة شعر المناطق الحساسة


نبات القراص من أعشاب مفيدة للبشرة

القراص نبتة عشبية تنتمي لعائلة Urticaceae، والتي تنمو في البلدان المعتدلة. تسبب أوراقها إحساسًا مؤقتًا بالحرق عند ملامستها، ولكن يمكن استخدامها بأمان سواءً كانت مجففة أو مجمدة أو مطبوخة. كما تحتوي هذه الأوراق على مواد قابضة، بالإضافة إلى السيليكا، والمعادن، ما يجعلها مفيدة للشعر والبشرة معًا، فهي تعتبر علاج فعال لتساقط الشعر، والحكة، والقشرة في فروة الرأس. إلا أن خصائص القراص تجعلها الخيار الأنسب لأصحاب البشرة الدهنية بشكل خاص. مع ذلك تمتلك القراص العديد من الخصائص التي تجعلها واحدة من أفضل الأعشاب للعناية بالبشرة، وإليكم فوائدها في التالي:

  • يعتبر نبات القراص مضاد للالتهابات، فهو علاج فعال للاحمرار، والتهيج، والحكة.
  • غني بالفينولات النباتية: التي تسرع عملية تجديد الخلايا وشفاء الجلد.
  • يساعد في القضاء على آثار الشيخوخة.
  • يسرع شفاء الحروق والجروح.

“اقرأ كذلك: حب الشباب الكيسي


النعناع من أعشاب لنضارة البشرة وتفتيحها

صورة بها مجموعة من نبات النعناع في طبق بني وذلك ضمن النعناع من الأعشاب لنضارة البشرة وتفتيحها
النعناع أحد أعشاب لنضارة البشرة وتفتيحها

النعناع هو عشب عطري، يعود أصله لشرق البحر الأبيض المتوسط. يعتبر من النباتات المفضلة بالنسبة للمزارعين حول العالم بصنفيه السنبلي والمجعد. يعود ذلك لإمكانية استخدامه بالطهي والمشروبات. يحتوي النعناع على مكونين أساسيين هما المنثول والمنثون، وهو نبات منعش ومنشط. لذلك يمكن إضافته إلى مركبات العناية بالشعر والجلد.

النعناع مناسب لجميع أنواع البشرة، وبسبب فوائده الطبية والتجميلية العديدة للجلد التي سنستعرضها معاً في الأسطر التالية، يعتبر النعناع من أفضل أعشاب لنضارة البشرة وتفتيحها. في التالي إليكم فوائد النعناع للبشرة:

  • يعتبر النعناع مهدئ فعال يمنح البشرة إضاءة، وإشراقة، وانتعاش.
  • يتمتع بخصائص مضادة للجراثيم، ما يجعله علاج فعال لحب الشباب، فهو به مضادات للبكتيريا والالتهابات وهو من أفضل الأعشاب المضادة للجراثيم كما ذكرنا.
  • يتحكم في إفراز الزيوت بالجلد، ويساعد على تنظيف البشرة.
  • يهدئ التهيج والحكة الناتجة عن لدغات البعوض.
  • ينعم ويرطب البشرة الجافة: فهو أحد أعشاب تصفي البشرة.
  • يفتح المسام المسدودة ويخلصها من الزيوت المتراكمة والرؤوس السوداء.
  • يوحد لون البشرة.
  • غني بمضادات الأكسدة التي تقي البشرة من التلف وظهور علامات الشيخوخة.
  • يعالج الهالات السوداء التي تظهر تحت العينين ويمنع تشكلها.

“قد يهمك: طرق العناية بالبشرة الجافة


إكليل الجبل من The 7 best herbs for skin care

هو عشب عبق دائم الخضرة، ينتمي لعائلة النعناع إلى جانب العديد من الأعشاب الأخرى مثل الزعتر والريحان. موطنه الأصلي هو منطقة البحر الأبيض المتوسط، ويعتبر إكليل الجبل من النباتات الخاضعة للدراسة لاكتشاف فوائدها للبشرة والشعر منذ فترة طويلة. إكليل الجبل خيار ممتاز لجميع أنواع البشرة، ومن المعروف أيضًا أنه ينشط الدورة الدموية في فروة الرأس. كما يدعم نمو الشعر، ويزيده تألقًا ولمعانًا، ويعالج القشرة ويخفف أمراض فروة الرأس.

لكن دعونا نتعرف على الفوائد التي تجعل إكليل الجبل واحد من أفضل 7 أعشاب للعناية بالبشرة والجسم في التالي:

  • يعمل على فتح المسام المسدودة عن طريق إزالة الزيوت والأوساخ.
  • يعمل كمقشر لطيف ويساعد على تنظيف الطبقات العليا من البشرة.
  • يحفز تدفق الدم للبشرة ما يحسن لونها: أحد أعشاب تصفي الوجه.
  • غني بمضادات الأكسدة والعناصر الغذائية التي تعزز إفراز الكولاجين وتعمل على شد البشرة.
  • غني بمضادات الالتهابات التي تعالج الاحمرار والأمراض الجلدية الشائعة مثل الأكزيما (eczema).
  • يرطب البشرة ويعمل على حبس الرطوبة داخلها لتبدو أكثر نعومة وإشراق.
  • يحتوي على خصائص قابضة تساعد على إذابة بقايا الزيت دون تجفيف البشرة.
  • يعد زيت إكليل الجبل للشعر من ضمن الزيت المتكامل للعناية بالشعر.
يعد إكليل الجبل أحد أفضل العناصر الطبيعية لبشرتك.

أنواع البشرة

تحدثنا في الأسطر القليلة السابقة عن أفضل 7 أعشاب للعناية بالبشرة، وفوائد كل منها، والأغراض العلاجية التي تؤديها، وهي: أزهار الأذريون، والبابونج، وذيل الحصان، واللافندر، ونبات القراص، والنعناع، وإكليل الجبل. لكن قبل الاعتماد على أي نوع منها للحصول على أفضل النتائج للعناية بالشعر والبشرة وأفضل ماسك، يجب الإجابة على الأسئلة التالية:

  • ما هي المشكلة التي تعاني منها البشرة؟
  • هل الشخص المصاب يعاني من حساسية لمادة معينة؟
  • أخيراً ما هو نوع البشرة المراد معالجتها أو العناية بها؟

هناك 5 أنواع للبشرة: وهي، البشرة العادية، والبشرة الدهنية، والبشرة الجافة، والبشرة المختلطة، والبشرة الحساسة. سنتعرف بإذن الله تعالى في مقالات لاحقة على مزايا وعيوب كل منها، وأفضل الأعشاب المناسبة لها.


ما هي العشبة التي تصفي البشرة؟

العلاجات العشبية طريقة شائعة لتصفية البشرة بشكل طبيعي. أحد الأعشاب الأكثر استخدامًا لهذا الغرض هو جذر الأرقطيون، حيث تم استخدام جذر الأرقطيون لعدة قرون كعلاج فعال لمجموعة متنوعة من الأمراض الجلدية، بما في ذلك حب الشباب والأكزيما والصدفية. كما أن له خصائص مضادة للالتهابات ومضادة للبكتيريا، مما يساعد على تقليل احمرار وتورم الجلد. يمكن أن يساعد كذلك في تنظيم إنتاج الزيت، وهذا يجعل البشرة تبدو أكثر توازناً مع توحيد اللون.

كيف افتح لون بشرتي بدون خلطات؟

لا يمكن فتح لون بشرتك بدون استخدام أي خلطات، حيث يتم تحديد اللون الطبيعي لبشرتك من خلال مجموعة من العوامل الوراثية والبيئية، لذلك لا يمكن تغييره بشكل دائم. مع ذلك، هناك بعض العلاجات التي يمكن أن تساعد في تفتيح البشرة أو توحيد لونها. أفضل طريقة لتفتيح بشرتك هي استخدام كريم لتفتيح البشرة يحتوي على الهيدروكينون. يعمل Hydroquinone من خلال تثبيط إنتاج الميلانين المسؤول عن التصبغ الداكن في بشرتك. من المهم استخدام هذه الكريمات حسب التوجيهات وتجنب أي منتجات بدون وصفة طبية لم تتم الموافقة عليها من قبل إدارة وزارة الصحة.

ما هو الشيء الذي يبيض الوجه؟

يمكن أن تختلف الإجابة على هذا السؤال حسب احتياجات كل شخص والنتائج المرجوة من نوع بشرته. بشكل عام، هناك عدد من المنتجات المتاحة التي يمكن أن تساعد في تقليل تلون البشرة وإشراقها. تشمل الخيارات الشائعة كلًا من: كريمات التفتيح، والأمصال، ومنظفات التقشير، والتقشير الكيميائي، والعلاجات بالليزر، والعلاجات الطبيعية مثل أقنعة الكركم أو عصير الليمون.

انتشر استخدام الأشخاص عددًا من المكونات الطبيعية مثل الأعشاب والجذور للعناية ببشرتها، وقد تعرفنا في هذه المقالة على The 7 best herbs for skin care (أفضل 7 أعشاب للعناية بالبشرة)، وهذه الأعشاب هي تعد فعلًا أفضل أعشاب طبيعية للعناية بالبشرة، وأهم أعشاب لزيادة الجمال، وأفضل أعشاب لنضارة البشرة وتفتيحها. بشكل عام، يعد الاهتمام بالبشرة أمر هام للجميع وخاصة للنساء والبنات؛ فهن يحرصن على الاهتمام بجمالهن كما هو معروف ومشاهد.

اترك رد