روتين العناية بالبشرة الدهنية؛ وأهم الماسكات المستخدمة في ذلك

Oily skin care routine

روتين العناية بالبشرة الدهنية؛ تعرف على العناية بالبشرة الدهنية باستخدام مواد طبيعية؟ وكيف روتين العناية بالبشرة الدهنية للرجال؟ وكيفية العناية ببشرتك الدهنية؟

روتين العناية بالبشرة الدهنية (Oily skin care routine)؛ تشير الدراسات أن مشاكل الجلد يمكن أن تؤثر على الصورة الذاتية للإنسان وعلاقته وإنتاجيته ومن أكثر هذه المشاكل شيوعاً مشكلة البشرة الدهنية. في هذه المقالة سوف نتعرف على روتين العناية بالبشرة الدهنية للرجال والنساء مع معرفة 5 خطوات لهذا الروتين، حيث سنتناول العناية بالبشرة الدهنية بمواد طبيعية، وأهم الماسكات المستخدمة في ذلك. كذلك سوف نذكر روتين العناية بالبشرة الدهنية للحامل.


كيفية تحديد ما إذا كان لدينا بشرة دهنية

قبل التعرف على روتين العناية بالبشرة الدهنية، يلزم في البداية معرفة إذا كان لديك بشرة دهنية أم لا. أهم خطوة في أي روتين للعناية بالبشرة تحديد نوع بشرتك. هناك طريقة سريعة لتحديد ما إذا كانت لدينا بشرة دهنية أم جافة أم مختلطة، وهي غسل الوجه وتركه لمدة ٣٠ دقيقة تقريبا. إذا وجدنا أن البشرة لها ملمس دهني فذلك يدل مؤكدًا على أن لدينا بشرة دهنية، وهنا يجب علينا ملاحظة الآتي:

  • أولاً في فصل الصيف: بسبب ارتفاع درجة الحرارة والعرق تقوم الغدد الدهنية بإفراز الزيوت بنسبة تزيد على النسبة الطبيعية.
  • ثانياً في فصل الشتاء: يتسبب جفاف الهواء والانتقال من مكان دافئ إلى آخر بارد أيضا في زيادة إفراز الغدد الدهنية للزيوت؛ وذلك في محاولة المحافظة على ترطيب البشرة.

من أهم المشاكل التي تتعرض لها البشرة الدهنية بسبب الإفراط في إفراز الزيوت عن المعدل الطبيعي التالي:

  1. المظهر الدهني اللامع للبشرة.
  2. المسام الواسعة التي يكون مظهرها غير مستحب.
  3. يظهر الجلد بشكل أكثر سمكا وأقل نعومة.
  4. تبدأ البثور السوداء في الظهور إما بصورة مؤقتة أو للأسف بصورة دائمة.
  5. ظهور الحبوب المزعجة.
من هنا يجب على الأشخاص الذين يعانون من البشرة الدهنية اتباع روتين العناية بالبشرة الدهنية، ولذلك سوف نتعرف معا على خطوات هذا الروتين للحصول على أقصى استفادة.

أفضل روتين يومي للعناية بالبشرة الدهنية

 

صورة بها زجاجة على اليسار وفي اليمين شرح يخص روتين العناية بالبشرة الدهنية اليومي
روتين العناية بالبشرة الدهنية اليومي

هنا سوف نتعرض بالتفصيل لخطوات روتين العناية بالبشرة الدهنية: 1

غسل الوجه صباحاً ومساءً ضمن روتين العناية بالبشرة الدهنية

يجب علينا غسل الوجه وتنظيفه جيداً كل صباح ومساء، مع الحرص على عدم فرك البشرة لأن الفرك يؤدي إلى تهيج بشرتنا.

اختيار منتجات العناية بالبشرة الدهنية بحرص

يأتي هذا الأمر ضمن خطوات روتين للعناية بالبشرة الدهنية، ويعني ذلك أن نقوم باستخدام المنتجات التي تحمل علامة خالية من الزيوت “غير كوميدوغينيك”، وذلك يعني أن المنتجات التي تحمل هذه الملصقات سواء كان أدوات مكياج أو مرطبات أو غسول لا تتسبب في حب الشباب ولا تسد المسام.

لا تستخدم المنظفات التي تحتوي على الكحول أو الزيت لأن ذلك يكون السبب في تهيج بشرتك.

استخدام غسول لطيف

هناك اعتقاد خاطئ من الناس أن البشرة الدهنية تحتاج إلى غسول قوي لتجفيف البشرة الدهنية، ولكن استخدام هذا الغسول يؤدي إلى تهيج البشرة وزيادة إنتاج الزيت؛ ولذلك يجب استخدام غسول لطيف على البشرة.

استخدام المرطب يومياً ضمن Oily skin care routine

هذه الخطوة لا غنى عنها في روتين العناية بالبشرة الدهنية، حيث إن هناك فكرة شائعة أن البشرة الدهنية لا تحتاج إلى مرطب لأنه يزيد من إفراز بشرتهم الدهون، ولكن أثبتت الأبحاث أن البشرة التي ينقصها الماء يمكن أن تزيد من إنتاج الدهون لتعويض نقص الرطوبة الطبيعية، مما ينتج عنه انسداد المسام وقد يسبب ظهور البثور. لذلك؛ يوصي الخبراء باستخدام مرطب، ولكن يجب أن يكون خالي من الكحول والزيت وذلك كما ذكرنا من قبل.

استخدام واقي الشمس

إن التعرض للشمس له تأثير ضار جدا على البشرة؛ لذلك من الضروري استخدام واقي الشمس لحماية البشرة من أضرار الأشعة فوق البنفسجية، ولكن يجب علينا مراعاة أن يكون خاليا من العطور والزيوت.

تقشير البشرة

عندما ننتهي من مرحلة تنظيف البشرة وإزالة كل الشوائب والدهون، هنا يأتي دور عملية تقشير البشرة وهذه الخطوة لها أهمية كبيرة في روتين العناية بالبشرة الدهنية فهي عملية هدفها الأساسي:

  • أن تزيل طبقات الجلد الميتة المتراكمة على البشرة والتي تتسبب في انسداد المسام وتكون الرؤوس السوداء والبيضاء.
  • تعزيز إنتاج الكولاجين (Collagen) وهو المادة المطلوبة لجعل البشرة نضرة وصحية.
نستطيع إجراء عملية تقشير البشرة مرتين في الأسبوع حسب احتياج البشرة وحساسيتها، ولا ننصح بأكثر من مرتين حتى لا يسبب ذلك حساسية للبشرة قد تؤدي إلى جفافها.

هناك نوعين من التقشير:

  • التقشير الكيميائي:

من المعروف أنه يعتمد في تركيبته على مواد كيميائية تعمل على تقشير البشرة. طريقة استعمال المقشر الكيميائي: يتم وضع كمية مناسبة مع تجنب منطقة حول العينين والفم. يترك المقشر لمدة من ١٥ إلى ٢٠ دقيقة، ثم يتم غسل البشرة وترطيبها جيدا.

  • التقشير الفيزيائي:

يعتمد على استخدام منتجات تحتوي على حبيبات يتم وضعها على البشرة وتدليكها بصور دائرية للمساعدة في إزالة الخلايا الميتة.

نصائح أخرى ضمن روتين العناية بالبشرة الدهنية

هناك أيضاً بعض النصائح التي يجب اتباعها والتي تأتي ضمن روتين العناية بالبشرة الدهنية (وضمن طرق العناية بالبشرة الدهنية)، وهي:

  • استخدام أوراق التنشيف على مدار اليوم:
    نضغط بها برفق على البشرة الدهنية ونتركها بضعة ثواني لامتصاص الزيت. لا نفرك الورقة على الوجه لأن ذلك يؤدي إلى انتشار الزيت.
  • لا تلمس وجهك طوال اليوم: بالرغم من أن لمس الوجه يكون مغرياً، إلا يجب علينا ألا نفعل ذلك؛ لأنه يسبب نشر الأوساخ والزيوت والبكتيريا من الأيدي إلى الوجه.
  • اختيار مكياجاً مائياً خالياً من العطور والزيوت والحرص على تنظيف البشرة وإزالة كل المكياج قبل النوم.

“اطلع على: وصفات للتخلص من الكرش


العناية بالبشرة الدهنية بمواد طبيعية

صورة بها زجاجة تستخدم للبشرة ومكتوب على الصورة العناية بالبشرة الدهنية بمواد طبيعية
كيفية العناية بالبشرة الدهنية بمواد طبيعية

بعد التعرف على الروتين اليومي للعناية بالبشرة الدهنية، نتعرف هنا على كيفية العناية بالبشرة الدهنية بمواد طبيعية. أثبتت الدراسات أنه يمكننا استخدام المواد الطبيعية في صنع أقنعة (ماسك) مفيدة جدا في روتين العناية بالبشرة الدهنية. هيا بنا نتعرف على أهم هذه الأقنعة في التالي: 2

ماسك الطمي

نضيف ملعقتين من الطمي إلى القليل من الماء أو ماء الورد، وعندما تتكون عجينة طرية نقوم بفرد الماسك على البشرة ونتركه حتى يجف ثم نغسل الوجه بالماء الفاتر ونقوم بتجفيف البشرة برفق بعد ذلك، واستخدم المرطب المناسب للبشرة الدهنية. نستطيع استعمال هذا الماسك مرة واحدة في الأسبوع.

العسل ماسك الأبيض

يعتبر العسل مرطب ومطهر للبشرة في آن واحد، كما أنه أحد مضادات البكتيريا الطبيعية؛ لذلك فهو ذو فاعلية كبيرة على البشرة الدهنية والحبوب، حيث إنه يمكننا فرد طبقة رقيقة من العسل على البشرة ونتركها لمدة ١٠ دقائق حتى تجف ثم نغسلها بالماء الفاتر.

ماسك الصبار ضمن العناية بالبشرة الدهنية بمواد طبيعية

يتميز جل الصبار بأن له القدرة على تهدئة البشرة؛ لذلك يمكننا فرد طبقة رقيقة من جل الصبار على البشرة يومياً قبل النوم ونتركه حتى الصباح ثم نغسل الوجه بالماء الفاتر، ولكن يجب علينا أن نتأكد من أننا لا نعاني من حساسية الصبار إذا لم نستخدمه من قبل. علينا أن نقوم بتدليك منطقة صغيرة من الذراع بجل الصبار ونتركها لمدة من ٢٤ إلى ٤٨ ساعة، فإن لم تظهر أي أعراض للحساسية يمكننا استخدامه يومياً.

ماسك بياض البيض والليمون

يعتبر بياض البيض مع الليمون من أكثر الوصفات الطبيعية الملائمة للبشرة الدهنية، حيث إن الليمون مضاد للبكتيريا ولذلك يقومان معا للتخلص من البثور، ولكن لا ينصح بهذه الوصفة لمن يعانون من حساسية البيض. يمكن إضافة بياض بيضة إلى ملعقة كبيرة من الليمون وفرد هذا المزيج على البشرة الدهنية ونتركه حتى يجف ثم نغسله بالماء الفاتر. يمكن الاحتفاظ بصفار البيض في الثلاجة لاستخدامه في أغراض أخرى.

ماسك اللوز ضمن العناية بالبشرة الدهنية بمواد طبيعية

نضيف القليل من حبات اللوز المطحونة إلى ملعقة كبيرة من العسل وتدلك بها البشرة بلطف وبحركات دائرية. يساعد ذلك الماسك على صنفرة البشرة وإزالة الجلد الميت وتجدد الخلايا، بالإضافة إلى امتصاص دهون البشرة والشوائب. للعلم، تعد مكسرات اللوز ضمن أطعمة ومشروبات مفيدة للبشرة.

“اطلع على: فطريات المنطقة الحساسة


روتين العناية بالبشرة الدهنية للرجال

صورة بها زجاجتين للعناية بالبشرة ومكتوب عليها روتين العناية بالبشرة الدهنية للرجال
خطوات روتين العناية بالبشرة الدهنية للرجال

إن البشرة الدهنية للرجال وطرق علاجها من أهم المشكلات التي تزعج أصحابها؛ لذلك يجب اتباع بعض العادات لتخفيف حجم المشكلة والعناية بالبشرة الدهنية. تشمل أهم نصائح روتين العناية بالبشرة الدهنية للرجال التالي:

  • يجب الحرص على شرب من ٦-٨ أكواب ماء يومياً؛ وذلك يساعد على سرعة تجديد الخلايا.
  • يجب استعمال أدوات الحلاقة والشفرات الخاصة بنا فقط وعدم مشاركتها مع شخص آخر.
  • تناول الكثير من الفواكه والخضروات الطازجة.
  • تجنب محاولة إفراغ البثور والرؤوس البيضاء.
  • يجب علينا غسل الوجه جيداً بعد ممارسة التمارين الرياضية؛ لأن العرق يسبب انسداد المسام وتكون البثور.
  • يجب استخدام مرطب جيد بعد الاستحمام والحلاقة ويفضل أن يحتوي على مركبات مهدئة للجلد وفي نفس الوقت ترطب البشرة.
  • استخدام واقي الشمس وخصوصاً للذين يتعرضون لأشعة الشمس لفترات طويلة؛ وذلك لحمايتهم من أضرار الأشعة فوق البنفسجية وسرطان الجلد.
  • ممارسة الرياضة بانتظام، فمن فوائد الرياضة دعم صحة البشرة.
  • تجنب الضغوط النفسية والعصبية، والتخلص من الضغط النفسي والتوتر.
  • الحرص على النوم لفترات كافية.

“اقرأ أيضًا: فوائد الكروميوم للتخسيس المدهشة


العناية بالبشرة الدهنية الحساسة طبيعياً

تُوجد العديد من الوصفات التي تساعد على العناية بالبشرة الدهنية الحساسة منها: 3

  • ماسك الدقيق وماء الورد: والذي يتكون من ملعقتين من الدقيق و٤ ملاعق من ماء الورد. نقوم بمزجهم جيدا ثم نفرد الخليط على البشرة ونتركه لبعض الوقت، ثم نشطف الوجه بالماء الدافئ.
  • خليط ملعقة طعام من العسل وملعقة ونصف من عصير الليمون مع بياض بيضة، نتركه على الوجه لمدة نصف ساعة ثم نغسل الوجه، نكرر هذا الماسك مرتين في الأسبوع.
  • مزيج من ملعقتين من الزبادي مع خيارة مبشورة، ويترك على الوجه لمدة ربع ساعة ثم يشطف بالماء الفاتر.
  • ماسك الموز مع العسل والليمون أو مع العسل والبرتقال.

“قد يهمك: طرق العناية بالبشرة الجافة


روتين العناية بالبشرة الدهنية للحامل

سيدتي الحامل: يجب أن تضعي في الاعتبار عند استخدام منتجات العناية بالبشرة أن تكون آمنة لك ولطفلك. إذا كنت تعانين من مشكلة البثور المرتبطة بالحمل بسبب التغير في الهرمونات، فيمكن استخدام المنتجات التي تحتوي على بذور ثمر الورد، وبذور اللاكتيك، وحمض الأزيليك، وأحماض ألفا هيدروكسيل. تشمل أهم نصائح روتين العناية بالبشرة الدهنية للحامل:

  • شرب الكثير من الماء: وذلك للتخلص من السموم والحصول على بشرة صافية.
  • النوم: الثلث الأول من الحمل يكون مرهقا؛ لذلك الحصول على قسط وافر من النوم يحل جزء كبير من المشكلة.
  • الحفاظ على الوزن المناسب: يجب اتباع نظام غذائي صحي للوصول إلى الوزن المثالي الذي يجب اكتسابه كل ثلاثة أشهر. استشيري طبيبك الخاص لأفضل نظام غذائي.
  • التمارين: هناك تمارين يجب أن تمارسها المرأة الحامل مثل تمارين اليوجا التي تركز على صحة الحامل.

“اقرأ أيضًا: فوائد فيتامين هـ للبشرة


كيفية العناية بالبشرة الدهنية وتفتيحها

هنا سوف نتعرف معا على أفضل ماسكات تفتيح البشرة الدهنية والتي تعد ضمن خطوات كيفية العناية بالبشرة الدهنية وتفتيحها:

  • ماسك الموز والحليب والشوفان:

يعتبر من أهم ماسكات تفتيح البشرة الدهنية، حيث تمزج موزة مهروسة مع ملعقة كبيرة من الحليب وملعقتين من الشوفان ويفرد المزيج على بشرة نظيفة، واتركه لمدة ٢٠ دقيقة، ثم نغسل الوجه بالماء الدافئ يتبعه الماء البارد لإغلاق المسام.

  • ماسك النعناع لتفتيح البشرة الدهنية:

النعناع له خواص قابضة للمسام تجعله علاجاً فعالاً للبثور وحروق الشمس. في البداية يجب وضع حفنة من ورق النعناع في كوب، ثم يصب عليها الماء المغلي ونغطيها ونتركها لمدة ساعة. بعد ذلك استخدم قطنة نظيفة لوضع منقوع النعناع على بشرة نظيفة ويترك لمدة ٢٠ دقيقة، ثم نغسل الوجه بالماء البارد. للعلم، يأتي النعناع ضمن أفضل 7 أعشاب للعناية بالبشرة.


الأسئلة الشائعة حول روتين العناية بالبشرة الدهنية

في التالي بعض الأسئلة التي تخص روتين العناية بالبشرة الدهنية، وهي التالي:

ماذا تحتاج البشرة الدهنية كل يوم ؟

روتين العناية بالبشرة الدهنية كل يوم يشمل: غسل الوجه على خطوتين. في البداية نبدأ بإزالة المكياج والشوائب بغسول لطيف، ثم بعد ذلك نستخدم غسول مصمم لعلاج مشاكل البشرة الدهنية. بعد التنظيف مباشرة نقوم بوضع المرطب بينما لا تزال البشرة رطبة؛ وذلك يمنح بشرتنا المزيد من النضارة والحيوية. كذلك ندلك الوجه عند التنظيف والترطيب ولكن دون مبالغة، فذلك يساعد في تعزيز الدورة الدموية.

ما هو الغسول المناسب للبشرة الدهنية ؟

يجب استخدام غسول طبي للبشرة الدهنية وذلك لأننا سوف نحصل على الآتي:
  • يقلل من إفراز الدهون ولمعان البشرة.
  • يمنع انسداد المسام وبالتالي يحد من ظهور البثور والرؤوس السوداء.
  • يمكن استخدامه في إزالة مستحضرات التجميل دون أن يسبب أضرار للبشرة.
  • يحافظ على البشرة نضرة ونظيفة وصحية ولا يسبب جفاف البشرة بل يساعدها في الحفاظ على رطوبتها الطبيعية.

ما هي المنتجات المناسبة للبشرة الدهنية ؟

ذكرنا فيما سبق أنه يجب علينا اختيار المنتجات التي نستخدمها في روتين العناية بالبشرة الدهنية بحرص، وأنها يجب أن تكون خالية من الزيوت والعطور.

أخيراً على الرغم من أن البشرة الدهنية يمكن أن تسد المسام وتتسبب في ظهور حب الشباب، إلا أن لها بعض المميزات، حيث يساعد الزيت في الحفاظ على البشرة، والأشخاص ذوي البشرة الدهنية يميلون إلى الحصول على بشرة أكثر سمكا ولكنها أقل تجاعيد، والحل هنا للتخلص من مشاكل البشرة الدهنية هو تحقيق التوازن بين وجود الكثير من الدهون والحفاظ على رطوبة البشرة الطبيعية، وذلك عن طريق اتباع روتين العناية بالبشرة الدهنية “Oily skin care routine”، وهذا ما تعرفنا عليه خلال المقال. بشكل عام، ن سبق عرضه من روتين للعناية بالبشرة الدهنية سهل وفعال. شاركنا آرائك وتعليقاتك على المقال.

المراجع

  1. Skin Care Routine, mindbodygreen.com, 13/01/2023.
  2. Skincare Routine for Oily Skin , cerave.com , 13/01/2023.
  3. Good Skincare Routine For Oily Skin, kiehls.com, 13/01/2023.

التعليقات مغلقة.