علاج الثآليل بالاعشاب والمكونات الطبيعية؛ مع بعض النصائح الهامة للمنع من انتشارها

warts herbal treatment

علاج الثآليل بالاعشاب؛ هل يمكن علاج مشكلة الثآليل بالأعشاب؟ وما هي أهم وأفضل طرق ذلك؟ وكيف يمكن القيام بها بشكل سليم؟ ومتى تزور الطبيب في حال فشل العلاج؟

علاج الثآليل بالاعشاب (warts herbal treatment)؛ يبحث العديد من الأشخاص عن كيفية علاج مشكلة الثآليل التي تظهر على مناطق مختلفة من الجسم وذلك عن طريق طرق طبيعية، وقد وجد أن هناك بعض الوصفات الطبيعية والطرق التي ساعدت عددًا من الأشخاص في علاج هذه المشكلة. هنا سوف نتعرف على أهم وأفضل 9 طرق فعالة في حل هذه المشكلة، مع بعض النصائح الهامة للمنع من انتشارها. كما سوف نتعرف على ما يخص الثآليل التناسلية علاج طبيعي. تعرف كذلك على علاج الثآليل في الرقبة بالاعشاب، وعلاج الثالول عند الأطفال بالاعشاب.

الأفكار الرئيسية:

  • كيفية علاج الثالول بالاعشاب.
  • علاج الثالول التناسلي بزيت الزيتون.
  • علاج نهائي للثالول التناسلي بالاعشاب.
  • كيفية علاج الثآليل طبيعيا.
  • علاج الثالول في المنزل.
  • الرجلة لعلاج الثآليل.
  • حليب التين لعلاج الثآليل.
  • الثآليل التناسلية علاج طبيعي.

علاج الثآليل بخل التفاح

يمكن أن يؤدي استخدام خل التفاح للمساعدة في علاج الثآليل، وهذا يرجع لاحتوائه على حمض الستريك (Citric acid)، والذي قد يساهم في تجفيف وحرق الثآليل. لاستخدام طريقة علاج الثآليل بخل التفاح، عليك اتباع الآتي:

  • نقوم بغمس قطعة قطن صغيرة بداخل كمية قليلة من خل التفاح (الطبيعي).
  • نضع هذه القطنة على موضع (مكان) الثؤلول ونثبتها في الموضع عن طريق ضماد لاصق.
  • نترك القطنة في مكانها وذلك حتى الصباح، أو يمكنك تركها لمدة 24 ساعة.
  • قم بالتخلص من القطنة واستبدلها بقطعة أخرى من القطن الجديدة واغمسها في الخل.
  • عليك تكرار هذه الطريقة على مدى عدة أيام.

يجب العلم أنه من الطبيعي تحول لون الثؤلول عند استخدام هذه الطريقة إلى اللون الأسود، وهذا اللون يعني موت خلايا الثؤلول. كذلك قد يقع الثؤلول عن جلدك بعد مرور فترة زمنية أقصاها أسبوعين، وهناك اعتقاد أن استمرارك باتباع هذه الطريقة بعد وقوع الثؤلول لعدة أيام، قد يساهم في المنع من عودته من جديد في الظهور. علاج الثآليل بخل التفاح، هو أحد طرق علاج الثالول بالاعشاب.

“اقرأ كذلك: افضل ماركات غسالات الملابس


علاج الثآليل بحليب التين

حبة من التين على شجرة تين وذلك ضمن علاج الثآليل بحليب التين treatment of warts with fig milk
كيفية علاج الثآليل بحليب التين؟

من طرق علاج الثآليل طبيعيا هو عن طريق حليب التين، حيث أنه من ضمن فوائد حليب هو علاج الثآليل، ويكون ذلك من خلال وضع قطرات من حليب التين على منطقة الثآليل وذلك مرتين يوميًا مع تكرار ذلك، وسوف تلاحظ أن الثآليل قد بدأت تلاشى تدريجيًا.

يُذكر أنه تم إثبات هذه الطريقة (علاج الثآليل بحليب التين) علميًا من خلال دراسة تمت على 25 مشارك يُعانون من مشكلة الثآليل، حيث تم استخدام حليب التين من قبلهم، ونتج عن ذلك أن 44% من هؤلاء الأشخاص قد تم شفائهم بالفعل من الثآليل بدون الحاجة لأي منتج طبي آخر مع حليب التين. استخدام حليب التين لعلاج الثآليل، مجرب من عدد من الأشخاص.

حليب التين (بالإنجليزية Fig Latex) هو عبارة عن المادة البيضاء التي تخرج من التين عند القيام بقطفه، وهذه المادة تكون بكمية أكثر في حالة ثمرة التين التي ليست ناضجة تمامًا.

“قد يهمك: 10 وصفات منزلية مذهلة لعلاج الكلف


علاج الثآليل بالثوم وجل الألوفيرا

صورة مقسومة نصفين بهما الثوم وجل الألوفيرا وذلك ضمن علاج الثآليل بالثوم مع جل الألوفيرا
علاج الثآليل بالثوم مع جل الألوفيرا

من طرق علاج الثآليل بالاعشاب نجد استخدام مزيج يتكون من الثوم وجل الألوفيرا، وهذا بسبب وجود حمض الماليك (Malic acid) في جل الألوفيرا، وبسبب ما يتمتع به الاثنان (الثوم وجل الألوفيرا) من خصائص طبيعية مقاومة للبكتيريا وللعدوى. لاستخدام هذه الوصفة (علاج الثآليل بالثوم وجل الألوفيرا)، قم بالخطوات التالية:

  • أحضر المكونات اللازمة للوصفة، والتي هي: عدد ٣ ملاعق من هلام الألوفيرا الطازج، وعدد ٢ فص ثوم.
  • قم بهرس فصي الثوم مع هلام الألوفيرا.
  • الآن ادهن الثؤلول بالمعجون الناتج من الخطوة السابقة.
  • قم بوضع ضماد لاصق على الثؤلول مع تثبيته بحيث يحافظ هذا الضماد على وجود المعجون بمكانه فوق الثؤلول وذلك لمدة ليلة كاملة.
  • قم بتكرار هذه الطريقة يوميًا ولمدة 2 إلى 3 أسابيع حتى سقوط الثؤلول من مكانه.
بشكل عام، قد يساعدك استخدام مزيج الثوم وجل الألوفيرا في علاج الثآليل وتجفيفها.

“اطلع على: أفضل 5 فيتامينات لعلاج تساقط الشعر


استخدام الزيوت الطبيعية أحد طرق warts herbal treatment

من ضمن الوصفات الطبيعية المنتشرة لعلاج الثآليل بالاعشاب والمكونات الطبيعية، القيام باستخدام بعض الزيوت التي يُحتمل وجود خواص طبيعية لها مقاومة للبكتيريا والفيروسات، ومن أهم هذه الزيوت نجد: زيت شجرة الشاي، وزيت الخروع (Castor oil)، وزيت النيم.

يمكنك استخدام الزيوت السابقة في علاج الثآليل، عن طريق عمل مزيج يتكون من عدة قطرات من الزيت العطري (مثل: زيت شجرة الشاي) مع ملعقة من أحد الزيوت الناقلة مثل: زيت فيتامين هـ. بعد ذلك يتم دهن الثؤلول بانتظام باستخدام هذا المزيج، وللعلم يمكن محاولة علاج الثآليل ببساطة عن طريق دهن الثؤلول الموجود بزيت مأخوذ من كبسولة بها زيت فيتامين هـ (فيتامين E).

“قد يهمك: العناية بالمنطقة الحساسة


علاج الثآليل بقشر الموز

صورة بها مجموعة من الموز الأخضر على الشجر وذلك ضمن علاج الثآليل بقشر الموز الأخضر
كيفية علاج الثآليل بقشر الموز؟

من ضمن طرق علاج الثآليل بالاعشاب والنباتات نجد استخدام قشور الموز الأخضر غير الناضجة فهي أحد طرق علاج الثآليل بالاعشاب والمكونات الطبيعية، فهناك اعتقاد أن هذه الوصفة ربما تكون فعالة بعلاج هذه المشكلة لاحتواء القشور على مواد طبيعية مضادة للأكسدة وعدد من العناصر الغذائية الهامة.
للاستفادة من تلك الوصفة الطبيعية، قم بما يلي:

  • قم بقطع جزء من قشرة الموز الخضراء غير ناضجة، ثم ضع الجانب الداخلي منها على الثؤلول.
  • قم باستخدام شريط لاصق لتثبيت قشرة الموز فوق الثؤلول مثل الطرق السابقة.
يمكن هنا الاستفادة من الموز كأحد طرق علاج الثآليل بالاعشاب باستخدام طريقة أخرى، وهي فرك الثؤلول باستخدام قطعة طازجة من لب الموز.

“قد يفيدك: كريم أكرتين وحب الشباب”


وصفات أخرى لعلاج الثآليل

يمكن لبعض الوصفات الطبيعية الأخرى المساعدة في علاج الثآليل، وذلك مثل:

  • استخدام صودا الخبز مع زيت الخروع في علاج الثالول:

قم بخلط زيت الخروع مع صودا الخبز بكميات متساوية، وأضف قطرات قليلة أخرى من زيت الخروع للمزيج، وقم بعد ذلك بدهن الثؤلول بهذا المزيج مع تغطيته كما في الطرق السابقة بضماد محكم حتى الصباح، وعليك تكرار ذلك حتى سقوط الثؤلول. البعض جرب هذه الطريقة من أجل علاج الثالول في المنزل.

  • استخدام عصير الليمون (علاج الثآليل بالليمون):

هنا ببساطة تقوم بعصر ليمونة طازجة (أو أي فاكهة حمضية) وتضع عليه القليل من الماء، ثم تقوم بغمس قطنة صغيرة في هذا المزيج، ثم تضع القطنة على الثؤلول مع ثبتها بضماد لاصق خلال ساعات الليل وحتى الصباح.

  • علاج الثاليل بزيت الزيتون:

زيت الزيتون يحتوي على العديد من الخصائص الطبية، والتي قد تساعد في التخفيف من الثآليل. لاستخدام طريقة علاج الثاليل بزيت الزيتون:، اخلط 100 مللي من زيت الزيتون مع 100 مللي من زيت جوز الهند و 50 مللي من زيت السرو و 30 مللي من زيت الخروع، قم افرك الثؤلول بالخليط، وقم بتغطيته بضمادة محكمة الإغلاق، مع تكرار هذه العملية لعدة أيام. هذه الطريقة هي أحد علاج طبيعي للثآليل.

  • علاج الثآليل بالرجلة:

طريقة الرجلة لعلاج الثآليل تأتي ضمن طريقة علاج الثآليل بالأعشاب، فمن المعروف أن نبات الرجلة يحتوي على مستويات عالية من الفيتامين سي، وهذا يساعد على تعزيز ودعم جهاز المناعة ومحاربة العدوى. للقيام بطريقة علاج الثآليل بالرجلة، قم بهرس هذا العشب ووضعه على البثور، وقم بتغطية المنطقة بضمادة مع اتركها لمدة 30 دقيقة على الأقل، ثم قم بإزالة الضمادة مع تكرار ذلك عدد من الأيام.

“تعرف على: افضل انواع العسل


علاج نهائي للثالول التناسلي بالاعشاب

صورة بها زيت شجرة الشاي ضمن الحديث عن علاج نهائي للثالول التناسلي بالاعشاب

تنتج الثآليل التناسلية عن فيروس الورم الحليمي البشري (HPV)، ولا يوجد حاليًا علاج للفيروس نفسه. مع ذلك، هناك العديد من العلاجات المنزلية التي قد تساعد في علاج الثآليل. فيما يخص علاج الثالول التناسلي بزيت الزيتون، فيجب العلم أن زيت الزيتون لا يستخدم عادة كعلاج للثآليل التناسلية، إلا أن هناك علاجات منزلية أخرى تم اقتراحها لهذه الحالة. مع ذلك، من المهم ملاحظة أن هذه العلاجات لا ينبغي أن تحل محل العلاج الطبي، ومن المهم استشارة الطبيب قبل تجربة أي علاجات منزلية.

تذكر أن هذه العلاجات التالية قد تزيل الثآليل التناسلية مؤقتًا، لكنها لن تعالج الفيروس الأساسي، ومن المهم مناقشة هذه العلاجات مع الطبيب/ الطبيبة قبل البدء في أي نظام علاجي جديد. فيما يلي بعض العلاجات التي تأتي ضمن علاج نهائي للثالول التناسلي بالاعشاب:

  • زيت شجرة الشاي:

زيت شجرة الشاي هو زيت أساسي ثبت أنه مفيد ضد الفطريات والكائنات الحية الأخرى. للاستخدام، قم بتخفيف زيت شجرة الشاي عن طريق خلط قطرة واحدة من زيت شجرة الشاي مع قطرة أو قطرتين من زيت ناقل، مثل زيت اللوز أو زيت الزيتون. ضع قطرة من الزيت المخفف مباشرة على الثؤلول. قد يعاني بعض الأشخاص من حساسية تجاه زيت شجرة الشاي، لذا اختبر كمية صغيرة من الزيت المخفف على ذراعك أولًا. هذه الطريقة هي علاج طبيعي للثآليل التناسلية.

  • بندق الساحرة Witch Hazel:

نبات بندق الساحرة (Witch Hazel) هو مادة قابضة تأتي من نبات بندق الساحرة. على غرار زيت شجرة الشاي، غالبًا ما يُستخدم بندق الساحرة لعلاج الأمراض الجلدية، وقد وجدت دراسة أجريت عام 2014 أن بندق الساحرة قد يكون فعالًا ضد فيروس الورم الحليمي البشري من النوع 16.

  • خل التفاح أحد علاج نهائي للثالول التناسلي بالاعشاب:

خل التفاح هو علاج موضعي فعال للغاية للثآليل التناسلية. عندما يتلامس خل التفاح مع الجلد المصاب، فإنه يساعد على تآكل النمو غير الطبيعي لأنسجة الجلد، وتتساقط الثآليل بعد بضعة أيام من الاستخدام الموضعي، لكن يجب تخفيفه أولًا.

  • مستخلص الشاي الأخضر:

هناك بعض الأدلة على أن مستخلص الشاي الأخضر الموصوف طبيًا والذي يحتوي على السينكاتشين والبوليفينون E قد يساعد في علاج الثآليل التناسلية. مستخلص الشاي الأخضر علاج طبيعي للثآليل التناسلية.

  • القنفذية (Echinacea):

يمكن تناول القنفذية، المعروفة أيضًا باسم الزهرة المخروطية الأرجوانية، كمكمل غذائي عن طريق الفم للمساعدة في تقليل حدوث الثآليل.

يرجى تذكر أنه على الرغم من أن هذه العلاجات قد تساعد في تخفيف الأعراض، إلا أنها ليست علاجًا لفيروس الورم الحليمي البشري، وهو الفيروس الذي يسبب الثآليل التناسلية. من المهم استشارة أخصائي الرعاية الصحية للحصول على خيارات العلاج المناسبة مع استخدام علاج نهائي للثالول التناسلي بالاعشاب.

“قد يهمك: أعشاب تقوي الأعصاب


علاج الثآليل في الرقبة بالاعشاب

صورة بها جزء من رقبة إنسان ضمن الحديث عن علاج الثآليل في الرقبة بالاعشاب

الثآليل الموجودة على الرقبة، مثل الأنواع الأخرى من الثآليل، تنتج عن فيروس الورم الحليمي البشري (HPV). على الرغم من عدم وجود علاج نهائي للفيروس نفسه، إلا أن هناك العديد من العلاجات المنزلية التي قد تساعد في علاج الثآليل. يرجى ملاحظة أن هذه العلاجات ليست علاجات نهائية ويجب استخدامها جنبًا إلى جنب مع العلاجات الطبية القياسية. 1

. فيما يلي بعض العلاجات العشبية التي تأتي ضمن علاج الثآليل في الرقبة بالاعشاب:

  • خل التفاح:

خل التفاح هو مادة حمضية مصنوعة من عصير التفاح المخمر. يُعتقد أنه يعمل مثل حمض الساليسيليك، وهو علاج شائع للثآليل يعمل على تقشير الجلد المصاب. لتجربته، اخلطي جزأين من خل التفاح ومقدارًا واحدًا من الماء. انقعي كرة قطنية بهذا الخليط، ويتم ضعه على الثؤلول، وتغطيته بضمادة. اتركيه لمدة ثلاث إلى أربع ساعات.

  • قشر الموز ضمن علاج الثآليل في الرقبة بالاعشاب:

تشير الأدلة المتناقلة إلى أن قشر الموز قد يساعد في التخلص من الثآليل.ومع ذلك، لا يوجد في الواقع أي بحث يربط قشور الموز بعلاج الثآليل أو الالتهابات الجلدية الفيروسية، كما لا يوجد دليل علمي على أن قشور الموز تحارب فيروس الورم الحليمي البشري. إذا كنت ترغب في تجربتها، قم بقطع قطعة من قشر الموز وألصقها على الثؤلول قبل النوم، بحيث يلامس الجزء الداخلي من القشر بشرتك، واتركها أثناء النوم وكرر ذلك يوميًا.

  • الثوم:

يتمتع الثوم بتاريخ طويل من استخدامه لعلاج الأمراض الجلدية مثل الصدفية وندبات الجدرة، كما أنه يستخدم لعلاج الالتهابات البكتيرية والفطرية والفيروسية مثل الثآليل.

تذكر أن علاج الثآليل في الرقبة بالاعشاب قد يزيل الثآليل الموجودة في الرقبة مؤقتًا، ولكن علاج فيروس الورم الحليمي يتطلب التواصل مع الدكتور؛ لمعرفة المعالجة الفعالة.

“قد يهمك: طرق طبيعية للتخلص من الصداع النصفي


علاج الثالول عند الأطفال بالاعشاب

هنا سوف نتحدث عنعلاج الثالول عند الأطفال بالاعشاب. يجب العلم أن الثآليل في الأطفال يمكن علاجها بشكل طبيعي باستخدام العديد من العلاجات العشبية. لكن يجب أن تتذكر دائمًا أن هذه العلاجات ليست بديلاً عن الرعاية الطبية المهنية. يمكن علاج الثالول عند الأطفال بالاعشاب كما يلي: 2

علاج الثالول عند الأطفال بالاعشاب أهم المعلومات
زيت الليمون الأساسي يمكن استخدامه مباشرة على الثآليل
خل التفاح يمكن استخدامه لتقشير الجلد المصاب
علاج الثالول بالثوم يمكن استخدامه لمكافحة الفيروسات

“قد يهمك: الطفل العنيد


نصائح لمنع انتشار الثآليل

بعد التعرف على طرق علاج الثآليل بالاعشاب نتعرف هنا على عدة نصائح لمنع انتشار الثآليل، حيث يمكن لبعض الأنواع من الثآليل فيروسية المنشأ الانتشار من منطقة لأخرى في جسم الإنسان أو الانتشار من شخص لآخر، لذلك للمنع من انتشار الثآليل، عليك القيام بالنصائح التالية:

  • عدم القيام بحك موضع الثؤلول، واحذر القيام بخدشه:
    يمكن أن يؤدي ذلك لنزيفهم ويزيد من احتمالية انتشار الفيروس.
  • عدم لمس الثآليل التي قد ظهرت على جلد شخص آخر:
    أي تجنب الاتصال المباشر مع شخص مصاب.
  • غسل يديك جيدًا بعد الاتصال مع شخص مصاب (حالة النسيان أو الضرورة) وكذلك في حالة لمس التآليل لديك.
  • الحفاظ على بشرتك نظيفة وجافة؛ حيث تنتشر الثآليل في البيئات الرطبة.
  • لا تقم بالمشي حافي القدمين، وخاصة بالمنشآت التي قد يشاركك الآخرون في استخدامها:
    (مثل: المنشآت التي بها على برك سباحة، وغرف استحمام مشتركة).
  • تجنب مشاركة العناصر الشخصية لك مع شخص مصاب، وذلك مثل: المناشف / الفوط.
  • الحفاظ على المنطقة المحيطة بالثالول نظيفة، فهذا سوف يساعد على منع العدوى.

“اقرأ أيضًا: مخاطر العملات الرقمية


متى تزور الطبيب؟

هناك بعض الحالات التي يجب عليك فيها الذهاب للطبيب بدون تأخير، حيث تكون فيها طرق علاج الثآليل بالاعشاب غير مجدية وفعالة، وهي الحالات الآتية:

  • الشك في الزوائد الجلدية الظاهرة، هل هي ثؤلول بالفعل؟ أم هي كتلة من نوع آخر؟.
  • ظهور الثآليل بمناطق معينة من الجسم، وذلك مثل: المنطقة الحساسة، ومنطقة الوجه.
  • أيضًا ظهور الأعراض التالية في منطقة الثؤلول، وهي: الحكة، والنزيف، والحرقان، والألم.
  • الإصابة من الأصل بمشكلات صحية معينة، ومن ذلك: ضعف المناعة، والإصابة بمرض السكري.
  • كذلك ظهور عدة ثآليل بالجسم.
يمكن بالاعشاب علاج الثاليل، ولكن من المهم مراجعة الطبيب بأسرع وقت ممكن إذا كنت تعتقد أنك قد تكون مصاب بالثآليل التناسلية؛ وذلك لأن الفيروس المسبب للثآليل هو فيروس الورم الحليمي البشري (HPV)، وهو فيروس يمكن أن يؤدي إلى الإصابة بالسرطان إذا لم يتم علاجه. بشكل عام لا يُفضل تجربة الطب البديل بالاعشاب في علاج الثاليل التناسلية (علاج الثالول التناسلي).

“اقرأ كذلك: شركات السيارات الصينية في السعودية


أهم الأسئلة التي تخص علاج الثآليل بالاعشاب والمكونات الطبيعية

في التالي بعض الأسئلة مع الجواب عليها والتي تخص علاج الثآليل بالأعشاب والمكونات الطبيعية، وهي:

كيف تتخلص من الثالول بسرعة وبشكل نهائي؟

للتخلص من الثآليل بسرعة وفعالية يفضل استشارة الطبيب، ومع ذلك فهناك بعض العلاجات المنزلية التي قد تساعدك في ذلك. أحد هذه العلاجات المنزلية هو وضع شرائح الثوم الرقيقة على البثور لمدة عشر دقائق يوميًا حتى التخلص النهائي من الثؤلول. هناك علاج منزلي آخر، وهو وضع كرة قطنية مبللة بخل التفاح على موقع الثؤلول وتثبيتها في مكانها بضمادة لاصقة مع تكرار ذلك كما هو موضح بالمقال.

هل القرنفل يعالج الثالول؟

بشكل عام يعتبر القرنفل من أفضل المواد للتخلص من أي فيروس في الجلد وهو يعمل بشكل جيد في علاج الثآليل وإزالتها وعلاجها، وهنا يتم دهن الثآليل بزيت القرنفل مع الاستمرار عليه لفترة.

في نهاية الحديث عن علاج الثاليل بالاعشاب والمكونات الطبيعية، يجب العلم أنه على الرغم من أن الثآليل تكون بشكل عام غير ضارة، ولكنها بالتأكيد قبيحة المظهر وتسبب عدم الراحة، وقد تعرفنا هنا على علاج الثآليل بالاعشاب والمكونات الطبيعية والتي هي أحد طرق علاج الثاليل، ومن ذلك: علاج الثآليل بخل التفاح، علاج الثآليل بحليب التين، علاج الثآليل بالثوم وجل الألوفيرا، وغيرها من الطرق بالمقال للتخلص من الثآليل، وفي حالة عدم جدوى هذه الطرق warts herbal treatment فقد تعرفنا متى عليك زيارة الطبيب. كما تعرفنا على علاج الثآليل التناسلية بالاعشاب، وبحسب البعض فإن أفضل علاج الثآليل هو الأعشاب الطبيعية مع استشارة الطبيب.

المراجع

  1. Natural Home Remedies for Warts, 01/02/2024, healthline.com
  2. Warts on Children, 01/02/2024, webmd.com
اترك رد