التخلص من الحشرات المنزلية؛ مع بيان أسباب تواجدها في منزلك

Getting rid of household insects

التخلص من الحشرات المنزلية؛ تعرف هان على كيفية التخلص من الحشرات المنزلية، وما الأسباب لوجود الحشرات بالمنزل، وأهم النصائح للتخلص من الحشرات المنزلية في المطبخ

التخلص من الحشرات المنزلية (Getting rid of household insects)؛ يعاني الكثير من الأشخاص من مشكلة تواجد الحشرات في منازلهم فهل أنت واحد منه؟ هل لديك بعض الحشرات الطائرة الصغيرة في بيتك؟ هل فكرت في كيفية التخلص منها؟ فربما قد تكون وجدت بعض الحشرات الزاحفة التي تعيش داخل منزلك ولا تدري ماذا تفعل؟ بشكل عام لا تقلق، فهناك طرق سوف تساعدك على التخلص من الحشرات المنزلية الصغيرة الشائعة. في هذا المقال سوف نتعرف على خطوات سهلة لإبادة الحشرات المنزلية، مع بيان أسباب تواجدها في منزلك.


أسباب وجود الحشرات في المنزل

قبل التعرف على كيفية التخلص من الحشرات المنزلية يجب التعرف في البداية على أسباب وجود الحشرات في المنزل. من الأشياء التي تجذب الآفات (الحشرات) إلى منزلك ما يلي:

  • وجود طعام لها يتمثل في آفات أخرى:

قد يكون في بيتك آفاتٍ أخرى تؤثر بشكل غير مباشر كبير على سكان المنزل، ولا يدركون وجودها. لكن هي في الوقت نفسه تكون غذاءً تعتمد عليه الحشرات الزاحفة الأخرى للبقاء على قيد الحياة، لذا فهي تدخل بيتك وتتكاثر وتتواجد في المنزل بسبب تواجد هذا الغذاء.

  • بعض المُخلفات النباتية من أسباب ظهور الحشرات في المنزل:

السبب الثاني من أسباب وجود الحشرات في المنزل، هو وجود بعض المُخلفات النباتيّة في المنزل، والتي لا يتم التخلّص منها وتنظيفها بطرقٍ صحية، أو يتم تركها بالبيت، بالتالي تصبح مصدرًا غنيًا تستفيد منه الحشرات الزاحفة، وتلتم حوله الكثير من الحشرات مثل الذباب، والبعوض، والفاش.

  • تواجد المساكن الطبيعية للحشرات:

أيضًا من الأسباب التي تدفع الحشرات لدخول منزلك: كثرة المساكن الطبيعية التي تسكنها الحشرات، كالثقوب والشقوق في الأشجار، وأوراق الشجر، ونشارة الأخشاب، وقطع الشجر المُلقاة في حدائق المنازل ومداخلها، والتي تُصبح ملجأ خصباً للكثير من الآفات؛ حيث إنها توفر بيئة جيدة وآمنة لها تجعلها تعيش وتتكاثر.

بالإضافة لما سبق، فإن الكثير من منازلنا نجدها محاطة بأكوام من الحطب وصناديق السماد والنفايات، وهذه من الأماكن الخصبة التي تختبئ بها هذه الحشرات، والتي بدورها تبدأ في الزحف داخل المنزل. أيضًا قد يكون السبب في دخول الحشرات للمنزل هو ملامسة الشجر أو إحدى أفرعه لسطح المنزل أو أحد جوانبه بالتالي قد تستخدم الحشرات هذا الشجر وأفرعه للدخول.

أسباب وجود الحشرات في المنزل أيضًا قد ترجع لقرب منزلك من التربة التي تحمل بداخلها عدد من الأنواع المختلفة من الحشرات، أو لوجود فجوات أسفل منزلك وعلى جوانبه وهذا يتيح للحشرات الفرصة للدخول.

“تعرف على: افضل انواع قماش الستائر


طرق التخلص من الحشرات المنزلية الصغيرة بدون مواد كيميائية

صورة بها مجموعة من النمل الأسمر ينتشر في أحد المنازل ضمن البحث عن طريقة التخلص من الحشرات المنزلية الصغيرة
التخلص من الحشرات المنزلية الصغيرة بدون استخدام مواد كيميائية

في التالي سنتعرف على كيفية التخلص من الحشرات المنزلية الصغيرة بدون مواد كيميائية:

الزيوت العطرية لإبادة الحشرات المنزلية

هي عبارة عن مستخلصات زيتية سهلة التطاير يتم الحصول عليها من بعض النباتات. تساهم الزيوت العطرية في مكافحة الحشرات المنزلية الصغيرة والآفات، ويعد زيت النعناع قويا جدًا في هذا الأمر. بالإضافة إلى جعل رائحة المنزل رائعة، فإن زيت النعناع يطرد النمل والبعوض والعناكب وأيضًا الفئران بشكل طبيعي وفعال. الذي يجب عليك فعله، هو خلط 7 أو 10 قطرات من زيت النعناع العطري مع 250 مللي لتر من الماء الدافئ (يمكنك أيضًا إضافة بعض الخل الأبيض)، ثم يتم رش هذه التركيبة حول التشققات والفتحات مثل: الأبواب والنوافذ. بالإضافة إلى زيت النعناع، يمكنك استخدام زيت شجرة الشاي أو زيت اللافندر ضمن طريقة استعمال الزيوت الطبيعية في التخلص من حشرات المنزل الصغيرة.

مسحوق القرفة

إذا رأيت الكثير من الحشرات والقوارض في المنزل، فيمكنك القضاء عليها نهائيًا باستخدامك للقرفة، تحتاج فقط إلى البحث عن الأماكن الذي تأتي منها الحشرات إلى البيت، ومن ثم تضع مسحوق القرفة في هذا الطريق. لن يقتل مسحوق القرفة الحشرات الطائرة الصغيرة ولكن يجعلها تنفر من هذا المكان ويبعدها عنه.

نصب الفخ في المنزل

تستطيع نصب فخ لهذه الحشرات باستخدامك لزجاجة بلاستيك والقليل من الماء والخل. تعد المصيدة المنزلية حلًا جيدًا لهؤلاء الأشخاص الذين يعانون من الحساسية تجاه المواد الكيميائية.

استخدام الأعشاب الطازجة أحد أفضل طريقة للتخلص من الحشرات

يمكنك استخدام الأعشاب الطازجة للتقليل من ظهور وتعشيش الحشرات المختلفة بالقرب من منزلك. من الأمثلة على الأعشاب الطازجة التي يمكنك استخدامها في التخلص من الحشرات المنزلية إكليل الجبل والنعناع. يُفضل القيام بتعليق باقة من هذه الأعشاب قريبًا من أماكن عيش الحشرات (مثل: النحل وغيرها).

القيام باستخدام الشموع والفوانيس

يمكنك أيضًا استخدام بعض الأنواع من الفوانيس التي تعلق في الفناء، والتي تفيد في طرد البعوض. كما يمكنك استخدام الشموع طويلة الأمد، والتي تحتوي على مادة تعرف باسم الجيرانيول (بالإنجليزية: geraniol)، وهذه المادة ذات فعالية عالية في عملية صد البعوض.

زيت اللافندر من طرق Getting rid of household insects

تلك الرائحة الجميلة المنبعثة من نباتات اللافندر تقضي وتطرد الحشرات الصغيرة الطائرة، مثل: الصراصير والبراغيث والذباب والبعوض والفاش. احتفظ ببعض الأكياس من اللافندر المجفف في خزانتك، واجعلها جزءًا من نظام التنظيف الخاص بك في المنزل. يتم رش مزيج من 5-7 قطرات من زيت اللافندر المركز في 4 لتر من الماء حول منزلك لإبادة الحشرات المنزلية.

استخدام المواد العضوية

يقصد بشكل عام بالمواد العضوية تلك المواد غير الكيميائية، وهذا يشمل استخدامك الوصفات الطبيعية المصنوعة منزليًا من: الثوم والفلفل والبصل والصابون والملح وغيرها، مع القيام باستخدام مواد، مثل: ماء الشعير بهدف التخلص من الحشرات المختلفة (الرخويات ونمل الخشب والديدان والقوارض والحشرات الأخرى). المواد العضوية فعالة لحد ما في المناطق الصغيرة، وذلك مثل الحدائق المنزلية؛ وذلك لأن أعداد الحشرات بهذه المناطق منخفضة نسبيًا؛ لأن استخدام المواد العضوية في النادر يكون مجدي أو فعال على المساحة الأكبر.

“قد يهمك: أفضل أنواع المراتب


للتخلص من الحشرات المنزلية في المطبخ

صورة بها صرصور ميت بجانبه أداة تنظيف لتعبئته فيها وذلك ضمن التخلص من الحشرات المنزلية في المطبخ
نصائح للتخلص من الحشرات المنزلية في المطبخ

للتخلص من الحشرات المنزلية في المطبخ عليك القيام بما يلي:

  • احرص على أن لا يكون هناك بعض الأطعمة المتبقية على طاولة المطبخ.
  • لا تتركي دولاب الخزين الخاص بكي مفتوحًا، والذي من المعتاد أنه يكون مليئًا بالأطعمة المخزنة مثل:
    الدقيق والحبوب ومزيج الخبز والبسكويت والمعكرونة المجففة والفواكه المجففة والمكسرات والفشار وأيضًا البهارات.
  • احذري أن يكون دولاب التخزين الخاص بكي به منفذًا أو بعض التشققات الخشبية، والتي بدورها تسمح بدخول الحشرات والقوارض مثل النمل بجميع أنواعه، والذي يبحث باستمرار عن هذه الأشياء.
  • كذلك للتخلص من الحشرات المنزلية في المطبخ: اعملي على تخزين الطعام في أوعية وحاويات وعلب محكمة الإغلاق.
  • شراء عبوات صغيرة الحجم يمكن استخدامها في فترة زمنية صغيرة.
  • اجعلي الأرضيات وأرفف مطبخك نظيفة دائمًا وخالية من فتات الطعام:
    خاصة السكر الذي كثير ما تجده ملقى على الأرض؛ وذلك تجنبًا للحشرات الصغيرة داخل المنزل.
  • كذلك من الهام إبعاد الأطفال عن اللعب واللهو في المطبخ، لاسيما أثناء وجود الأمهات في ذلك المكان أثناء الطبخ:
    حيث يعملوا على رمي بعض مكونات الطعام على الأسطح، مما يؤدي إلى حضور الذباب وغيره من الحشرات.
من ضمن نصائح عامة للقضاء على الحشرات بكافة أرجاء المنزل: تقليم النباتات المنزلية، والتأكد من أمان النوافذ والأبواب، وإبعاد القمامة بشكل مستمر من منزلك، والتخلص من المياه الراكدة، واستخدام ستائر على النوافذ، وختم وإغلاق الأبواب، والمحافظة على النظافة.

تنظيف ومسح المنزل بانتظام والتخلص من الحشرات المنزلية

صورة بها أحد المطابخ الجميلة وذلك ضمن العلاقة بين تنظيف ومسح المنزل بانتظام والتخلص من الحشرات المنزلية
تنظيف ومسح المنزل والتخلص من الحشرات المنزلية

يفيد التدبير المنزلي الجيد في التخلص من الحشرات المنزلية الصغيرة الطائرة خاصة في المطبخ؛ وهو يشمل النصائح التالية:

  • المنع من تتراكم فتات الطعام.
  • قومي بإفراغ علب القمامة بانتظام.
  • تنظيف المنزل بالمكنسة الكهربائية أسبوعيًا.
  • لا تنس تنظيف حوض المطبخ وحوض الاستحمام:
    سوف يعيش ذباب الصرف هناك ويطير للبحث عن الطعام.
  • استخدمي منظف الصرف الصحي بشكل منتظم لمنع هذه الآفات من أن تصبح مشكلة.
  • تجنبي أكوام المجلات والصحف والصناديق؛ فالصراصير تحب التسكع فيها.
  • انظري بعناية على الفتحات التي بالشبابيك والأبواب:
    إذا وجدتي أي شقوق أو ثقوب، اعملي على سدها أو إصلاحها.
  • افحصي أبواب المنزل جيدًا من أي ثقوب؛ لأنها تُعد مخبأ للحشرات الطائرة الصغيرة داخل منزلك.
  • لا تجعلي النوافذ والأبواب دائمًا مفتوحة للحشرات الزاحفة:
    خصوصًا في فصل الصيف الذي كثيرًا ما تنتشر فيه هذه الآفات وبكثرة مثل: النمل، والصراصير، والبق وغيرهم.
بالإضافة إلى ما سبق، اجعل رائحة منزلك رائعة. يساعد نبات النعناع وزيت النعناع على القضاء على الحشرات المنزلية بشكل طبيعي، مثل: النمل والعناكب والبعوض وحتى الفئران. امزجي 10-15 قطرة من زيت النعناع الأساسي في بعض الماء، ثم رجي المزيج ورشيه في المناطق المحيطة بالمداخل والفتحات والنوافذ.

كيفية التخلص من حشرات المنزل الصغيرة

لا تبحث الحشرات عن الأطعمة فقط، بل تبحث كذلك عن الماء، وتفضل بعض الآفات التي تغزو المنزل – مثل: الأسماك الفضية وذيل الربيع ومئويات المنزل – التسكع في الأماكن الرطبة. لذا، أصلح أي تسريب من الحنفيات أو المصارف أو الأنابيب، وتأكد من عمل المبرد والغسالة والمجفف بشكل صحيح؛ لكي لا يحدث أي تسريب للماء. كذلك قم بتشغيل مزيل الرطوبة في مناطق منزلك التي تكون دائمًا رطبة، مثل الطابق السفلي.

يوضح الجدول التالي كيفية القضاء على بعض الأنواع من الحشرات:

نوع الحشرةطرق التخلص من حشرات المنزل الصغيرة
كيفية القضاء على العث المنزليغسل الفراش، إزالة السجاد، تنظيف الأسطح الصلبة، تغيير موقع غرفة النوم، استخدام مزيلات الرطوبة، استخدام المواد الكيميائية
كيفية القضاء على الذبابإزالة القمامة من المنزل ومحيطه، عدم ترك الأبواب مفتوحة، تغطية الأطعمة
كيفية التخلص من النملاستخدام المبيدات الحشرية، الطرق الطبيعية (رش حمض البوريك أو مسحوق البوراكس حول المداخل)، وضع حمض البوريك على كمية من دقيق الذرة أو السكر، صنع علاجات منزلية للتخلص من النمل (مثل: خلط الفازلين مع النعناع)
كيفية القضاء على الدبابيرالقضاء على أعشاشه من خلال رشها بالمبيدات، الاستعانة بالمهنيين المتخصصين
كيفية القضاء على الصراصيرالتنظيف الجيد للمنزل، وضع شريط لاصق حول فتحات الحائط

“تعرف على: الديكور المنزلي


المكافحة الكيماوية والمكافحة البيولوجية للحشرات

فيما يخص المكافحة الكيماوية، يوجد اليوم العديد من المبيدات الكيميائية المستخدمة بالمنازل والمكاتب والمتاجر والمزارع والأماكن أخرى بهدف التخلص من الحشرات المنزلية، ولكن هذه المبيدات هي في العموم تعد خطرة على الصحة؛ لكونها تُسبب التلوث لكلًا من: الأرض والهواء والغذاء والماء، كما أنها في بعض الأحيان تكون خطرة جدًا على الأفراد الذين يستخدمونها، وأيضًا على الكائنات الحية الأخرى المحيطة. بشكل عام، يجب هنا قراءة الملصق الموجود على المبيد الحشري الذي سوف تستخدمه، مع ضرورة تجنب القيام بتلويث الأطعمة والمشروبات والأواني وغيرها.

فيما يخص المكافحة البيولوجية، فيتم القيام بها من طرف شخص متخصص وتكون في الحدائق (والمزارع والحقول أيضًا)، ويُقصد بالمكافحة البيولوجية القيام بإدخال الحيوانات المفترسة، أو إدخال الطفيليات، أو الأمراض لمكافحة ومقاومة أنواع الحشرات الضارة، حيث إنه قد تم التحكم الجزئي أو الكلي في أجزاء مختلفة من العالم لحوالي 120 حشرة مختلفة عن طريق استخدام هذه الطريقة، بالإضافة لاعتماد المزارعين أو الشخص المتخصص بالعديد من المناطق على استخدام مبيدات الحشرات الميكروبية، وذلك مثل: ما يُعرف باسم “Bacillus Thuringiensis”، والتي تُعد فعالة ضد بعض الأنواع من اليرقات بالحديقة والمزارع.


تعرفنا هنا على كيفية التخلص من الحشرات المنزلية “Getting rid of household insects” وذلك من خلال عرض وبيان أفضل 7 طرق فعالة في ذلك. مشكلة التخلص من حشرات المنزل الصغيرة تضايق الكثيرين بالتأكيد. يمكننا حل المشكلة من جذورها والتخلص من الحشرات المنزلية باستخدام ما سبق من طرق التخلص من الحشرات المنزلية لإبعاد الحشرات عن بيتك، مع القضاء على أسباب وجود الحشرات في المنزل، واتباع ما سبق من نصائح للتخلص من الحشرات المنزلية في المطبخ.

اترك رد