فوائد التوت البري للنساء؛ مجموعة من الفوائد الهامة لأي امرأة

فوائد التوت البري للنساء؛ مجموعة من الفوائد الهامة لأي امرأة

فوائد التوت البري للنساء (Benefits of cranberry for women)؛ التوت البري من الأطعمة الصحية التي تقدم لجسم الإنسان العديد من الفوائد عند الانتظام في تناوله، ولكن ما هي فوائد التوت البري للنساء تحديدًا؟ هل يقدم هذا النوع من التوت فوائد خاصة للمرأة؟ هذا ما سوف نتعرف عليه خلال سطور هذا المقال من موقع الأفضل، حيث سنتناول مجموعة من الفوائد الهامة لأي امرأة، كما سوف نتعرف على الفوائد الصحية لهذه الفاكهة.


فوائد التوت البري للمسالك البولية

تعد التهابات المسالك البولية كما هو معروف مرض جدًا شائع بين النساء، وتساهم بعض أنواع الطعام الصحي في التخفيف وعلاج هذه المشكلة. وهنا تأتي فوائد التوت البري للمسالك البولية، حيث يُمكن للمرأة تناول التوت البري أو القيام بتناول الكبسولات الدوائية المكونة من هذه النبتة، حيث قد ثبت نجاح هذا العلاج بدراسة أوضحت مفعول تناول التوت البري لعلاج هذه الحالة للنساء على وجه الخصوص.

هذه الفائدة السابقة لهذه الفاكهة، تجعل من التوت البري مفيد بشكل خاص للنساء المعرضات للإصابة بعدوى المسالك البولية. هناك أكثر من خيار لاستهلاك هذه الفاكهة، لذا يُمكن للنساء تناول التوت البري أو تناول عصيره الخالي من السكر. للعلم، يحتوي عصير التوت البري على مستويات عالية من العناصر الغذائية الرائعة المفيدة لأجسامنا.


المحافظة على صحة العظام أحد فوائد التوت البري للنساء

صورة بها بعض حبات التوت البري أحمر اللون ضمن الحديث عن فوائد التوت البري للنساء
المحافظة على صحة العظام من فوائد التوت البري للنساء

من ضمن فوائد التوت البري للنساء الهامة أنه يُعزز صحة العظام لديهن، وذلك لكونه يحتوي على العديد من المعادن الهامة لصحة العظام، والتي أبرزها: الفسفور، والمنغنيز، والكالسيوم، ومعدن الزنك. كذلك تحتوي هذه الفاكهة على فيتامين ك، ومن المعلوم أن هذه العناصر الغذائية جميعها كفيلة بالمحافظة على صحة العظام للمرأة من الهشاشة، وخاصة في سن اليأس، والذي تكون فيه النساء معرضات بشكل كبير للإصابة بهشاشة العظام. هذه الفائدة مفيدة بشكل خاص للنساء اللائي يعانين عادة من نقص في المعادن المفيدة للعظام.

للعلم، فقد تم ربط تناول الفيتامين ك بكثرة بزيادة فرص الإصابة بالكسور، ولكن تناوله بكميات معتدلة يُحسن من امتصاص معدن الكالسيوم، لذلك يجب الاعتدال بشكل عام في تناول التوت البري، وهذا الاعتدال هو أمر مطلوب في كل الأطعمة الصحية.

تعزيز صحة الجلد أحد Benefits of cranberry for women

من المعروف للجميع أن المرأة تهتم بكل ما يعمل على تحسين صحة بشرتها، ومن ضمن هذه الأشياء تناول عددًا من الأطعمة الهامة للبشرة. هنا سوف نجد أن تناول التوت البري قد يُساهم بالفعل في التعزيز من صحة البشرة وزيادة نضارتها، ويرجع السبب في ذلك لاحتواء هذه الفاكهة على فيتامين ج، والكولاجين. إذا كنتي تهتمي بصحة بشرتك، فبالتأكيد سوف تعلمي مدى أهمية كلًا من الفيتامين ج والكولاجين للبشرة.

“اقرأ أيضًا: فوائد الكركم للبشرة


المساهمة في تخفيض الوزن أحد فوائد التوت البري للنساء

صورة بها طبق يحتوي على بعض حبات التوت البري أحمر اللون ضمن الحديث عن فوائد التوت البري للنساء
المساهمة في تخفيض الوزن من فوائد التوت البري للنساء

مما لا شك فيه أن النساء يبحثن أكثر من الرجال عن رشاقتهن بشكل دائم، وهنا تبحث المرأة التي تعاني من السمنة أو الوزن الزائد عن الأشياء التي تخلصها من وزنها الزائد هذا، ومن المعروف أن التوقف عن تناول أطعمة معينة وتناول أطعمة أخرى معينة يساهم في رحلة خسارة الوزن. هنا سوف نجد أن تناول التوت البري ضمن النظام الغذائي المناسب للدايت مع ممارسة التمارين الرياضية، سوف يُساهم في تخفيف الوزن، وهذه الفائدة هي فوائد التوت البري للتخسيس.

بالإضافة لما سبق، فقد تتمثل فوائد التوت البري للرحم وفوائد التوت البري للدورة الشهرية، في تخفيف حدة آلام الرحم خلال فترة الدورة الشهرية، وقد يعمل على تنظيم الدورة الشهري، كما قد يساهم في التخلص من حالات التوتر والاكتئاب التي تصيب النساء أثناء فترة الدورة الشهرية بسبب لخبطة الهرمونات في الجسم.

فوائد التوت البري للحمل

فيما يخص فوائد التوت البري للحمل، فهو قد يحمى المرأة الحامل من الإصابة بالإمساك، وكما هو معروف فإن الإمساك والإصابة بالبواسير من الظواهر الشائعة التي تحدث للحوامل، وذلك يرجع لأن التوت البري يحتوي على 90% من الماء، والماء تعمل على تنظيم حركة الأمعاء الغليظة. أيضًا التوت البري يعمل على تقوية عظام الجنين؛ وذلك لاحتوائه كما سبق الذكر على معادن الزنك والكالسيوم والمغنسيوم الهامان للعظام.


فوائد التوت البري الصحية

صورة بها كوب من عصير التوت البري وطبق يحتوي حبات حمراء من التوت البري ضمن الحديث عن فوائد التوت البري الصحية
أهم فوائد التوت البري الصحية

يجب العلم أن فوائد التوت البري للنساء سابقة الذكر (أهم 5 منها) يُمكن أن تُفيد الرجال أيضًا، ولكن النساء هن أكثر من يبحثن عنها. في نفس الوقت يجب العلم أن هناك فوائد أخرى للتوت البري وهي تصلح للجنسين. هذه الفوائد تنتج عن تناول الفاكهة الطازجة وتنتج عن تناول العصير الخالي من السكر (فوائد عصير التوت البري للنساء). بشكل عام، تشمل فوائد التوت البري الصحية التالي:

  • تعزيز قوة الجسم من فوائد التوت البري للنساء والرجال:

القيام بتناول التوت البري قد يساعد في الحفاظ على قوة الجسم، على سبيل المثال، فالشخص الذي يركض لمدة 30 دقيقة ويتعب بعدها عندما يتناول التوت البري، فإن هذا التعب سوف يختفي ولن يشعر به مرة أخرى.

  • خفض ضغط الدم المرتفع والتعزيز من صحة القلب:

هذا الأمر يأتي ضمن فوائد التوت البري الصحية الهامة للجميع، حيث يحتوي التوت البري على مستويات عالية من معدن البوتاسيوم، وهذا العنصر يلعب دورًا إيجابيًا في صحة القلب والأوعية الدموية. أيضًا وجود البوتاسيوم في الجسم يساهم في تخفيض ضغط الدم المرتفع. بالإضافة إلى ذلك، يحتوي التوت البري على الفيتامين ب6 وحمض الفوليك، وهاتان المادتان تسهمان في منع تراكم مركب الهوموسيستين (Homocysteine) بالجسم، ومن المعروف أن التراكم المفرط لهذا المركب بجسمك يمكن أن يتسبب في ضرر الأوعية الدموية وزيادة احتمالية إصابتك بأمراض القلب.

يجب العلم أنه قد تمت دراسة هذه الفوائد المحتملة للتوت البري، وتبين أن تناول 150 غرامًا منه يوميًا يمكن أن يقلل من مخاطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية بنسبة 15%.
  • تحسين الذاكرة وقوة التفكير لدى كبار السن:

من المتعارف عليه أن انخفاض قوة الذاكرة ومهارات التفكير هو أمر يحدث وبكثرة عند الأشخاص الذين تزيد أعمارهم عن الـ 60 عامًا، وقد تساهم بعض الأطعمة مثل التوت البري بتحسين وإعادة القدرة العقلية لهم كما كانت سابقًا، وهذا في حالة تناوله لمدة 3 6 أشهر يوميًا.

  • يساهم التوت البري في الحد من خطر الإصابة بالسرطان:

إحدى فوائد التوت البري الملفتة للنساء والجميع عمومًا هي إمكانية تقليل خطر الإصابة بمرض السرطان، ويرجع السبب وراء ذلك إلى احتواء التوت البري على فيتامين أ وفيتامين ج، ويُعدّ هذان الفيتامينان من مضادات الأكسدة الشهيرة التي قد تساهم في منع نمو الأورام والحد من التهابات الجسم. من بين أنواع السرطانات التي يمكن أن يساهم التوت البري في تقليل خطر إصابتها، يمكن ذكر: سرطان المريء، سرطان الرئة، سرطان الفم، سرطان البلعوم، سرطان بطانة الرحم، سرطان البنكرياس، سرطان البروستاتا، سرطان القولون. يمكنك من هنا التعرف أكثر على فوائد التوت البري للسرطان.

للعلم، تشمل فوائد التوت البري الصحية للنساء والرجال الأخرى بجانب ما سبق ذكره من فوائد التوت البري للنساء وفوائد التوت البري الصحية: تحسين صحة الجهاز الهضمي، والمساهمة في الحد من الأمراض النفسية (مثل: مرض الاكتئاب)، وتنظيم مستويات السكر في الدم، والحفاظ على صحة الفم، محاربة بكتيريا هيليكوباكتر.

ماذا عن تجميد التوت البري؟

بعد معرفتنا لفوائد التوت البري للنساء والرجال، هنا قد تسأل هل فوائد توت البري تبقى موجودة بعد تجميده؟ حيث يتم بالفعل تجميد التوت البري، وهذا الأمر قد أثار جدل الخبراء، حيث تم مناقشة فوائد التوت البري بعد التجميد، وهنا وُجد بالفعل أن القيام بتجميد التوت البري لمدة زمنية 6 أشهر قد أدت لانخفاض الأنثوسيانين (Anthocyanin) بنسبة وصلت 59%، ومركب الأنثوسيانين هو المركب الذي يحقق في أغلب فوائد التوت البري السابقة.

على الرغم من هذه النتيجة إلا أنه حتى الآن لم يتم إثبات أن القيام بتجميد التوت البري يُقلل من الفوائد الصحية له، وبشكل عام نحن في حاجة للمزيد من الدراسات حول تجميد التوت البري وفوائد التوت البري المجفف، لكن بالطبع ننصحك بشكل دائم بتناول الفاكهة الطازجة التي تم زراعتها بدون مبيدات حشرية أو هرمونات.

“قد يهمك: حبوب الزنك للشعر


ماذا عن أضرار التوت البري؟

بالرغم من فوائد التوت البري للنساء والرجال السابقة، إلا أن إكثارنا من تناوله أو قيامنا بتناوله في بعض الحالات يؤدي للأضرار التالية:

  • تكوين الحصوات في الكلى: هذه الفاكهة قد تزيد من إفراز الأوكسالات (Oxalate) بالبول وهذا يُعزز تكون الحصوات.
  • زيادة تخثر الدم: بشكل عام التوت البري لا يجب تناوله بكثرة في حالة تناول الأدوية المميعة؛ لأنه ببساطة سوف يتفاعل معها وهذا التفاعل سوف يؤدي لنتائج عكسية على الإنسان، ومن أشهر هذه الأدوية: دواء الوارفارين (Warfarin).
  • الإفراط في تناوله سوف يؤدي أيضًا إلى تهيج المعدة، والإسهال.

تعرفنا في هذا المقال على فوائد التوت البري للنساء “Benefits of cranberry for women”، حيث تناولنا فوائد التوت البري للمسالك البولية وصحة العظام والتخسيس وصحة البشرة، كما تعرفنا على فوائد التوت البري للحامل، وتعرفنا على الفوائد المحتملة التي تخص فوائد التوت البري للدورة الشهرية وفوائد التوت البري للرحم. بشكل عام، من الهام تناول هذه الفاكهة باعتدال للحصول على فوائدها الصحية وللمنع من أضرار التوت البري.

 

تابع موقعنا

تعليقات (0)
إغلاق