ما معنى غسيل الأموال؛ ولماذا هو ضار بالدول والمجتمع؟

ما معنى غسيل الأموال؛ ولماذا هو ضار بالدول والمجتمع؟

ما معنى غسيل الأموال (What does money laundering mean)؛ في هذا العصر الحديث، أصبحت جرائم غسيل الأموال من الأخطر والأكثر تفشيًا في دول العالم، ولكن ما هي الدوافع التي تُحرك مرتكبي هذه الجريمة؟ وما هو معنى غسيل الأموال بالضبط؟ ولماذا هو ضار بالدول؟ سنتحدث في هذه المقالة عن هذا الضرر، وعن الجهود التي يجب بذلها لمكافحة هذه الجريمة.


ما معنى غسيل الأموال؟

غسيل الأموال أو تبييض الاموال، يُعرف على أنه عملية غير قانونية يتم القيام بها بهدف جمع الأموال الناتجة عن النشاطات الإجرامية المحظورة (مثل: التجارة بالمخدرات أو دعم المنظمات الإرهابية) حتى تبدو أمام الدولة والمجتمع أنها قد جمعت من مصادر مشروعة وقانونية، وسُميت هذه العملية بهذا الاسم؛ لأن الأموال التي تم تحصيلها من العمليات الغير المشروعة هي أموال غير نظيفة وأن عملية غسيل الأموال سوف تجعلها كأنها أموال نظيفة.

عملية غسيل الأموال هي من الجرائم المالية الخطرة للغاية، ويقوم بها المجرمون ذوي أعمال الياقات البيضاء (أي المجرمون الذين يرتكبون الجرائم الغير عنيفة التي تُعنى بالحصول على المال)، كما يقوم بها المجرمين الفعليين. عملية غسيل الأموال تتمثل بمخطط يَقوم على تنفيذ عدد من المعاملات المالية التي تهدف للتستر على هوية ومصدر الأموال وإخفاء الجهة التي تم الحصول منها على الأموال.

يطلق على غسيل الأموال لفظ تبييض الأموال أيضًا. يجب العلم أن جريمة غسل الأموال جريمة مستقلة عن الجريمة المتحصل من خلالها من الأموال الغير شرعية.
“قد يهمك: الطاقة المتجددة

ما هي مراحل تبييض الأموال؟

صورة بها عدد من الأموال المعلقة مثل الملابس وذلك ضمن الحديث عن مراحل تبييض الأموال
مراحل تبييض الأموال

بعد التعرف على معنى غسيل الاموال، يجب علينا فهم مراحل غسيل الأموال للحد منها، حيث يتم تحويل الأموال المكتسبة بشكل غير قانوني إلى النظام المالي عبر الاستثمار والإيداع (مرحلة الإيداع). يخفي المجرمون هوية هذه الأموال عن طريق إجراء سلسلة من العمليات المعقدة، بهدف إخفاء أصل هذه الأموال (مرحلة التمويه). في النهاية، يتم دمج الأموال المغسولة في الاقتصاد بطريقة تجعل من الصعب التمييز بينها وبين الأموال المكتسبة بشكل شرعي، وهذا يسمح للمجرمين بتجنب اكتشافهم من قبل الجهات الرقابية والسلطات المالية (مرحلة الدمج).

في المرحلة الأولى: تبدأ عمليّةُ تحويل كميّات كبيرة من الأموال التي تمَّ الحصول عليها من طرق غير مشروعة من حساب إلى حساب آخر، وذلك باستخدام حسابات بنوك مختلفة في دول مختلفة، ويتم هذا باستخدام شركات وهمية أو شركات حقيقية معروفة، وذلك لتعقيد المسار وإخفاء المصدر الحقيقي للأموال. في المرحلة الثانية: يتم إخفاء مصدر الأموال غير المشروعة لجعلها تبدو وكأنها أموال نظيفة، ويتم ذلك عن طريق استخدام مزيفات أو سجلات مزورة لتبرير مصدر الأموال.

في المرحلة الثالثة: يتم استثمار الأموال المغسولة في أصول مشروعة، وذلك مثل: العقارات أو الأسهم أو الأعمال التجارية؛ وذلك لجعلها تبدو كأنها أموال نظيفة وشرعية، ويتم ذلك عن طريق شراء الأصول باستخدام الأموال المغسولة، ثم بيعها بعد فترة من الزمن والحصول على الأموال النظيفة.

يجب الإشارة إلى أن هذه المراحل ليست ثابتة بالنسبة لكل عملية غسيل أموال وقد يتم تطبيق خطوات مختلفة حسب نوع الأموال والظروف المحيطة بها. كما يمكن أن تشمل عملية غسل الأموال أيضًا خطوات إضافية مثل إنشاء شركات وهمية، أو القيام بعمليات تزوير أوراق مالية.

“اطلع على: كيف تسيطر على التوتر


مخاطر غسيل الاموال

صورة بها عدد من الأموال المعلقة مثل الملابس وذلك ضمن الحديث عن مخاطر غسيل الاموال
ما هي مخاطر غسيل الاموال؟

يحمل غسيل الأموال مخاطر على المستوى العالمي والمحلي، ومن بين هذه المخاطر:

الآثار الاقتصادية

هناك 8 آثار اقتصادية مدمرة لهذه الجريمة، وهي:

  • التهرب الضريبي: يتورط الغاسلون في عمليات معقدة لتفادي دفع الضرائب، ويقومون بإيداع الأموال في حساباتهم الشخصية بدلًا من الحسابات الخاصة بالأعمال التجارية.
  • إضعاف قدرة السلطات بالدولة على تنفيذ السياسات الاقتصادية بكفاءة.
  • وجود خلل في توزيع الموارد والثروة داخل الاقتصاد.
  • التضخم وارتفاع المستوى العام للأسعار.
  • تهديد الاستقرار المالي والمصرفي.
  • إضعاف استقرار سوق الصرف الأجنبي.
  • تهديد استقرار البورصات وإمكانية انهيارها.
  • توجيه الموارد نحو الاستثمارات غير المجدية وذلك على حساب الاستثمارات المجدية التي تسهم في التنمية.

“اقرأ كذلك: أنواع الشركات

الآثار العامة ضمن What does money laundering mean

تشمل هذه الآثار التالي:

  • السطو والسرقة: يتم الاحتفاظ بالأموال المسروقة أو تحويلها إلى نقود من خلال الاقتصاد الإجرامي، ويشمل ذلك سرقة المجوهرات والمركبات وغيرها من الممتلكات الشخصية.
  • تجارة الممنوعات: يتم نقل المخدرات عبر الدول وتمويل هذا النشاط الإجرامي من قبل الغاسلين لجمع المزيد من الأموال، ويتم دفع الأموال لمهربي المخدرات سواء كانت نقدية أو بالمخدرات ذاتها.
  • الفساد والرشاوي: يتم توليد الأموال بأساليب غير شرعية مما يؤدي إلى زيادة المخاطر المتعلقة بالفساد والرشاوي، سواءً كانت هذه الأموال نقدية أو مادية.
  • الاحتيال: حيث ينتج عن غسيل الأموال عمليات احتيالية في مجال الجرائم المصرفية والجرائم الإلكترونية.

الآثار السياسية

فيما يخص الآثار السياسية فهي التالي:

  • انتشار الفساد السياسي والإداري واستغلال النفوذ.
  • نفاذ المجرمين إلى مناصب سياسية هامة بالدولة.
  • استغلال الأموال المغسولة في تمويل الإرهاب.
  • الإضرار بسمعة الدولة وخاصة لدى المؤسسات المالية الدولية.
أما الآثار الاجتماعية لغسيل الأموال، فهي: وجود تفاوت بين الطبقات الاجتماعية، وصعود فئات اجتماعية دنيا لأعلى الهرم الاجتماعي، وانتشار الفساد الوظيفي والرشوة وشراء الذمم، وعدم خلق فرص عمل حقيقية وهذا يؤدى لتفاقم مشكلة البطالة وتدني الأجور للأيدي العاملة وتدني مستوى المعيشة.

طرق مكافحة غسيل الأموال

صورة بها عدسة مكبرة تحتها كلمة money laundering وذلك ضمن الحديث عن مكافحة غسيل الأموال
كيفية مكافحة غسيل الأموال

يمكن تقليل حدوث عمليات غسيل الأموال من خلال التركيز على الطرق التالية:

  • استخدام التكنولوجيا وتحسين عمليات البحث: عن طريق توسيع نطاق البحث وتحديد المناطق الأكثر عرضة للغسيل، واستخدام التكنولوجيا (technology) لجعل هذه العمليات أكثر دقة وفعالية.
  • مراقبة الأنشطة المشبوهة: عن طريق تغطية العمليات المشبوهة وتسجيلها ومراقبتها، والإبلاغ عنها ومعالجتها بشكل سريع وفعال.
  • توحيد الأنظمة بالدولة: يكون ذلك عن طريق توحيد جميع الأنظمة المستخدمة في الجهات المعنية بمكافحة غسيل الأموال لتسهيل التواصل والتعاون بينها.
  • إنشاء شبكة منتظمة داخل كل دولة: وهذا من خلال عقد اجتماعات دورية للمؤسسات المالية والجهات القانونية لتبادل المعلومات وتحديد أي نشاط مشبوه وتعزيز التعاون بين القطاعات العامة والخاصة.
  • تشديد القوانين: يجب إصدار قوانين صارمة لمكافحة غسيل الأموال، وتشديد العقوبات على المخالفين.
  • تحسين التعاون الدولي: حيث يجب أن تتعاون الدول مع بعضها البعض في مكافحة غسيل الأموال، وتبادل المعلومات والخبرات، وتطوير القدرات الفنية والتكنولوجية.

“تعرف على: دراسة جدوى مشروع تجفيف الفاكهة


ما المقصود بغسل الأموال في القانون المصري؟

في جمهورية مصر العربية يتم تعريف غسل الأموال في القانون بأنه يعد مرتكبًا لجريمة غسل الأموال: كل من علم أن الأموال تم تحصيلها من جريمة أصلية وقام عمدًا بأي مما يلي:

  • تحويل متحصلات أو نقلها، وذلك بقصد إخفاء المال أو تمويه طبيعته أو مصدره أو مكانه أو صاحبه أو صاحب الحق فيه أو تغيير حقيقته أو الحيلولة دون اكتشاف ذلك أو عرقلة التوصل لمرتكب الجريمة الأصلية.
  • اكتساب المتحصلات أو حيازتها أو استخدامها أو إدارتها أو حفظها أو استبدالها أو إيداعها أو ضمانها أو استثمارها أو التلاعب في قيمتها أو إخفاء أو تمويه الطبيعة الحقيقية لها أو لمصدرها أو مكانها أو كيفية التصرف فيها أو حركتها أو ملكيتها أو الحقوق المتعلقة بها.
فيما يخص موقف الإسلام من جرائم غسل الأموال، فهو بلا شك التحريم الشديد لذلك.

تحدثنا هنا عن ما معنى غسيل الأموال “What does money laundering mean”، يُعرفُ غسيل الأموال بأنه استخدام أموال مكتسبة بطرق غير مشروعة في معاملات تجارية مشروعة بهدف تمويه مسار الأموال وتجنب اكتشافها وتحقيق العوائد منها، وقد عرفنا أنه يُطلقُ عليه مُسمّى تبييض الأموال أيضًا. بالرغم من أن هذه الجريمة تبدو كجريمة تالية للفساد والتحايل الضريبي، فإن غسيل الأموال له تأثيرات سلبية شديدة على الاقتصاد والمجتمع بشكل عام؛ لذا يجب بذل كل الجهود للقضاء على هذه الجريمة الخطيرة.

 

تابع موقعنا

تعليقات (0)
إغلاق