معلومات غريبة عن الجمل؛ أفلا ينظرون إلى الإبل كيف خُلقت

معلومات غريبة عن الجمل؛ أفلا ينظرون إلى الإبل كيف خُلقت

معلومات غريبة عن الجمل (Strange information about camels)؛ الكثير مننا يحب الجمل وخصوصًا نحن العرب، ذلك الحيوان الذي يعيش في الصحراء ويُستخدم للتنقل خلالها، كما يستخدم في حمل المحاصيل الزراعية في بعض المناطق. لكن هل تعلم أن هناك الكثير من المعلومات الغريبة عن هذا الحيوان التي ربما تكون مدهشة لك؟ سوف نستكشف في هذه المقالة بعض المعلومات الرائعة حول حيوان الجمل والتي ربما لا تكون على علم بها من قبل، كما سنذكر بعد ذلك عددًا من أهم المعلومات عن هذا الحيوان، ومن خلال قراءة هذا المقال سوف تتذكر قوله تعالى: أفلا ينظرون إلى الإبل كيف خُلقت.


حيوان الجمل

من المعروف أن الجمل (Camel) من الثدييات المنتمية إلى رتبة مزدوجات الأصابع (بالإنجليزية Cetartiodactyla)، وهذه الرتبة تابعة إلى فصيلة الجمليات. يتميز الجمل بأرجله الطويلة وخطمه الكبير كما هو معروف، ويشتهر بوجود حدبة على ظهره تُخزن الدهون يُطلق عليها سنام. يشمل الجمل نوعين رئيسيين هما:

  • الجمل العربي (Dromedary camel)، وهو ذلك النوع الذي يوجد له سنام واحد.
  • الجمل ذو السنامين (Bactrian camel)، وهو النوع الذي له سنامين اثنين.

يتميز الجمل بتكيفه مع البيئة الصحراوية الصعبة من خلال استخدامه للدهون المُخزنة في السنام في حالة عدم توافر الماء والغذاء، وهو يمتلك جفن ثالث وصفين من الرموش الطويلة التي مهمتها حماية عيونه من الرمال المختلفة، ويمكن لهذا الحيوان أيضًا القيام بإغلاق أنفه للمنع من دخول الرمال إليه. سوف نتحدث في التالي عن أهم معلومات غريبة عن الجمل ربما لم تكن تعرفها من قبل.

أطلق العرب على الجمل ألفاظ كثيرة، وعندهم – أي العرب – اسم ناقة للأنثى من الإبل والجمع نوق، ويُقال للذكر جمل. قد ورد الجمل في القرآن الكريم بألفاظ عديدة، حيث ذُكر لفظ الإبل مرتين، والناقة 7 مرات، والعير 3 مرات، كما ذُكر البعير مرتين، والجمل مرة واحدة.

أهم معلومات غريبة عن الجمل

صورة بها جملين على أحدهما شخص عربي ضمن الحديث عن معلومات غريبة عن الجمل
تعرف على أهم معلومات غريبة عن الجمل

عند الحديث عن حيوان الجمل هناك العديد من الحقائق الغريبة معلومات غريبة عن الجمل ومن أبرز تلك المعلومات التالي:

الجمل لا يُخزن الماء في سنامه

الكثيرون مننا يعتقد أن الجمل يُخزن الماء في سنامه، لكن الحقيقة هي أنه لا يُخزن الماء في سنامه حيث يستخدم السنام فقط لتخزين الدهون، والتي تتحول عند الحاجة إلى الماء والطاقة، والتي تُمكناه من البقاء على قيد الحياة في الظروف الصعبة، حيث يستطيع هذا الحيوان تخزين كمية كبيرة من الدهون في سنامه، وهذه الكمية من الدهون تبقيه بالفعل لمدة أسبوعين على قيد الحياة بدون ماء أو طعام، فسبحان الله الخالق.

يُمكن للجمل الجري بسرعة 64.37 كم/ ساعة

هل تعلم أنه يبلغ متوسط سرعة الجمل الطبيعية 40.23 كيلومتر في الساعة، وهو أيضًا يستطيع الجري بسرعة كبيرة لفترة زمنية قصيرة تصل إلى كيلومتر في الساعة.

يولد صغار الجمل بدون سنام

تعتبر فترة ولادة الجمل هي الفترة الوحيدة التي يمكن فيها رؤية صغار الجمل بدون سنام، إذ تولد دونها، وعند بلوغها للسن المقدر لها فيه تناول الأطعمة الصلبة، يبدأ نمو السنام تدريجيًا.

بصق الجمل ضمن معلومات غريبة عن الجمل

صورة بها جمل مربوط بحبل مثبت بطوبة كبيرة في الصحراء وذلك ضمن الحديث عن معلومات غريبة عن الجمل
بصق الجمل أحد معلومات غريبة عن الجمل

يعتقد البعض مننا بأن الجَمل يبصق للمرح فقط، لكن هذا الأمر غير صحيح؛ حيث يبصق الجمل عند شعوره بالتهديد والخطر، لذا يجب علينا بشكل عام بمعاملة هذا الحيوان وغيره من الحيوانات باللين واللطف.

الجمل ذو السنامين البري من أقسى الأنواع

هل تعلم أن الجمل ذو السنامين البري هو حيوان قاسي جدًا في التعامل، وهو أيضًا النوع الوحيد من أنواع الجمل الذي لم يُدجن أو يُروض من قبل الإنسان، وحاليًا يعيش منه أقل من 1000 (ألف) جمل في أراضي البور التي توجد في شرق قارة آسيا.

يعكس وبره أشعة الشمس أحد Strange information about camels

الجمل يُحافظ على درجة حرارة جسده عن طريق وبره الذي يغطي جسده كما هو مشاهد، فبالرغم من أنه يبدو كوبر كثيف إلا أنه يُمكن له أن يعكس أشعة الشمس الساقطة على الجمل، وهذا يجعل من الوبر غطاءً مثاليًا في البيئات الصحراوية المختلفة.

يُمكن للجمل شرب 0.18 م³ دفعة واحدة من الماء

الجمل يُحافظ على رطوبته في الصحراء عن طريق شربه لكميات كبيرة من الماء، وهو يشرب هذه الكميات عندما تسمح له الفرصة بذلك، ويُمكنه بالفعل شرب حوالي 0.18 م³ من الماء دفعة واحدة.

“اقرأ أيضًا: مرض الخرف الجبهي الصدغي

كم تبلغ أعداد الجمال في العالم؟

ربما تعتقد أن أعداد الجمال في العالم قليلة، لكن هل تعلم أنه يوجد في دول العالم أكثر من 14 مليون جمل، وهذه الأعداد يمكننا العثور على معظمها في قارة آسيا، وأستراليا، ودول منطقة الشرق الأوسط.

يستطيع جسد الجمل فقدان 25% من الماء بدون أن يُصاب بالجفاف

في العموم يُمكن لجميع الثدييات (بما في ذلك الإنسان) فقد حوالي 15% من الماء من أجسامها قبل الإصابة بالجفاف، وهنا يتفوق الجمل في هذا الأمر، فهو الحيوان الوحيد من بين الثدييات الذي يُمكن لجسده فقد 25% من الماء قبل الإصابة بالجفاف، لذا فهو قادر على العيش لفترة زمنية طويلة بدون ماء.

الجمل يغار على عرضه أحد معلومات غريبة عن الجمل

هل تعلم أن الجمل يغار على إناثه، ولا يسمح لأحد برؤيته خلال التزاوج، وإن أحس بوجود من يَتجسس عليه ورآه فإنه يثأر لعرضه!

الجمل يتألم ويشعر مثل الإنسان

الجمل حيوان مثير للاهتمام سريع الانقياد مسالم جدًا ونادرًا ما يُظهر العداوة للبشر، وهو يشعر ويتألم كما نتألم، فقد اشتكى جمل إلى رسول صلى الله عليه وسلم فقال لصاحبه: (أما تتقي الله في هذه البهيمة التي مَلكها الله لك إنه شكا إلي أنك تجيعه وتدئبه -أي تتعبه-).

من وفاء الجمال أنها عند هطول الأمطار تقوم بحماية راعيها من التأذي من البرد والمطر، حيث تفتح قوائمها الأمامية على غير العادة ليتمكن من الدخول والاحتماء بها، سبحان الله.

باقي معلومات غريبة عن الجمل

صورة بها عدد من الجمال تسير في الصحراء ضمن الحديث عن معلومات غريبة عن الجمل
ما تبقى من معلومات غريبة عن الجمل

تشمل باقي معلومات غريبة عن الجمل التالي:

  • من صفات الجمل أن حاسة السمع لديه قوية جدًا رغم أن أذنه صغيرة.
  • له عينان كبيرتان تبصران جيدًا في الليل والنهار، وهي مزودة بصفين من الرموش الطويلة للوقاية والحماية من الحصى والرمال المتطايرة.
  • له رقبة طويلة تُمكنه بسهولة من الوصول إلى النباتات القصيرة المنتشرة على الأرض، كما تمكنه من قضم أوراق الأشجار العالية، وهذا الأمر أيضًا من صفات الجمل.
  • له أرجل مزودة بخف إسفنجي لين تُمكنه من السير على الرمال الناعمة.
  • يمتلك أنف مجعدة كبيرة من الداخل: تقوم بتكثيف بخار الماء الخارج مع هواء الزفير، فيخرج ثاني أكسيد الكربون ويتكثف بخار الماء وبهذا تحول دون خروجه، وبذلك فهو الحيوان الوحيد الذي يَستعيد الماء الموجود في الهواء الذي يتنفسه.
  • يقوم هذا الحيوان برفع درجة حرارة جسمه نهارًا حتى درجة 41.7 درجة مئوية متمشيًا مع حرارة الجو المحيط به حتى لا يعرق، وعندئذ يبدأ في إفراز العرق ليلطف درجة حرارة جسمه في حالة زيادة درجة حرارة الجو المحيط عن 42 درجة مئوية.

“قد يفيدك: أفضل 10 أطعمة للكبد


الجمل يمتلك كرات دم لا تنفجر

بعد التعرف على 17 معلومة ضمن معلومات غريبة عن الجمل، هل تعلم أن الجمل له القدرة على شرب ماء البحر؟ حيث أن الكلى لديه تخلصه من الأملاح الزائدة، وهو يشرب في حالة العطش بغزارة فيشرب حوالي 18 لتر من الماء، بدون أن تتأثر كرات الدم لديه؛ لأن الله خلقها بيضاوية غير سائر الكائنات، فعندما تمتلئ كرات الدم بالماء تنتفخ وتصبح كروية بدون أن تنفجر، وهو يحتفظ بالبول في المثانة طالما أنه في حاجة للماء، حيث يمتص الدم الماء والبول مرة أخرى ويدفعه للمعدة لتقوم بكتريا خاصة بها بتحويل البولينا لأحماض أمينية أي بروتين وماء.

“ماذا عن: أضرار الرجيم بدون نشويات


الإبل لحومها غذاء وحليبها دواء

يتميز لحم الجمل بارتفاع محتواه الغذائي من الصوديوم وانخفاض البوتاسيوم، ومع ذلك فهو يحتوي على نسبة عالية من الكالسيوم في عضلة الفخذ مقارنةً ببقية أنواع اللحوم. كما أنه يُعَدُّ مصدرًا هامًا للبروتين الحيواني، ويتميز بانخفاض نسبة الكوليسترول فيه، ولذلك يُنصَح بتناوله من قبل الأشخاص الذين يعانون من اضطرابات في القلب والشرايين، وأيضًا من قبل الراغبين في الحفاظ على الوزن، لأن مستوى الحديد والزنك فيه منخفض مقارنةً ببقية أنواع اللحوم.

بالإضافة لذلك، تم التأكيد علميًا إمكانية استخدام حليب الإبل في علاج العديد من الأمراض، بما في ذلك:

  • مرض السكري، نظرًا لاحتوائه على بروتين خاص ذو فعالية مشابهة لعمل هرمون الأنسولين.
  • يستخدم كعلاج للأمراض البكتيرية السارية مثل الحمى المالطية (البروسيلا) والسل الرئوي؛ نظرًا لاحتوائه على مضادات للجراثيم.
  • يُستخدَم حليب الإبل أيضًا كمقوي عام ومنشط لجميع فعاليات الجسم.
  • مكافحة الاضطرابات الهضمية، واضطراب القولون، وقرح المعدة (stomach).
بشكل عام، حليب الجمل صحي ومفيد أكثر من حليب البقر، حيث يحتوي على كمية أقل من الدهون ويكون غنيًا بالحديد والفيتامينات والمعادن.

معلومات عن الجمل عامة

صورة بها شخص سعودي يمسك جمل وحوله عدد من الجمال ضمن الحديث عن معلومات غريبة عن الجمل
معلومات عامة عن الجمل

بعد التعرف على معلومات غريبة عن الجمل، في التالي نعرض بعض معلومات عن الجمل عامة:

  • الذاكرة القوية أحد أهم صفات الجمل:

تتميز الإبل بذاكرة قوية تُمكنها من التعرف على الأماكن التي تربت فيها، ويُقال أنه إذا شرب الجمل من ماء معين، فإنه يتذكر هذا المكان جيدًا. لذلك، فإن البدو يتركون الإبل تسير بمفردها عندما يضلون في الصحراء؛ حتى تقودهم إلى المكان الذي يرغبون في الوصول إليه حتى إذا كان هناك ضباب. بالإضافة إلى ذلك، فإن الإبل تعرف أماكن الرعي الطيبة.

  • كيف يعرف العرب جمالهم؟

قام العرب بالتعرف على جمالهم عند فقدها أو عندما تترك مكانها من خلال تتبع أثر أقدامها، وذلك عن طريق النتوءات والتشققات أسفل باطن الخف، والتي تميز كل جمل عن الأخر.

  • تاريخ نشأة الجمال:

يُقال أنه وجد الجمل في شمال غرب أفريقيا قبل الميلاد بأكثر من ثمانية آلاف سنة، وكانت الجمال في نشأتها الأولى متوحشة، وقد بدأ ظهور النوع المستأنس منها في جنوب شبه الجزيرة العربية ومصر والصحراء الكبرى خلال فترة الحكم الروماني.

  • من أشهـر الإبـل:

من أشهر الإبل ناقة الله لثمود، فكما هو معروف اشترط قوم صالح عليه أن يقدم لهم آية من الله تعالى عبارة عن ناقة عشراء تخرج من صخرة، وقد استجاب الله لهم وكانت ترد الماء يومًا وهم يردون بإبلهم في يوم آخر، ثم قاموا بعقرها وكان هذا سبب وقوع العذاب عليهم. من أشهر الإبل أيضًا ناقة رسول الله صلى الله عليه وسلم المسماة القصواء، وهي التي هاجر عليها النبي الكريم صلى الله عليه وسلم من مكة المكرمة إلى المدينة النبوية، وقال للأنصار حين استقبلوه قوله المشهور: دعوها فإنها مأمورة.

“تعرف على: متلازمة جفاف العين


حقائق عن الجمل

بالإضافة لما سبق ذكره من معلومات غريبة عن الجمل ومعلومات عامة عن الجمل، تشمل أهم حقائق عن الجمل التالي:

  • يبلغ طول الجمل سبعة أقدام تقريباً بينما يبلغ وزنه 1500 رطل (680 كيلو جرام)، 7 أقدام = 2.13 متر.
  • تتحرك حيوانات الجمل بسهولة في الرمال الصحراوية بفضل أقدامها الملائمة للمشي على هذه الأرضيات، حيث تتكون قدم الجمل من إصبعين متباعدين يساعدان على عدم غرقها في الرمال.
  • يستطيع الجمل شرب ما يصل إلى 40 غالونًا من الماء (151 لتر) في المرة الواحدة.
  • يتراوح معدل حرارة جسم الجمل في الليل حول 34 درجة مئوية، في حين تكون في النهار حوالي 41 درجة مئوية كما ذكرنا سابقًا.
  • يستطيع الجمل المشي لمسافة تصل إلى 40 ميلًا في الساعة (64 كيلو متر).
  • كم يعيش الجمل؟ يعيش الجمل حوالي 40 إلى 50 سنة.
  • فترات التزاوج عند الإبل هي يناير وفبراير ومارس من كل عام.
  • يستمر الحمل في الإناث لمدة 12 إلى 14 شهرًا بمتوسط 390 يوم.
بعد أن تعرفت على معلومات غريبة عن الجمل وحقائق عن الجمل، سوف تكون عرفت لماذا يُطلق على الجمل سفينة الصحراء.

الأهمية الثقافية للجمل

من المعروف أن الإنسان قد ارتبط منذ القدم بالجمل كحيوان يتصف بالألفة والتبعية، إذ يُعتبر هذا الحيوان سببًا في تطوّر الحياة في مناطق عدّة، مثل الشرق الأوسط وشمال أفريقيا وآسيا الوسطى، وقد قام البدو في شبه الجزيرة العربية بتربية الجمال والاعتماد عليها في الاقتصاد، حيث استخدموا حليبها ولحومها كطعام وشراب وكذلك جلودها وشعرها لصنع البيوت والملابس البدوية، واستخدموا الجمال في التنقل والحركة بسبب قدرتها على تحمّل التعب والعطش.

بالإضافة لما سبق، فحتى اليوم يستخدم الجمل في تجارة القوافل، والتي تُعد ركيزة أساسية للاقتصاد في بعض مناطق آسيا وإفريقيا، كما يتم استخدامه في المدن للأعمال التجارية والسياحية، ولا تزال الإبل مهمة في الوقت الحاضر، إذ يتم تربيتها للاستفادة من لحومها وحليبها ووبرها، وكما هو معلوم تُجرى سباقات الجمال بشكل شائع في شبه الجزيرة العربية.


بعد التعرف على معلومات غريبة عن الجمل “Strange information about camels” لم تكن تعلمها، يمكننا القول أن الجمل خلقه عجيب، تركيبه غريب، شديد القوة، ينقاد للضعيف، يؤكل لحمها وينتفع بوبرها ويشرب لبنها. بعد معرفة معلومات غريبة عن الجمل ومعلومات عن الجمل، وحقائق عن الجمل، لا نقول إلا صدق الله العظيم عندما قال: (أفلا ينظرون إلى الإبل كيف خُلقت) {سورة الغاشية – آية 17}.

 

تابع موقعنا

تعليقات (0)
إغلاق