هل الزنك يزيد هرمون التستوستيرون؛ وكيف تحصل على هذا المعدن؟

هل الزنك يزيد هرمون التستوستيرون؛ وكيف تحصل على هذا المعدن؟

هل الزنك يزيد هرمون التستوستيرون (Does zinc increase testosterone)؛ من المعروف أن الزنك يلعب دورًا هامًا في دعم صحة الرجل الجنسية، وكما هو معروف أيضًا أن المعادن هامة جدًا في الحفاظ على عمل العديد من الهرمونات بجسم الإنسان، وهنا يأتي السؤال الذي يسأل عنه البعض هل الزنك يزيد هرمون التستوستيرون؟ في هذه المقالة سوف نتعرف على جواب هذا السؤال الهام، وكيف تحصل على هذا المعدن؟


ما هو هرمون التستوستيرون؟ وما هو الزنك؟

قبل التعرف على جواب هل الزنك يزيد هرمون التستوستيرون، سوف نتعرف بشكل سريع على ما هو هرمون التستوستيرون؟ وما هو الزنك؟ هرمون التستوستيرون (هرمون الذكورة) هو هرمون جنسي رئيسي يتم إنتاجه في الغدد التناسلية للذكور (أي في الخصيتين)، وبكميات أقل في الغدد الكظرية. يعتبر التستوستيرون هرمونًا ذكوريًا رئيسيًا، ولكنه أيضًا موجود بكميات صغيرة في جسم الإناث.

يلعب هذا الهرمون دورًا هامًا في تطور الصفات الذكورية الثانوية، مثل نمو الشعر في الوجه والجسم، وتطور العضلات والعظام، وتنظيم الدورة الشهرية في الإناث، وتحفيز إنتاج الحيوانات المنوية. يؤثر أيضًا على النشاط الجنسي والمزاج والتوازن العاطفي.

أما معدن الزنك، فهو عنصر معدني ضروري لجسم الإنسان، حيث يعتبر عنصرًا مهمًا لوظائف العديد من الإنزيمات في الجسم ويساعد في تنظيم العديد من العمليات الحيوية. كما يساهم الزنك في تعزيز جهاز المناعة، وتشكيل البروتينات والحمض النووي، والشفاء من الجروح، وتنظيم مستويات السكر في الدم، ونمو الخلايا، وغير ذلك من الوظائف.

“اقرأ كذلك: حب الشباب الكيسي


أهمية هرمون التستوستيرون في صحة الرجل

صورة بها خلفية سوداء توضح تركيب هرمون التستوستيرون ضمن الحديث عن أهمية هرمون التستوستيرون في صحة الرجل
ما أهمية هرمون التستوستيرون في صحة الرجل؟

يعد هرمون التستوستيرون أمرًا مهمًا لصحة الرجل، حيث يساعد في الحفاظ على الكتلة العضلية والكثافة العظمية والنمو الجنسي والصحة العامة للجسم. نقص هذا الهرمون يمكن أن يؤدي إلى نتائج خطيرة، مثل فقدان الشعر وضعف الذاكرة وتقلص حجم الخصيتين والاكتئاب وغيرها من الأمراض. لذا، فمن الضروري الاهتمام بمستويات هذا الهرمون في الجسم والعمل على الحفاظ عليها.


جواب هل الزنك يزيد هرمون التستوستيرون؟

صورة بها عدد من حبوب الزنك ضمن الجواب على سؤال هل الزنك يزيد هرمون التستوستيرون
هل الزنك يزيد هرمون التستوستيرون

يشارك معدن الزنك في مجموعة كبيرة من الإجراءات التي تتعلق بالتمثيل الغذائي الخلوي في جسمك، حيث يُعتقد أن للزنك تأثيرًا إيجابيًا على الخلايا الموجودة بالخصيتين والمسؤولة عن إنتاج هرمون التستوستيرون. أيضًا معدن الزنك يرتبط ارتباطًا وثيقًا بنظام الصحة الإنجابية لدى الرجال (الذكور)؛ وذلك لكونه يُنظم من عمل العديد من الإنزيمات بالجسم، حيث يثبط هذا المعدن من إنزيم الأروماتاز (Aromatase) الذي يتسبب التنشيط المتزايد له لتحويل هرمون التستوستيرون إلى إستراديول.

باختصار نقول أن معدن الزنك يمكن أن يساهم بالفعل في زيادة مستويات هرمون التستوستيرون عن طريق منع جسمك من تحويل هرمون التستوستيرون الموجود بالفعل لمواد كيميائية أخرى.

دراسات تناولت تأثير الزنك على هرمون التستوستيرون

بعد أن تعرفنا أن جواب هل الزنك يزيد هرمون التستوستيرون؟ هو نعم، سوف نتناول في هذه الفقرة بعض الدراسات التي تناولت تأثير الزنك على هرمون التستوستيرون. فيما يلي أبرز هذه الدراسات التي أوضحت العلاقة بين الزنك وهرمون التستوستيرون:

  • أظهرت إحدى الدراسات أن تناول 30 ملغ من مكملات الزنك يوميًا من قبل الرجال الذين يعانون من انخفاض هرمون التستوستيرون، ساهم في زيادة مستويات هرمون التستوستيرون الحر بأجسامهم.
  • أثبتت دراسة أن الزنك قد يلعب دورًا مهمًا في تعديل مستويات هرمون التستوستيرون في الدم لدى الرجال. تم ملاحظة انخفاض في مستوى التستوستيرون لدى مجموعة من الرجال الذين قيدوا تناول مصادر الزنك الغذائية، بينما زاد هرمون التستوستيرون لدى مجموعة أخرى من الرجال الذين يعانون من نقص في الزنك وتناولوا مكملات الزنك.
  • أظهرت دراسة أخرى أن استخدام مكملات الزنك لا يرفع من مستويات هرمون التستوستيرون لدى الرجال الذين يحصلون بالفعل على كمية كافية من الزنك من خلال وجباتهم الغذائية اليومية.

“قد يهمك: أفضل مكمل غذائي في الصيدليات


أفضل المصادر للحصول على الزنك

صورة بها عدد من الأطعمة الغنية بالزنك ضمن الحديث عن هل الزنك يزيد هرمون التستوستيرون
مصادر معدن الزنك

مما لا شك فيه أنه عند الحديث عن هل الزنك يزيد هرمون التستوستيرون؟ أننا سوف نذكر مجموعة من المصادر التي تساعد الإنسان في الحصول على الكميات الموصى بها من هذا المعدن، وهذه المصادر تنقسم إلى نوعين هما التالي:

المصادر الغذائية للزنك

ذكرنا سابقًا أنه غالبًا ما يحصل الشخص على الاحتياج اليومي من معدن الزنك من خلال تناول المصادر الغذائية الغنية به في حال اتباعه نظام غذائي متوازن، وتشمل أهم 9 مصادر لهذا المعدن الهام أي الأطعمة الغنية بالزنك التالي:

  • المأكولات البحرية، ذلك مثل: المحار، والكركند (Lobster)، والأسماك.
  • الدواجن.
  • اللحوم البقرية.
  • منتجات الحليب والزبادي.
  • البقوليات والبذور، وذلك مثل: الفاصوليا والبازلاء والحمص وبذور اليقطين.
  • حبوب الإفطار المدعمة.
  • المكسرات، وذلك مثل: الكاجو واللوز.
  • دقيق الشوفان.
  • كما يوجد الزنك في الفواكه بنسبة صغيرة.

مكملات الزنك

هناك العديد من مكملات الزنك الغذائية (حبوب الزنك للرجال) المتاحة للأشخاص الذين لا يستطيعون أن يحصلوا على ما يكفي من هذا المعدن من خلال النظام الغذائي الخاص بهم، لكن يجب على هؤلاء الأشخاص القيام باستشارة الطبيب المختص قبل تناول هذه المكملات لتحديد الجرعة المناسبة بحسب صحتهم والتأكد من شرائها من مصدر موثوق. كما يجب شراء أفضل أنواع الزنك في الصيدليات.

“قد يهمك: أفضل مكمل غذائي للرجال


جرعة الزنك لزيادة هرمون التستوستيرون

بعد أن تعرفنا معًا على جواب السؤال هل الزنك يزيد هرمون التستوستيرون؟ يأتي السؤال عن الكمية المطلوبة من هذا المعدن للحصول على فوائده في تحسين مستويات هرمون التستوستيرون بالجسم، وهنا نشير =أن الكمية الموصى بها يوميًا منه هي 11 ملليغرام للرجال البالغين، وهذه الكمية في الغالب يحصل عليها الجسم مع اتباع الشخص لنظام غذائي متنوع يشمل المصادر الغذائية للزنك سابقة الذكر.

فيما يتعلق بالكمية الآمنة من الزنك للمساعدة في علاج قصور الغدد التناسلية لدى الذكور، فبحسب إحدى الدراسات التي تمي فهي تبلغ 220 ملليغرام من كبريتات الزنك، وهذا يعادل 50 ملليجرام من عنصر الزنك، لكن من الضروري والهام استشارة الطبيب المختص بخصوص الجرعات اليومية من المكملات الغذائية للزنك ومدة العلاج ومدى الحاجة إلى تكرار تناول هذه المكملات.

“اطلع على: أفضل الأطعمة لبناء العضلات


فوائد الزنك للرجال وصحتهم الجنسية

تشمل فوائد الزنك للرجال وتحسين الصحة الجنسية بشكل مختصر الأمور التالية:

  • زيادة هرمون التستوستيرون.
  • علاج ضعف الانتصاب.
  • زيادة الخصوبة.
  • تعزيز حركة الحيوانات المنوية.

كما تشمل فوائد الزنك للرجال وصحتهم الجسدية التالي:

  • تقليل خطر الإصابة بسرطان البروستاتا (cancer).
  • بناء العضلات.
  • الوقاية من الصلع وتساقط الشعر.
  • علاج حب الشباب.

“اطلع على: حبوب الزنك للشعر


العلاجات الطبيعية الأخرى لزيادة هرمون التستوستيرون

ضمن كيفية زيادة هرمون التستوستيرون عند الرجال وجدنا أن الزنك يزيد هرمون التستوستيرون، وهناك أيضًا عدة طرق أخرى هامة تزيد من مستويات هذا الهرمون، وأهمها التالي:

  • الحصول على ليلة نوم جيدة:

يعد النوم الجيد أساسيًا لصحة الرجل وجسده، حيث يمكن لمستويات هرمون التستوستيرون المنخفضة الارتفاع بإرسال الإشارات الصحيحة إلى الجسم خلال فترة النوم، ويحتاج الرجال إلى سبع إلى تسع ساعات من النوم الجيد كل ليلة ليحتفظوا بمستويات هرمون التستوستيرون الصحية. هنا يجب تعلم طرق النوم الصحي التي تساعد في الحصول على ليلة نوم جيدة.

  • ممارسة التمارين الرياضية ترفع نسبة هرمون التستوستيرون لدى الرجال:

ممارسة التمارين الرياضية وسيلة فعالة لزيادة هرمون التستوستيرون بشكل طبيعي في الجسم، حيث أنه بحسب الأبحاث والدراسات، فإن التمارين الرياضية العالية الشدة كرفع الأثقال والتمارين القصيرة المكثفة تساعد في زيادة هرمون التستوستيرون أكثر من التمارين الرياضية الخفيفة والتي تستغرق وقتاً أطول.

  • تناول الأطعمة الصحية والغنية بالأحماض الدهنية أوميجا 3:

تناول الأطعمة الصحية والغنية بالأحماض الدهنية أوميجا 3 يلعب دورًا مهمًا في نمو الدماغ ودعم الصحة العامة، ويُوصَى بتناول الأسماك الدهنية مثل السلمون والتونة والسردين وزيت السمك والمكسرات والبذور التي تحتوي على الأوميغا 3 بشكل منتظم.

  • الحد من الإجهاد والتوتر:

الإجهاد والتوتر يسببان اضطرابات في هرمون التستوستيرون ويؤثران على الصحة العامة للجسم. لتقليل التوتر والإجهاد، يمكن للشخص ممارسة التمارين الرياضية، القيام بالعبادات وقراءة القرآن الكريم، النوم الجيد، وتناول الأطعمة الصحية.


في ختام الحديث عن هل الزنك يزيد هرمون التستوستيرون (مستوى هرمون الذكورة) “Does zinc increase testosterone”، وجدنا أن هذا المعدن مستوى هرمون التستوستيرون في الجسم، وعرفنا أن الحصول على الزنك يكون من خلال المصادر الغذائية الغنية به أو من خلال حبوب الزنك بعد استشارة الطبيب.

 

تابع موقعنا

تعليقات (0)
إغلاق