إصابات الموت الأسود؛ مخاوف من انتشار المرض الذي قتل الملايين

تعرف على خبر اكتشاف إصابات الموت الأسود الجديدة، والتي أثارت المخاوف العالمية من انتشار هذا المرض الخطير، والذي تسبب في مقتل الملايين من البشر في الماضي

إصابات الموت الأسود؛ وصلت إصابات الموت الأسود إلى 3 حالات في الصين، والتي أعلنت تسجيل حالتين جديدتين بالفيروس الخطير، والذي أثار المخاوف من انتشاره خاصة وأنه مرض قاتل عند عدم علاجه. هذا المرض تسبب في موت الملايين من البشر طوال تاريخه. هنا في موقع الأفضل، سوف نتحدث عن خبر إصابات الموت الأسود “Black Death injuries”، وماهو الطاعون الدبلي أو الموت الأسود؟ وكيف ينتقل المرض إلى الإنسان؟


الإعلان عن إصابات الموت الأسود

أعلنت الحكومة المحلية بإقليم منغوليا الداخلية بشمال دولة الصين عن تسجيل حالتي إصابة بالطاعون الدبلي الموت الأسود أمس السبت 12/8 /2023، وذلك بعد اكتشاف حالة إصابة سابقة في يوم 7 أغسطس، وقد قالت الحكومة في بيان لها على موقعها الإلكتروني على شبكة الإنترنت إن الإصابتين الجديدتين هما: زوج الحالة الأولى (التي تم اكتشافها في 7 أغسطس) وابنتها.

كما أشار البيان إلى أنه قد تم وضع جميع المخالطين للحالتين في الحجر الصحي، وحتى الآن لم تظهر عليهم أي أعراض غير طبيعية.

منظمة الصحة العالمية بعد خبر إصابات الموت الأسود، أشارت إلى أن الطاعون الدبلي (الموت الأسود) هو أكثر أنواع الطاعون شيوعًا، ويمكن أن يسبب الوفاة في حالة إذا لم يتم القيام بعلاجه في الوقت المناسب. هذا المرض، يعد بالفعل شديد العدوى.

“تعرف على: متحور كورونا الجديد

صورة بها شخص يرتدي قناع بمنقار ضمن الحديث عن الإعلان عن إصابات الموت الأسود


ما الطاعون الدبلي أو الموت الأسود؟

صورة بها فيروسات تحت المجهر ضمن الحديث عن ما الطاعون الدبلي أو الموت الأسود؟

بعد التعرف على إصابات الموت الأسود سوف نتحدث هنا عن التعريف بهذا المرض. يعد الطاعون مرضًا معديًا مميتًا إذا لم يتم علاجه، وهو ينتج عن بكتيريا يُطلق عليها اسم “يرسينيا”. هذه البكتيريا تعيش في بعض الحيوانات وخصوصًا القوارض والبراغيث.

يمثل “الطاعون الدبلي أو الموت الأسود” النوع الأكثر شيوعًا للمرض الذي تصاحبه أعراض مثل: تورم العقد اللمفاوية بمناطق الفخذين والإبطين والرقبة، وهي تكون مؤلمة، وتتطور بشكل متسارع بالأسبوع الأول بعد إصابة الشخص.

يُشير موقع “مايو كلينيك Mayo Clinic” الطبي، إلى أن أعراض هذا المرض قد تتضمن أيضًا الحمى والقشعريرة، والصداع، والتعب، وآلام في العضلات.

قد يؤثر هذا الطاعون كذلك على عمل الرئتين، وهذا الأمر يُسبب سعالًا وآلامًا بالصدر وصعوبة في التنفس. في بعض الحالات، تقوم البكتيريا بالدخول لمجرى الدم وتسبب “إنتانًا” أو “تسممًا”، يمكن أن يُحدث تلفًا في الأنسجة، وفشلًا في الأعضاء.

“قد يهمك: هل البطريق يلد ام يبيض

“تعرف على: أغرب التقاليد في العالم


لمحة عن تاريخ الطاعون الدبلي الموت الأسود

صورة بها شخص عامل بالمجال الطبي يرتدي قناع بمنقار ضمن الحديث عن خبر الإعلان عن إصابات الموت الأسود

أيضًا ضمن الحديث عن إصابات الموت الأسود، قد تسأل عن تاريخ هذا المرض الخطير. هذا المرض، يُعد من أكثر الأوبئة فتكًا في التاريخ البشري، كما كان يعتبر واحدًا من أكثر الأمراض انتشارًا في التاريخ خلال العصور القديمة، حيث تسبب المرض في مقتل نحو 50 مليون شخص في قارات إفريقيا وآسيا وأوروبا، وهذا تم خلال القرن الرابع عشر. كما أودى بحياة خُمس (1 / 5) عدد سكان لندن البريطانية في عام 1665. كذلك لقي أكثر من 12 مليون شخص مصرعهم بسبب هذا المرض في دولتي الصين والهند في القرن التاسع عشر.



خلال الفترة الواقعة بين العامين 2010 و 2015، تم الإبلاغ عن عدد 3248 حالة في جميع أنحاء دول العالم، بما فيها عدد 584 حالة وفاة، بينما سجلت دولة الصين 26 حالة إصابة وعدد 11 حالة وفاة خلال الفترة من العام 2009 إلى العام 2018.

اشتهر هذا النوع من الطاعون بـ”الموت الأسود” في العصور الوسطى، وذلك إشارة إلى اللون الأسود للغرغرينا الذي قد يصاحب هذا المرض ويتسبب بموت أجزاء من الجسم مثل: أصابع اليدين والقدمين.

“شاهد: سقوط الشيخ ماهر المعيقلي أثناء صلاة الجمعة اليوم بالمسجد الحرام”


كيف ينتقل الموت الأسود؟



يمكن للإنسان أن يلتقط العدوى بهذا الطاعون من خلال:

  1. لسعات البراغيث الحاملة للمرض.
  2. لمس الحيوانات المصابة به، وذلك مثل االجرذان والفئران.
  3. ينتقل المرض أيضًا من خلال استنشاق قطرات صادرة عن الجهاز التنفسي للشخاص أو الحيوان المصاب بالطاعون.

هذا الطاعون بحسب الخبراء قد تصاب به القطط والكلاب (dogs)، وذلك إن تعرضت إلى لسعات البراغيث، أو قامت بأكل قوارض مصابة به. كما أن بمقدور هذا الطاعون أن ينتقل من جسد شخص متوفي لأولئك الأشخاص الذين يتعاملون مع الجثة كمن يحضرونها مثلًا للدفن.

بحسب الدراسات الطبية، فإن أعراض الإصابة بالطاعون تَظهر خلال مدة تتراوح بين يومين إلى ستة أيام.

“قد يهمك: ماذا يغطي جسم البطريق


ما هو علاج الطاعون الدبلي الموت الأسود؟




في نهاية الحديث عن إصابات الموت الأسود، سوف نتعرف على طرق العلاج المتاحة حاليًا لهذا المرض. العلاج الفوري بالمضادات الحيوية يعتبر أمرًا بالغ الأهمية هنا، علمًا بأن هذا المرض غالبًا ما يكون قاتلًا وذلك في حال إهماله. أيضًا يساهم التشخيص المبكر في علاج الموت الأسود.

كما أنه من الضروري إخضاع الشخص المريض الذي يُشتبه بإصابته بهذا الطاعون للفحوصات الطبية التي تشمل القيام باختبارات الدم بالدرجة الأولى، وأخذ خزعات من مناطق معينة بالجسم.


ما هو الموت الاسود في مصر؟

الطاعون الدبلى أو الموت الأسود، هو عبارة عن عدوى بكتيرية تنتقل عن طريق البراغيث والقوارض، أي أنه مرض حيواني المصدر، وهذا يعنى أنه يمكن أن ينتقل من الحيوانات إلى البشر.

لماذا يرتدي أطباء الطاعون قناع بمنقار؟

يرتدي أطباء الطاعون قناع بمنقار وذلك لحمايتهم من الهواء الفاسد والذي يعتبر سبب العدوى.

هل مازال مرض الطاعون الاسود موجود؟

نعم مرض الطاعون الأسود ما زال موجود.

تعرفنا هنا على الخبر الخاص بتسجيل عدد 2 إصابة جديدة بمرض الموت الأسود (الطاعون الدبلي)، وارتفاع إصابات الموت الأسود (Black Death injuries) في الصين إلى ثلاثة، كما تعرفنا على لمحة من تاريخ هذا المرض، وأهم 3 طرق لانتقال المرض، وتحدثنا أيضًا عن كيفية علاجه. خبر إصابات الموت الأسود أدى إلى حدوث مخاوف وتحذيرات من انتشار هذا المرض الذي قتل الملايين من قبل.



اترك رد