المواد المستخدمة في طلاء النيكل؛ والاستخدامات لهذا النوع من الطلاء

المواد المستخدمة في طلاء النيكل؛ والاستخدامات لهذا النوع من الطلاء

المواد المستخدمة في طلاء النيكل (Materials used in nickel plating)؛ تُعد عملية طلاء النيكل من أحدث التقنيات المستخدمة في صناعة الأشياء المعدنية، وهي عملية تعتمد على تغطية سطح العنصر بطبقة رقيقة من النيكل، والتي تضفي عليها مظهرًا جماليًا وتحميها من التآكل والأضرار الخارجية. عملية طلاء النيكل تستخدم في العديد من الصناعات، وذلك مثل صناعة السيارات والإلكترونيات والمجوهرات والأدوات المنزلية وغير ذلك.

في هذا المقال، سوف نتعرف معًا على المزيد عن المواد المستخدمة في طلاء النيكل، وكيفية تأثيرها على العملية بشكل عام، حيث سنتناول أنواع المواد المختلفة المستخدمة ودور كل مادة في تحقيق النتائج المطلوبة. كما سنلقي نظرة على فوائد طلاء النيكل وكيف تتم عملية طلاء النيكل؟ والاستخدامات لهذا النوع من الطلاء.


طلاء النيكل والمواد المستخدمة في ذلك

عملية طلاء النيكل هي عملية تتضمن طلاء سطح معدني بطبقة رقيقة من النيكل عن طريق الكهرباء. هذه العملية توفر للسطح المعدني مقاومة أفضل للتآكل وخواص أفضل للتآكل وقدرة توصيل كهربائية أعلى. هذه العملية تتم في العادة عن طريق غمر الجسم المراد طلاؤه في محلول كهرليتي وتمرير تيار كهربائي خلال المحلول. هذا التيار يؤدي إلى جذب أيونات النيكل إلى سطح الجسم المطلي وترسبها على السطح بطبقة رقيقة، ويمكن أن يتراوح سمك هذه الطبقة من 0.0001 بوصة (2.5 ميكرون) إلى 0.003 بوصة (75 ميكرون).

تلعب المواد المستخدمة في عملية طلاء النيكل دورًا حاسمًا في الحصول على نتائج مرضية وعالية الجودة، وتتألف هذه المواد من مركبات كيميائية مختلفة تساهم في تحقيق تفاعلات كيميائية مع السطح المعدني. من بين المواد الشائعة التي نستخدمها في عملية طلاء النيكل هي الأملاح النيتراتية والكلوريدية للنيكل، بالإضافة إلى الأحماض والمركبات المختلفة المساعدة في ضبط درجة الحموضة وتوازن عملية الطلاء.

تعتبر هذه المواد مهمة للغاية لتحقيق ترسب طبقة النيكل بشكل صحيح وفعال، فعملية طلاء النيكل تتطلب تحكمًا دقيقًا في درجة الحموضة ودرجة الحرارة وزمن الغمر، وهذه المواد تلعب دورًا حاسمًا في تحقيق هذا التحكم. على سبيل المثال، تعمل الأملاح النيتراتية والكلوريدية على التفاعل مع سطح المعدن وتساهم في تكوين طبقة نيكل متماسكة ومتجانسة.

يجب العلم أن عملية طلاء النيكل تبدو بسيطة في المظهر، لكنها تعتمد على دراسات علمية متقدمة وتكنولوجيا حديثة، ويتم القيام بهذه العملية بواسطة مجموعة من المواد المتقنة والعمليات الدقيقة، وتستمر الأبحاث والابتكارات في هذا المجال لتحسين جودة الطلاء وتقليل تكلفته وزمن التصنيع. من خلال فهم أهمية المواد المستخدمة في طلاء النيكل، يمكن لنا توقع التطور المستدام في هذه الصناعة والمزيد من التحسينات المستقبلية التي تضمن جودة أعلى وكفاءة أكبر في عملية الطلاء.

طلاء النيكل كروم أصبح من الأمور الناجحة في جميع أنحاء دول العالم، وهناك تزايد على طلبه بسبب ما نتج عن استخدامه من فوائد. تقنية طلاء النيكل معروفة أيضًا بالطلاء الكهروكيميائي للنيكل، ولها مجموعة واسعة من التطبيقات التجارية.
“تعرف على: العلاج الفيزيائي

ما هي المواد المستخدمة في طلاء النيكل؟

صورة لأحد القطع المطلية بالنيكل ضمن الحديث عن المواد المستخدمة في طلاء النيكل
أهم المواد المستخدمة في طلاء النيكل

المواد الأكثر شيوعًا المستخدمة في طلاء النيكل هي 4 مواد، وهي:

  1. النيكل النقي.
  2. سبائك النحاس-النيكل.
  3. سبائك الكوبالت-النيكل.
  4. سبائك النيكل-الكروم.

بشكل عام، يُستخدم النيكل النقي للأغراض الزخرفية، بينما تُستخدم سبائك النحاس-النيكل للحماية من التآكل وتحسين مقاومة التآكل، وعادة ما يتم اختيار سبائك الكوبالت-النيكل عند الحاجة إلى صلابة أو مقاومة للحرارة أعلى، بينما تُستخدم سبائك النيكل-الكروم في التطبيقات التي تحتاج إلى تحسين التوصيل الكهربائي أو المغناطيسية.

حتى يتم صنع طلاء النيكل كروم يوجد مجموعة من المواد الواجب توفيرها، والتي يمكننا تلخيصها في النقاط التالية:

  • 300 جرام من سلفات نيكل.
  • 70 جرام من كلوريد نيكل.
  • 150 ملي برينور.
  • 50 جرام أكسد بوريك.
  • لتر من فكاستور نيكل.

كما توجد بعض المواد الأخرى التي يجب توافرها التي عادةً ما تنقسم لمجموعة من الأحواض، وتتلخص في التالي:

  • 5 كيلو من الصوديوم.
  • كيلوان من الفوسفات (Phosphate).
  • 2 كيلو كربونات الصوديوم.
  • 3 لتر هيدروكسيد صوديوم.
  • 5 كيلو هيدروكسيد الصوديوم.
  • لكل لتر مياه (300 جرام سلفات نيكل، 150 ملي برينور، 1 لتر فكاستور نيكل، 70 جرام كلوريد نيكل، 50 جرام أكسد بوريك).

“اقرأ كذلك: تفسير حلم الأسماك في المنام


فوائد طلاء النيكل

صورة بها بعض القطع المعدنية المطلية بالنيكل ضمن الحديث عن فوائد طلاء النيكل
ما هي فوائد طلاء النيكل؟

من الهام التعرف على فوائد طلاء النيكل طالما أننا نتحدث عن المواد الأكثر شيوعًا المستخدمة في طلاء النيكل. هنا سوف نجد أن الفوائد كثيرة، وهي ترجع جميعها إلى خصائص النيكل المميزة. تشمل فوائد طلاء النيكل التالي:

  • مقاومة التآكل: فعندما تضيف طبقة فوق مادة، فأنت تحافظ على مظهرها وبريقها لفترات طويلة جدًا، وعادة ما يتم الحصول على هذه الفائدة من النيكل الممتاز والنيكل اللامع الذي يتمتع بخصائص ممتازة لمقاومة التآكل.
  • المتانة والقوة: يعزز طلاء النيكل المتانة والصلابة للسطح المعدني المطلي، وهذا سوف يجعله أكثر مقاومة للخدوش والتآكل الشديد والتآكل الكيميائي.
  • التوصيل الكهربائي: يعتبر النيكل مادة جيدة للتوصيل الكهربائي، وبالتالي يساعد طلاء النيكل في تحسين قدرة التوصيل الكهربائي للسطح المطلي.
  • الخواص المغناطيسية.
  • الصلابة والقوة.
  • اللزوجة: يعزز طلاء النيكل اللزوجة والتشحيم للسطح، وهذا سوف يجعله مناسبًا لتطبيقات التحرك والاحتكاك مثل المحامل والأجزاء الميكانيكية.
  • خصائص حاجز الانتشار، وهذا ما يجعلها مناسبة كحاجز بين المادة الموضوعة عليها والطبقة الثانية من الطلاء بمعدن آخر مثل الذهب والفضة.
  • المظهر الجمالي: يمنح طلاء النيكل السطح اللمعان والمظهر الأنيق، وهذا يجعله مثاليًا للتطبيقات الديكورية والمنتجات التي تحتاج إلى مظهر جذاب.

“اقرأ أيضًا: اغتيال يحيى المشد


كيف تتم عملية طلاء النيكل؟

صورة بها بعض القطع المعدنية المطلية بالنيكل ضمن الحديث عن خطوات عملية طلاء النيكل
خطوات عملية طلاء النيكل

بعد أن عرفنا ما هي المواد المستخدمة في طلاء النيكل، سوف نتعرف هنا على كيف تتم عملية طلاء النيكل. تتم هذه العملية من خلال الخطوات التالية:

  • إعداد السطح:

الخطوة الأولى في عملية طلاء النيكل هي إعداد السطح، وتعتبر هذه الخطوة مهمة لأنها تضمن أن السطح المراد طلاؤه نظيف وخالي من أي ملوثات يمكن أن تعوق عملية الطلاء، وهنا يتم تنظيف السطح عادة باستخدام محلول قلوي، ثم غسله بالماء المقطر.

  • إعداد محلول الطلاء:

الخطوة التالية هي إعداد محلول الطلاء. هذا المحلول يحتوي على أيونات النيكل التي ستترسب على السطح أثناء عملية الطلاء. هنا يجب العلم أن تركيز أيونات النيكل في المحلول تحدد سمك الطبقة المطلية النهائية.

  • بدء عملية الطلاء:

بمجرد تحضير محلول الطلاء، يمكن البدء في عملية الطلاء الفعلية. تشمل هذه العملية تمرير تيار كهربائي خلال المحلول، وهذا يتسبب في ترسيب أيونات النيكل على السطح. المدة التي يتم فيها تمرير التيار عبر المحلول تحدد سمك الطبقة المطلية النهائية.

  • معالجة بعد الطلاء:

بعد ترسيب السمك المطلي المطلوب من النيكل على السطح، عادة ما يتم تنفيذ معالجة بعد الطلاء، حيث تساعد هذه المعالجة في تحسين التصاق طبقة النيكل على السطح، وكذلك حمايتها من التآكل.

  • مراقبة الجودة:

الخطوة النهائية في عملية طلاء النيكل هي مراقبة الجودة، حيث تتضمن هذه الخطوة فحص السطح المطلي للتأكد من أنه يلبي جميع المواصفات المطلوبة. إذا تم العثور على أي عيوب، فيجب تصحيحها قبل أن يتم اعتبار القطعة صالحة للاستخدام.

“قد يهمك: وصول الفراعنة للفضاء


أنواع أخرى من طلاء النيكل

يجب العلم أن هناك أيضًا عملية طلاء النيكل بدون كهرباء التي تعتبر تفاعل تحفيزي تلقائي، حيث يتم ترسيب الطلاء على قاعدة. هنا ليست هناك حاجة لتيار كهربائي كما هو الحال في الطلاء الكهربائي بالنيكل. يعتبر طلاء النيكل غير الكهربائي أكثر فائدة بمعنى أنه خالي من مشكلات إمدادات الطاقة وكثافة التدفق. كما أنه مثالي أيضًا في منع التآكل، ونتيجة لكلا أشكال طلاء النيكل (بكهرباء أو بدون) عادةً ما يكون السطح ناعمًا جدًا وبلون رمادي باهت.

بالإضافة إلى ذلك، هناك أيضًا عمليات أخرى لطلاء النيكل مثل:

  • طلاء النيكل اللامع: وهو نوع من طلاء النيكل الكهروكيميائي حيث يتم استخدام النيكل اللامع، والنتيجة هي سطح ناعم ولامع مستوٍ لافت. هذا الطلاء يوفر توصيلًا جيدًا ولكن ليس مقاومة كافية للتآكل.
  • طلاء النيكل بالزنك: هو تركيبة من الزنك والنيكل في هذا النوع من الطلاء، وهذا الطلاء يوفر مقاومة ممتازة للتآكل ويخلق قاعدة ممتازة للطلاء أو أنواع أخرى من الطلاء.

“اطلع على: أرخص أسعار تذاكر الطيران إلى مصر


ما هو استخدام طلاء النيكل؟

يمكن تطبيق طبقات النيكل بسهولة على عدة معادن شائعة مثل النحاس وسبائك النحاس، الألمنيوم، الصلب اللين، التيتانيوم، الصلب المقوى، الفولاذ المقاوم للصدأ، النحاس، الزنك المصبوب، والبلاستيك. يجب العلم أن بعض هذه المواد تتطلب معاملة خاصة قبل إجراء طلاء النيكل. أيضًا قبل الطلاء، يجب أن يكون المنتج خاليًا من الشحوم والقشور والأكسيد والزيت.

تعتمد الاستخدامات عادة على نوع النيكل المطلوب:

  • النيكل الهندسي عادة ما يكون للتطبيقات غير الزخرفية.
  • النيكل اللامع هو معيار لصناعة السيارات وصناعة الأدوات اليدوية والأدوات المنزلية.

فيما يتعلق باستخدامات أكثر تحديدًا، يتم عادة تطبيق طلاء النيكل كطبقة أساسية بسبب قدرته الممتازة على التصاق مع المواد الأخرى، ويستخدم طلاء النيكل في:

  • معدات الكيمياء.
  • معدات معالجة الأغذية.
  • استخدامات طلاء النيكل في صناعة العملات المعدنية.
  • التطبيقات الإلكترونية.
  • صناعة الطائرات.
  • التطبيقات الفضائية.
  • صناعة السيارات.
  • دروع الحرارة (Heat shields).

طلاء النيكل عملية تشمل طلاء سطح معدني بطبقة رقيقة من النيكل عن طريق الكهرباء، وهذه العملية تُوفر مقاومة محسنة للتآكل وخواص محسنة للتآكل وقدرة توصيل كهربائية أعلى. المواد المستخدمة في طلاء النيكل “Materials used in nickel plating” (المواد الأكثر شيوعًا المستخدمة في هذه العملية) هي: النيكل النقي، وسبائك النحاس-النيكل، وسبائك الكوبالت-النيكل، وسبائك النيكل-الكروم، وذلك اعتمادًا على متطلبات التطبيق، مثل: الصلابة أو مقاومة الحرارة، أو تحسين التوصيل الكهربائي أو المغناطيسية. بالتالي، إذا كنت ترغب في طلاء الأجسام بالنيكل، فمن المهم فهم المادة التي تناسب احتياجاتك للحصول على أفضل النتائج الممكنة.

 

تابع موقعنا

تعليقات (1)
  • Mahmoud Noman منذ 6 أشهر رد

    مقال ممتاز ورائع جدا ومفيد

إغلاق