الأناناس؛ أهم فوائد صحية له وكيف يمكن تناوله لفقدان الوزن

pineapple

الأناناس؛ ما أهم المعلومات التي تخص فاكهة الأناناس، تعرف هنا على فوائد الأناناس للجسم أهم 8 فوائد له، تعرف على ما هي فوائد الأناناس للتخسيس؟

الأناناس؛ فاكهة استوائية لذيذة جداً ولها فوائد صحية مذهلة، فهي مليئة بالعناصر الغذائية ومضادات الأكسدة والمركبات المفيدة الأخرى؛ مثل الإنزيمات التي يمكن أن تحمي من الالتهابات والأمراض. في هذه المقالة سوف نكون على موعد مع التعرف على أهم 8 فوائد صحية له، كما سنتطرق لبعض فوائد الأناناس للحامل. إضافة إلى فوائده (pineapple) للتخسيس، وكيف يمكن تناوله لفقدان الوزن. كذلك سوف نذكر بعضًا من فوائد عصير الأناناس.


نبذة عن فاكهة الأناناس

pineapple، هو فاكهة استوائية توجد في المناطق الاستوائية وهي جزء من عائلة Bromeliad. لهذه الفاكهة شكل هرمي ولونها أصفر فاتح وطعمها لذيذ، وهي مصدر عالي للألياف القابلة للذوبان وغير القابلة للذوبان، وهي غنية أيضًا بالعناصر الغذائية الأساسية مثل فيتامين C والكالسيوم وإنزيم البروميلين.

نشأت فاكهة الأناناس في قارة أمريكا الجنوبية. للأناناس العديد من الفوائد الصحية، منها تحسين عملية الهضم ورفع المناعة والمساعدة في إنقاص الوزن. يمكن تناول هذه الفاكهة مخبوزة أو مشوية أو طازجة.

يعتبر الأناناس من الفواكه المحببة للكثير من الأشخاص حول العالم. يحتوي الأناناس على فيتامين ج الهام للمناعة. بشكل عام يجب تناول هذه الفاكهة باعتدال.

أهم فوائد الأناناس الصحية المذهلة

صورة بها فاكهة الأناناس على اليمين على خلفية رصاصي وذلك ضمن فائدة الأناناس الصحية
فوائد الأناناس الصحية

في التالي سوف نتعرف معًا على أهم وأفضل فوائد هذه الفاكهة الصحية، وهي:

فاكهة مليئة بالعناصر الغذائية

هذه الفاكهة منخفضة السعرات الحرارية ولكنها تتميز بمغذيات وعناصر غذائية مثيرة للإعجاب. يحتوي كوب واحد فقط (165 جرام) من شرائح الأناناس على العناصر الغذائية التالية:

السعرات الحرارية، الدهون، البروتين، الكربوهيدرات، الألياف، فيتامين سي، المنغنيز، فيتامين ب6، النحاس، الثيامين، الفولات، البوتاسيوم، المغنيسيوم، النياسين، حمض البانتوثنيك، الريبوفلافين، والحديد. كما يحتوي أيضًا على كميات ضئيلة من الفوسفور والزنك والكالسيوم والفيتامينات A و K.

كما ترون، فإن القيمة الغذائية للأناناس عالية. محتوى الأناناس من فيتامين C (يُطلق عليه كذلك فيتامين ج) والمنغنيز يعد مرتفع وعالي. فيتامين ج ضروري لرفع المناعة وامتصاص الحديد من الطعام، بينما يوفر معدن المنغنيز خصائص مضادة للأكسدة ويساعد في النمو والتمثيل الغذائي.

تساعد مضادات الأكسدة في منع الأكسدة في جسمك، مما قد يساعد في درء أي منع الالتهابات التي يمكن أن تؤدي إلى الإصابة بالسرطان والأمراض المزمنة الأخرى. يحتوي pineapple أيضًا على مصادر غذائية أخرى، مثل: النحاس والثيامين وفيتامين ب 6، والتي تعتبر ضرورية لعملية التمثيل الغذائي الصحي.

يحتوي على مضادات الأكسدة المقاومة للأمراض

pineapple ليس فقط غنيًا بالمغذيات ولكنه غني أيضًا بمضادات الأكسدة، أي الجزيئات التي تساعد جسمك على درء ومنع الإجهاد التأكسدي. ينتج الإجهاد التأكسدي عن وفرة الجذور الحرة والجزيئات غير المستقرة التي تسبب تلف الخلايا، والتي غالبًا ما ترتبط بالالتهاب المزمن وضعف الصحة المناعية وأمراض القلب والسكري وأنواع معينة من السرطان.

هذه الفاكهة غنية بشكل خاص بمضادات الأكسدة التي تسمى الفلافونويد والمركبات الفينولية، وقد أظهرت دراستان على الفئران أن مضادات الأكسدة الموجودة في هذه الفاكهة قد يكون لها تأثيرات وقائية للقلب، على الرغم من نقص الأبحاث البشرية لتأكيد ذلك.

الأناناس يعمل على تحسين الهضم

ستجد غالبًا أناناسًا يتم تقديمه جنبًا إلى جنب مع اللحوم والدواجن في بلدان مثل البرازيل، ومن المثير للاهتمام أن هذه الفاكهة تحتوي على مجموعة من الإنزيمات (enzymes) الهاضمة تسمى البروميلين (bromelain) والتي قد تسهل هضم اللحوم.

يعمل البروميلين كبروتياز، والذي يكسر جزيئات البروتين إلى كتل بنائية، مثل الأحماض الأمينية والببتيدات الصغيرة. بمجرد تكسير جزيئات البروتين، يمكن للأمعاء الدقيقة امتصاصها بسهولة أكبر. هذا مفيد بشكل خاص للأشخاص الذين يعانون من قصور البنكرياس، وهي حالة لا يستطيع فيها البنكرياس إنتاج إنزيمات هضمية كافية.

“قد يهمك: الحفاظ على الجهاز الهضمي

قد يقلل من خطر الإصابة بالسرطان

السرطان مرض مزمن يتميز بنمو الخلايا غير المنضبط. يرتبط تقدم هذا المرض بشكل شائع بالإجهاد التأكسدي وبالالتهاب المزمن. من ضمن طرق الوقاية من السرطان تناول الأطعمة المساعدة في ذلك.

تشير العديد من الدراسات التي تم إجرائها بالفعل، إلى أن الأناناس هذه الفاكهة ومركباتها (بما في ذلك البروميلين)، قد تقلل من فرص وخطر الإصابة بالسرطان من خلال تقليل الإجهاد التأكسدي والتقليل من الالتهاب.

تظهر بعض الدراسات أن البروميلين قد يساعد أيضًا في علاج السرطان الذي تطور بالفعل. على سبيل المثال، وجدت دراسة أن البروميلين يثبط نمو خلايا سرطان الثدي ويحفز موت الخلايا، بينما وجدت دراسة على الفئران أن البروميلين عزز آثار العلاج المضاد للسرطان. توصلت دراسات أخرى لنتائج مماثلة لسرطان الجلد أو القولون والمستقيم أو سرطان القناة الصفراوية.

الأناناس مفيد للمناعة ويكبح الالتهاب

تم استخدام الأناناس في الطب التقليدي لعدة قرون؛ حيث تحتوي تلك الفاكهة على مجموعة متنوعة من الفيتامينات والمعادن كما ذكرنا سابقًا كما تحتوي على الإنزيمات مثل البروميلين، وهذه المجموعة من العناصر الغذائية قد تعمل بشكل جماعي على تحسين المناعة والتقليل من الالتهاب.

في دراسة أقدم استمرت 9 أيام على 98 طفلًا من الأصحاء انقسموا إلى 3 مجموعات. المجموعة الأولى لم يأكلوا الأناناس، المجموعة الثانية تناولوا ما يقرب من كوب واحد (140 جرامًا) منه، والمجموعة الثالثة تناولوا ما يقرب من كوبين (280 جرام) منه يوميًا.

أولئك الأطفال الذين تناولوا الأناناس كانوا أقل عرضة للإصابة بالعدوى الفيروسية والبكتيرية. بالإضافة إلى ذلك، كان لدى الأطفال الذين تناولوا كمية أكبر هذه الفاكهة ما يقرب من أربعة أضعاف خلايا الدم البيضاء المقاومة للأمراض بالمقارنة بالمجموعات الأخرى.

قد يخفف من أعراض التهاب المفاصل

يصيب التهاب المفاصل أكثر من 54 مليون شخص بالغ، وتوجد العديد من أنواع التهاب المفاصل، ولكن معظمها ينطوي على التهاب المفاصل. قد توفر خصائص البروميلين (أحد مركبات الأناناس) المضادة للالتهابات تخفيف الآلام لمن يعانون من التهاب المفاصل. وجدت إحدى الدراسات أن مكملات البروميلين فعالة في التخفيف من هشاشة العظام في أسفل الظهر مثل علاج الألم المنتظم.

قد تسرع هذه الفاكهة الشفاء بعد الجراحة أو بعد التمارين الشاقة

تناول الأناناس قد يقلل من الوقت الذي يستغرقه الشخص في التعافي من الجراحة أو التمرين. بينما تساعد هذه الفاكهة على تجديد مخازن الكربوهيدرات بعد التمرين، فإن بعض فوائدها ترجع أيضًا إلى الخصائص المضادة للالتهابات في البروميلين.

أظهرت العديد من الدراسات أن البروميلين قد يقلل من الالتهاب والتورم والكدمات والألم الذي يحدث غالبًا بعد الجراحة، بما في ذلك جراحات الأسنان والجلد؛ قد يقلل أيضًا من علامات الالتهاب، وتشير دراستان إلى أن البروميلين قد يقلل من الانزعاج أو الألم أو التورم بعد جراحة الأسنان.

فاكهة سهلة الإضافة إلى نظامك الغذائي

بالإضافة لما سبق من الفوائد، فهذه الفاكهة حلوة ومريحة ويسهل إضافتها إلى نظامك الغذائي. يسهل العثور على هذه الفاكهة في شكلها الطازج في العديد من متاجر البقالة والأسواق، حتى في غير موسمها، ويمكنك شرائها معلبة أو مجففة أو مجمدة على مدار السنة. كما يمكنك الاستمتاع بالأناناس بمفرده أو في العصائر أو السلطات.

“اقرأ عن: اكلات مناسبة للقولون


فوائد الأناناس للحامل

صورة بها فاكهة الأناناس في المنتصف على خلفية رمادي وذلك ضمن فائدة الأناناس للحامل
فائدة الأناناس للحامل

يعتبر الأناناس مصدرًا ممتازًا للعناصر الغذائية التي يمكن أن تساعد في الحفاظ على صحتكِ أنتِ وطفلك أثناء الحمل. إنه غني بمضادات الأكسدة مثل فيتامين سي، والذي يمكن أن يساعد في تقليل الالتهاب أثناء الحمل. يمكن أن يساعدك ذلك أنتِ وطفلك على البقاء بصحة جيدة طوال فترة الحمل.

أيضًا هو مصدر جيد لحمض الفوليك. أخصائيو الصحة يوصون بأن تحصل النساء الحوامل على 600 ميكروغرام (على الأقل) من حمض الفوليك يوميًا وذلك لدعم صحة أطفالهم. الكوب الواحد من الأناناس النيء يحتوي على حوالي 30 ميكروغرامًا من حمض الفوليك، مما يجعله طريقة رائعة للحصول على المزيد من هذه العناصر الغذائية المهمة.

هل الأناناس آمن أثناء الحمل؟

عندما يُشاع أن أحد الأطعمة يؤدي إلى حدوث تقلصات أو حتى حدوث المخاض، فقد تقلقين من أنه قد يؤدي إلى الولادة المبكرة أو أن يكون أحد الأطعمة التي يجب على الحوامل تجنبها. اعلمي إذن أن الأناناس آمن للأكل أثناء الحمل، ولكن قد ترغبين في تحديد مقدار ما تأكليه منه.

هناك أنواع من هذه الفاكهة تحتوي على نسبة عالية من الأحماض، وتعتبر الحموضة المعوية والارتجاع الحمضي أمرًا شائعًا عند الحمل، ويمكن أن تؤدي الأطعمة الحمضية إلى تفاقم هذه المشكلات.

أيضًا، قد يؤدي الإفراط في تناول البروميلين أحيانًا إلى الإسهال أو التقلصات، والتي قد تكون خاطئة في بداية المخاض. يمكن أن يؤدي الأناناس أيضًا إلى رد فعل تحسسي لدى بعض الأشخاص. إذا كنت تعاني من حساسية تجاه مادة اللاتكس، فقد لا ترغبي في تناول أي أناناس. غالبًا ما يعاني الأشخاص الذين لديهم حساسية من مادة اللاتكس من حساسية تجاهه.

بشكل عام، يجب على الحامل عدم تناول هذه الفاكهة في الشهور الأولى من الحمل، وعدم تناولها بعد ذلك إلا بكميات قليلة للغاية

“اطلع على: أطعمة ومشروبات ممنوعة على الحامل


فوائد الأناناس للتخسيس pineapple for weight loss

صورة بها اثنين من فاكهة الأناناس مقطعين نصفين بجوارهما شرائح أناناس ضمن فائدة الأناناس للتخسيس
فائدة الأناناس للتخسيس

هذه الفاكهة تعد علاج شائع جدًا لإنقاص الوزن، وخاصة إذا كان لديك مناسبة قادمة في أقل من أسبوع وتتطلع إلى التخلص من بعض الأرطال بسرعة. يوجد إنزيم يسمى بروميلين في عصير الأناناس (ذكرناه في السابق) يساعد في استقلاب البروتين، مما يساهم في تحقيق حرق الدهون الزائدة في البطن، وهنا سؤال: كيف يمكن أن تساعدك هذه الفاكهة على إنقاص الوزن؟

لا يقتصر الأمر على انخفاض السعرات الحرارية في الأناناس فحسب، بل إنه يحتوي أيضًا على نسبة عالية من العناصر الغذائية. نتيجة لذلك، فهو الغذاء المثالي لإنقاص الوزن.

هل لديك فضول لمعرفة كيف يمكن أن تساعدك هذه الفاكهة على إنقاص الوزن؟ يكون ذلك بسبب التالي:

  • منخفض السعرات الحرارية والكربوهيدرات.
  • مفيد لعملية التمثيل الغذائي (Metabolism).
  • مصدر ممتاز للألياف.
  • يحتوي على نسبة عالية من الماء.
  • به نسبة عالية من فيتامين سي.
  • جيد للهضم.
  • يعمل بشكل جيد لدهون البطن.
  • يبقيك نشطًا.

“قد يهمك: الصيام المتقطع؛ أفضل طريقة لإنقاص الوزن”


علاج الأمراض بعصير الأناناس

عندما يتعلق الأمر بعلاج الأمراض، فقد وجد أن لعصير الأناناس (pineapple juice) العديد من الخصائص المفيدة في هذا الأمر. على سبيل المثال، يمكن أن يساعد تناول هذا العصير في التقليل من الالتهاب وتقوية العظام وتخفيف الألم والحمى وتحسين الهضم والمساعدة في مكافحة السرطان.

كما أنه مصدر كبير للفيتامينات والمعادن ومضادات الأكسدة، والتي يمكنها أن تساعد معًا في تقوية جهاز المناعة والحماية من الأمراض المختلفة. علاوة على ذلك، تم استخدام عصير الأناناس لعلاج مجموعة متنوعة من الحالات الأخرى، وذلك مثل الربو والأكزيما والتهابات العين وحصوات الكلى وحتى مرض السكري.

“قد يفيدك: الخوف من المستقبل


الوقت المثالي لتناول الأناناس

انتظر ثلاثين دقيقة بين تناول الوجبة وتناول هذه الفاكهة. يجب تناول الفاكهة بشكل مثالي قبل ساعة واحدة من الوجبة أو بعدها بساعتين، وأفضل وقت لتناول هذه الفاكهة لفقدان الوزن هو تناوله كوجبة خفيفة بين الوجبات. كما يمكن أن يجدد الأناناس البشرة حقًا ويجعلها تبدو نظيفة ومنعشة.


متى يفضل اكل الاناناس؟

الأناناس من الفواكه التي تكبح وتقلل الشهية وتعطي إحساس عام بالشبع؛ لذا فإنه يُفضل تناولها مع وجبة الإفطار.

ما هي فوائد اكل الاناناس؟

الأناناس غني بالفيتامينات والمعادن، وقد ثبت أنه مفيد في مكافحة سرطان الثدي، وتحسين صحة الجلد، وتقليل آلام الدورة الشهرية، والمساعدة في إنقاص الوزن. بالإضافة إلى ذلك، فإن الأناناس له أيضًا آثار إيجابية على مستويات الخصوبة وخفة الحركة وهشاشة العظام.

لماذا البنات ياكلون اناناس؟

غالبًا ما تأكل الفتيات الأناناس كوسيلة لتحسين مستويات الخصوبة لديهن. فاكهة الأناناس غنية بالفيتامينات والمعادن، مثل فيتامين ج وفيتامين ب والبوتاسيوم والزنك والنحاس وحمض الفوليك وبيتا كاروتينات، وكلها مهمة للصحة الإنجابية والجهاز التناسلي. من خلال تناول الأناناس، تمنح الفتيات أجسادهن العناصر الغذائية اللازمة للمساعدة في تعزيز الخصوبة والصحة الإنجابية.

تعرفنا في هذه المقالة على الأناناس، حيث ذكرنا أهم المعلومات عن هذه الفاكهة مع 8 فوائد صحية لها. كما تعرفنا بشكل مفصل على فوائد الأناناس للتخسيس وهل يمكن للحامل تناولها أم لا. هذه الفاكهة من أكثر الفواكه المحبوبة حول العالم، وذلك من ناحية نكهتها الحلوة والعصرية إلى شكلها الفريد، وهي تعد علاجًا استوائيًا يمكنك الاستمتاع به بعدة طرق مختلفة.

اترك رد