كيف تكون فري لانسر ناجحاً؟ خطوات عملية من الألف إلى الياء

كيف تكون فري لانسر ناجحاً؟ خطوات عملية من الألف إلى الياء

كيف تكون فري لانسر ناجحاً؟ (How to be a successful Freelancer) هذا السؤال يشغل الكثير، ويرجع ذلك لما يتميز به العمل الحر من المرونة في الوقت، وكذلك وجود مساحة كبيرة لإخراج الطاقات الإبداعية. في البداية يجب أن تعلم، ما هو فري لانسر؟ وما هي أعمال فري لانسر؟ وكذلك ما هي مواقع فري لانسر عربي؟ إن استيعابك لطبيعة فري لانسر يساعدك في فهم كيفية البدء في العمل، وفي هذا المقال سنشرح 8 خطوات عملية من الألف إلى الياء.


ما هو فري لانسر freelancer؟

هو شخص يعمل لحسابه الخاص في وظيفة مؤقتة بالساعة أو اليوم مع عميل أو أكثر في نفس الوقت، ولا يلتزم هذا الشخص بأي التزام طويل المدى مع هؤلاء العملاء، ويقوم الفري لانسر بتحديد عدد الساعات الخاصة بعمله وكذلك أجر الساعة، وغالبًا يكونون أشخاصًا على قدر عال من المهارة والتميز.

صورة بها ورقة مكتوب عليها freelance وعلى الورقة قلم وحول الورقة أشياء آخرى وذلك ضمن بيان ما هو فري لانسر
بيان ما هو فري لانسر

تعرف على ما هي فوائد العمل كفري لانسر

إن العمل كفري لانسر يوفر لك العديد من المميزات أهمها:

  1. يوفر لك الكثير من الاستقلالية والمرونة في وقت العمل فأنت من تحدد عدد ساعات العمل المناسبة لك.
  2. يتيح لك اختيار عدد العملاء الذين تعمل معهم، وكذلك الأسعار التي تتقاضاها مقابل عملك، ويضمن لك زيادة دخلك بشكل مستمر لأنك أنت من تحدد سعر عملك.
  3. يمكنك العمل كفري لانسر في أوقات فراغك مع الاحتفاظ بوظيفتك الحالية ذات الدوام الكامل.
  4. سهولة بدء العمل كفري لانسر فقط اكتشف نفسك وحدد مهاراتك واحرص على تطويرها.

“تعرف على: طريقة الربح من الإنترنت


ما هي أعمال فري لانسر؟

صورة بها لاب توب عليه كوب قهوة وبجوار اللاب توب كتاب وورق وأشياء آخرى ضمن الحديث عن ما هي أعمال فري لانسر
تعرف على ما هي أعمال فري لانسر

هناك عدة مجالات للفري لانسر مثل تطوير البرمجيات، تصميم الجرافيك، التسويق، المحاسبة، كتابة المحتوى …وغيرها من الأعمال ومجالات العمل الحر التي لا تتطلب تفرغًا كاملًا، والأصل في عمل الفري لانسر أنه عمل مؤقت ولكن في بعض الأحيان قد تتطور العلاقة مع بعض العملاء ويصبح عملًا دائمًا ومستمرًا.

“اطلع على: أفضل قنوات يوتيوب


كتابة سيرة ذاتية

قبل أن تبدأ في العمل كفري لانسر لا بد أولًا أن تقوم بكتابة سيرة ذاتية متميزة، تسلط فيها الضوء على مهاراتك وخبراتك المختلفة، لأن أغلب العملاء يطلبون السيرة الذاتية، كما أنها هي وعرض السعر المقدم منك من يحددان بنسبة كبيرة إن كنت ستحصل على هذا العمل أم لا، ثم تبدأ في التسجيل في مواقع فري لانسر عربي مثل خمسات ومستقل ونفذلي.

كيف أبدأ عمل فري لانسر؟

بعد أن تعرفت معنا ما هي أعمال فري لانسر؟ وما هي أهم مواقع فري لانسر عربي؟ لا بد من أن تعلم أن هناك مهارات شخصية معينة لا بد أن تتوفر فيك لكي تستطيع أن تحقق نجاحك في مجال الفري لانسر، فأغلب أصحاب الأعمال يميلون إلى توظيف الأشخاص الذين يمتلكون مستوى عالي من المهارات والكفاءة، استمر في القراءة لكي تعلم ما هي هذه المهارات.

“قد يهمك: أفضل رياضة لحرق الدهون


مهارات عليك اكتسابها ضمن كيف تكون فري لانسر ناجحاً

صورة بها يد إنسان تكتب على لاب توب وبجوار اللاب توب كوب قهوة ونبات وذلك ضمن الحديث عن كيف تكون فري لانسر ناجحاً
المهارات التي عليك اكتسابها ضمن كيف تكون فري لانسر ناجحاً

تشمل أهم المهارات التي عليك اكتسابها عند العمل في أي مجال من مجالات العمل الحر عبر الإنترنت التالي:

  • التعليم الذاتي:

إحدى المهارات التي عليك أن تتعلمها كي تكون فري لانسر ناجح هو القدرة على اكتساب المهارات، وتعليم الذات، فالموظف العادي يقوم صاحب العمل بتدريبه أما المستقل فليس هناك خيار آخر أمامه سوى الاعتماد على الذات لرفع مستوى مهارته.

على الرغم من أن العمل الحر يتميز بالمرونة في الوقت، ولكن عدم التخطيط الجيد لساعات يومك قد يؤدي إلى إضاعة الكثير من وقتك، وبالتالي سيؤثر على التزامك مع العملاء، فالفري لانسر الناجح سوف يتتبع بدقة الوقت الذي يقضيه في كل مهمة لضمان حصول العميل على ما يستحقه من الوقت. تنظيم الوقت بشكل عام أحد مهارات تطوير الذات وبناء الشخصية.

  • اللباقة وسرعة التفكير:

لا بد للفري لانسر الناجح أن يتوفر فيه قدر كبير من اللباقة وسرعة التفكير، ليس فقط من أجل التواصل الجيد من العملاء وهذا أمر ضروري، ولكن أيضًا للحفاظ على سير العمل بكفاءة وتميز، كما أنه في كثير من الأوقات يجب عليك أن توضح أسباب اختيارك لأسلوب معين في أداء العمل وكذلك سبب جدارتك بالمبلغ المالي الذي حددته لهذا العمل؛ ولذلك ينصح بالتحدث مع مستقلين آخرين للاستفادة من خبراتهم في هذا المجال.

  • القدرة على استيعاب وتحليل المعلومات:

إن قدرتك على فهم مشاكل العملاء وحلها من الممكن أن تكون من أسهل المهام أمامك كفري لانسر إذا كنت تعلم ما هي مشكلة العميل، ولكن مع الأسف أغلب العملاء لا يستطيعون تحديد المشكلة الخاصة بهم، فلذلك عليك أن تستوعب المعلومات التي يُطلعك عليها العميل بشكل جيد وتحللها لكي تقدم له أفضل الحلول لمشكلته، وبذلك تكون فري لانسر متميز.

  • قبول النقد من العملاء:

لا بد من أن تنظر إلى النقد الموجه إليك من العملاء بكل جدية واهتمام، لأنه بمثابة درس تعليمي سيساعدك على تجنب المزيد من الأخطاء في المستقبل، كما أن تقبل النقد من الصفات المطلوبة وبشدة في الفري لانسر الناجح.

  • القدرة على التكيف مع طبيعة العمل:

إن عملك كفري لانسر يفرض عليك أن تتعامل مع نشاطات مختلفة، لذلك يجب عليك أن تضع في حساباتك الفروق الجوهرية بين النشاطات المختلفة، وكذلك أن تأخذ في اعتبارك الظروف الاقتصادية المحيطة فتوجه عملك نحو النشاط الأكثر ازدهارًا.

  • القدرة على تحمل المخاطر:

مما لا شك فيه أن عمل الفري لانسر أساسًا يقوم على فكرة العمل المؤقت، ولكن بقدرتك على التميز والاختلاف تستطيع أن تضمن الحصول على عمل على فترات متقاربة وقد يتحول إلى عمل دائم، ولكن لا بد أن تكون مؤهل نفسيًا أنه قد تأتي عليك فترات قد تكون فيها بلا عمل، لذلك فمن الممكن مثلًا أن تدخر إجازتك لمثل هذه الأوقات.

  • الإلمام بالمفاهيم الاقتصادية والمالية المحيط بك:

لا بد أن يتوفر لديك قدر مناسب من المعلومات الاقتصادية لكي تستطيع أن تؤدي المهام المطلوبة منك بشكل كفء ومميز، كما أن الإلمام بالقوانين التي تنظم الحياة الاقتصادية والمالية وحقوق الملكية يحميك في الوقوع تحت طائلة القانون.

  • تعلم التسويق:

تعلم التسويق مهارة ضرورية يجب أن تتعلمها لأن نجاحك كفري لانسر يتوقف على مدى قدرتك على تسويق خدماتك ونجاحك في اجتذاب العملاء، فاحرص على المشاركة في بعض الدورات التسويقية لاكتساب مهارة التسويق.

  • استفد من خبرات غيرك:

من الهام الاستفادة من خبرات من سبقوك في مجال الفري لانسر، وذلك عن طريق مشاهدة محاضرتهم ومقاطع الفيديو الخاصة بهم، وكذلك قراءة كتبهم وسيرتهم الذاتية (biography).

“قد يفيدك: أسرع طريقة لتعلم مهارة جديدة


أمر هام ضمن كيف تكون فري لانسر ناجحاً

عند اتخاذك لقرار العمل كفري لانسر أبدا في إخبار كل أصدقائك بعملك الجديد، واطلب منهم أن يرشحوك لمن يحتاج خدماتك من معارفهم، واحرص على التواجد القوي والمستمر على مواقع فري لانسر عربي، واعلم أن مشاركتك في المنتديات الخاصة بمجالاتك تمكنك من جذب الانتباه إليك وبذلك تستطيع جذب العملاء المحتملين والموجودين في الغالب على هذه المواقع.

“قد يهمك: فوائد البروتينات


الحفاظ على العملاء لا تقل أهمية عن الحصول عليهم

من أجل الحفاظ على عملائك يجب عليك أن تحرص على ثقتهم، وذلك عن طريق إتمام عملك في الوقت المناسب وبمستوى عالِِ من الجودة والإتقان، فمن المهم أن تظهر أمام عملائك بمظهر احترافي خاصة إذا كانت وظيفتك تتطلب عقد مؤتمرات فيديو، فيجب عليك ارتداء ملابس مناسبة، والحد من عوامل التشتت والضوضاء بقدر الإمكان، والتعامل معهم بشكل رسمي كما لو كنت معهم في المكتب، وكذلك الحرص على التواجد المستمر على مواقع فري لانسر عربي.


تعرفنا في هذا المقال على ما هو فري لانسر؟ ما هي أعمال فري لانسر؟ أسماء بعض مواقع فري لانسر عربي، ولخصنا كيف تكون فري لانسر ناجحاً، مع خطوات عملية من الألف إلى الياء. إن العمل كفري لانسر عمل رائع ولكن ليس لكل الأشخاص، لا بد أن تتوفر فيك مجموعة من المهارات أغلبها مكتسبًا وبعضها هبة من الله عز وجل أثقلته بالتدريب المستمر، لذلك فإن تعلم هذه المهارات سيساعدك كثيراً في تحقيق النجاح، فاحرص على اكتساب هذه المهارات وتطوير ذاتك بشكل مستمر، واكتساب أسلوب مميز في أدائك للأعمال، وكذلك متابعة مواقع فري لانسر عربي لكي تصبح فري لانسر ناجح، واعلم أن النجاح يحتاج إلى مثابرة وجد واجتهاد، ولكن في النهاية ستجني ثمار جدك واجتهادك نجاح وتميز ومال بإذن الله تعالى.

 

تابع موقعنا

تعليقات (2)
  • ايهاب منذ 10 أشهر رد

    فعلاً موضوع مميز، وأسلوب رائق، أشكر كاتب الموضوع فقد استفدت واستمتعت فى نفس الوقت، وإن كنت أتمنى أن تفصل بعض الشيء وتسوق بعض الأمثلة لزيادة الاستفادة، بالتوفيق

  • سارة منذ 10 أشهر رد

    جميل جدا لقد تعلمت كل ما أريده كي أصبح فرى لانسر شكرا لكاتب الموضوع على حسن الكتابه

إغلاق