أفضل أنواع الدايت؛ مع لماذا عليك التخلص من الوزن الزائد؟

أفضل أنواع الدايت؛ مع لماذا عليك التخلص من الوزن الزائد؟

أفضل أنواع الدايت (best kind of diet)؛ يتساءل بعض الأشخاص عن أفضل رجيم في العالم لإنقاص الوزن أو أفضل رجيم صحي يمكن اتباعه للتخلص من السمنة والوزن الزائد، ومما لا شك فيه أنه يوجد الكثير منها والتي تحمل جوانب سلبية وإيجابية في نفس الوقت. بشكل عام، يجب توافر القرار والعزيمة والتحدي والصبر قبل البدء في اتباع أي دايت. في هذا المقال سوف نتعرف على معلومات مبسطة حول أفضل أنواع الدايت، والتي من أهمها رجيم الصيام المتقطع ونظام الكيتو الغذائي وغيرها من أفضل أنواع الرجيم المجربة.


لماذا عليك التخلص من الوزن الزائد؟

للوزن الزائد تأثير خطير على صحتك، حيث يتعرض الأشخاص الذين يعانون من زيادة الوزن لخطر متزايد للإصابة بأمراض وحالات مزمنة خطيرة، مثل مرض السكري من النوع الثاني، وارتفاع ضغط الدم، وأمراض القلب. يمكن للوزن الزائد أيضًا أن يضع ضغطًا إضافيًا على المفاصل والعضلات، وهذا يجعل من الصعب عليك أداء الأنشطة اليومية والشعور بالألم والتعب المتواصل في الركب. بالإضافة لذلك، يمكن أن تؤدي السمنة والوزن الزائد إلى مشاكل نفسية، وذلك مثل تدني احترام الذات والاكتئاب والشعور بالإحراج من نظرات الناس لك. لذا ابدأ الآن في التخلص من دهونك من خلال ممارسة الرياضة مع اتباع أفضل أنواع الدايت.

يجب العلم أن فوائد أي نظام غذائي من أفضل أنواع الدايت التالية، لا تعني أنه مفيد على المدى الطويل أو أنه يصلح لجميع الأشخاص.

رجيم الصيام المتقطع من أفضل أنواع الريجيم

صورة بها مجموعة متنوعة من الأطعمة وفي المنتصف ورقة بيضاء مكتوب عليها رجيم الصيام المتقطع
رجيم الصيام المتقطع أحد أفضل أنواع الريجيم

يعتبر نظام الصيام المتقطع أحد أفضل أنواع الدايت للأشخاص الذين يتطلعون لإنقاص وزنهم والحفاظ على صحتهم، وهو يعتمد على تنظيم أوقات الأكل مع تناول الطعام الصحي والبعد عن أي طعام ضار يسبب لك السمنة وزيادة الوزن.

يوجد العديد من أنواع الرجيم المندرجة تحت مسمى الصيام المتقطع (Intermittent fasting)، وأكثرها شهرة هو ذلك النوع الذي يتم فيه تناول الشخص للطعام الصحي فقط لمدة 8 في اليوم، مع الصيام عن تناول الطعام الصلب لباقي اليوم (أي باقي الـ 24 ساعة بما فيها ساعات النوم) ، ويتم الاكتفاء فقط خلال ساعات الصوم بشرب الماء وبعض السوائل الصحية فقط. تشمل إيجابيات رجيم الصيام المتقطع التالي:

  • إنقاص الوزن الزائد بشكل صحي وحل مشكلة دهون البطن: يعد ضمن أفضل أنواع الرجيم الصحي السريع.
  • مقاومة علامات تقدم السن.
  • خسارة الوزن تكون من الدهون المخزنة بالجسم مع المحافظة على الكتلة العضلية.
  • التحسين من عمليات الأيض في الجسم، وتسريع حرق الدهون.
  • التقليل من الالتهابات بالجسم.
  • تحسين صحة الدماغ.

فيما يخص سلبيات رجيم الصيام المتقطع، فلا يوجد علميًا أي سلبيات صحية ترتبط بهذا النوع الرجيم، ولكن من الأفضل استشارة الطبيب أولًا قبل القيام باتباعه لعدد من الأشخاص، وذلك مثل: مرضى السكري، والنساء الحوامل، والنساء المرضعات.

عند اتباع رجيم الصيام المتقطع بشكل سليم وصحيح، فهو يعد بالفعل أفضل رجيم في العالم لإنقاص الوزن (أفضل رجيم صحي لحرق الدهون).

حمية البحر المتوسط (Mediterranean diet)

هذا النوع يأتي ضمن أفضل أنواع الرجيم، وهو يعتمد على تناول الأطعمة التي تقوم الشعوب التي توجد في محيط البحر الأبيض المتوسط بتناولها، مع اتباع عدد من القواعد، وأهمها:

التركيز على تناول عدد من الأصناف الغذائية بكثرة، وهي: الخضراوات، والفواكه، والمأكولات البحرية، والحبوب الكاملة، والبقوليات، وزيت الزيتون، والبذور، والمكسرات.
القيام بتناول عدد من الأصناف الغذائية باعتدال، وهي: لحوم الدواجن، والبيض، ومنتجات الحليب والألبان.
القيام بتناول اللحوم الحمراء بكميات قليلة للغاية.

عدم تناول الأطعمة المصنعة.

يقوم بعض الأشخاص باتباع حمية البحر المتوسط كنظام غذائي دائم لهم، وهي كغيرها من الحميات يوجد لها إيجابيات وسلبيات، فمن إيجابيات حمية البحر المتوسط
أنه يساعد البعض على خسارة الوزن الزائد من الجسم، والتقليل من فرص إصابة الشخص بالالتهابات والعديد من الأمراض وخاصة أمراض القلب وكذلك السكتة الدماغية. أما سلبيات حمية البحر المتوسط، فمن أشهرها أنه قد لا يُؤدي إلى خسارة الكثير من الوزن؛ لكونه نظام غذائي تم وضعه لاتباع نمط حياة صحي أكثر وليس ليس في الأساس لغرض خسارة الوزن.

يعتبر هذا النظام الغذائي من أصح الأنظمة الغذائية في العالم، فهو طريقة رائعة للاستمتاع بوجبات صحية لذيذة مع جني الفوائد الصحية لها.

“تعرف على: أضرار الرجيم بدون نشويات


رجيم داش من best kind of diet

رجيم داش (DASH diet) هو أحد أفضل أنواع الرجيم التي تم وضعها في الأساس لمكافحة مشكلة ارتفاع ضغط الدم وليس لخسارة الوزن الزائد، ويتم التركيز في هذا الدايت على تناول الإنسان حصص معينة من الفئات الغذائية المختلفة مع عدم تناوله لفئات أخرى، حيث يتم التركيز على تناول الخضراوات والفواكه والحبوب الكاملة واللحوم الخالية من الدهون، مع الابتعاد عن تناول الأطعمة الغنية بالسكر والملح والدهون. على الرغم من كون هذا النظام تم صنعه خصيصًا لمكافحة الأمراض لكنه كغيره من الأنظمة الغذائية له إيجابيات وسلبيات يوضحها الجدول التالي:

إيجابيات رجيم داش سلبيات رجيم داش
يساعد في خفض ضغط الدم المرتفع له تأثيرات سلبية على جهاز الدوران
يساعد في خفض الوزن التقليل بشكل كبير من الملح: قد يكون له أضرارًا على القلب
التقليل من فرص الإصابة ببعض أنواع السرطان، وذلك مثل: سرطان الثدي تقليل الملح الكبير أيضًا قد يكون له أضرارًا أيضًا على سكر الدم
نظام DASH الغذائي طريقة رائعة للحفاظ على صحة القلب؛ لكونه يعتمد على تناول الأطعمة الصحية للقلب الغنية بالألياف والمغنيسيوم والبوتاسيوم والكالسيوم، ومن المهم في هذا النظام الغذائي من المهم شرب الكثير من الماء طوال اليوم حتى 2 لتر.

“اقرأ كذلك: نقص فيتامين أ


الكيتو من أفضل أنواع الرجيم الصحي السريع

صورة بها مجموعة متنوعة من الأطعمة مع مجموعة من الدمبل وذلك للحديث عن أنواع الرجيم الصحي السريع
الكيتو أحد أفضل أنواع الرجيم الصحي السريع

نظام الكيتو الغذائي، هو نظام غذائي شهير منخفض الكربوهيدرات وعالي الدهون، وهو من أفضل أنواع الرجيم، وقد اكتسب شهوة في السنوات الأخيرة، وهو يتضمن تقليل تناول الكربوهيدرات إلى 20-50 جرامًا يوميًا، مع زيادة تناول الدهون إلى 40-60 جرامًا يوميًا، وهذا التحول في تناول المغذيات الكبيرة يضع الجسم في حالة من الكيتوزية، حيث يكون شديد الحساسية لحرق الدهون.

يدعي أنصار هذا النظام الغذائي أنه أفضل رجيم سريع جدا للبطن. بشكل عام، الكيتو يمكن أن يساعد في تحسين التحكم في نسبة السكر في الدم وكبح الجوع، وهذا يؤدي إلى فقدان الوزن بسرعة. كما أنه يقدم فوائد لمرضى تكيس المبايض ومرضى السكري ومرضى القلب. في نفس الوقت بالرغم من فوائد الكيتو دايت، إلا أن هناك عدد من الآثار الجانبية للكيتو دايت، ومنها: نقص التغذية، وهشاشة العظام، ومشاكل في الكبد والكلى.

“قد يهمك: التخلص من الترهلات بعد الولادة


من أفضل أنواع الدايت رجيم أتكينز (Atkins diet)

هذا النوع أحد أفضل أنواع الرجيم، وهو يعتمد بالأساس على زيادة الحصة التي يتناولها الإنسان يوميًا من البروتينات مع خفض الكمية التي يتناولها من الكربوهيدرات يوميًا ، ثم بعد ذلك يتم زيادة كمية الكربوهيدرات التي يسمح بتناولها على مراحل وهذا يكون مع اقتراب الوصول للوزن المنشود. رجيم أتكينز يندرج تحت فئة الحميات الغذائية قليلة الكربوهيدرات، والتي يندرج تحتها العديد من أنواع الرجيم الأخرى (مثل: رجيم الكيتو).

يُساعد رجيم أتكينز على التقليل من كمية الدهون في الجسم بشكل عام، وبشكل خاص في منطقة البطن ومحيط الخصر. كما يساعد في التقليل من فرص الإصابة بالعديد من الأمراض الخطيرة، والتي منها: ارتفاع الكولسترول، والسكري، وارتفاع ضغط الدم.

بشكل عام رجيم أتكينز يُعد آمنًا، ولكنه قد يُسبب الضرر لفئات معينة في حالات نادرة، حيث قد يتسبب في مشكلة عسر الهضم أو قد يؤدي إلى ارتفاع الكولسترول السيئ بالجسم. هذا النظام طوره الدكتور روبرت أتكينز في عام 1972.

رجيم العصير من أفضل أنواع الرجيم المجربة

هذا النوع من الرجيم (Juice diet) يعتمد ببساطة على القيام بتناول مجموعة من العصائر “فقط” لعدة أيام أو لعدة أسابيع مع البعد عن تناول الأطعمة الصلبة كليًا، والعصائر المسموح بتناولها في رجيم العصير عديدة ومتنوعة، ولكن المهم أن يتم إعدادها من فواكه وخضراوات طازجة. يُساعد رجيم العصير على خسارة الوزن بشكل سريع، مع القيام بتناول كميات كبيرة من الخضراوات والفواكه المفيدة التي تمد الجسم بالعديد من الفوائد مع التقليل من تناول الشخص للدهون.

على الرغم من إيجابيات رجيم العصير السابقة، إلا أن له الكثير من الأضرار والسلبيات، وذلك مثل:

  • اكتساب الوزن السريع بعد توقفك عن اتباعه.
  • زيادة نسبة السكريات الداخلة لجسمك يوميًا؛ وذلك نظرًا لغنى العصائر الطبيعية المتناولة بالسكر.
  • منع جسمك من الحصول على الألياف الغذائية الضرورية التي يحتاجها للهضم، وذلك في حالة تصفية العصير قبل تناوله.
  • عدم الحصول على حاجة الجسم من المواد الغذائية المتنوعة، وهذا الأمر سوف يؤدي بالطبع لسوء التغذية.

“اطلع على: فوائد القهوة الخضراء للتخسيس


رجيم العصر الحجري

صورة بها مجموعة متنوعة من الأطعمة مع دفتر لتحديد الوجبات اليومية وذلك عند الحديث عن رجيم العصر الحجري
ما هو رجيم العصر الحجري؟

هذا النوع من أنواع الرجيم يعتمد بشكل أساسي على تناول الإنسان الأغذية التي كان البشر يتناولنها قديمًا، والتي لم تتعرض لأي شكل أو نوع من المعالجة الكيميائية. في هذا الرجيم (Paleo diet) ممنوع تناول مشتقات الحليب، والبقوليات، والبطاطا، والملح، والسكر، والأطعمة المصنعة، وفي نفس الوقت يسمح بتناول الأطعمة التالية:

  • المأكولات البحرية.
  • الزيوت الصحية، وذلك مثل: زيت الزيتون وزيت جوز الهند.
  • الخضراوات والفواكه بأنواعها.
  • الحبوب والبذور والمكسرات النيئة، وذلك مثل: بذور القرع، ومكسرات الجوز (Nut).
  • تناول اللحوم المأخوذة فقط من المواشي التي تعتمد في غذائها على الحشائش الخضراء.

رجيم العصر الحجري يُساعد على الشعور بالشبع، حيث لا يشعر من يتبعه بالجوع وذلك بسبب غناه بمصادر البروتينات التي تساعد بالفعل على الشعور بالشبع لفترات أطول. كما يفيد في تنظيف الجسم من السموم، والتقليل من الالتهابات المختلفة بالجسم. على الرغم من كل ذلك، إلا أن رجيم العصر الحجري لا يُعتبر نظامًا متكاملًا؛ حيث يفتقر لبعض العناصر الغذائية الهامة والضرورية التي يحتاجها الجسم، وذلك مثل: فيتامين د، ومعدن الكالسيوم.

يطلق على هذا النظام الغذائي عدة أسماء، وهي: النظام الغذائي للعصر الحجري، أو حمية الكهف، أو النظام الغذائي البدائي، أو حمية باليو. بشكل عام، يعزز هذا النظام الغذائي فقدان الوزن ويحسن الصحة من خلال تقليل الكربوهيدرات والتركيز على الأطعمة العضوية والطبيعية.
بشكل عام يمكن اعتبار كلًا ( النظام الغذائي النباتي، حمية باليو، نظام دوكان، نظام كيتو الغذائي، رجيم الصيام المتقطع) أفضل أنواع الرجيم الصحي السريع.

“تعرف على: وصفات للتخلص من الكرش


الحميات النباتية (Plant – based diet)

من الاسم سوف نجد أن هناك العديد من أنواع الرجيم المندرجة تحت تصنيف الحميات النباتية، والتي منها أنواع مرنة تسمح بتناول المنتجات الحيوانية بشكل بسيط، ومنها الأنواع الشديدة التي تركز على استبعاد تناول اللحوم والمنتجات الحيوانية بشكل تام من الغذاء اليومي للإنسان. تشمل إيجابيات الحميات النباتية المساعدة على خسارة الوزن الزائد؛ وهذا لأن الأصناف الغذائية التي يمنع من تناولها هنا هي تلك الأطعمة الغنية بالسعرات الحرارية، في حين أن الأصناف المسموح بتناولها تكون غنية بالألياف الغذائية المشبعة والكابحة للشهية. كما تفيد الحميات النباتية في التقليل من فرص الإصابة بأمراض القلب والسرطانات ومرض السكري.

على الرغم مما سبق، يوجد أيضًا سلبيات الحميات النباتية، حيث قد تتسبب الحميات النباتية القاسية في منع الجسم من الحصول على حاجته من الكثير من العناصر الغذائية المهمة، وذلك مثل: معادن الحديد والكالسيوم والزنك، وأحماض الأوميغا 3، والفيتامين ب12.

النظام الغذائي النباتي، هو النظام الغذائي الذي يعتمد في الأساس على تناول الأطعمة النباتية، مع عدم تناول المنتجات الحيوانية مثل اللحوم والأسماك. لكن، كما سبق ذكره هناك أيضًا خيار اتباع نظام غذائي شبه نباتي، والذي يتضمن تناول بعض الأطعمة الحيوانية مثل الدواجن والبيض ومنتجات الألبان.

ما هو افضل نظام لانقاص الوزن؟

أفضل نظام غذائي لإنقاص الوزن هو حمية الكيتو وحمية الصيام المتقطع وأنواع الحميات النباتية، حيث قد ثبت فعاليتها كلها في إنقاص الوزن. لكن يجب مع أي نظام دايت شرب الماء بشكل كافي وتجنب التوتر وممارسة الرياضة.

هل المشي يقلل من الوزن؟

نعم، يعد المشي طريقة رائعة لإنقاص الوزن، حيث أظهرت الدراسات أن المشي لمدة 30 دقيقة على الأقل يوميًا يمكن أن يساعد في حرق الدهون وفقدان الوزن. بالطبع المشي هنا يفيد في حالة اتباع الشخص لنظام غذائي صحي.

ما هو اسرع نظام غذائي لانقاص الوزن؟

أسرع نظام غذائي لفقدان الوزن هو حمية هوف ماير، والتي وضعها الخبير الألماني هوف ماير، حيث يُعرف هذا النظام بأنه أحد أكثر الأنظمة الغذائية فاعلية وأسرعها في إنقاص الوزن، فهو يساعد على خسارة 4 كيلوجرام واحد في 4 أيام.لاتباع هذا النظام الغذائي ينصح بتناول الخضار الطازج والزبادي الخالي من الدسم وشرب أكثر من زجاجة ونصف من الماء يوميًا. بالإضافة لذلك، فإن إضافة التوابل مثل الفلفل الحار إلى الأطعمة تساعد على تحفيز عملية التمثيل الغذائي وحرق الدهون. كذلك، من المهم هنا تناول خمس حصص على الأقل من الخضار والفواكه يوميًا.

يبحث العديد من الأشخاص عن أفضل رجيم في العالم، وقد تعرفنا في هذا المقال بشكل مبسط على أفضل أنواع الدايت لجسم مثالي “أهم 8 أنظمة غذائية تخلصك من الكرش والسمنة”. بشكل عام عليك بالصبر والعزيمة الفولاذ وعدم اليأس عند البدء في رحلة التخلص من السمنة، وتذكر أن السمنة سوف تقتلك وتسبب لك الأمراض الخطيرة يومًا ما، وهذا اليوم هو آت لا محالة طالما لم تتخلص من كرشك ودهونك. بشكل أساسي، عليك التوقف عن السكر في أي نوع من أفضل أنواع الرجيم المجربة “best kind of diet”، والبحث عن أنواع بدائل السكر (مثل: سكر جوز الهند).

 

تابع موقعنا

تعليقات (0)
إغلاق