ذكرى هيروشيما؛ في الذكرى الـ 78 لهيروشيما اليابان تندد بتهديدات روسيا النووية

ذكرى هيروشيما؛ تعرف هنا على الأهم التصريحات لرئيس الوزراء الياباني والتي أدلى بها في الذكرى الـ 78 لمجزرة هيروشيما التي قامت بها الولايات المتحدة تجاه اليابان

ذكرى هيروشيما؛ يُصادف يوم 6 أغسطس من كل عام تاريخ إلقاء الولايات المتحدة الأمريكية قنبلة ذرية على مدينة هيروشيما اليابانية، تلك القنبلة التي خلفت العديد والعديد من الضحايا والدمار الهائل. في هذا العام 2023 تحل الذكرى الـ 78 لهيروشيما (memory of Hiroshima).


اليابان تندد بتهديدات روسيا النووية

في ظل ذكرى هيروشيما ندد رئيس الوزراء الياباني “فوميو كيشيدا” اليوم الأحد، بتلويح روسيا بإمكانية استخدامها السلاح النووي. جاء التهديد في يوم إحياء اليابان للذكرى الـ 78 لإلقاء الولايات المتحدة القنبلة الذرية الشهرية على مدينة هيروشيما. يٌذكر أن هناك توتر بين روسيا واليابان يظهر كل فترة حول جزر الكوريل التي تطالب بها اليابان، وذلك على الرغم من وجود علاقة اقتصادية بينهما.

كان الهجوم على مدينة هيروشيما هو المرة الأولى التي يتم فيها القيام باستخدام سلاح نووي خلال الحرب.

“قد يهمك: مدينة مصرية يعيش فيها 7400 مليونير و5 مليارديرات، فماذا تكون؟”


ذكرى هيروشيما الـ 78

صورة تصور بعض ما حدث عند ضرب هيروشيما بالقنبلة الذرية ضمن الحديث عن ذكرى هيروشيما الـ 78

في الذكرى الـ 78 لهيروشيما وبالرجوع إلى الماضي، سوف نجد أن القنبلة الذرية الأمريكية قتلت حوالى 140 ألف شخص في هيروشيما في يوم 6 أغسطس 1945، كما قتلت قنبلة ذرية أمريكة أخرى عدد 74 ألفا آخرون بعد ثلاثة أيام في مدينة ناغازاكي، وكانت الولايات المتحدة الأمريكية قد ألقت قنبلتين ذريتين على المدينتين اليابانيتين في نهاية الحرب العالمية الثانية.

خلال مراسم إحياء ذكرى القصف لهذا العام، صلى آلاف الحاضرين بينهم ناجون وأهالي وأقرباء ضحايا وشخصيات أجنبية جاءت من 111 بلدًا في مشاركة قياسية من حيث عدد الدول. كانت هذه الصلاة (تمت بحسب ما يتبعه الشخص من معتقدات دينية) من أجل القتلى والجرحى نتيجة القصف، ودعا المشاركون بالمراسم للسلام في العالم.

يُذكر أنه للسنة الثانية على التوالي، لم تدعُ اليابان كلًا من روسيا ولا بيلاروسيا لحضور مراسم ذكرى هيروشيما؛ وذلك بسبب حرب أوكرانيا.

“تعرف على: أسئلة دينية – الجزء الأول


ماذا قال رئيس وزراء اليابان؟

صورة بها رئيس وزراء اليابان ضمن الحديث عن ذكرى هيروشيما

قال رئيس وزراء اليابان كيشيدا خلال مراسم في هيروشيما ضمن ذكرى هيروشيما السنوية عدة تصاريح أهمها:

  • الدمار الذي أحدثته الأسلحة النووية في مدينتي هيروشيما وناغازاكي لا يمكن أن يتكرر أبدًا.
  • اليابان هي الدولة الوحيدة التي تعرضت لقصف ذري خلال الحرب.
  • ستواصل اليابان جهودها من أجل عالم خالِِ من الأسلحة النووية.
  • كما قال كيشيدا إن الطريق نحو هذا الهدف يزداد صعوبة؛ بسبب الانقسامات المتزايدة في صفوف الأسرة الدولية بخصوص نزع السلاح النووي والخطر النووي الروسي.
  • على ضوء هذا الوضع، من الهام للغاية إعطاء دفع دولي من أجل تحقيق عالم خالي من الأسلحة النووية.

“اقرأ كذلك: دي بي كوبر؛ التعرف على تفاصيل أغرب عملية سطو في التاريخ”


موقف الأمم المتحدة في ذكرى

جاءت تصريحات رئيس الوزراء الياباني كيشيدا بعد موقف مماثل للأمين العام للأمم المتحدة “أنطونيو غوتيريش”، والذي أصدر بيانًا بمناسبة ذكرى القصف جاء فيه التالي:

  • نندد بتلويح بعض الدول مجددًا بتهور بالتهديد النووي مهددة -أي تلك الدول- باستخدام أداة الإبادة هذه.
  • لمواجهة هذه التهديدات، على الأسرة الدولية التكلم بصوت واحد، أي استخدام للسلاح النووي غير مقبول.

“اقرأ كذلك: أضرار عملية شفط الدهون


ماذا حدث في عام 1945؟

في ذكرى هيروشيما سوف نتعرف باختصار على ماذا في العام 1945. استسلمت ألمانيا (Germany) لقوات الحلفاء في شهر مايو/أيار عام 1945، ولكن الحرب العالمية الثانية استمرت في قارة آسيا، حيث حارب الحلفاء الجيش الياباني. هنا اعتقدت الولايات المتحدة الأمريكية أن إلقاء قنبلة نووية – خاصة بعد أن رفضت طوكيو مهلة سابقة للسلام – من شأنه أن يفرض استسلامًا سريعًا دون المخاطرة بخسائر أمريكية على الأرض.

كان الهجوم على مدينة هيروشيما يعد المرة الأولى التي يتم فيها استخدام السلاح النووي خلال الحرب. في يوم السادس من أغسطس/آب، أسقطت الولايات المتحدة القنبلة الأولى التي سميت بـ”الولد الصغير” على مدينة هيروشيما.

يُعتقد أن ما لا يقل عن 70 ألف شخص ماتوا على الفور في الانفجار الضخم الذي دمر المدينة. كما توفي عشرات الآلاف في الأيام والأسابيع والأشهر التالية بسبب الإصابات الناجمة عن التسمم الإشعاعي.

عندما لم يأتي الاستسلام الفوري من اليابانيين، تم إسقاط قنبلة ذرية أخرى، حيث أطلق عليها اسم “Fat Man” أو “الرجل البدين”. هذه القنبلة تم إسقاطها بعد ثلاثة أيام على بعد نحو 420 كيلومترًا إلى الجنوب فوق مدينة ناغازاكي اليابانية.

يُذكر أن أعداد القتلى المسجلة هي مجرد تقديرات، ولكن يُعتقد أن نحو 140 ألفا من سكان هيروشيما قد قتلوا (البالغ عددهم وقتها 350 ألفًا)، كما يُعتقد أن نحو 74 ألفًا آخرين على الأقل قتلوا في ناغازاكي.

أدى الهجوم النووي لنهاية مفاجئة للحرب في آسيا، حيث استسلمت اليابان للحلفاء في يوم 14 أغسطس/آب 1945. لكن بعض المنتقدين للضربة النووية قالوا إن اليابان كانت بالفعل على وشك الاستسلام للحلفاء، وإن القنبلتين قتلتا عددًا كبيرًا من المدنيين.

عند تفجير القنبلة الذرية، كانت درجة الحرارة عند نقطة انفجار القنبلة عدة ملايين درجة، وأدى الانفجار لإحداث موجة هائلة أدت إلى تدمير المباني، وقد قتل وأصيب آلاف الأشخاص على الأرض على الفور.


متى القيت اول قنبلة ذرية في العالم على هيروشيما؟

ألقيت أول قنبلة ذرية في العالم على هيروشيما يوم 6 / 8/ 1945م.

هل يوجد سلاح نووي في مصر؟

بحسب التصاريح الحكومية وتصاريح الأمم المتحدة لا يوجد سلاح نووي في مصر، لكن مع ذلك البعض يقول بوجود سلاح نووي في مصر يخفيه الجيش المصري!

كم المساحة التي دمرتها قنبلة هيروشيما؟

فيما المساحة التي دمرتها قنبلة هيروشيما، فهي بحسب التقديرات الأمريكية تم تدمير 4.7 ميل مكعب (أي 12 كيلومتر مكعب) من مساحة المدينة.

تعرفنا هنا على أهم 5 تصريحات لرئيس الوزراء الياباني ضمن الاحتفال بمراسم ذكرى هيروشيما “memory of Hiroshima” التي تقام كل عام في اليابان تخليدًا لذكرى إلقاء الولايات المتحدة الأمريكية قنبلة ذرية على مدينة هيروشيما اليابانية في آخر أيام الحرب العالمية الثانية.

اترك رد