الكوارث الطبيعية؛ مع التعرف على الانهيارات الثلجية والسيول والعواصف الرملية

الكوارث الطبيعية؛ مع التعرف على الانهيارات الثلجية والسيول والعواصف الرملية

الكوارث الطبيعية (natural disasters)؛ هناك العديد من الأشياء الطبيعية التي تحدث حولنا وقد لا نكون نعلم عنها الكثير؛ لذا في هذا المقال سوف نتعرف على بعض الكوارث الطبيعية التي تؤثر على حياة الإنسان وغيره من المخلوقات، حيث سوف نتعرف تحديدًا على معلومات حول الزلزال، وأسباب البراكين وطرق التعامل معها، وأسباب الحرائق وطرق التعامل معها، مع التعرف على الانهيارات الثلجية والسيول ومشكلة الجفاف والعواصف الرملية، لكن دعونا في البداية التعرف على تعريف الكوارث الطبيعية وتأثيرها على الإنسان والبيئة.


تعريف الكوارث الطبيعية

تعتبر الكوارث الطبيعية والإنسانية من الأحداث المفاجئة والخطيرة التي تحدث بسبب عوامل بيئية مثل الزلازل والأعاصير والفيضانات والجفاف. تحمل هذه الأحداث آثارًا مدمرة على حياة البشر وسبل عيشهم، حيث يؤدي حدوثها إلى تدمير البنية التحتية والحقول والأراضي الزراعية، والكوارث الطبيعية أيضًا تؤدي إلى زيادة خطر الإصابات والوفيات.

من المهم الرصد الدائم للكوارث الطبيعية من قبل مراكز الأرصاد الجوية والجهات المعنية في الدولة بالسلامة العامة لتحديد المخاطر المحتملة واتخاذ الإجراءات اللازمة لحماية الناس وتقليل الخسائر، وتشير التقارير من دول العالم إلى تزايد عدد الكوارث الطبيعية في الفترة الأخيرة وتأثيرها الكبير على الاقتصاد والبيئة، مما يدفع الجهود الدولية للتعاون لمواجهتها.

يجب العلم أن المخاطر الطبيعية التي تَسبب فيها الإنسان تُسبب بعض الكوارث الطبيعية (مثل الجفاف وحرائق الغابات والانهيارات الثلجية بسبب ارتفاع حرارة الأرض)، فمع تفاقم ظاهرة الاحتباس الحراري، فإن الكوارث الطبيعية تزداد وتتحول إلى كوارث مدمرة.

“تعرف على: كأس العالم لكرة القدم 2022؛ وهل نجحت دولة قطر في تنظيم هذه البطولة؟”


تأثير الكوارث على الإنسان والبيئة

تؤدي الكوارث الطبيعية والكوارث الغير طبيعية (بسبب الإنسان) إلى تأثيرات سلبية على الإنسان والبيئة، فمن المعروف أنها تسبب أضرارًا جسيمة على الممتلكات والبنية التحتية، وتؤثر بشكل سلبي على الاقتصاد للدول، وبالنظر إلى الجانب الصحي، فإن مثل هذه الكوارث تتسبب بحدوث أمراض معدية تؤدي لتفشي للعدوى بين السكان، ويُعتبر الأطفال والمسنون هم أكثر ضحايا الكوارث الطبيعية وأكثر عرضة للإصابة بهذه الأمراض.

كما أن الآثار السلبية للكوارث الطبيعية على البيئة، تتضمن حدوث تغيرات في الحياة البرية والبحرية، وتؤثر على الأنواع الحيوانية والنباتية. لذا، يتطلب الأمر الانتباه إلى مخاطر الكوارث وتحديد الإجراءات الواجب اتخاذها للحد من تأثيرها، وتعزيز استعداد المجتمعات لمواجهة الأضرار الناجمة عن الكوارث الطبيعية.

“اطلع على: الحمامات الشعبية؛ وأشهر حمامات شعبية في مصر”


معلومات حول الزلزال

صورة بها عدد من السيارات التي تضررت بسبب زلزال مع طرق متضررة هي الأخرى وذلك ضمن معلومات حول الزلزال
أهم المعلومات حول الزلزال

الزلزال earthquake هو تحول صفائح الأرض، مما يؤدي إلى اهتزاز مفاجئ للأرض يمكن أن يستمر من بضع ثوانٍ إلى بضع دقائق. في غضون ثوانٍ، يمكن أن يقوى الاهتزاز الأولي الخفيف ويصبح عنيفًا. تحدث الزلازل دون سابق إنذار ويمكن أن تحدث في أي وقت من السنة. بعض الولايات أو المحافظات بالدولة تكون أكثر عرضة لدرجة أعلى من الزلازل، حتى الزلازل الطفيفة التي تسبب القليل من الضرر والدمار يمكن أن تجعل الناس يعانون، ويمكن أن تستمر الهزات الارتدادية في الحدوث لأشهر بعد ذلك ويمكن أن تكون مرهقة للناس بنفس القدر.

أسباب الزلزال

فيما يخص كيف يحدث الزلزال، ينشأ الزلزال أحد الكوارث الطبيعية كنتيجة لأنشطة البراكين أو نتيجة لوجود انزلاقات في طبقات القشرة الأرضية. تؤدي الزلازل إلى تشقق الأرض ونضوب الينابيع أو ظهور الينابيع الجديدة أو حدوث ارتفاعات وانخفاضات في القشرة الأرضية.

فيما يخص طرق التعامل مع الزلزال لتفادي الإصابات بأقل قدر:

  • يُنصح دائمًا بالاختباء تحت منضدة أو كرسي ويفضل أن تكون من المعادن.
  • كما ينصح بعدم استخدام المصاعد الكهربائية ويفضل استخدام الدرج التقليدي (السلم).
  • الابتعاد عن المواد القابلة للكسر مثل الزجاج.
  • يجب عدم استخدام المواد القابلة للاشتعال مثل الغاز أو البنزين لتفادي الحرائق.
  • يجب أن تبتعد عن التيارات الكهربائية ويُفضل استخدام الكاشف اليدوي.
  • في حالة وجود حيوانات أليفة يجب أن تأخذهم بعين الاعتبار وأن تضعهم في أقفصتهم وأخذهم معاك قدر الإمكان لتفادي إصابتهم.
  • الحذر عند فتح أبواب الخزائن خوفًا من احتمالية تسببها بالأذى للشخص؛ لأن الأشياء الموجودة فيها تكون قد تحركت من مكانها أثناء الزلزال.
  • يجب تجنب المناطق المحيطة بالجسور والأنفاق، والابتعاد عن المباني والأشجار وأعمدة الكهرباء.
  • يمكن اللجوء إلى ساحة مفتوحة أو حديقة كمكان آمن للإيواء.

بعد الزلزال من الهام مراعاة التالي:

  • التأكد من عدم وجود أي حرائق صغيرة، وإطفائها في حال وجودها، مع ضرورة تنظيف أي سوائل منسكبة قابلة للاشتعال.
  • في حال وجود رائحة غاز أو سماع صوت تسريب فيجب فتح النوافذ فورًا ومغادرة المنزل، وعدم العودة إليه إلا عند التأكد من أمانه.
  • فحص الأجهزة وتركيبات الإنارة والأسلاك الكهربائية؛ للتأكّد من عدم تلفها، وفصل أي أجهزة تالفة عن مصدر الكهرباء.
  • في حالة وجود اشتعال، أو أسلاك تالفة، أو رائحة شيء محترق، فيجب المسارعة إلى إطفاء الكهرباء من صندوق قواطع التيار الرئيسي.
  • تفقد أنابيب المياه والصرف الصحي، وفي حال وجود تلف في أحدها يجب تجنّب استخدام المرحاض لحين إصلاحها.
  • بشكل عام بعد انتهاء الزلزال، يجب التأكد من سلامة المنازل والمباني والكهرباء والمياه وتوفير الاحتياجات الأساسية للسكان المنكوبين.

“قد يهمك: هل الزلازل غضب من الله؟”


البراكين أحد الكوارث الطبيعية الأكثر خطورة

من الكوارث الطبيعية أيضًا نجد البراكين. البراكين هي تشققاتٌ في قشرة الأرض تسمح بخروج الحمم البركانية أو الرماد البركاني أو انبعاث الأبخرة والغازات من غرف الصهارة الموجودة في أعماق القشرة الأرضية.

أسباب البراكين

صورة بها شكل لأحد البراكين يخرج منه الحمم البركانية في قمته وذلك عند الحديث عن أسباب البراكين
أسباب حدوث البراكين

تحدث البراكين نتيجة تغييرات الضغط داخل البركان، حيث تتحرك الصهارة البركانية داخل حجرات البركان بفعل الضغط ودرجات الحرارة المرتفعة. تتحرك الصهارة عبر القنوات الصخرية داخل الأرض، وترتفع الصخور المنصهرة بين الصفائح في أثناء تحركها بعيدًا عن بعضها البعض مما يسبب ثوران الشق، حيث تتدفق الحمم البركانية على الأرض.

تتعدد أسباب ثوران البراكين حول العالم، فقد تحدث عندما تتحرك أجزاءٌ من قشرة الأرض تسمى الصفائح التكتونية وتتباعد عن بعضها البعض، ويمكن أن يؤدي ذلك إلى تغييرات في الضغط داخل البركان وتحريك الصهارة إلى الأعلى.

التعامل مع البركان

فيما يخص طرق التعامل مع البركان، يتطلب التعامل مع البركان حساسية وحذرًا بالغًا، حيث يجب اتباع بعض الخطوات الواجبة للتأهب للخطر المحدق. تنصح الجهات المختصة بتجنّب الاقتراب من المناطق التي تحوي براكين نشطة، وفي حال الاضطرار للتواجد في هذه المناطق ينصح باستعمال الكمامات والأغطية الواقية لتفادي استنشاق الرماد البركاني الخارج من البركان.

علاوة على ذلك، يُنصح بتغطية الأجسام والمعدات بطريقة مناسبة، وعدم استخدام السيارات في هذه المناطق أثناء اندلاع البركان حتى لا يتسببوا في نشر المزيد من الرماد البركاني. كما يجب متابعة الإعلانات الصادرة عن أجهزة حالات الطوارئ بالدولة واتباع تعليمات السلامة المناسبة التي تصدرها لكي يتم الحفاظ على السلامة العامة وتفادي الكوارث المحتملة.

يحدث البركان من خلال فوهات أو شقوق، وتتراكم المواد المنصهرة أو تنساب حسب نوعها لتشكل أشكالًا أرضية مختلفة منها التلال المخروطية أو الجبال البركانية العالية.

“قد يهمك: تقتل زوجها في ذمار في اليمن؛ بطريقة وحشية أمام أطفالهما وهو نائم”


الحرائق من الكوارث الطبيعية

الحريق هو نار كبيرة مدمرة تهدد حياة الإنسان والحيوانات والممتلكات والنباتات. قد يبدأ الحريق كحادث، مثل حرائق الغابات وأسبابها طبيعية، وربما تنتج من حوادث متعمدة والتي قد تحمل دوافع التخريب والإيذاء العمد، وربما هوس مَرضي بالموضوع.

قد تتحول بعض الحرائق الكبيرة إلى عاصفة نارية، وفيها يتشكل عمود مركزي من الهواء المتصاعد والساخن والذي يعمل على توليد رياح قوية داخلية، تزيد من وصول الأكسجين إلى النار. يمكن أن تتسبب الحرائق في وقوع ضحايا، ويشمل ذلك الوفيات أو إصابات الحروق، وربما إصابات ناجمة عن انهيار المباني ومحاولات الهرب، وأخرى من استنشاق الدخان تنتج من تفاعل كيميائي يحدث نتيجة أكسدة سريعة لبعض المواد مسببًا حرارة ولهب.

أسباب الحرائق التي هي أحد natural disasters

صورة بها أحد الغابات تتعرض للحريق فيما يعرف باسم حرائق الغابات وذلك عند الحديث عن أسباب الحرائق
ما أسباب الحرائق؟

فيما يخص أسباب الحرائق، يمكن للحريق أن يحدث من عدة طرق، منها الطرق الطبيعية مثل ارتفاع درجة حرارة الشمس أو حدوث بركان، وفي هذه الحالة تهدد حياة الإنسان وممتلكاته كما أنها تشكل خطر أكبر على الغابات والحيوانات والأعشاب والأشجار.

كما يمكن للحرائق أن تحدث عن طريق أخطاء الإنسان، وقد تكون بغير قصد كحدوث ماس كهربائي أو تسريب الغازات أو البنزين أو المواد القابلة للاشتعال، ويمكن للحريق أن يحدث بفعل عن قصد عن طريق إشعال شيء قابل للاشتعال عن عمد.

طرق التعامل عند حدوث حريق

فيما يخص طرق التعامل عند حدوث حريق، فيمكن إخماد النار عن طريق المياه أو طفاية الحرائق أو بالرمال أو استعمال البطانيات المبللة، ويمكن الاستعانة بالحماية المدنية، وفي جميع الحالات يجب فصل أي تيار كهربائي، وفصل الغازات والمواد القابلة للاشتعال، ومحاولة إخلاء المكان من الأطفال وكبار السن وذوي ضيق تنفس لحين الانتهاء من إخماد الحريق تمامًا.

تتطلب الحرائق تعاملًا سريعًا وذكيًا.

عندما يحدث حريق في المنزل أو المكتب أو في أي مكان يجب أخذ الخطوات السريعة للتأكد من أن الجميع آمن والحريق يتم إخماده، ويُنصح بالاتصال الفوري على رقم الحماية المدنية والابتعاد عن مصدر الحريق في الوقت نفسه، بالإضافة إلى إبلاغ الأشخاص القريبين عن وجود حريق وطلب المساعدة في الحال من الأشخاص القريبين.

“اطلع على: الفيروس المخلوي الجديد


السيول كارثة طبيعية

صورة بها سيول تضرب أحد المدن وتغرق المدينة وسط تساقط المطر وذلك عند الحديث عن الكوارث الطبيعية
السيول أيضًا كارثة طبيعية

من الكوارث الطبيعة أيضًا السيول، وهو الماء الكثير السائل الناتج من تساقط ماء المطر فوق سطح الأرض. غالبًا ما تحدث السيول في المناطق الجبلية والوديان ومناطق الأودية، وهو يجري بسرعات كبيرة. أما أسباب السيول، فعادة ما تحدث السيول نتيجة تساقط الماء عند المطر بكثرة ويحدث عند الأنهار والبحيرات أو الجبال.

فيما يخص طرق التعامل عند السيول، فيجب أن يتم فتح كل فتحات الصرف العمومية في الشوارع وفتح الترع المخصصة للسيول، وتجنب الخروج من المنزل، ويجب أن يتم فصل التيارات الكهربائية، وفي حالة الخروج تجب السير بجانب أعمدة الإنارة والكهرباء العمومية، وفي حالة دخول السيول إلى المنزل يجب إخلاء المنزل والاستعانة بالحماية المدنية.

“قد يهمك: أفضل الأعمال في رمضان


الانهيارات الثلجية أحد أسوأ الكوارث الطبيعية

من الكوارث الطبيعية نجد الانهيارات الثلجية. الانهيار الثلجي هو تحرك مفاجئ لكمية من الثلج على جانب جبل، وتنجم عنه عدة كوارث. أما أسباب الانهيارات الثلجية، فتحدث هذه الظاهرة عادة عندما يوجد كمية من الثلج على الجبال ويحدث الانهيار من عدة أسباب منها ارتفاع درجة الحرارة أو حدوث هزة أرضية أو سقوط أمطار، ويكون المتضرر منها المنازل أو الغابات القريبة من هذه الجبال.

أما طرق التعامل عند حدوث الانهيارات الثلجية: يجب أن يتم إخلاء المنازل أو الأماكن المجاورة لهذه المنطقة والابتعاد عنها، وأن يتم إغلاقها بشكل آمن والاستعانة بالحماية المدنية.

تعتبر الانهيارات الثلجية من الظواهر الطبيعية الخطيرة التي يتعرض لها البشر والممتلكات في المناطق المرتفعة. تتميز الانهيارات الجليدية بالتدفق السريع والسرعة التي تتحرك بها، وهذا ما يجعلها خطيرة بشكل خاص.

الجفاف من أنواع الكوارث الطبيعية

صورة بها شخص يركب مركب وسط أرض جرداء وذلك تعبيرًا عن مشكلة الجفاف التي هي من الكوارث الطبيعية
الجفاف كارثة طبيعية

من الكوارث الطبيعيّة الجفاف، وهو التغير الذي يحدث في طقس المنطقة من حيث استمرار حالة الطقس الجاف وعدم هطول الأمطار لمدة طويلة، وهو قد يؤدي إلى مجاعة وخاصة في البلاد التي تعتمد على الزراعة. يعتبر الجفاف إحدى أخطر الكوارث على مستوى الكرة الأرضية ويسبب هذا ضرر حقيقي بالناس وبالحيوانات والنباتات.

أسباب الجفاف

الجواب الذي يقدمه العلماء هو التغيرات المناخية التي أدت لارتفاع درجات حرارة الأرض وحدوث احتباس حراري وتغير المناخ إضافة إلى تراجع التساقطات الثلجية وتساقط الأمطار خلال فصل الشتاء، مما أدى لتراجع حجم المياه التي تندفع عادة من الجبال، كما ارتفع منسوب استهلاك النباتات للماء لأنها تعاني من الجفاف وتراجع خصوبة الأرض مما يؤدي إلى حدوث مجاعة للإنسان والحيوانات، فيضطر الإنسان والحيوانات للهجرة من هذه الأرض بسبب قلة المياه وقلة خصوبة الأرض.

التعامل مع الجفاف

فيما يخص التعامل مع الجفاف، يجب العلم أن بناء السدود وغيرها من الإنشاءات العمرانية على الأنهار، يؤثر على قدرتها في تحمل ارتفاع درجات الحرارة فضلًا عن إضعاف قدرتها على الاحتفاظ بالمياه في حالات الجفاف والفيضانات. في هذا السياق، فإن إعادة تأهيل الأنهار وإعادتها إلى الطبيعة يعد الحل الأمثل، وذلك من خلال إزالة السدود غير المستخدمة وغيرها من الحواجز المائية مما يسمح بتدفق المياه. كما يجب على الجميع اتباع بعض الإجراءات الوقائية، مثل ترشيد استخدام المياه وتعزيز الزراعة المستدامة.

“تعرف على: افضل انواع القهوة


العواصف الرملية

من الكوارث الطبيعية العواصف الرملية. عادة ما تحدث العواصف الرملية في الصحراء وتنتج عن طريق الهواء مع الرمال فتشكل عواصف رملية. فيما يخص التعامل مع العواصف الرملية، يجب أن يتم حماية الوجه وخاصة العيون والأنف والفم والابتعاد عن المكان لحين انتهاء العاصفة وعلى أصحاب مرضي التنفس أو الجيوب الأنفية الابتعاد عن هذه الأماكن قدر الإمكان.

تعتبر العواصف الرملية ظاهرة جوية تؤثر على الكثير من المظاهر الحياتية العامة والصحة الإنسانية، وهي تنجم أساسًا عما يُعرف باسم الجفاف وقلة التساقط المطري، فضلُا عن سوء إدارة الأراضي والعوامل البيئية الأخرى.

يمكن التعامل مع هذه الظاهرة بشكل أفضل، ومن ضمن الطرق المتبعة التي يمكن اللجوء إليها هنا: إحداث تحسينات في إدارة الأراضي وتلبية احتياجات المياه لها، والعمل على زيادة الرقعة النباتية التي تحد من تشكل تلك العواصف، بالإضافة إلى تنظيف الأسطح الخارجية واستخدام أجهزة التنقية الهوائية لتنقية الهواء الذي يُستنشق بشكل يومي. يمكن أيضًا تأمين قنوات التهوية للمنازل وتحديثها بشكل دوري، واستخدام أدوات الوقاية الصحية مثل الكمامات الطبية والنظارات الواقية.


العالم يشهد أسوأ كوارث طبيعية على الإطلاق

تعاني دول العالم حاليًا من أسوأ كوارث طبيعية عرفتها البشرية على الإطلاق، فمنذ بدء القرن الحادي والعشرين تم تسجيل الكثير من الأحداث الطبيعية القاسية، وقد شهدت المناطق المختلفة من العالم التسونامي، زلازل، فيضانات floods، الأعاصير المميتة، وضربت هذه الكوارث والأخطار الطبيعية بلدان كثيرة مثل الفلبين وباكستان وهايتي وأستراليا وإندونيسيا وأمريكا وبنغلادش وأيضًا باكستان وبلاد كثيرة أخرى أخرها زلزال مدمر في تركيا وسوريا، وتعمل منظمة الصحة العالمية (Global Health Organization) وكذلك الأمم المتحدة للحد من مخاطر الكوارث الطبيعية والحد من آثارها مع العديد من الدول.

تركت هذه الكوارث تأثيرات كارثية على الإنسان والبيئة، حيث تسببت في خسائر بشرية كبيرة ودمرت الكثير من البنية التحتية للدول والممتلكات الخاصة والعامة. لذا، يحث المجتمع الدولي الدول على زيادة الاهتمام بمكافحة هذه الكوارث وتحسين نظام الاستجابة لهذه الحوادث؛ لأنه من الضروري تخفيف الأضرار والآثار المدمرة التي تحدث في الزلازل والعواصف والفيضانات والحرائق وغيرها من الكوارث الطبيعية والأزمات على كوكب الأرض.

تأتي الكوارث الطبيعية ضمن الأشياء التي تسببت في خسائر مالية ضخمة لدول مختلفة، وقد بات وقوع الكوارث الطبيعية الكوارث المختلفة تهديد حقيقي لدول عديدة.

ما هي الكوارث الطبيعية؟

تُعرف الكوارث الطبيعية على أنها أحداث تحدث فجأة تترتب عليها خسائر وأضرار كبيرة على الإنسان والبيئة. من أمثلة هذه الكوارث الزلازل والبراكين والأعاصير والفيضانات والأمطار الغزيرة والجفاف وموجات الحر والبرد الشديد والأخطار الأخرى. تؤثر الكوارث الطبيعية على حياة الأفراد والمجتمعات بصورة كبيرة وتحتاج إلى جهود كبيرة للحد من خطرها وتخفيف آثارها.

من اشهر الكوارث الطبيعية؟

من بين أخطر الكوارث الطبيعية: البراكين والزلازل والفيضانات والأعاصير والتسونامي والجفاف وغيرها، حيث تسبب هذه الكوارث أضرارًا كبيرة للناس والمناطق المتضررة، وتحتاج إلى تدخلات سريعة وكبيرة لتقليل الأضرار وإنقاذ الأرواح. شهد تاريخ البشرية عددًا كبيرًا من هذه الكوارث، ومن بين أشهرها فيضان النهر الأصفر في الصين عام 1931 وتسونامي إندونيسيا عام 2004 وإعصار ماثيو الذي ضرب هايتي عام 2016.

هل الجفاف من الكوارث الطبيعيه؟

نعم، حيث أن الجفاف هو تحدٍّ طبيعي يتميز بنقص هطول الأمطار لمدة طويلة، كما يعتبر ظاهرة طبيعية، وهو يمكن أن يؤثر على الحياة البشرية والحيوانية والبيئية بشكل كبير، والجفاف هو ثالث أكبر المخاطر الطبيعية المحدقة بالمنطقة العربية بعد الزلازل والفيضانات.

في هذا المقال تعرفنا على العديد من الكوارث الطبيعية في العالم “natural disasters” (أهم 7 أشكال منها)، حيث تعرفنا على معلومات حول الزلزال، وما هي أسباب البراكين وطرق التعامل معها، وطرق التعامل مع الحريق مع بيان أسباب الحرائق، كما تعرفنا على معلومات عن السيول والعواصف الرملية والجفاف والانهيارات الثلجية ومقترحات للتعامل معها للحد من مخاطر الكوارث الطبيعيّة. في النهاية، يجب العمل على حل مشاكل التغير المناخي ووضع خطط للتعامل مع الكوارث الطبيعية المتوقعة والعمل على إيجاد طرق للمنع من حدوثها.

 

تابع موقعنا

تعليقات (0)
إغلاق