الاستعداد لشهر رمضان المبارك 2023؛ أهم نصائح هامة للصيام

الاستعداد لشهر رمضان المبارك 2023؛ أهم نصائح هامة للصيام

الاستعداد لشهر رمضان المبارك (Prepare for the holy month of Ramadan)؛ أتي شهر رجب وقد لاحت في الأفق روائح شهر رمضان المبارك للعام الهجري 1444، وهو شهر ينتظره المسلمين جميعاً بفارغ الصبر، فهو شهر يغتسل فيه الناس من ذنوبهم، ويزداد فيه الخير والأعمال الصالحة. شهر معظم ومبارك لكل مسلمين العالم، ولذا يجب عليهم الاستعداد لشهر رمضان المبارك. في هذا المقال سوف نتعرف على أهم 10 نصائح هامة للصيام.


الاستعداد لشهر رمضان المبارك 2023

يصوم المسلمون في شهر رمضان المبارك من 29 إلى 30 يومًا من غير تعب أو كلل، حيث يبدأ الصوم من ظهور الهلال من الشروق حتى الغروب، ويصوم المسلمون فيه عن أي طعام أو ماء أو جماع أو أي عمل قد يسئ به المسلم إلى صيامه، فاللَّهُمَّ بَارِكْ لَنَا فِي رَجَب وَشَعْبَانَ، وَبَلِّغْنَا رَمَضَانَ.

ينغمس الناس في الاستعدادات الرمضانية في تحضير وجبة السحور ووجبة الإفطار، وما أن يتم رؤية هلال رمضان حتى يتصل الأقارب والأصدقاء بعضُهم ببعض ويتبادلون التحيات مثل: رمضان مبارك أو رمضان كريم، ويحب البعض أن يبدأ الاستعداد لشهر رمضان المبارك بتحضير الزينة والأنوار للتعبير عن فرحتهم بقدومه والاحتفال بشهر رمضان شهر الخيرات والبركات.

الصوم ليس فقط عن طعام وشراب، بل هو عن المعاصي والآثام والذنوب وكل ما يقرب الإنسان من النار.

“اقرأ أيضاً: أطعمة غنية بالبوتاسيوم

شهر الخير والعبادة

هو الشهر التاسع في التقويم الإسلامي (إنه رمضان) شهر مبارك ومقدس، شهر الخير والعبادة والعطاء اللامتناهي، شهر أُنزل فيه القرآن الكريم على رسولنا الكريم محمد (صل الله عليه وسلم)، ولذلك يهتم فيه المسلمون بعمل الأعمال الصالحة والخيرة لتكون في ميزان حسناتهم يوم الدين، فهم يصلون الصلوات ولا سيما صلاة التراويح، ويقرؤون القرآن الكريم، ويتصدقون على الفقراء، ويتبرعون للمحتاجين، ويخرجون زكاتهم قبل عيد الفطر، فما أجمل رمضان في عطائه وبركاته.

يصوم جميع المسلمين البالغين باستثناء المرضى وكبار السن والحوامل والمرضعات والحائض. يبدأ المسلمون الاستعداد لشهر رمضان المبارك من قبل الشهر؛ للتركيز بحماس على الصيام والاستمتاع بالبركات.

كيفية الاستعداد لشهر رمضان المبارك؟

يجب على المرء المسلم أن يبدأ التحضير في وقت مبكر من شهر رجب أو شعبان، ليحظى بأكبر فرصة لعمل الأعمال الصالحة حتى يتقبل منه الله صيامه وقيامه، إليك في التالي قائمة بطرق الاستعداد لشهر رمضان والأنشطة المرتبطة به، ولكن قبل التحدث عنها يجب أن تعلم أن الاستعداد لصيام رمضان يبدأ من شهر رجب.


الاستعداد لصيام رمضان من شهر رجب

صورة يوجد بها فانوس صغير مضيء معلق بهلال كبير ذهبي اللون ومكتوب عليها رمضان كريم للاستعداد لصيام رمضان من شهر رجب
الاستعداد لصيام شهر رمضان من شهر رجب

شهر رجب يسبق شهر شعبان ورمضان كما هو معروف، ولأن الصيام في شهر شعبان محرم من بعد اليوم السادس عشر 1 فإن الأفضل التدريب على الصيام في شهر رجب، حيث يصوم المسلم السنن مثلًا يومي الإثنين والخميس من كل أسبوع ويوم ١٣ /١٤ /١٥ (الأيام البيض) من كل شهر هجري صيام طوعي، حتى تتعود النفس على الصيام.

قال أسامة بن زيد: قلت: يا رسول الله ما أراك تصوم في شهر ما تصوم في شعبان؟ فقال:(هذا شهر يغفله الناس بين رجب ورمضان، وهو شهر تُرفع فيه أعمال الناس إلى رب العالمين، وأحب رفع أفعالي وأنا صائم) (رواه النسائي).
رجب شهر الفلاحة، وشعبان شهر سقي الحقول، ورمضان شهر الحصاد.
لذلك يجب علينا اتباع الآتي للاستعداد لشهر رمضان المبارك.

1 – التوبة إلى الله

كل عام ننوي بأن يكون ذلك أفضل رمضان يمر علينا فكيف يحدث هذا ونحن ندخل إلى الشهر الكريم بكل تلك الذنوب! فعليك أن تنوي التوبة من قلبك وبصدق وترجع إلى الله وتلقي عن كاهلك كل الذنوب والمعاصي، فالله يحب التوابين الدائمين الرجوع إليه، فعليك التعجيل بتوبتك عن أخطائك بينك وبين الله، وبينك وبين الناس برجوع حقوقهم إليهم، وهكذا تبدأ طاعاتك براحة بال ونفس طاهرة. قال رسول الله صل الله عليه وسلم: (أيها الناس توبوا إلى الله فإني أتوب إليه مئة مرة كل يوم) (رواه مسلم).

لا تتأخر عن التوبة إلى الله والرجوع إليه مهما فعلت من المعاصي.

2 – إقامة الصلاة في أوقاتها

الصلاة جزء أساسي من عبادات رمضان، حتى إن جميع المسلمون يجتهدون للقيام بالصلاة في أوقاتها وفي جماعة داخل المسجد، وهي همزة الوصل بين المسلم وخالقه (الله عز وجل)، ويجب العمل على الخشوع فيها، وقراءة سور مختلفة، ومعرفة فرائض الصلاة وسننها، والاجتهاد في أداء النوافل، وقيام الليل.

“قد يهمك: ما هي الأرزاق المنسية


3 – الاجتهاد في الدعاء إلى الله عزّ وجل

من الجيد دائمًا تنظيم الأدعية وكتابتها حتى لا ننساها ونتعلمها عن ظهر قلب قبل دخول شهر رمضان المبارك، وذلك لن يوفر الوقت فحسب بل ليساعدك على التركيز في الصلاة وعدم التشتت والدعاء في السجود الذي هو أقرب المواضع إلى الله، والصحابة رضوان الله عليهم كانوا دائمين الدعاء قبل رمضان بستة أشهر: اللهم بلغنا رمضان، وبعد رمضان يدعون خمسة أشهر: اللهم تقبل منا رمضان.

اللَّهُمَّ سَلِّمْنِي مِنْ رَمَضَانَ، وَسَلِّمْ رَمَضَانَ لِي، وَتَسَلَّمْهُ مِنِّي مُتَقَبَّلًا

4 – قراءة القرآن وتدبر معانيه

صورة يوجد بها رجل يمسك القرآن الكريم بيديه وينظر إليه ويقرأ فيه ويرتدي عباءة بيضاء
أهمية قراءة القرآن وتدبر معانيه

تعد قراءة القرآن وتدبر معانيه من العبادات التي قد ينساها البعض، ولكن التعود عليها وخصوصًا قبل شهر رمضان سيفيدك كثيرًا؛ فإن الحرف يحسنه والحسنة بضعفها، بل وإن القرآن يرقق القلب ويقربك من ربك، والتدبير في معانيه وكلماته يعرفك على عظمة خالق الكون ويعمل على تزكية النفس، ففي كل مرة تقرأ القرآن ستكتشف معنى جديد ومن المهم القراءة بهدوء ووتيرة مريحة لفهم معاني القرآن.

“قد يهمك: كيفية حفظ القرآن الكريم بسرعة وبدون نسيان؟”


5 – تبني عادات جيدة

شهر رمضان هو الوقت المثالي لتبني عادات جيدة جديدة، حيث أنه وقت مثالي لتصفية الروح والتأدب مع الله عز وجل، وخلق روتين للتحلي بصفات الدين الإسلامي كالتسامح والتراحم والتصدق والبعد عن الغيبة والنميمة، وخلق بيئة صالحة ينشئ فيها الود والرحمة والأخوة في الله، ومن خلال تبني هه العادات الجيدة حاول أن تصلح من نفسك وتقومها وتهذبها.

“اقرأ كذلك: نصائح لاستقبال العام الجديد 2023″


6 – طلب العلم والتفقه في الدين

يكون طلب العلم والتفقه في الدين للتعرف على أحكام الصيام، ومعرفة فضل رمضان على سائر شهور السنة، ولهذا الأمر يمكنك قراءة الكتب الدينية الموثوقة البعيدة عن المغالاة، ككتب الفقه والحديث والعقيدة الصحيحة والتفسير والسيرة النبوية. يمكنك إعداد بعض الكتب لقراءتها والاستفادة منها، وبعد ذلك تضعها في المسجد حتى يستفيد منها الآخرين. 2

“قد يهمك: أثرياء الصحابة رضي الله عنهم


7 – الاحتفال بشهر رمضان

صورة يوجد بها فانوس كبير وهلال ذهبي اللون ومكتوب عليها Ramdan Kareem تعبيرا عن الاحتفال برمضان
تعلم الاحتفال بشهر رمضان

عليك التعبير عن الفرحة والابتهاج والاستعداد لشهر رمضان المبارك؛ حيث يمكنك تجميع أسرتك والتحدث معهم عن فضل رمضان وأحكام الصيام وتشجيع الأطفال على الصوم، ومكافأتهم في العيد، وأن رمضان يأتي معه الخير فتُسجن فيه الشياطين وتقفل أبواب النار وتفتح أبواب الجنة، حتى يرتبط معهم قدوم رمضان بالفرح والبهجة والسرور.


8 – إبراء الذمة من الصوم الواجب

يجب على المسلمة أن تصوم ما كان عليها من رمضان الفائت ولا يمر رمضان جديد عليها إلاّ قد صامت أيامها. قال أبو سلمة: سمعت عائشة رضي الله عنها تقول: (أصوم من رمضان السابق ولا أقضي إلا في شعبان). (رواه البخاري ومسلم)، وهذا يدل على حرص عائشة “زوج النبي صلى الله عليه وسلم وحبيبته” في قضاء ذلك حتى لا يدخل رمضان آخر عليها ولم تصم.


9- إنجاز الأعمال التي من شأنها أن تسرق وقتك في رمضان

حتى لا يتشتت انتباهك، عليك أن تفرغ وقتك في رمضان للأعمال الصالحة والصلاة وقراءة القرآن وصلة رحمك وأداء عباداتك؛ لذا يجب أن تعمل كل شيء من شأنه أن يأخذ وقتاً في رمضان. لذا فكر فيما قد يشغلك في رمضان من أعمال الدنيا وقم بإنجازه قبل قدوم شهر رمضان الكريم.


10 – اقطع علاقاتك المحرمة

من ضمن الاستعداد لشهر رمضان المبارك 2023 قطع العلاقات المحرمة، فالبعض من المسلمين والمسلمات للأسف الشديد يقيم علاقات محرمة مع الطرف الآخر تحت مسميات الصداقة والحب البريء وغير ذلك من حيل الشيطان، والطامة الكبرى أن بعض المتزوجين من يفعل ذلك والبعض منهم للأسف من الملتزمين! فمتى التوبة إلى الله من كل هذه الآثام والكبائر؟


الآن وقد علمت أن عليك الاستعداد لشهر رمضان المبارك شهر الخير والعبادة، أرجو أن تكون نيتك صادقة قبل كل شيء وخالصة لله تعالى، لأنه بدون نية صالحة لن ينفعك من كل هذا شيء، ولا تنسى مشاركة هذه المقالة مع أهلك وأصدقائك لتحصل على الثواب الكبير ممن سيعمل بما في هذا المقال.

المراجع

  1. النهي عن الصيام في النصف الثاني من شعبان, islamqa.info, 28/01/2023
  2. مسائل في الصيام, islamqa.info, 28/01/2023

 

تابع موقعنا

تعليقات (0)
إغلاق