فضل القرآن الكريم؛ وطريقة الحصول على إجازة حفظه بـ 3 خطوات فقط

فضل القرآن الكريم؛ وطريقة الحصول على إجازة حفظه بـ 3 خطوات فقط

فضل القرآن الكريم؛ يعد حفظ القرآن الكريم والعمل به أمر عظيم يحقق للإنسان الأجر والثواب الكبير جدًا في الآخرة، وهو يُعلي من قدر المسلم في الدنيا والآخرة، وقد تكون سمعت كثيرًا كلمة إجازة حفظ القرآن الكريم ولا تعرف معناها. في هذا المقال المختصر سوف نقرأ عن فضل القرآن وتعلمه، وطريقة الحصول على إجازة حفظ وقراءة القرآن الكريم.


القرآن الكريم وفضله

القرآن الكريم هو كلام الله تعالى وهو خير الكلام وأفضله وهو آخر الكتب السماوية. أنزله الله تعالى على رسوله محمد صلى الله عليه وسلم وهو بسن الأربعين لمدة 23 سنة تقريبًا على لسان الملك جبريل عليه السلام، وهو يحتوي على 114 سورة مصنفة إلى مكية ومدنية على حسب مكان وزمان نزول الوحي، فحفظه الرسول  صل الله عليه وسلم ورتله على أصحابه الكرام.

بعد وفاة النبي عليه الصلاة والسلام جُمع القرآن الكريم في مصحف واحد بأمر من الخليفة أبو بكر الصديق رضي الله عنه، وأعاد الخليفة عثمان بن عفان رضي الله عنه جمعه بالنسخ العثماني وهو المتداول إلى وقتنا هذا.

القرآن الكريم جنة في صدر حافظه أينما ذهب، وحفظ القرآن الكريم وتعلم أحكامه وقراءته بطريقة صحيحة فرض كفاية على كل مسلم بالغ عاقل، وتعلم القرآن الكريم وحفظه بالسند الصحيح وبالإجازة هو أعلى درجات الحفظ وأشرفها، وهو حلم يسعى إليه كل مسلم، وتعلم القرآن وتعليمه من أفضل القرب إلى الله تعالى فقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (خيركم من تعلم القرآن وعلمه)، وقراءة القرآن بطريقة صحيحة هي هدف وشرف في حد ذاته فإن (الماهر بالقرآن مع السفرة الكرام البررة) كما قال رسولنا الكريم صلى الله عليه وسلم، وفي هذا المقال سنذكر فضائل حفظ القرآن وما هي إجازة الحفظ وأهميتها وطريقة الحصول عليها وفضل تعليم القرآن الكريم للأطفال.

“قد يهمك: الاستعداد لشهر رمضان المبارك


فضل القرآن وتعلمه

صورة بها رجل يقرأ في المصحف الشريف وذلك عند الحديث عن فضل القرآن وتعلمه
بعض فضل القرآن وتعلمه

فضل القرآن على المسلم عظيم فلحفظ القرآن الكريم فضائل كثيرة للمسلم لا تعد ولا تحصى ولحافظه منزلةً عالية في الدنيا والآخرة ، وسوف سنذكر بعضًا من فضائله فيما يلي :

  • يأتي القرآن شفيعا للمسلم يوم القيامة. قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (اقرؤوا القرآن، فإنه يأتي يوم القيامة شفيعاً لأصحابه) رواه مسلم.
  • يرفع القرآن صاحبه في الجنة درجات، كما في الحديث عن عبد الله بن عمرو رضي الله عنهما عن الرسول صلى الله عليه وسلم: (يُقال لصاحب القرآن يوم القيامة اقرأ وارق ورتل كما كنت ترتل في الدنيا، فإن منزلتك عند آخر آية تقرأها) رواه أحمد والترمذي.
  • حفظة القرآن الكريم العالمين بأحكامه المتخلقين بخلق القرآن: هم أهل الله وخاصته، ففي الحديث عن أنس رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: (إن لله أهلين من الناس، قالوا: ومن هم يا رسول الله؟ قال: أهل القرآن هم أهل الله وخاصته).
  • حفظ القرآن من أسباب الرفعة في الدنيا والآخرة، ففي الحديث قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (إن الله يرفع بهذا الكتاب أقواماً ويضع به آخرين) رواه مسلم.
  • هناك عدد آخر كبير يأتي ضمن فضل القرآن وتعلمه يمكنك التعرف عليه في بداية مقالنا الآخر كيفية حفظ القرآن الكريم بسرعة وبدون نسيان.
فضل القرآن الكريم لا يقتصر على الآخرة فقط بل يرفع قدر حامله في الدنيا، ومن بركة القرآن على أهله أن الله تعالى يبارك في عقل قارئه وحافظه، فعن عبد الملك بن عمير رحمه الله: قال (كان يُقال أن أبقى الناس عقولا قراء القرآن) وفي رواية أخرى: (أنقى الناس عقولا قراء القرآن) وأيضا قال الإمام القرطبي رحمه الله :(من قرأ القرآن مُتّع بعقله وإن بلغ مئة).
“قد يهمك: كيفية تزكية النفس؟”

الإجازة في القرآن الكريم

صورة بها رجل يقرأ في المصحف الشريف وذلك عند الحديث عن مفهوم الإجازة في القرآن الكريم
مفهوم الإجازة في القرآن الكريم

الآن سوف نتعرف على مفهوم الإجازة وفضلها. الإجازة هي شهادة تُعطى من الشيخ المجيز للطالب المجاز بأنه قد قرأ عليه القرآن كاملا غيبا أو من المصحف مع التجويد والإتقان للرواية أو الروايات المجاز بها وأنه قد أصبح مؤهلاً للإقراء بها، وبحصول القارئ على هذه الإجازة يكون قد اتصل إسناده إلى النبي صلى الله عليه وسلم، وأصبح ضمن سلسلة الناقلين لكتاب الله تعالى بالسند المتصل ويا له من شرف عظيم.

“اقرأ كذلك: ما هي الأرزاق المنسية


طريقة الحصول على إجازة حفظ القرآن الكريم

أما عن طريقة الحصول على إجازة حفظ القرآن الكريم، للحصول على إجازة برواية واحدة من روايات حفص أو ورش أو قالون في 3 خطوات فقط وهي:

  • حفظ القرآن الكريم حفظًا متقنًا مع تطبيق أحكام التجويد.
  • دراسة أحد المتون في التجويد، وأشهرها منظومة ابن الجزري.
  • قراءة القرآن على أحد الشيوخ المجازين غيبا أو من المصحف.
بتطبيق هذه الخطوات السابقة، فسوف تنال الشرف العظيم بإذن الله تعالى. إجازة الحفظ والقراءة أمر جلي عظيم ترفع شأن المسلم في الدنيا والآخرة، ويجب على المسلمين الحرص على نيلها والعمل بها.

تعليم القرآن الكريم للأطفال

ذكرنا سابقاً فضل القرآن الكريم على المسلم في الدنيا والآخرة والآن سنعرف هل للأطفال نصيب من هذا الفضل وما هو أثر تعلم القرآن عليهم:

  • طفل يحمل في جوفه القرآن ويرتل آياته، كمن يحمل بداخله نوراً ينير له الطريق وسط الظلمات، فهو يتحرك به وسط هذا الظلام المليء بالفتن التي تسود وقتنا الحالي.
  • حث الأطفال على تعلم وحفظ القرآن أسوةً برسولنا الحبيب واقتداءاً بالسلف الصالح.
  • القرآن الكريم هو أساس العلم النافع.
  • يقوى القرآن تمكن الأطفال من اللغة العربية في سن صغير.
  • تعلم القرآن وحفظه يساعد على تنمية وتقوية المهارات الذهنية والعلمية.

قد أوضحنا في هذا المقال فضل القرآن الكريم وبعض الثواب الناتج عن حفظه والعمل به، وطريقة الحصول على إجازة حفظه بـ 3 خطوات فقط، وفضل تعلم القرآن الكريم للأطفال وهناك الكثير من فضل حفظ القرآن الكريم غير ما ذكرنا. نسأل الله العظيم لنا ولكم أن ينير قلوبنا وإياكم بالقرآن الكريم ويجعلنا من حمله كتابه.

 

تابع موقعنا

تعليقات (1)
  • محمود منذ سنة واحدة رد

    اللهم اجعلنا من حفظه القرآن

إغلاق